تذكرني !
تابعنا على
Mubile Suit Gundam منتديات العاشق

  • Haikyuu 22
  • ReZero S2
  • Jujutsu Kaisen
  • Burn the Witch
  • Made in Abyss Movie 3
  • Kaichou
  • Fruits
  • Tenki no Ko
  • Black Cat
  • Remy
  • Gakuen Babysitters
  • Touch
  • Nakitai Watashi wa Neko wo Kaburu
  •  Lupin
  • Pokemon
  • Haikara-san
Takarajima Kimetsu Detective Conan Slam Dunk
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 04-25-2013, 11:22 PM
الصورة الرمزية τ σ ĸ α - c н α и ɷ  
رقـم العضويــة: 157196
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 10,212
مــرات الشكر: 1
نقـــاط الخبـرة: 3339
Skype :
Icons34 تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم عساكم بخير

حبيت انزل الدفعه الثانيه من تفسير سورة البقره

بالاول اعتذر على تاخري في طرح الموضوع

ثانيا اعتذر ع التنسيق فانا لم اكن لي نفسيه لتجعلني انسق


الموضوع السابق لتفسير

تفښير ښوٌرة اڷبقرة 1-4



التفسير



{ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

يقول الله تعالى : { أُولَئِكَ } أي : المتصفون

بما تقدم : من الإيمان بالغيب ، وإقام الصلاة ،

والإنفاق من الذي رزقهم الله ،

والإيمان بما أنزل الله إلى الرسول ومَنْ قبله من الرسل

والإيقان بالدار الآخرة ،

وهو يستلزم الاستعداد لها من العمل بالصالحات

وترك المحرمات.

{ عَلَى هُدًى } أي : نور وبيان وبصيرة من الله تعالى.

{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } أي : في الدنيا والآخرة.

وقال محمد بن إسحاق ، عن محمد بن

أبي محمد ، عن عِكْرِمة أو سعيد بن جُبَيْر ، عن ابن عباس :

{ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ } أي : على نور من ربهم ،

واستقامة
على ما جاءهم ،

{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

أي : الذين أدركوا ما طلبوا ، ونجوا من شر ما منه هربوا.

وقال ابن جرير : وأما معنى قوله :

{ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ }

فإن معنى ذلك : أنهم على نور من ربهم ،

وبرهان
واستقامة وسداد ، بتسديد الله إياهم ،

وتوفيقه لهم وتأويل قوله :

{ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } أي

المُنْجِحون المدركون ما طلبوا عند الله

بأعمالهم وإيمانهم بالله وكتبه ورسله ،

من
الفوز بالثواب ، والخلود في الجنات ،

والنجاة مما أعد الله لأعدائه من العقاب .

وقد حكى ابن جرير قولا عن بعضهم أنه

أعاد اسم الإشارة في قوله تعالى :

{ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ

الْمُفْلِحُونَ }
إلى مؤمني أهل الكتاب

الموصوفين بقوله تعالى : { وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ

بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ }
،

على ما تقدم من الخلاف. [قال] وعلى هذا فيجوز أن يكون

قوله تعالى : { وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ }

منقطعا مما قبله ، وأن يكون مرفوعًا على الابتداء وخبره

{ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }


واختار أنه عائد إلى جميع من تقدم

ذكره من مؤمني العرب وأهل الكتاب ،

لما رواه السدي عن أبي مالك ، وعن أبي صالح ،

عن ابن عباس ، وعن مرة الهمداني

عن ابن مسعود ، وعن أناس من أصحاب

رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما الذين

يؤمنون بالغيب ، فهم المؤمنون من العرب ،

والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من

قبلك هم المؤمنون من أهل الكتاب.

ثم جمع الفريقين فقال : { أُولَئِكَ عَلَى هُدًى

مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

وقد تقدم من الترجيح أن ذلك صفة للمؤمنين عامة ،

والإشارة عائدة عليهم ، والله أعلم. وقد نقل هذا عن مجاهد ، وأبي العالية ،

والربيع بن أنس ، وقتادة ، رحمهم الله.

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا

يحيى بن عثمان بن صالح المصري ، حدثنا

أبي ، حدثنا ابن لَهِيعة ، حدثني عبيد الله

بن المغيرة عن أبي الهيثم واسمه سليمان

بن عبد ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي

صلى الله عليه وسلم وقيل له : يا رسول

الله ، إنا نقرأ من القرآن فنرجو ، ونقرأ من القرآن فنكاد أن نيأس ،

أو كما قال. قال :


فقال : "أفلا أخبركم عن أهل الجنة وأهل

النار ؟". قالوا : بلى يا رسول الله. قال : "

{ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ } "

إلى قوله تعالى : { الْمُفْلِحُونَ } هؤلاء أهل الجنة".

قالوا : إنا نرجو أن نكون هؤلاء. ثم قال : "

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ }
" إلى قوله :

{ عَظِيمٌ } هؤلاء أهل النار". قالوا : لسنا هم يا رسول الله. قال : "أجل " .


{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ

لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6) }


يقول تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا } أي : غَطوا الحق وستروه ،

وقد كتب الله تعالى عليهم

ذلك ، سواء عليهم إنذارك وعدمه ، فإنهم لا يؤمنون بما جئتهم به ،

كما قال تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ

* وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ

الألِيمَ }
[يونس : 96 ، 97]

وقال في حق المعاندين من أهل الكتاب : { وَلَئِنْ أَتَيْتَ

الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ }


الآية [البقرة : 145]

أي : إن من كتب الله عليه الشقاوة فلا مُسْعِد له ،

ومن أضلَّه فلا هادي له ، فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ،

وبلّغهم الرّسالة ، فمن
استجاب لك فله الحظ الأوفر ،

ومن تولى فلا تحزن عليهم ولا يُهْمِدَنَّك ذلك ؛

{ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ }
[الرعد : 40]

، و { إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } [هود : 12].

وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ،

في قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ

عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ }


قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يحرصُ أن يؤمن جميع النَّاس ويُتَابعوه على الهدى ،

فأخبره الله تعالى أنه لا يؤمن إلا من سبق له من الله السعادةُ في الذكر الأوّل ،

ولا يضل إلا من سبق له من الله الشقاوة في الذكر الأوّل.

وقال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن

أبي محمد ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير

، عن ابن عباس : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا }

أي : بما أنزل إليك ، وإن قالوا : إنَّا قد آمنا بما

جاءنا قبلك

{ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ }

أي : إنهم قد كفروا بما عندهم من ذكرك ،

وجحدوا ما أخذ عليهم من الميثاق ، فقد كفروا بما جاءك ،

وبما عندهم مما جاءهم به غيرك ،

فكيف
يسمعون منك إنذارًا وتحذيرًا ، وقد كفروا بما عندهم من علمك ؟!

وقال أبو جعفر الرّازي ، عن الرّبيع بن أنس ،

عن أبي العالية ، قال : نزلت هاتان الآيتان

في قادة الأحزاب ، وهم الذين قال الله

فيهم : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ

كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ * جَهَنَّمَ

يَصْلَوْنَهَا }
[إبراهيم : 28 ، 29].

والمعنى الذي ذكرناه أوّلا وهو المروي عن

ابن عباس في رواية علي بن أبي طلحة ،

أظهر ، ويفسر ببقية الآيات التي في معناها ، والله أعلم.

وقد ذكر ابن أبي حاتم هاهنا حديثًا ، فقال :

حدثنا أبي ، حدثنا يحيى بن عثمان بن

صالح المصري ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن

لَهِيعة ، حدثني عبد الله بن المغيرة ، عن

أبي الهيثم عن عبد الله بن عمرو ، قال

: قيل : يا رسول الله ، إنَّا نقرأ من القرآن

فنرجو ، ونقرأ فنكاد أن نيأس ، فقال : "ألا

أخبركم" ، ثم قال : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ

عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ }


هؤلاء أهل النار". قالوا : لسنا منهم يا رسول الله ؟ قال : "أجل" .


{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ

وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(7) }


قال السّدي : { خَتَمَ اللَّهُ } أي : طبع الله ،

وقال قتادة في هذه الآية : استحوذ عليهم الشيطان إذ أطاعوه ؛

فختم الل
ه على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم

غشاوة ، فهم لا يبصرون هدى ولا يسمعون

ولا يفقهون ولا يعقلون.

وقال ابن جُرَيْج : قال مجاهد :

{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ }

قال : نبئت أن الذنوب على القلب تحف به من كل نواحيه حتى تلتقي عليه ،

فالتقاؤها عليه الطبع ، والطبع الختم ، قال ابن جريج : الختم على القلب والسمع.

قال ابن جُرَيْج : وحدثني عبد الله بن كَثير ، أنه سمع مجاهدًا ي

قول : الرّانُ أيسر من
الطبع ، والطبع أيسر من الأقفال ،

والأقفال أشد من ذلك كله.

وقال الأعمش : أرانا مجاهد بيده فقال :

كانوا يرون أن القلب في مثل هذه -

يعني : الكف - فإذا أذنب العبد ذنبًا ضُمَّ منه

، وقال بأصبعه الخنصر هكذا ، فإذا أذنب ضَمّ. وقال بأصبع أخرى ،

فإذا أذنب ضُمّ. وقال بأصبع أخرى وهكذا ، حتى ضم أصابعه كلها ،

ثم قال : يطبع عليه بطابع.

وقال مجاهد : كانوا يرون أن ذلك : الرين.

ورواه ابن جرير : عن أبي كُرَيْب ، عن وَكِيع

، عن الأعمش ، عن مجاهد ، بنحوه.

قال ابن جرير : وقال بعضهم : إنما معنى

قوله : { خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ }

إخبار من الله عن تكبرهم ، وإعراضهم عن الاستماع لما دُعُوا إليه من الحق ،

كما يقال : إن فلانًا لأصَمّ عن هذا الكلام ، إذا امتنع من سماعه ،

ورفع نفسه عن تفهمه تكبرًا.

قال : وهذا لا يصح ؛ لأن الله قد أخبر أنه هو الذي ختم على قلوبهم وأسماعهم.

(قلت) : وقد أطنب الزمخشري في تقرير ما

رده ابن جرير هاهنا وتأول الآية من خمسة

أوجه وكلها ضعيفة جدًا ، وما جرأه على

ذلك إلا اعتزاله ؛ لأن الختم على قلوبهم

ومنعها من وصول الحق إليها قبيح عنده -

تعالى الله عنه في اعتقاده - ولو فهم قوله

تعالى : { فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ }

وقوله { وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ

يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ

يَعْمَهُونَ }
وما أشبه ذلك من الآيات الدالة

على أنه تعالى إنما ختم على قلوبهم

وحال بينهم وبين الهدى جزاءً وفاقًا على تماديهم في الباطل وتركهم الحق ،

وهذا عدل منه تعالى حسن وليس بقبيح ،

فلو أحاط علمًا بهذا لما قال ما قال ، والله أعلم.

قال القرطبي : وأجمعت الأمة على أن الله عز وجل قد وصف نفسه بالختم والطبع

على قلوب الكافرين مجازاة لكفرهم كما

قال : { بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ }

وذكر حديث تقليب القلوب :

"ويا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك" ، وذكر حديث حذيفة

الذي في الصحيح عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال : "تعرض الفتن على

القلوب كالحصير عودًا عودا فأي قلب

أشربها نكت فيه نكتة سوداء وأي قلب

أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء ، حتى تصير

على قلبين : على أبيض مثل الصفاء فلا

تضره فتنة ما دامت السموات والأرض ،

والآخر أسود مرباد كالكوز مجخيًا لا يعرف

معروفًا ولا ينكر منكرًا" الحديث.

قال والحق عندي في ذلك ما صَحّ

بنظيره الخبرُ عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم ، وهو ما حدثنا به محمد بن

بشار ، حدثنا صفوان بن عيسى ، حدثنا

ابن عَجْلان ، عن القعقاع ، عن أبي صالح ،

عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم : (إن المؤمن إذا أذنب ذنبًا

كانت نُكْتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزعَ

واستعتب صقل قلبه ، وإن زاد زادت حتى

تعلو قلبه ، فذلك الران الذي قال الله تعالى

: { كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [المطففين : 14] .

وهذا الحديث من هذا الوجه قد رواه

الترمذي والنسائي ، عن قتيبة ، عن الليث

بن سعد ، وابن ماجه عن هشام بن عمار

عن حاتم بن إسماعيل والوليد بن مسلم ،

ثلاثتهم عن محمد بن عجلان ، به .

وقال الترمذي : حسن صحيح.

ثم قال ابن جرير : فأخبر رسول الله صلى

الله عليه وسلم أن الذنوب
إذا تتابعت على القلوب أغلقتها ،

وإذا أغلقتها أتاها حينئذ الختم من قبل الله تعالى والطبع ،

فلا يكون
للإيمان إليها مسلك ، ولا للكفر عنها مخلص ،

فذلك هو الختم
والطبع الذي ذكر في قوله تعالى :

{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ }


نظير الطبع والختم على ما تدركه الأبصار من الأوعية والظروف ،

التي لا يوصل إلى ما فيها إلا بفض ذلك عنها ثم حلها ،

فكذلك لا يصل الإيمان إلى قلوب من وصف الله أنه

ختم على قلوبهم وعلى سمعهم إلا بعد

فض خاتمه وحَلّه رباطه [عنها] .

واعلم أن الوقف التام على قوله تعالى :

{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ }
،

وقوله { وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ } جملة

تامة ، فإن الطبع يكون على القلب وعلى

السمع ، والغشاوة - وهي الغطاء - تكون

على البصر ، كما قال السدي في تفسيره

عن أبي مالك ، عن أبي صالح ، عن ابن

عباس ، وعن مرّة الهَمْداني ، عن ابن

مسعود ، وعن أناس من أصحاب رسول الله

صلى الله عليه وسلم في قوله : {

خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ }


يقول : فلا يعقلون ولا يسمعون ، ويقول :

وجعل على أبصارهم غشاوة ، يقول : على أعينهم فلا يبصرون.

قال ابن جرير : حدثني محمد بن سعد حدثنا أبي ، حدثني عمي

الحسين بن الحسن ، عن أبيه ، عن جده ،

عن ابن عباس :

{ خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ }

والغشاوة على أبصارهم.وقال : حدثنا القاسم ، حدثنا الحسين ،

يعني ابن داود ، وهو سُنَيد ، حدثني حجاج

، وهو ابن محمد الأعور ، حدثني ابن جريج

قال : الختم على القلب والسمع ،

والغشاوة على البصر ، قال الله تعالى :

{ فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ } [الشورى : 24] ،

وقال { وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً } [الجاثية : 23]


{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)

يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) }




النفاق : هو إظهار الخير وإسرار الشر ، وهو أنواع : اعتقادي ،

وهو الذي يخلد صاحبه في النار ، وعملي وهو من أكبر الذنوب ،

كما سيأتي
تفصيله في موضعه ، إن شاء الله تعالى ،

وهذا كما قال ابن جريج : المنافق يخالف قَوْلُه فِعْلَهُ ، وسِرّه علانيته ،


ومدخله مخرجه ،
ومشهده مَغِيبه.

وإنما نزلت صفات المنافقين في السّور المدنية ؛

لأن مكة لم يكن فيها نفاق ، بل كان خلافه ، من الناس من كان يظهر الكفر مُسْتَكْرَها ،

وهو في الباطن مؤمن ، فلمَّا هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ،

وكان بها الأنصار من الأوس والخزرج ، وكانوا في جاهليتهم يعبدون الأصنام ،

على طريقة مشركي العرب ،

وبها اليهود من أهل الكتاب على طريقة أسلافهم ،

وكانوا ثلاث قبائل : بنو قَيْنُقَاع حلفاء الخزرج ، وبنو النَّضِير ، وبنو قُرَيْظَة حلفاء الأوس ،

فلمَّا قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ،

وأسلم من أسلممن الأنصار من قبيلتي الأوس والخزرج ،

وقل من أسلم من اليهود إلا عبد الله بن سَلام ،

رضي الله عنه ، ولم يكن إذ ذاك نفاق أيضا ؛

لأنه لم يكن للمسلمين بعد شوكة تخاف ، بل قد كان ، عليه الصلاة والسلام ،

وَادَعَ اليهود
وقبائل كثيرة من أحياء العرب حوالي المدينة ،

فلما كانت وقعة بدر العظمى وأظهر الله كلمته ،

وأعلى الإسلام وأهله ، قال عبد الله بن أبيّ بن سلول ،

وكان رأسا في المدينة ، وهو من الخزرج ،

وكان
سيد الطائفتين في الجاهلية ، وكانوا قد عزموا على أن يملّكوه عليهم ،

فجاءهم الخير وأسلموا ، واشتغلوا عنه ،

فبقي في نفسه من الإسلام وأهله

، فلما كانت وقعة بدر قال : هذا أمر قد تَوَجَّه فأظهر الدخول في الإسلام ،

ودخل معه طوائف ممن هو على طريقته ونحلته ،

وآخرون من أهل الكتاب ، فمن ثَمّ وُجِد النفاق في أهل المدينة ومن حولها من الأعراب ،

فأما المهاجرون فلم يكن فيهم أحد ، لأنه لم يكن أحد يهاجر مكرَهًا ،

بل يهاجر ويترك ماله ، وولده ، وأرضه رغبة فيما عند الله في الدار الآخرة.

قال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن

أبي محمد ، عن عكْرِمة ، أو سعيد بن جُبَيْر

، عن ابن عباس :

{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ }

يعني : المنافقين من الأوس والخزرج ومن كان على أمرهم.

وكذا فسَّرها بالمنافقين أبو العالية ، والحسن ، وقتادة ، والسدي.

ولهذا نبَّه الله ، سبحانه ، على صفات

المنافقين لئلا يغترّ بظاهر أمرهم المؤمنون

، فيقع بذلك فساد عريض من عدم الاحتراز منهم ،

ومن اعتقاد إيمانهم ، وهم كفار في نفس الأمر ، وهذا من المحذورات الكبار ،

أن يظن بأهل الفجور خَيْر ، فقال تعالى :

{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ }

أي : يقولون ذلك قولا

ليس وراءه شيء آخر ، كما قال تعالى :

{ إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ } [المنافقون : 1]

أي : إنما يقولون ذلك إذا جاؤوك فقط ، لا في نفس الأمر ؛

ولهذا يؤكدون في الشهادة بإن ولام التأكيد

في خبرها ؛ كما أكَّدوا قولهم :

{ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ }


وليس الأمر كذلك ، كما أكْذبهم الله في شهادتهم ، وفي خبرهم

هذا بالنسبة إلى اعتقادهم ،

بقوله : { وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ } [المنافقون : 1]

، وبقوله { وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ }

وقوله تعالى : { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا }

أي : بإظهارهم ما أظهروه من الإيمان مع إسرارهم الكفر ،

يعتقدون بجهلهم
أنهم يخدعون الله بذلك ، وأن ذلك نافعهم عنده ،

وأنه يروج عليه كما يروج على بعض المؤمنين ،

كما قال تعالى :

{ يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ

وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ }
[المجادلة : 18] ؛

ولهذا قابلهم على اعتقادهم ذلك بقوله :

{ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }


يقول : وما يَغُرُّون بصنيعهم هذا ولا يخدعون إلا أنفسهم ،

وما يشعرون بذلك
من أنفسهم

، كما قال تعالى : { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء : 142].

ومن القراء من قرأ : "وَمَا يُخَادِعُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ" ،

وكلا القراءتين ترجع
إلى معنى واحد.

فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ

عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)


قال ابن جرير : فإن قال قائل : كيف يكون المنافق لله وللمؤمنين مخادعًا ،

وهو لا يظهر بلسانه خلاف ما هو له معتقد إلا تقية ؟

قيل : لا تمتنع العرب أن تسمي من أعطى بلسانه غير الذي في ضميره تقية ،

لينجو مما هو له خائف ، مخادعا ، فكذلك المنافق ، سمي مخادعا لله وللمؤمنين ،

بإظهاره ما أظهر بلسانه
تقية ، مما

تخلص به من القتل والسباء والعذاب العاجل ،

وهو لغير ما أظهر ، مستبطن ، وذلك من فعلِه - وإن كان خداعًا للمؤمنين

في عاجل الدنيا - فهو لنفسه بذلك من فعله خادع ،

لأنه يُظْهِر
لها بفعله ذلك بها أنَّه يعطيها أمنيّتها ، ويُسقيها كأس سرورها ،

وهو موردها حياض عطبها ، ومُجرّعها بها كأس عذابها ،

ومُزيرُها من غضب الله وأليم عقابه ما لا قبَلَ لها به ،

فذلك خديعته نفسه ، ظنًا منه - مع إساءته

إليها في أمر معادها - أنه إليها محسن ،

كما قال تعالى :

{ وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }

إعلامًا منه عِبَادَه المؤمنين

أنّ المنافقين بإساءتهم إلى أنفسهم في إسْخَاطهم عليها ربهم بكفرهم ،

وشكهم وتكذيبهم ، غير شاعرين ولا دارين ، ولكنهم على عمياء من أمرهم مقيمون

.

وقال ابن أبي حاتم : أنبأنا عليّ بن المبارك ، فيما كتب إليّ ، حدثنا زيد بن المبارك ،

حدثنا محمد بن ثور ، عن ابن جُرَيْج ، في

قوله تعالى : { يُخَادِعُونَ اللَّهَ } قال :

يظهرون "لا إله إلا الله" يريدون أن يحرزوا بذلك دماءهم وأموالهم ، وفي أنفسهم غير ذلك .

وقال سعيد ، عن قتادة : { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ

بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }


نعت المنافق عند كثير : خَنعُ الأخلاق يصدّق بلسانه وينكر بقلبه ويخالف بعمله ،

يصبح
على حال ويمسي على غيره ، ويمسي على حال ويصبح على غيره ،

ويتكفأ تكفأ السفينة كلما هبَّت ريح هبّ معها.

{ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ

عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) }


قال السدي ، عن أبي مالك وعن أبي صالح ، عن ابن عباس ، وعن مرّة الهمداني

عن ابن مسعود ، وعن أناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية

: { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } قال : شَكٌّ ، { فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا } قال : شكًّا.

وقال [محمد] بن إسحاق ، عن محمد بن أبي محمد ، عن عِكْرِمة ، أو سعيد بن

جبير ، عن ابن عباس [في قوله] { : فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } قال : شك.

وكذلك قال مجاهد ، وعكرمة ، والحسن البصري ، وأبو العالية ، والرّبيع بن أنس ،وقتادة.

وعن عكرمة ، وطاوس : { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } يعني : الرياء.

وقال الضحاك ، عن ابن عباس : { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } قال : نفاق { فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا } قال : نفاقا ، وهذا كالأول.

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ } قال : هذا مرض في الدين ،

وليس مرضًا في الأجساد ، وهم المنافقون. والمرض : الشك الذي دخلهم في الإسلام

{ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا } قال : زادهم رجسًا ،

وقرأ : { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ

يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ

فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ }
[التوبة :

124 ، 125] قال : شرًا إلى شرهم وضلالة إلى ضلالتهم.

وهذا الذي قاله عبد الرحمن ، رحمه الله ،

حسن ، وهو الجزاء من جنس العمل ،

وكذلك قاله الأولون ، وهو نظير قوله تعالى

أيضًا : { وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ

تَقْوَاهُمْ }
[محمد : 17].

وقوله { بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } وقرئ : "يكذّبون"

، وقد كانوا متصفين بهذا وهذا ، فإنهم كانوا كذبة يكذبون بالحق يجمعون بين هذا وهذا.

وقد سئل القرطبي وغيره من المفسرين عن حكمة كفه ، عليه السلام ،

عن قتل المنافقين مع علمه بأعيان بعضهم ، وذكروا

أجوبة عن ذلك منها ما ثبت في الصحيحين

: أنه قال لعمر : "أكره أن يتحدث العرب أن محمدًا يقتل أصحابه" ومعنى هذا

خشية أن يقع بسبب ذلك تغير لكثير من

الأعراب عن الدخول في الإسلام ولا يعلمون حكمة قتله لهم ، وأن قتله إياهم

إنما هو على الكفر ، فإنهم إنما يأخذونه بمجرد ما يظهر لهم فيقولون : إن محمدًا

يقتل أصحابه ، قال القرطبي : وهذا قول علمائنا وغيرهم كما كان يعطي المؤلفة

قلوبهم مع علمه بشر اعتقادهم. قال ابن عطية : وهي طريقة أصحاب مالك نص

عليه محمد بن الجهم والقاضي إسماعيل والأبهري وابن الماجشون. ومنها : ما قال

مالك ، رحمه الله : إنما كف رسول الله

صلى الله عليه وسلم عن المنافقين ليبين لأمته أن الحاكم لا يحكم بعلمه.

قال القرطبي : وقد اتفق العلماء عن بكرة أبيهم على أن القاضي لا يقتل بعلمه ،

وإن اختلفوا في سائر الأحكام ، قال : ومنها ما قال الشافعي : إنما منع رسول الله صلى

الله عليه وسلم من قتل المنافقين ما كانوا يظهرونه من الإسلام مع العلم بنفاقهم ؛

لأن ما يظهرونه يجبّ ما قبله. ويؤيد هذا قوله ، عليه الصلاة والسلام ، في الحديث

المجمع على صحته في الصحيحين وغيرهما : "أمرت أن أقاتل الناس حتى

يقولوا : لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ،

وحسابهم على الله ، عز وجل". ومعنى هذا : أن من قالها جرت عليه أحكام

الإسلام ظاهرًا ، فإن كان يعتقدها وجد ثواب ذلك في الدار الآخرة ، وإن لم يعتقدها

لم ينفعه في الآخرة جريان الحكم عليه في الدنيا ، وكونه كان



وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا

إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ


الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12)


خليط أهل الإيمان { يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ

مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ

وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ

أَمْرُ اللَّهِ }
الآية [الحديد : 14] ،

فهم يخالطونهم في بعض المحشر ، فإذا حقت المحقوقية تميزوا منهم وتخلفوا بعدهم {

وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ }
[سبأ : 54]

ولم يمكنهم أن يسجدوا معهم كما نطقت بذلك الأحاديث ، ومنها ما قاله بعضهم

: أنه إنما لم يقتلهم لأنه كان يخاف من شرهم

مع وجوده ، عليه السلام ، بين أظهرهم

يتلو عليهم آيات الله مبينات ، فأما بعده فيقتلون إذا أظهروا النفاق وعلمه

المسلمون ، قال مالك : المنافق في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو

الزنديق اليوم. قلت : وقد اختلف العلماء في قتل الزنديق إذا أظهر الكفر هل

يستتاب أم لا. أو يفرق بين أن يكون داعية

أم لا أو يتكرر منه ارتداده أم لا أو يكون إسلامه ورجوعه من تلقاء نفسه أو بعد أن

ظهر عليه ؟ على أقوال موضع بسطها

وتقريرها وعزوها كتاب الأحكام.(تنبيه) قول من قال : كان عليه الصلاة

والسلام يعلم أعيان بعض المنافقين إنما مستنده حديث حذيفة بن اليمان في

تسمية أولئك الأربعة عشر منافقًا في غزوة تبوك الذين هموا أن يفتكوا برسول الله

صلى الله عليه وسلم في ظلماء الليل عند

عقبة هناك ؛ عزموا على أن ينفروا به الناقة

ليسقط عنها فأوحى الله إليه أمرهم فأطلع

على ذلك حذيفة. ولعل الكف عن قتلهم

كان لمدرك من هذه المدارك أو لغيرها والله أعلم.

فأما غير هؤلاء فقد قال تعالى : { وَمِمَّنْ

حَوْلَكُمْ مِنَ الأعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ

الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ

نَعْلَمُهُمْ }
الآية ، وقال تعالى :

{ لَئِنْ لَمْ

يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ

وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا

يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا

ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا }

ففيها دليل على

أنه لم يغر بهم ولم يدرك على أعيانهم

وإنما كانت تذكر له صفاتهم فيتوسمها في

بعضهم كما قال تعالى : { وَلَوْ نَشَاءُ

لأرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ

فِي لَحْنِ الْقَوْلِ }
وقد كان من أشهرهم

بالنفاق عبد الله بن أبي بن سلول وقد

شهد عليه زيد بن أرقم بذلك الكلام الذي

سبق في صفات المنافقين ومع هذا لما

مات [صلى عليه] صلى الله عليه وسلم وشهد دفنه كما يفعل ببقية المسلمين ،

وقد عاتبه عمر بن الخطاب رضي الله عنه

فيه فقال : "إني أكره أن تتحدث العرب أن

محمدًا يقتل أصحابه" وفي رواية في الصحيح "إني خيرت فاخترت" وفي رواية "

لو أني أعلم لو زدت على السبعين يغفر الله له لزدت".

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ قَالُوا

إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ


الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12) }


قال السدي في تفسيره ، عن أبي مالك وعن أبي صالح ، عن ابن عباس ، وعن مُرّة

الطيب الهمداني ، عن ابن مسعود ، وعن أناس من أصحاب رسول الله صلى

الله عليه وسلم : { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ }

أما لا تفسدوا في الأرض ، قال : الفساد هو الكفر ، والعمل بالمعصية.

وقال أبو جعفر ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، في قوله تعالى :

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ } قال : يعني :

لا تعصُوا في الأرض ، وكان فسادهم ذلك معصية الله ؛

لأنه من عصى الله في الأرض

أو أمر بمعصية الله ، فقد أفسد في الأرض ؛

لأن صلاح الأرض والسماء بالطَّاعة.وهكذا قال الربيع بن أنس ، وقتادة.

وقال ابن جُرَيْج ، عن مجاهد : { وَإِذَا قِيلَ

لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ }
قال : إذا ركبوا

معصية الله ، فقيل لهم : لا تفعلوا كذا وكذا

، قالوا : إنما نحن على الهدى ، مصلحون.



المصادر :. تفسير ابن كثير "كتاب"

واحب اشكر "Yukari" على تصميمها للطقم

ودعواتكم لي ولاهلي

ودعواتكم لميتنا ان يرحمه الله


البنر




__________________

التعديل الأخير تم بواسطة τ σ ĸ α - c н α и ɷ ; 04-26-2013 الساعة 03:56 PM
رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 10:10 AM   #2
رئيسة الأقسام الأدبية
جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية حلم القمر
رقـم العضويــة: 95329
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 39,116
مــرات الشكر: 28
نقـــاط الخبـرة: 9766

افتراضي رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12

السلام عليكم
كيف الحال ايته الزعولة
عساك بالف خير
ماشاء الله عليك
عمل جبار
وهو تفسير سورة البقرة
تحياتي لك
وتحياتي للمصمم الذي
صمم لك هذا الطقم الرائع
وبانتظار جديدك






كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka

حلم القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 10:51 AM   #3
مشرف سابق و له سوابق
 
الصورة الرمزية Mohammed9W
رقـم العضويــة: 154123
تاريخ التسجيل: May 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 18,779
نقـــاط الخبـرة: 4538
Facebook : Facebook

افتراضي رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12

يُمنع الحجز لأكثر من يومين ..~

التعديل الأخير تم بواسطة Emad Al-Malki ; 04-29-2013 الساعة 01:31 AM سبب آخر: الحجز لمدة طويلة ..~
Mohammed9W غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 12:07 PM   #4
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية ωᾄἶl ҭђε ḋεṩἶʛᾗεʀ
رقـم العضويــة: 153791
تاريخ التسجيل: May 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 2,851
نقـــاط الخبـرة: 1925
Facebook : Facebook

افتراضي رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته

القرآن الكريم هو خير كتب الله عز وجل

فمن تعلمه وعمل به فقد فاز فوزًا عضيمًا

جازاك الله خيرًا يا أختي الكريمة على موضوعك هذا

وأرجو أن تكملي تفسير القرآن كاملاً حتى تستفيدي أنت و يستفيد غيرك

ووفقك الله في عملك هذا وأسأل الله أن يهديك و يثبتك على دينه

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته





!Its Time To Say I'M Back
.
.


التعديل الأخير تم بواسطة ωᾄἶl ҭђε ḋεṩἶʛᾗεʀ ; 04-26-2013 الساعة 01:03 PM
ωᾄἶl ҭђε ḋεṩἶʛᾗεʀ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 01:05 PM   #5
مشرف مغبر
 
الصورة الرمزية ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк
رقـم العضويــة: 95915
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 23,981
نقـــاط الخبـرة: 6075
Skype :

افتراضي رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12




السلام عليكمم ورحمة الله وبركاته ..

كيفك شيخة هودي .. أكييدين إنك تمام إن شا الله ..

أولا .. صراحة الموضوع حلو وراااااااااااااااااااائع وحمااااااااااااااااسي بمعنى الكلمة ..

واللي شدني كثيرررررر طريقة عرض التفسير ..

صرااااحة ممممممممممممممتعة وقسممممممم .. ما شا الله تبارك الله ..

وبعدين أحلى شي كمان .. إنو الموضوع مقسم أجزاء ..

يعني ما يمل اللي يقرؤه .. أصلااا تنسيقه وترتيبه يفتح النفس ..



وطبعاا سورة البقرة من أعظم ما يكفي المسلم شر الشياطين وغيرهم ..

لاسيما أنها إن لم تتلى في البيت يكون البيت كالمقبرة .. كما صح عن النبي - ..

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه أن رسول الله -- قال : ..

" لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفِر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة "



وصرااااحة .. تستحقين وبقوووة تقييم + تقييم شخصي + شكررر ..

وربي يبارك فيك ويسعدك كمان ..

تحيااتي .. كيلوا زولديكـ ..






^ أغلللى هدية من أغلى أخت .. وربي تسلمييين سايوؤو تشان ..


التعديل الأخير تم بواسطة lady chi ; 04-29-2013 الساعة 09:45 PM
ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 02:03 PM   #6
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية HAYBARA
رقـم العضويــة: 86625
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,939
مــرات الشكر: 8
نقـــاط الخبـرة: 1230

افتراضي رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12



السلام عليكم ورحمةة الله وبركاتةة

كيفككِ غلاتيـ [ ..h o d y.. ] إآن شاآءء الله تماآمـ

يعطيككِ أآلف عافيةة ع الموضوع الراآئعـ

ماشاءء الله موضوع رائع وفكرةة أآروعـ لما تتكلميـ عنـ تفاسير سورةة

فغيرنا لايعلمـ تفاسير سور القرآنـ

جزاك الله خير .. وجعلةة في ميزانـ حسناتككِ

وجعلةة الله شفيعاً لككِ في يومـ القيامةة

لككٍ مني احلى تقييمـ + شكر + قوقل بلاس

في حفظ الرحمن











يعطيكك العافيةة خيوو [ ↝ R ĥ y ṫ h ḿ|❝ ] ع التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة HAYBARA ; 04-26-2013 الساعة 02:35 PM
HAYBARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 03:46 PM   #7
♥ مشـرفۃ قسم عـالـم الفتيات ♥
♥ جمعيـۃ العاشـق الحـرّة ♥
 
الصورة الرمزية sυzαηღ
رقـم العضويــة: 87884
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 20,865
مــرات الشكر: 4
نقـــاط الخبـرة: 8469

افتراضي رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكك أخوي [ ..h o d y.. ] إن شاء الله تمام
ما شاء الله عليكك مواضيعكك قممة في الرووعه
الله يعطيكك العاافية على المجهوود الرائع لكك
مجهوود تُشــكرين عليــه
بـإنتظار بقية التـفــاسير للســورة و بــشوق
تستحق [ التثبــيت + التقييم + + شكــر + ]
لاتحـــرمنــا من إبداعــكك
ودي








.

.

.




التعديل الأخير تم بواسطة sυzαηღ ; 04-30-2013 الساعة 03:38 PM
sυzαηღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 08:58 PM   #8
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية ڜيلُۉرﮱ
رقـم العضويــة: 190350
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 12,240
نقـــاط الخبـرة: 2906

Icons12 رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شلـونكـ يالغ‘ــلا إنشــاء الله بخ‘ــير

يع‘ــــطيكي الف ع‘ـــافيه على هذا الشـرح الواافـي والمتمـيز

بصراحـه عمـل عظــيم فاسـورة هي اطـول سور القـرآن الكـريم

فـ الله يقـويكــي على إنهائهـا

جـزاكي الله خـير وجع‘ــله في مـيزان حسـناتك

تح‘ـــــياتي

في امـــان الله

















آريغآتو غآليتي Λ ℓ ỵ Ṁ α ₥ ћ على الرمزية والتوقيع = )



التعديل الأخير تم بواسطة ڜيلُۉرﮱ ; 05-02-2013 الساعة 02:32 PM
ڜيلُۉرﮱ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 09:19 PM   #9
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية black-mask
رقـم العضويــة: 179903
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 3,257
نقـــاط الخبـرة: 1302
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى black-mask
Facebook : Facebook

افتراضي رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12


السلام عليكم أختي

كيف الحال هودي؟

إن شاء الله بألف صحة و خير.

قضيت مدة طويلة في القراءة

لكن الموضوع يستحق،

والتصميم رائع والموضوع أروع.

والتفسير في قمة الدقة

أحببت طريقة التفسير الدقيقة،

تفسير كلمة بكلمة.

تم التقييم على مجهودك الخرافي

في انتظار الجزء الثالث

بالتوفيقـ/...






black-mask غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2013, 09:21 PM   #10

 
الصورة الرمزية Magic Itachi
رقـم العضويــة: 62013
تاريخ التسجيل: Aug 2010
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 1,994
نقـــاط الخبـرة: 739
Facebook : Facebook

Icons12 رد: تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12




♥..♡..♥

آلَسًسًـلَآمِ عَ ـلَيّكمِ وِرحً ـمِة آلَلَهِ وِبّـركآتُهِ. .~

كيّفُك أخٌ ـتُيّ هِوِدُيّ ..؟؟ أسًسًـألَ آلَلَهِ أنٌ يّفُرجَ ـهِآ عَ ـلَيّكيّ. .^^..

رغّ ـمِ ظٌـروِفُك إﻻ أنٌك أبّـدُعَ ـتُيّ بّـمِآ قَدُمِتُيّ وِلَيّسًسًـ آلَمِهِمِ آلَتُنٌسًسًـيّقَ كلَ مِآ يّهِمِك هِوِآ آلَمِعَ ـلَوِمِآتُ آلَتُيّ قَدُمِتُهِآ لَنٌآ ..~

حً ـقَيّقَة صِـوِرة آلَبّـقَرة نٌحً ـتُآجَ ـ إلَى فُهِمِ مِعَ ـآنٌيّهِآ وِحً ـفُظٌـهِآ لَكيّ تُكوِنٌ لَنٌآ وِآقَيّ مِنٌ جَ ـمِيّعَ ـ آلَشّـروِر آلَتُيّ تُتُرصِـدُ بّـنٌآ . •°

تُقَدُيّمِ مِنٌظٌـمِ وِجَ ـمِيّلَ أسًسًـتُمِتُعَ ـتُ بّـقَرأتُهِ .. جَ ـهِلَ آلَلَهِ كلَ مِآ كتُبّـتُيّ فُيّ مِيّزَآنٌ حً ـسًسًـنٌآتُك ..^_^..

أسًسًـألَ آلَلَهِ أنٌ يّغّ ـفُر لَمِيّتُكمِ وِيّجَ ـعَ ـلَ مِثًـوِآهِ آلَجَ ـنٌة قَبّـرة روِضة مِنٌ ريّآضهِآ بّـرحً ـمِة وِفُضلَة وِكرمِة .. وِأسًسًـألَ آلَلَهِ لَكمِ
آلَثًـبّـآتُ وِآلَصِـبّـر وِآلَفُرجَ ـ آلَعَ ـآجَ ـلَ لَك وِلَعَ ـآئلَتُك آلَكريّمِة ..♡♥

تُمِ آلَشّـكر ..+ آلَتُقَيّيّمِ .. وِبّـآلَتُوِفُيّقَ ★☆

فُيّ آمِآنٌ آلَلَهِ ..○•°

♥..♡..♥








التعديل الأخير تم بواسطة ساحرة القلوب ; 04-28-2013 الساعة 09:39 PM سبب آخر: فك الحجز ..♡
Magic Itachi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة البقره على ميديا فير a.k.5 قسم الصوتيات والمرئيات 10 11-26-2011 09:50 AM
تفسير سورة الكوثر lalal القسم الإسلامي العام 23 08-24-2010 11:00 PM
تفسير سورة الناس ( تفسير ابن كثير ) محب الإسلام القسم الإسلامي العام 0 09-27-2008 11:23 PM
تفسير سورة الناس ( تفسير ابن كثير ) محب الإسلام القسم الإسلامي العام 0 09-27-2008 11:22 PM
تفسير سورة الناس ( تفسير ابن كثير ) محب الإسلام القسم الإسلامي العام 0 09-27-2008 11:21 PM

الساعة الآن 09:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity