تذكرني !
تابعنا على
Re Zero منتديات العاشق

  • Tenki no Ko
  • Slam Dunk Movie 4
  • Detective Conan
  • !Appare-Ranman
  • High School
  •  Jigen Daisuke
  • Slam Dunk
  • Black Cat
  • Remy
  • Gakuen Babysitters
  • Touch
  • Nakitai Watashi wa Neko wo Kaburu
  • Kimi
  • Pokemon
  • Haikara-san
Kaichou design DISCORD D.Gray-Man Detective Conan
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 12-08-2012, 08:12 AM
الصورة الرمزية The power
عضو شرف في منتديات العاشق
 
رقـم العضويــة: 32418
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 23,739
نقـــاط الخبـرة: 3477
افتراضي منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم










بسمــــ الله الرحمن الرحيمــــــ


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين


سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد :


فيسرني و معي المشرفة ساحرة القلوب أن نقدم لكم أول المواضيع الممهدة لدروس التجويد


و أقول ممهده للدروس لأن هذا الموضوع يمثل نبذة مختصرة عن القراءات ، وهو للمطالعة والمعرفة

فكان لزاماً علينا أن نطرح قبل الدروس موضوع يوضحنشأة القراءات وما واجهته حتى ظهرت لنا بمسماها الحالي

ولن أطيل عليكم بالمقدمة . فلنبدأ ببركة من الله في مضمون الطرح.







نسبت القراءات إلى القراء لأنهم هم الذين اعتنوا بها وضبطوها ووضعوا لها القواعد والأصول. وليس لانهم أنشأوها ،

ذلك أن القراءات نشأت في زمن نزول القران الكريم


فهي وحى أوحاه الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم ، وقد نقلها عنه أصحابه الكرام - رضى الله عنهم - حتى وصلت إلى الأئمة القراء ،

فوضعوا أصولها ، وقعدوا قواعدها ، فى ضوء ما وصل إليهم ، منقولاً عن النبى -صلى الله عليه وسلم - وعلى ذلك ، فالمعول عليه فى القراءات

إنما هوالتلقى بطريق التواتر ، جمع عن جمع يؤمن عدم تواطؤهم على الكذب ،

وصولاً إلى النبى صلى الله عليه وسلم. أو التلقى عن طريق نقل الثقة عن الثقة وصولاً كذلك إلى النبى صلى الله عليه وسلم






تعدد القراءات واختلافها كان نتيجة إنتماء الصحابة إلي قبائل وبيئات مختلفة ، مع أن الصحابة كانوا من العرب الخلص

إلا أن ألسنتهم تختلف بحسب المنطقة التي عاشوا فيها وترعرعوا بها .

وبما أن الدين الاسلامي الحنيف دين يسر فقد راعى هذا الامر ولذلك وجد التيسير في قراءة القرآن لتتعدد القراءة بدون تكليف وصعوبة للناس ،

ويكفي إن أذكر حديث واحد من عدة أحاديث واردة بهذا النطاق


أن النبى صلى الله عليه وسلم كان عند أَضَاة بنى غفار، قال: " فأتاه جبريل عليه السلام ، فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف ،

فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته ، وإن أمتى لا تطيق ذلك ، ثم أتاه الثانية فقال: إن الله يأمرك
أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين ،

فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته ، وإن أمتى لا تطيق ذلك ، ثم جاء الثالثة ،


فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف ، فقال: أسأل الله معافاته ومغفرته ، وإن أمتى لا تطيق ذلك ،

ثم جاءه الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف. فأيما حرف قرأوا عليه فقد أصابوا" . أخرجه مسلم.

وحيث أن موضوع إختلاف القراءات طويلٌ نسبياً فسألخص الموضوع لأبسط ما أستطيع ألا وهو أن تعدد القراءات للقران الكريم

يفيد المسلميين بسبب إختلاف ألسنتهم ، فالصحابة رضوان الله عليهم كانوا من العرب الخلص ولكن ألسنتهم مختلفة

فما بال واقعنا الآن و يوجد من المسلمين العربي والعجمي ، من أقصى الأرض إلى أدناها ؛ ومن الحديث نستدل على أن

الأحرف السبعة جميعها نزلت من عند الله و بذلك بطل الإجتهاد بها ، وسبب نزولها هو التخفيف والتيسير على أمة محمد.





نقل السيوطي عن ابن الجزري أن أنواع القراءات ستــــة وهي :

1) المتواتر: وهو ما نقله جمع لا يمكن تواطؤهم على الكذب عن مثلهم الى منتهآه ، حتى يبلغوا به النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

ومثاله ما اتفقت الطرق على نقله عن السبعة أو غيرهم ، وهذا هو الغالب في القراءات.

2) المشهور: وهو ما صح سنده بأن رواه العدل الضابط عن مثله وهكذا ، و وافق العربية ولو بوجه ، و وافق رسم

المصحف العثماني، واشتهر عند القراء فلم يعدوه من الغلط و لا من الشذوذ ، إلا أنه لم يبلغ درجة المتواتر .

ومثاله ما أختلفت الطرق في نقله عن السبعة ، فرواه بعض الرواة عنهم دون بعض .

3) ما صح سنده: ، وخالف الرسم أو العربية ، أو لم يشتهر الاشتهار المذكور ، وهذا النوع لا يقرأ به ولا يجب أعتقاده.

ومثاله قراءة ( لقد جاءكم رسول من أنفَسكم ) بفتح الفاء.

4) الشاذ وهو ما لم يصح سنده.

ومثاله قراءة ابن السميفع ( فاليوم ننحيك ببدنك ) بالحاء المهمله .

5) الموضوع: وهو ما نسب الى قائله من غير أصل .

ومثاله القراءات التي جمعها محمد بن جعفر الخزاعي ، و نسبها الى أبي حنيفة.

6) ما يشبه المدرج من أنواع الحديث وهو ما زيد في القراءات على وجه التفسير.

ومثاله قراءة سعد بن أبي وقاص ( وله أخت أو أخت من أم ) بزيادة لفظ ( من أم ) .



ملخص نقل السيوطي إن النوعيين الاول والثاني هما اللذان يقرأ بهما وأما غيرهما فلا.

لأن الأول متواتر ومقطوع بقرآنيته بلا نزاع, أما الثاني فقد اتفقت به الضوابط الثلاثة المذكورة وهي:

( صحة السند ، وموافقة اللغة العربية ولو بوجه ، وموافقة الرسم العثماني ولو احتمالاً )




إن تعدد القراءت في القرآن الكريم هو تعدد في نطق القراءة لا تعدد في المعاني ولا استبدال كلمة بمرادفها .

بمعنى أنه خالي من تغيير المعنى المراد في آيات الله ، ولا تعارض بين مدلولات القرآن وتعاليمه ،

فمهما تعددت
القراءات إلا إن معنى الايآت الكريمة ثابتة لا ينقص منها ذرة ، ولا يهدم منها أساس ، ولا تستبدل كلمة بمرادفها.

و يزعم أصحاب هذه الشبهة أنه يجوز استبدال لفظ مكان آخر في القرآن الكريم إذا كان يؤدي المعنى نفسه،

مستدلّين
بما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يقرئ رجلاً ( إن شجرة الزقوم طعام الأثيم ) و كان الرجل يقول :

طعام اليثيم، فقال له ابن مسعود: أتستطيع أن تقول طعام الفاجر، قال نعم، قال فقل.

و لو كانت القراءة بالمعنى حاصلة وجائزة لكان بين أيدينا اليوم مئات المصاحف.

ولذهب الإعجاز البياني من القرآن، إذ كل لفظ فيه مقدار في موضعه لا يمكن أن يسد لفظ آخر مسده.

و أما الأثر المروي عن ابن مسعود فهو ضعيف لا يصح الاحتجاج به ، ولا يصح الاعتقاد والعمل به .

باختصار سأقول لكم بأن معنى الآيات لا تتغير ، ولا الكلمات تستبدل لكن القراءات تتغير من قراءة عن أخرى في :


* الاختلاف في شكل أخر الكلمات .

* الاختلاف في المد في الحروف .

* الاختلاف من حيث الامالة .

* الاختلاف من حيث النقط ومن حيث شكل البينة .

* زيادة بعض الحروف في قراءة ، و نقصها في أخرى .





بالتأكيد هناك من يقول أن القراءات عشر لا سبع لكن سنترك هذا الأمر لوقت اخر إن شاء الله

و أما أنواع القراءات فهــــي :

الأول : الإمام نافع المدني (ويسمى المدني الأول) ويروى عنه قالون و ورش

الثاني : الإمام ابن كثير المكي ويروى عنه البزى و قنبل

الثالث : الإمام أبو عمرو البصرى ويروى عنه الدورى والسوسى

الرابع : الإمام عبدالله بن عامر الشامي ويروى عنه هشام و ابن ذكوان

الخامس : الإمام عاصم الكوفي ويروى عنه شعبة و حفص

السادس : الإمام حمزة بن حبيب الزيّات ويروى عنه خلف و خلاد

السابع : الإمام الكسائى ويروى عنه أبو الحارث و الدورى




رواية حفص عن عاصم، هي الرواية أو التلاوة لكتاب الله (القرآن الكريم) لحفص على شيخه الإمام عاصم.

كان العلماء يختارون عند تدوين أشهر القراءات الصحيحة إماماً شيخا وتلميذين لكل شيخ ،

فالشيخ في رواية
حفص عن عاصم هو الامام عاصم والتلميذين هما حفص وشعبة.

و قد سميت الرواية لحفص عن عاصم نسبةً إليه لبراعته وإتقانه وحفظه لها في عصره واشتهاره بتلاوته القران بها

ولم تنسب إليه لأنه اخترع القراءة، وقد ذكرنا آنفاً بأن القراءات السبع نزلت من عند الله.





هو أبو بكر عاصم بن بهدلة أبي النَّجُود الأسدي مولاهم الكوفي شيخ الإقراء بالكوفة وأحد القراء السبعة ،

ويقال أبو النجود اسم أبيه لا يعرف له اسم غير ذلك و بهدلة اسم أمّه وقيل اسم أبي النَّجُود عبد الله

ولد الشيخ عاصم بالكوفة لكن لم يعرف تاريخ ولادته

أخذ الشيخ عاصم قراءة القرآن من الشيخ أبي عبد الرحمن السلمي عن علي

الشيخ عاصم تابعي جليل. وإسناده في القراءة ينتهي إلى عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب،

ويأتي إسناده في العلو بعد ابن كثير وابن عامر، فبينه و بين النبي صلى الله عليه وسلم رجلان.

أخذ الشيخ عاصم القراءة من الشيخ أبي عبد الرحمن عبدالله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير

لتعرف فيما بعد
برواية حفص نسبةً لتلميذه ( حفص )،

وأخذ القراءة أيضاً من طريق الشيخ أبي مريم زر بن حبش بن خباشة الاسدي


لتعرف لاحقاً رواية شعبة نسبةً لتلميذه أبو بكر ( شعبة ).

* روى عن حفص أنه قال : قلت لعاصم إن أبا بكر شعبة يخالفني في القراءة،

فقال أقرأتك بما أقرأني به
أبو عبد الرحمن السلمي عن علي،

وأقرأت أبا بكر بما أقرأني به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود .






1 - أبو بكر ( شعبة ) وقد ولد سنة 95 هـ، 714 م وتوفي في جمادى الأولى سنة 193 هـ، 809 م وكان إماماً علماً

كبيراً عالماً عاملا حجة من كبار أئمة السنة.

ولما حضرته الوفاة بكت أخته، فقال لها ما يبكيك؟ انظري إلى تلك الزاوية فقد ختمت فيها ثمان عشرة ألف ختمة.

2 - الروي الثاني لعاصم هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزّاز

نسبة
لبيع البز أي الثياب وكنيته أبو عمر وقد ولد سنة 90 هـ، 709 م وتوفي سنة 180هـ، 796 م،

وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم، وكان ربيب عاصم (ابن زوجته) ،

قال يحيى بن معين: الرواية الصحيحة التي رويت من قراءة
عاصم رواية حفص

وقال ابن المنادى: كان الأولون يعدونه في الحفظ فوق ابن عياش ويصفونه بضبط الحروف
التي قرأ على عاصم أقرا الناس دهراً

وقال الحافظ الذهبي: أما في القراءة فثقة ثبت ضابط بخلاف حاله في الحديث.






قال ابن عياش دخلت على عاصم وقد احتضر فجعل يردد هذه الآية يحققها حتى كأنه في الصلاة:

( ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ) .

وقد توفي الإمام عاصم سنة 127 هـ، 745 م رحمه الله رحمةً واسعة.





أخيراً انتهينا من هذا الموضوع ، و أعلم بأنه طويل جداً ؛ لكن يعلم الله أنني حاولت اختصار الموضوع لأبسط ما أستطيع

وكنت أقرأ عدة مواضيع لأستلخص فكرة واحدة حتى أثبتها بالموضوع بدل أن أطرح بحث قد يشق عليكم ،

وللعلم فقط
الموضوع له جوانب أخرى لم أذكرها من بينها اشتراط العلماء لاشياء من بينها التواتر دون السند

أو الاختلاف في
الأحرف السبعة وغيرها من الأمور .


طرحنا ها هنا لأجل غاية بتعلم قراءة القرآن برواية حفص عن عاصم وأحببنا وضع نبذة بسيطه رغم كثرتها عن القراءة.


وأعيد وأكرر لكم بأن هذا الطرح للقراءة وبأنه مجرد تمهيد للدروس وبإذن الله ستبدأ الدروس بدايةً من الطرح القادم.


فسائلين الله عز وجل أن يوفقنا في طرح الدروس ، والتوفيق لنا ولكم في قراءة وتدبر كتاب الله سبحانه



وشكر خاص للمشرفة ساحرة القلوب على التصميم الجميل والتنسيق الرائع لمعظم الموضوع.



وأتمنى أن نلقاكم على خير ، في طرح جديد ينير العقول لدرب مليئٌ بطاعة الله.



في الختام أسأل الله لي و لكم الخير و أن يعلمنا ما ينفعنا ، و ينفعنا بما نتعلم.










__________________

إهداء من المميزة والمتألقة ساحرة القلوب

حفظك الله ورعاكِ وأسعدكِ ، ووفقكِ للخير والسعادة يا رب





التعديل الأخير تم بواسطة ساحرة القلوب ; 12-08-2012 الساعة 09:51 PM
رد مع اقتباس
قديم 12-08-2012, 09:45 PM   #2
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,047
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم


وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

كيف حالك ماجد؟ أسأل الله أن تكون بخير

أود شكرك شكرا جزيلا لأنك أزحت عني عبء موضوع ثقيل مثل هذا الموضوع

الذي كان لابد منه من أجل الفهم السليم لعلم التجويد

و أحييك بصدق لأنك تناولت كافة الجوانب المهمة بشرح مبسط يسهل علي الجميع فهمه

و لا يسعني سوي الدعاء لك أن يجعله الله في ميزان حسناتك

يثبت + نسخه للقسم المميز

تقييمي الشخصي لك وزر الشكر









كم تمنينا , كم حلمنا , كم شئنا

..........................و شاء الله فرضيـــنا


مدونتي...

ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 02:00 PM   #3
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية pain1
رقـم العضويــة: 94378
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 25
الجنس:
المشـــاركـات: 18,388
نقـــاط الخبـرة: 3733

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال اخي ان شاء الله بخير وصحة

ما شاء الله موضوع جميل جدا بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك فقد كانت فكرة رائعة ان تعرف الجميع

بما هم مقبلين عليه فقد كان شيء لا بد منه والشرح كان جيد نسبيا فقد شرحت اهم الاشياء المهمة لكن عتبي

ان الشرح قليل جدا وددت انك لو فصلت بالشرح اكثر في اختلاف القراءات وغيرها

لكن بشكل عام فالشرح جيد ولا يعاب عليه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







MAL


pain1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 08:20 PM   #4
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية Hassona-chan
رقـم العضويــة: 175324
تاريخ التسجيل: Nov 2012
العـــــــــــمــر: 24
الجنس:
المشـــاركـات: 19,064
مــرات الشكر: 22
نقـــاط الخبـرة: 5236
Twitter : Twitter

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

شكرا جزيلا لك موضوع مغني

ومعلومات لا نعرفها لكن من المفروض ان نعرفها

قرأته وانشاء الله استفدت
مشكور جدا
سأتابع الدروس القادمة وسأستفيد وشكر جزيل








سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

Hassona-chan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 10:08 PM   #5
عاشق مبدع ومحترف
 
الصورة الرمزية __@الخيالي@__
رقـم العضويــة: 100771
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 736
نقـــاط الخبـرة: 222
Skype :

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيفك اخي ان شاء الله بخير وفي اتم الصحه والعافيه ؟؟

بارك الله فيكم انت واختي ساحرة القلوب

صراحه اول مره ان القران له 7 قرآت شيء جميل حقاً اني تعلمت شيء جديد ـ

الله يوفقكم ويجعله في ميزان حسناتكم


اعجبتني فقرة ملاحظه هامه

لأنك وظحت فيها شيء رائع جدا جدا جدا

اقتباس:
إن تعدد القراءت في القرآن الكريم هو تعدد في نطق القراءة لا تعدد في المعاني ولا استبدال كلمة بمرادفها .

بمعنى أنه خالي من تغيير المعنى المراد في آيات الله ، ولا تعارض بين مدلولات القرآن وتعاليمه ،

صراحه الموضوع رائع جداً جداً جداً

واستفدت منه انا كمان كثييييير


اقتباس:
أخيراً انتهينا من هذا الموضوع ، و أعلم بأنه طويل جداً ؛ لكن يعلم الله أنني حاولت اختصار الموضوع لأبسط ما أستطيع
جزاك الله خير لا والله بالعكس ماحسيته طويل ابدا او انه كان طويل بس عشانه رائع صار بنسبه لي قصير هع هع

كان طول الموضوع حلو مو طويل لدرجة انه يسبب الملل ولا قصير لدرجة ان ماينفهم منه شيء

بـ العكس كان رائع كامل والكامل الله

ابدعت








__@الخيالي@__ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 10:42 PM   #6
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية τ σ ĸ α - c н α и ɷ
رقـم العضويــة: 157196
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 10,212
مــرات الشكر: 1
نقـــاط الخبـرة: 3339
Skype :

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كيفك...؟ان شاء الله تمامو

تمهيد جميل ورائع

ومعلومات ايضاجميله ورائع واكثر

لاكن لااقدر ان اصفها بالكلام الجميل

ولا تصف عن اعجابي بها


تم الشكر + التقييم






التعديل الأخير تم بواسطة τ σ ĸ α - c н α и ɷ ; 12-09-2012 الساعة 10:46 PM
τ σ ĸ α - c н α и ɷ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 03:13 AM   #7
I am Muslim
 
الصورة الرمزية Menatske Saya
رقـم العضويــة: 95788
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 239
نقـــاط الخبـرة: 86

رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

اڷسسڷآإم ξـڷيڪم ۈرـζــمةة اڷڷـہ ۈپرڪآإٺـہ

أسسـξـد اڷڷـہ صصپآإحـڪ | | مسسآإئڪ پڪڷ څ’ـير ۈسسرۈر

ڪيف ـζــآإڷڪ ؟ ! ξـسسآإڪ مَ ٺششڪـے من ششر ؟ ! ۈپڅ’ـير ۈصصـحـۃة ۈسسڷآإمـۃة . !


أه مآإششآإء اڷڷـہ ٺپآإرڪ اڷڷـہ اڷمۈضضۈξ فيـہ ڪڷ ششـےء من اڷأڷف إڷـے اڷيآإء

ۈاسسٺفدٺ منۈ ڪثير ڪثير ڪنٺ من زمآإن أپـے أٺـξـرف ξـڷـے هَ اڷششڅ’ـصص

پسس ڪآإنٺ اڷمششڪڷـۃة إنـے مَ أـζــپ أپداً اڷڪڷآإم اڷڷطۈيڷ

پسس هنآإ مآإششآإء اڷڷـہ ٺپآإرڪ اڷرـζــمن مڅ’ـٺصصر ۈۈصصڷٺڷـے اڷمـξـڷۈمآإٺ پسسرξ’ـۃة

يـξ’ـنـے مَ اـζــٺچٺ ۈقٺ طۈيڷ ξـششآإن ٺٺثپّٺ اڷمـξـڷۈمآإٺ

مَ ٺقۈڷشش أپدا إنّۈ طۈيڷ أپدا پاڷـξـڪسس قصصير


ۈأششڪرڪ ڪثير إنٺ ۈسسآإـζــرـۃة اڷقڷۈؤپ ξـڷـے هَ اڷمξـڷۈمآإٺ اڷۈآإفيـۃة ۈاڷڷـہ ڪفيٺۈآإ ۈۈفيٺۈآإ

اڷڷـہ يپآإرڪ فيڪمآإ ۈچ’ـξـڷڪمآإ ذڅرآإ ڷۈآإڷديڪمآإ ۈهدآإڪمآإ إڷـے اڷصصرآإط اڷمسسٺقيم

أسسأڷ اڷڷـہ اڷـξـڷـے اڷـξـظيم أن يۈفقڪمآإ فـے هذه اڷدۈرـۃة اڷمپآأرڪـۃة

ۈإن ششآإء اڷڷـہ ڷڪمآإ منـے دξـۈآإٺ من اڷقڷپ ۈإڷـے اڷأمآإم










أبج’ـديتي تعع’ـج’ـز ع’ـن وصصف تلك

|( النبضآإت المترآإقصصةة )|
فرحاً ع’ـند رؤيتك . . . !




Menatske Saya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 07:21 PM   #8
انسانه حساسه
 
الصورة الرمزية روبين
رقـم العضويــة: 76925
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 20
نقـــاط الخبـرة: 12

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

السلام عليكم ورحمه الله

ماشاء الله بدايه جميله بصراحه ..
وتأثر بحديث الرسول مع جبريل ..جدا رائعه
الله يغفر لنا ويرحمنا ..ويجزي القراء عنا كل خير
بصراحه الموضوع جدا تاثرت فيه ..
وإلي أعرفه أن حفص بن عاصم من أشهر القراء ..
جميل جدا الله يوفقكم ويوفقنا لما يحب ويرضا ..
شكرا جزيلا لكم وجعله الله في ميزان حسناتكم

في حفظ الله





O_0 يارب سئلتك دوم ارفع الراس O_0

روبين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 09:35 PM   #9

.
 
الصورة الرمزية lady chi
رقـم العضويــة: 99197
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 12,058
مــرات الشكر: 67
نقـــاط الخبـرة: 5444

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيف حآلكم يامبدعين ؟!.. اتمنى ان تكونوا بتمام الصحة والعافية ..

ماشاء الله ماهذا العمل الجبار ..

مجهود ضخم وموضوع اكثر من رائع .. حقيقة اعجبني كثير محتواه ..

بداية تمهيدية موفقه و قوية .. وحقيقة مختصر بشكل جميل

لم يكن بالطويل الملل ولا بالقصير الناقص..

بل كآن كآفيٍ وبأسلوب جميل ..

وكثير من التسآؤلات لديّ وجدت اجابتها فيه ..

فالف شُكر لكم ع هذا الجهد المبآركـ ..

الذي أسأل الله ان يكون في ميزان حسناتكمـ ..

بأنتظار بداية الدورة واول دوروسها ..

تحيآآآتي لكمـ ..






lady chi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 10:13 PM   #10
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ρ ! и к
رقـم العضويــة: 159138
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 10,162
نقـــاط الخبـرة: 3945
Tumblr : Tumblr

افتراضي رد: منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم

آلُسلُآم عٍلُيَگم ۆرٍحٍمة آلُلُہ ۆبرٍگآتہ
گيَفَ آلُحٍآلُ ؟ آن شُآء آلُلُہ بگلُ صحٍة ۆعٍآفَيَة..
حٍقيَقة مجٍہۆدِ تشُگرٍۆن عٍلُيَہ جٍزآگم آلُلُہ خـيَرٍآ آخـتيَ سآحٍرٍة آلُقلُۆب ۆآخـيَ the power
بصرٍآحٍہ آلُمقدِمہ رٍآآئعٍة آطُلُعٍتنيَ عٍ معٍلُۆمآت لُم آگن آعٍرٍفَہآ عٍن هڌآ آلُعٍلُم آلُجٍلُيَلُ..
بآنتظًآرٍ بقيَة آلُدِرٍۆس ۆفَق آلُلُہ آلُجٍميَعٍ لُمآ يَحٍب ۆيَرٍضے ..
ۆجٍعٍلُ مآتقدِمۆن فَيَ مۆآزيَيَن حٍسنآتگم








لكَ الحمدُ هذه الحياة عُبور - و إنّـا إليـك نُعـدّ السـفَر

-
سبحان الله وَ الحمدلله وَ لا إله إلا الله وَ الله أكبر وَ لاحول ولا قوة إلا بالله


ρ ! и к غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع منشأ علم القراءات وترجمة رواية حفص عن عاصم:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية (ملاك حبى) رواية رائعه ĵυ๓аnα قسم الأدب العربي و العالمي 5 11-28-2010 11:48 AM
رواية( المتمردان و بنات العز) رومنسية و غموض و إثارة...رواية روعة tarek94 قسم الأدب العربي و العالمي 0 08-14-2010 05:15 PM
تعلم جمع القراءات إبراهيم القسم الإسلامي العام 3 06-24-2010 08:52 PM

الساعة الآن 11:32 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity