تذكرني !
تابعنا على
Mubile Suit Gundam منتديات العاشق

  • Haikyuu 22
  • ReZero S2
  • Jujutsu Kaisen
  • Burn the Witch
  • Made in Abyss Movie 3
  • Kaichou
  • Fruits
  • Tenki no Ko
  • Black Cat
  • Remy
  • Gakuen Babysitters
  • Touch
  • Nakitai Watashi wa Neko wo Kaburu
  •  Lupin
  • Pokemon
  • Haikara-san
Takarajima Kimetsu Detective Conan Slam Dunk
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 12-17-2011, 09:48 PM
الصورة الرمزية sυzαηღ
♥ مشـرفۃ قسم عـالـم الفتيات ♥
♥ جمعيـۃ العاشـق الحـرّة ♥
 
رقـم العضويــة: 87884
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 20,865
مــرات الشكر: 4
نقـــاط الخبـرة: 8469
✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم يا أعضاء منتدى العاشق الكرام

إن شاء الله تمام وعال العال

اليوم أحب أقدم لكم الموضوع الثالث من مواضيع
[ سلسلة للعشرة المبشرين بالجنة ] وهو عبارة عن [ عثمان بن عفان ] رضي الله عنه

والذي سوف نتعرف فيه عن هذه السلسلة من [ اسمه ونسبه - حياته - واعماله - وإلخ .. ]

أتمنى من الله أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم

نبدأ موضوعنا على بركة الله







المقدمة

اسمه ونسبه

كنيته ولقبه

مولده

حياته في الجاهلية

إسلامه

زوجاته

أولاده

صفاته

فضائله

عدله وتواضعه

أعماله

وفـاته

المرجع

الخاتمة






إن حياة ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه صفحة مشرقة في تاريخ الأمة، وقد قمت بتتبع أخباره وحياته وعصره وقمت بترتيبها وتنسيقها ؛ لكي تصبح في متناول الجميع على مختلف طبقاتهم؛ من علماء ودعاة وخطباء وساسة ومفكرين، وقادة جيوش، وحكام، وطلاب علم، وعامة الناس، لعلهم يستفيدون منها في حياتهم، ويقتدون بها في أعمالهم فيكرمهم الله بالفوز في الدارين.








هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب , ويلتقي نسبه بنسب رسول الله في عبد مناف. وأمه أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي ، وأمها أم حكيم البيضاء بنت عبد المطلب، وهي شقيقة عبد الله والد النبي ، ويقال: إنهما ولدا توأما (حكاه الزبير بن بكار)، فكان ابن بنت عمة النبي ، وكان النبي ابن خال والدته. وقد أسلمت أم عثمان وماتت في خلافة ابنها عثمان, وكان ممن حملها إلى قبرها، وأما أبوه فهلك في الجاهلية.








كنيته :

كان يكنى في الجاهلية أبا عمرو، فلما ولد له من رقية بنت رسول الله غلام سماه عبد الله، واكتنى به، فكناه المسلمون أبا عبد الله

لقبه :

كان عثمان رضي الله عنه يلقب بذي النورين، وقد ذكر بدر الدين العيني في شرحه على صحيح البخاري، أنه قيل للمهلب بن أبي صفرة: لم قيل لعثمان ذو النورين؟ فقال: لأنا لا نعلم أحدا أرسل سترا على بنتي نبي غيره. وقال عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي: قال لي خالي حسين الجعفي: يا بني، أتدري لِمَ سمي عثمان ذا النورين؟ قلت: لا أدري، قال: لم يجمع بين ابنتي نبي منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة غير عثمان، فلذلك سمي ذا النورين. وقيل: سمي بذي النورين لأنه كان يكثر من تلاوة القرآن في كل ليلة في صلاته، فالقرآن نور وقيام الليل نور.









ولد في مكة بعد عام الفيل بست سنين على الصحيح ، وقيل: ولد في الطائف، فهو أصغر من رسول الله بنحو خمس سنين .






كان رضي الله عنه في أيام الجاهلية من أفضل الناس في قومه؛ فهو عريض الجاه ثري، شديد الحياء، عذب الكلمات، فكان قومه يحبونه أشد الحب ويوقرونه. لم يسجد في الجاهلية لصنم قط ولم يقترف فاحشة قط، فلم يشرب خمرا قبل الإسلام وكان يقول: إنها تُذْهب العقل والعقل أسمى ما منحه الله للإنسان، وعلى الإنسان أن يسمو به، لا أن يصارعه. وفي الجاهلية كذلك لم تجذبه أغاني الشباب ولا حلقات اللهو، ثم إن عثمان كان يتعفف عن أن يرى عورة. ويرحم الله عثمان رضي الله عنه فقد يسر لنا سبيل التعرف عليه؛ حيث قال: ما تغنيت، ولا تمنيت، و لا مسست ذكري بيمني منذ بايعت بها رسول الله ، ولا شربت خمرًا في جاهلية ولا إسلام، ولا زنيت في جاهلية ولا في إسلام. وكان رضي الله عنه على علم بمعارف العرب في الجاهلية ومنها الأنساب والأمثال وأخبار الأيام، وساح في الأرض فرحل إلى الشام والحبشة، وعاشر أقواما غير العرب فعرف من أحوالهم وأطوارهم ما ليس يعرفه غيره. واهتم بتجارته التي ورثها عن والده، ونمت ثرواته, وأصبح يعد من رجالات بني أمية الذين لهم مكانة في قريش كلها، فقد كان المجتمع المكي الجاهلي الذي عاش فيه عثمان يقدر الرجال حسب أموالهم، ويهاب فيه الرجال حسب أولادهم وإخوتهم ثم عشيرتهم وقومهم، فنال عثمان مكانة مرموقة في قومه، ومحبة كبيرة.
ومن أطرف ما يروى عن حب الناس لعثمان لما تَجَمَّع فيه من صفات الخير أن المرأة العربية في عصره كانت تغني لطفلها أغنية تحمل تقدير الناس له وثناءهم عليه، فقد كانت تقول:

أحبك والرحمن ......
حبَّ قريش لعثمان









كان عثمان قد ناهز الرابعة والثلاثين من عمره حين دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام، ولم يعرف عنه تكلؤ أو تلعثم بل كان سباقا أجاب على الفور دعوة الصديق، فكان بذلك من السابقين الأولين حتى قال أبو إسحاق: كان أول الناس إسلاما بعد أبى بكر وعلي وزيد بن حارثة عثمان. فكان بذلك رابع من أسلم من الرجال، ولعل سبقه هذا إلى الإسلام كان نتيجة لما حدث له عند عودته من الشام، وقد قصه رضي الله عنه على رسول الله حين دخل عليه هو وطلحة بن عبيد الله، فعرض عليهما الإسلام وقرأ عليهما القرآن، وأنبأهما بحقوق الإسلام ووعدهما الكرامة من الله فآمنا وصدقا، فقال عثمان: يا رسول الله، قدمت حديثا من الشام، فلما كنا بين معان والزرقاء فنحن كالنيام فإذا منادٍ ينادينا: أيها النيام هبوا، فإن أحمد قد خرج بمكة، فقدمنا فسمعنا بك.
لا شك أن هذه الحادثة تترك في نفس صاحبها أثرًا إيجابيًا لا يستطيع أن يتخلى عنه، عندما يرى الحقيقة ماثلة بين عينيه، فمن ذا الذي يسمع بخروج النبي قبل أن يصل إلى البلد الذي يعيش فيه، حتى إذا نزله ووجد الأحداث والحقائق تنطق كلها بصدق ما سمع به ثم يتردد في إجابة الدعوة؟ لا يستطيع الإنسان مهما كان مكابرا إلا أن يذعن للحق، ومهما أظهر الجفاء فإن ضميره لا يزال يتلجلج في صدره حتى يؤمن به أو يموت، فيتخلص من وخز الضمير وتأنيبه, ولم تكن سرعة تلبيته عن طيش أو حمق، ولكنها كانت عن يقين راسخ وتصديق لا يتطرق إليه شك. فقد تأمل في هذه الدعوة الجديدة بهدوء كعادته في معالجة الأمور، فوجد أنها دعوة إلى الفضيلة، ونبذ الرذيلة، دعوة إلى التوحيد وتحذير من الشرك، دعوة إلى العبادة وترهيب من الغفلة، ودعوة إلى الأخلاق الفاضلة، وترهيب من الأخلاق السيئة، ثم نظر إلى قومه، فإذا هم يعبدون الأوثان، ويأكلون الميتة، ويسيئون الجوار، ويستحلون المحارم من سفك الدماء وغيرها. وإذا بالنبي محمد بن عبد الله صادق أمين يعرف عنه كل خير, ولا يعرف عنه شر قط، فلم تعهد عليه كذبة ولم تحسب عليه خيانة، فإذا هو يدعو إلى عبادة الله وحده لا شريك له وإلى صلة الرحم، وحسن الجوار، والصلاة والصوم, وألا يعبد غير الله, فأسلموا على يد أبي بكر الصديق، ومضى في إيمانه قُدُمًا قويا هاديا، وديعا صابرا, عظيما راضيا، عفوا كريما، محسنا رحيما، سخيًّا باذلا، يواسي المؤمنين، ويعين المستضعفين، حتى اشتدت قناة الإسلام.
وفي إسلام عثمان قالت خالته سعدى بنت كريز:
هدى الله عثمانا بقولي إلى الهدى
وأرشده والله يهدي إلى الحق

فتابع بالرأي السديد محمدا
وكان برأي لا يصد عن الصدق

وأنكحه المبعوث بالحق بنته
فكان كبَدْر مَازَجَ الشمس في الأفق

فداؤك يا ابن الهاشميين مهجتي
وأنت أمين الله أرسلت للخلق









تزوج عثمان رضي الله عنه ثماني زوجات كلهن بعد الإسلام وهن:

رقية بنت رسول الله وقد أنجبت له عبد الله بن عثمان،

ثم تزوج أم كلثوم بنت رسول الله بعد وفاة رقية،

وتزوج فاختة بنت غزوان، وهي أخت الأمير عتبة بن غزوان، وأنجبت لعثمان عبد الله الأصغر،

وأم عمرو بنت جندب الأزدية، وقد أنجبت لعثمان عمرا وخالدا وأبان وعمر ومريم،

وتزوج فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس بن المغيرة المخزومية، وأنجبت لعثمان: الوليد وسعيدا وأم سعد،

وتزوج أم البنين بنت عيينة بن حصن الفزارية، وأنجبت لعثمان: عبد الله،

وتزوج رملة بنت شيبة بن ربيعة الأموية، وأنجبت لعثمان: عائشة وأم أبان وأم عمرو، وقد أسلمت رملة، وبايعت رسول الله ،

وتزوج نائلة بنت الفرافصة الكلبية، وكانت على النصرانية وقد أسلمت قبل أن يدخل بها وحسن إسلامها.







وأما أبناؤه فقد كانوا تسعة أبناء من الذكور من خمس زوجات وهم:

عبد الله وأمه رقية بنت رسول الله ولد قبل الهجرة بعامين، وأخذته أمه معها عندما هاجرت مع زوجها عثمان إلى المدينة. وفي أوائل أيام الحياة في المدينة نقره الديك في وجهه قرب عينه، وأخذ مكان نقر الديك يتسع حتى طمر وجهه حتى مات في السنة الرابعة للهجرة، وكان عمره ست سنوات.

وعبد الله الأصغر, وأمه فاختة بنت غزوان، وعمرو, وأمه أم عمرو بنت جندب وقد روى عن أبيه، وعن أسامة بن زيد, وروى عنه علي بن الحسين، وسعيد بن المسيب، وأبو الزنَّاد، وهو قليل الحديث، وتزوج رملة بنت معاوية بن أبي سفيان، توفي سنة ثمانين للهجرة.

وخالد, وأمه أم عمرو بنت جندب. وأبان، وأمه أم عمرو بنت جندب، كان إمامًا في الفقه، يكنى أبا سعيد، تولى إمرة المدينة سبع سنين في عهد عبد الملك بن مروان، سمع أباه وزيد بن ثابت، له أحاديث قليلة،

منها ما رواه عن عثمان: «من قال في أول يومه وليلته: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره ذلك اليوم شيء أو تلك الليلة». فلما أصاب أبان الفالج قال: إني والله نسيت هذا الدعاء ليمضي في أمر الله. ويعتبر من فقهاء المدينة في زمنه، وقد توفى سنة خمس ومائة.

وعمر، وأمه أم عمرو بنت جندب. والوليد، وأمه فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس بن المغيرة المخزومية. وسعيد، وأمه فاطمة بنت الوليد المخزومية، تولى أمر خراسان عام ستة وخمسين أيام معاوية بن أبي سفيان. وعبد الملك، وأمه أم البنين بنت عيينة بن حصن، ومات صغيرا، ويقال: ولدت نائلة بنت الفرافصة ولدا لعثمان سمى عنبسة.

وأما بناته، فهن سبع من خمس نساء، منهن: مريم وأمها أم عمرو بنت جندب. وأم سعيد، وأمها فاطمة بنت الوليد بن عبد شمس المخزومية. وعائشة، وأمها رملة بنت شيبة بن ربيعة. ومريم بنت عثمان، وأمها نائلة بنت الفرافصة. وأم البنين، وأمها أم ولد.
وأما شقيقة عثمان، فهي آمنة بنت عفان، فقد عملت ماشطة في الجاهلية، ثم تزوجت الحكم بن كيسان مولى هشام بن المغيرة المخزومي، وأسرت سرية عبد الله بن جحش الحكم بن كيسان، وفي المدينة أسلم وحسن إسلامه، وأقام عند رسول الله ×، حتى قتل يوم بئر معونة شهيدا في بداية السنة الرابعة للهجرة، وبقيت آمنة بنت عفان في مكة على شركها حتى يوم الفتح؛ حيث أسلمت مع أمها وبقية أخواتها، وبايعت رسول الله مع هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على أن لا يشركن بالله شيئا، ولا يسرقن ولا يزنين.

وأما إخوة عثمان من أمه فله ثلاثة إخوة وهم: الوليد بن عقبة بن أبي معيط، قتل أبوه يوم بدر صبرا وهو كافر، وخرج الوليد مع أخيه عمارة بعد الحديبية لرد أختهما أم كلثوم التي أسلمت وهاجرت، فأبى رسول الله ردها، أسلم يوم الفتح. ومن إخوة عثمان لأمه عمارة بن عقبة، تأخر إسلامه، وخالد بن عقبة. وأما أخواته من أمه فهن: أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، أسلمت بمكة، وهاجرت وبايعت رسول الله وهي أول من هاجر من النساء بعد أن عاد رسول الله إلى المدينة بعد صلح الحديبية. ومن أخوات عثمان لأمه: أم حكيم بنت عقبة، وهند بنت عقبة.








صفاته الْخَلْقية :

كان رجلا ليس بالقصير ولا بالطويل، رقيق البشرة، كث اللحية عظيمها، عظيم الكراديس، عظيم ما بين المنكبين، كثير شعر الرأس، يصفِّر لحيته. وقال الزهري: كان عثمان رجلا مربوعا، حسن الشعر، حسن الوجه، أصلع، أروح الرجلين, وأقنى, خدل الساقين, طويل الذراعين، قد كسا ذراعيه جعد الشعر، أحسن الناس ثغرا، جُمَّته أسفل من أذنيه، حسن الوجه، والراجح أنه أبيض اللون، وقد قيل :. أسمر اللون .









فضائله رضي الله عنه كثيرة جداً .

1 - جمعه للقرآن الكريم وجعله في مصحفٍ واحد .
2 - فيما ورد في فضائله مع غيره:
1- افتح له وبشِّره بالجنة على بلوى تصيبه:
عن أبي موسى رضي الله عنه قال: كنت مع النبي في حائط من حيطان المدينة، فجاء رجل فاستفتح، فقال النبي : «افتح له، وبشره بالجنة» ففتحت له فإذا هو أبو بكر فبشرته بما قال رسول الله، فحمد الله، ثم جاء رجل فاستفتح فقال النبي : «افتح له وبشره بالجنة» ففتحت له فإذا هو عمر، فأخبرته بما قال النبي فحمد الله، ثم استفتح رجل فقال لي: «افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه» فإذا هو عثمان، فأخبرته بما قال رسول الله فحمد الله، ثم قال: الله المستعان. رواه البخاري
هذا الحديث تضمن فضيلة هؤلاء الثلاثة المذكورين؛ وهم أبو بكر وعمر وعثمان، وأنهم من أهل الجنة كما تضمن فضيلة لأبي موسى، وفيه دلالة على جواز الثناء على الإنسان في وجهه إذا أمنت عليه الإعجاب ونحوه، وفيه معجزة ظاهرة للنبي لإخباره بقصة عثمان والبلوى، وأن الثلاثة يستمرون على الإيمان والهدى. شرح النووي على صحيح مسلم

2- اسكن أحد فليس عليك إلا نبي وصديق وشهيدان:
عن أنس رضي الله عنه قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف، فقال: «اسكن أحد -أظنه ضربه برجله- فليس عليك إلا نبي وصديق وشهيدان» . البخاري، رقم (3697).

3- اهدأ فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد:
عن أبي هريرة: أن رسول الله كان على حراء، وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير، فتحركت الصخرة، فقال رسول الله : «اهدأ، فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد» مسلم، رقم (2417).








أولاً :. عَدْلـه رضي الله عنه .

واتصف عثمان رضي الله عنه بصفة العدل؛ فعن عبيد الله بن عدي بن الخيار أنه دخل على عثمان رضي الله عنه وهو محصور فقال له: إنك إمام العامة وقد نزل بك ما ترى، وهو ذا يصلي بنا إمام فتنة -عبد الرحمن بن عديس البلوى- وأنا أخرج من الصلاة معه، فقال له عثمان: إن الصلاة أحسن ما يعمل الناس، فإذا أحسن الناس فأحسن معهم، وإذا أساءوا فاجتنب إساءتهم.البخاري رقم (695).

وروى ابن شبة بإسناده، قال: دخل عثمان بن عفان على غلام له يعلف ناقة، فرأى في علفها ما كره، فأخذ بأذن غلامه فعركها، ثم ندم، فقال لغلامه: اقتص فأبى الغلام، فلم يدعه حتى أخذ بأذنه فجعل يعركها، فقال له عثمان: شد حتى ظن أنه قد بلغ منه مثل ما بلغ منه، ثم قال عثمان رضي الله عنه واهًا لقصاص قبل قصاص الآخرة . أخبار المدينة، لابن شبة (3/236).




ثانياً :. تواضعه رضي الله عنه .

قال تعالى: (( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَمًا" )) [الفرقان: 63].

جعل المولى -عز وجل- صفة التواضع أولى صفات عباده المؤمنين، ولقد كان الخليفة الراشد عثمان متصفا بهذه الصفة، وكانت هذه الصفة تنبع من إخلاصه لله سبحانه وتعالى؛ فعن عبد الله الرومي قال: كان عثمان بن عفان يأخذ وضوءه لنفسه إذا قام من الليل، فقيل له: لو أمرت الخادم كفاك، قال: لا، الليل لهم يستريحون فيه. فضائل الصحابة رقم (742)، إسناده صحيح وهو رواية أخرى.

فهذا مثل من اتصاف أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه - بالرحمة، فهو مع كبر سنه وعلو منزلته الاجتماعية يخدم نفسه في الليل ولا يوقظ الخدم، وإن وجود الخدم من تسخير الله تعالى للمخدومين، وإن مما ينبغي للمسلم الذي سخر الله تعالى من يخدمه أن يتذكر أن الخادم إنسان مثله له طاقة محدودة في العمل، وله مشاعر وأحاسيس فينبغي له أن يراعي مشاعره، وأن ييسر له الراحة كاملة في النوم، وأن لا يشق عليه بعمل . التاريخ الإسلامي (17، 18/62).

وكان رضي الله عنه من تواضعه واحترامه لعم النبي إذا مر به وهو راكب نزل حتى يزول العباس احتراما وتقديرا له. التبيين في أنساب القرشيين (152).




يتبع ......

__________________



.

.

.


قديم 12-17-2011, 10:09 PM   #2
♥ مشـرفۃ قسم عـالـم الفتيات ♥
♥ جمعيـۃ العاشـق الحـرّة ♥
 
الصورة الرمزية sυzαηღ
رقـم العضويــة: 87884
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 20,865
مــرات الشكر: 4
نقـــاط الخبـرة: 8469

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]



مِن أعماله :

أولا: جمع المسلمين في قراءة القرآن على حرف قريش:
انتشر الإِسلام وعَمَّت الفتوحات الإسلامية ودخل في الإسلام أقوام من غير العرب فخشي بعض أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و سلم من اختلاف الناس في قراءة القـرآن أو تحريف شيء من القرآن لفظاً أو أداء، فقد قدم حذيفة بن اليمان على عثمان، وكان حذيفة يغازي أهل الشام في فتح أرمينيا وأذربيجان مع أهل العراق فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال حذيفة لعثمان: يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى، فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثـمان، وأمر عثـمان بنسخ القرآن بلسان قريش حتى إذا نسخت الصحف في المصاحف أرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخ وأمر بـما سواه من القرآن في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق.

ثانيا: تأسيس البحرية الإسلامية:
استأذن معاوية بن أبي سفيان - رضي اللّه عنه - والي الشام الخليفة عثـمان – رضي اللّه عنـه – في تأسيس أسـطول بحري لصـد غارات الأسطول البيزنطي على سواحل الشام ومصر فأذن له، فأعد معاوية أسطولاً قوياً تمكن به من فتح جزيرتي قبرص ورودس في البحر المتوسط كـما نازل الأسطول الإِسلامي الأسطول البيزنطي عام 34هـ فانتصر عليه في معركة ذات الصواري قرب الإِسكندرية مع أن الأسطول البيزنطي كان أكثر عدداً وتجهيزاً من الأسطول الإسـلامي وعرفت المعركة بهذا الاسم- ذات الصـواري- لأن صواري سفن المسلمـين والروم ربطت بعضها ببعض.

ثالثا :. ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم في المدينة .

رابعــاً:. شارك مع النبي صلى الله عليه وسلم في ميادين الجهاد .

والكلام يطول في أعماله رضي الله عنه .. لذا اختصرت منه .








أنظر: فتنة مقتل عثمان


إستتابوه حتى إذا تركوه كالفضة البيضاء، أتوه صائماً محرماً في شهر حرام فقتلوه ! حيث حدثت في الفترة الأخيرة من خلافته فتنة ظهرت خيوطها على يد عبد الله بن سبأ اليهودي، فنقم بعض الناس عليه لأسباب لفّقها ابن سبأ. فجاءت الوفود من مصر والكوفة والبصرة وحاصروا دار الخليفة عثمان ومنعوا عنه الماء والخروج إلى الصلاة حتى يتنازل عن الخلافة. فلم يقبل ولم يكن بالمدينة جيش أو شرطة لضبط النظام. وكان علي بن أبي طالب وإبناه الحسن والحسين واقفين عند الباب لحماية عثمان لكن القاتل دخل من الخلف واقتحموا عليه داره وهو يقرأ القرآن، فاستشهد الخليفة الثالث وكان ذلك في شهر ذي الحجة سنة 35هـ فسقطت أول قطرة من دمه على قول الله تعالى: (فسيكفيكهم الله).







كتاب سيرة عثمان بن عفان رضي الله عنه [ شخصيته وعصره ] تأليف الدكتور :. علي محمد الصلابي .

وأيضـاً موقع صيد الفوائد


شكر خاص للغالية [ quεεп η ] على عمل الطقم الرائع وأيضاً على تحميسي لعمل الموضوع

فشكراً جزيلاً لهــا








في الختام

هذا جزء بسيط من سيرة عثمان بن عفان رضي الله عنه .. فلكلام عنه يطول
لو ذكرته كله لأخذ مني جهداً ووقتاً

أسأل الله أن يجمعنا به في دار كرامته .

و أرجوا من الله أن يتقبل مني هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم

وأرجوه سبحانه أن يكتب لنا الأجر والثواب يوم القيامة .

لاتنسوني من الدعاء

إلى أن ألتقيكم إن شاء الله في السلسلة القادمة

أختكم / عاشقة لوسي














.

.

.



sυzαηღ غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 10:44 PM   #3
عاشق فلتة
 
الصورة الرمزية zeez10119
رقـم العضويــة: 86987
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 1,245
مــرات الشكر: 1
نقـــاط الخبـرة: 333

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]

~..1..~

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك اختي الغالية ان شاء الله بخير وما تشكيي من باس

المهم
ادخل على الموضوع من جد مجهود اسطوري وجدا روعة

وفكرة ولا احلى يعطيكي الف عافية على الموضوع الرائع والمفيد جدا

ورح اكون في انتظار الصحابي التالي الي من العشرة المبشرين بالجنة

ويارب يجمعنا معاهم يارب العالمين والله وبالتوفيق لكِ وفي انتظار جديدك

وليا الشرف اني اكون اول الي يردو على الموضوع وشكرا لكِ على الدعوة الجميلة

تستاهلي احلى تقييم + شكر

سلاآآمي









لا تتردد في السؤال ابدا

zeez10119 غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 10:46 PM   #4
 
الصورة الرمزية мiиσç
رقـم العضويــة: 95169
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 4,403
نقـــاط الخبـرة: 586

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]

لي عوده














мiиσç غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 10:56 PM   #5
عاشق فلتة
 
الصورة الرمزية Ď Я ‘A Ģ Ờ И Σ Ĺ
رقـم العضويــة: 78217
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,366
نقـــاط الخبـرة: 208

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]



بسم الله الرحمن الرحيّمْ ..~

كــيّفَ ح’ـآألك ع’ـآأشقة لوسي .. آنشآأءَ الله بح’ـيّرِ وع’ـآأفيّة ..~

السلسلة صرآأحــة ج’ـميلة جــدآ .. وآنشآأء الله تكون ثم’ـآأرهآ ذآت منفعـة ع’ـلينآ ..~

جزآكـِ اللهِ الفَ خـيّر على م’ـآأ تبذليّهِ من جهــدِ كبير ..~

ورضيَّ الله ع’ـن الصحـآأبة أجـمع’ـيّنْ ..~

كآأنو خـيّر صحـبة ونصرة لرسول اللهِ ..~

اللهُمْ أه،ــدنآ صرآأطك المستقييّم ..~

وأجــعلنآ ممن يدآفِعُ ع’ـنِ رسولنآ الكريمْ .. وصح’ـآأبته الطآأهرينْ ..~

والسسلآأإمُ ع’ـليّكُم ورحـمة الله وبرك’ـأتُهْ ..~









* منَ الآن فصَآعِ’ـدآ سيّتم تجَ’ـآهُل أي طلبْ تصميّم عَ الخَ’ـآصْ ولن أرد ع’ـليّه ..
وسيّكون دخً’ـوليّقليل كَذلِك . 3,>

Ď Я ‘A Ģ Ờ И Σ Ĺ غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 11:05 PM   #6
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية الزعيم كيمو
رقـم العضويــة: 31473
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 3,379
نقـــاط الخبـرة: 256
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى الزعيم كيمو
Gmail : Gmail

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]

السلام عليكم ورحمت الله وبركاتة.
كيف حالك اختي الغالية لوسي ..؟

مشاء الله تبارك الله موضوع رائع جداً من جميع النواحي ,
ابدعتي اختي <~ وهذا ليس غريبً عليك .
اعجبني الموضوع جداً ...
و بـ انتظار الصحابي الذي بعدة .

تم التقييم + []

وديّ














الزعيم كيمو غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 11:12 PM   #7
I am different
 
الصورة الرمزية mu - kun
رقـم العضويــة: 85812
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,437
نقـــاط الخبـرة: 279

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]


وعليكُمُ السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاته ،,


كيفك أختي العزيزة ، إن شاء الله باحسن وأكمل صحة

جزاكِ اللهُ خيرًا بما عملت وأجتهدتِ لأجل وضعه بالمنتدى ، وخاصة هذه الأسابيع

كثُرة مواضيعُكِ في القسم الإسلامي وطبعًا ها أنت تبدئين باستئناف سلسلة العَشَرة المُبَشرين بالجنةِ

ومن لا يعرف هؤلاء في الدينِ الإسلامي فَكُلٌ منهم أختص باختصاصه لكن مثلما يقولُ المثل

"اختَلفت المسالك والطريق واحدة" < أو شيءٌ من هذا القبيل

فشكرا لك أولا لما بذلت من جهد ، وشكرا لالعزيزة Queen n فهي حقا لاتتوانا عن جَعلِنا نرى ابداعها بالتصميم

خالص ودي =)






mu - kun غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 11:14 PM   #8
عاشق محترف
 
الصورة الرمزية همس الامل
رقـم العضويــة: 104721
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 452
نقـــاط الخبـرة: 38

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حأإأآإأآلك اختي

موضوعك مميز ببارك الله فيكي
همس الامل غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 11:14 PM   #9
عضو فريق العاشق للمانجا
 
الصورة الرمزية cp0
رقـم العضويــة: 100991
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 5,007
نقـــاط الخبـرة: 1393
Skype :
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Google Plus : Google Plus
Youtube : Youtube
Tumblr : Tumblr

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]

وعليكم السلام
انا لست بمتفاجئ من الموضوع
بسب انه اقل ما اتوقعه من الكاتب اللي نعرفه زين
ابدعتي بسردك للموضوع عن هذا الصحابي العظيم
فهو علم في رأسه نار
و هو نجم كبير في سماء الاسلام
لا يسع عنه الحديث في رد بسيط
فهو اكبر من ذلك
و كلماتي عجزت عن الوقوف بجوار
كلماتك التي صنعت الصعب و قدمت المفيد
حتى لو استرسلت في الحديث لن اوفيه حقه
فا اضع نقطة النهايه لانك لم تبقي شيئا
شكرا
cp0 غير متواجد حالياً  
قديم 12-17-2011, 11:14 PM   #10
OFF
 
الصورة الرمزية quεεп η
رقـم العضويــة: 94538
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 25
الجنس:
المشـــاركـات: 639
نقـــاط الخبـرة: 377
Gmail : Gmail
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Linkedin : Linkedin
Deviantart : Deviantart
Google Plus : Google Plus
Youtube : Youtube
Flickr : Flickr
Blogger : Blogger
Wordpress : Wordpress
Formspring : Formspring

افتراضي رد: ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]

وعليكم السلام ..

اهلين عشوقه

كيف الحآإل , ان شاء الله بخ‘ـير يا رب

..

تسلم يدينك على السلسلة الرائـعه , الله يجعله في موازين حسناتك

.. يعطيك العـآإفية حبيبتي +

تحيآإتي queen N





مع السسلآمةة ..

quεεп η غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع ✿[ السلسلة الثالثة - عثمان بن عفان ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ]:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
✿[ السلسلة الثانية - عمر بن الخطاب ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ] sυzαηღ القسم الإسلامي العام 52 05-22-2012 05:24 AM
●●● [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ] ●●● sυzαηღ القسم الإسلامي العام 66 04-07-2012 07:04 AM
✿[ السلسلة الأولى - أبوبكر الصديق ] من [ سلسلة العشرة المبشرين بالجنة ] sυzαηღ القسم الإسلامي العام 72 01-08-2012 10:37 PM

الساعة الآن 01:59 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity