تذكرني !
تابعنا على
abyss 03 منتديات العاشق

  • Haikyuu 17
  • ReZero S2
  • Jujutsu Kaisen
  • Burn the Witch
  • Kaichou
  • Fruits
  • Tenki no Ko
  • Slam Dunk Movie 4
  • Black Cat
  • Remy
  • Gakuen Babysitters
  • Touch
  • Nakitai Watashi wa Neko wo Kaburu
  •  Lupin
  • Pokemon
  • Haikara-san
Slam Dunk Kimetsu Detective Conan Dagashi Kashi
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 01-16-2011, 12:16 AM
الصورة الرمزية عبد المتين  
رقـم العضويــة: 72130
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,610
نقـــاط الخبـرة: 30
حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"

الحمد لله حمدا كثيرا كما ينبغي لجلال و جهه و عظيم سلطانه و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
نحييكم بتحية الإسلام و تحية الإسلام السلام ..نلتقي بكم إخواني و أخواتي في هذه الحملة الثانية للمنتدى الإسلامي العام
سائلين المولى عز و جل أن يجعل هذه الحملة ذات بركة و معينا لنا على الصبر في وجه الشهوات التي تحيط بنا في هذا العصر..نعم هي حملة موجهة للشباب و للفتيات على حد سواء و هي رسالة لكل الناس باختلاف أعمارهم، بعد كل ما نراه من تضييق على القابضين على دينهم ..فالشباب يتهم أنه رجعي و متخلف و الشابات يمنعن من دخول الجامعات لأنهم يرتدين النقاب ناهيك عن الإستهزاء و اللمز و الهمز...
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر)
فتوى للشيخ عبد العزيز بن باز / عن صحة الحديث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يأتي زمانٌ على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار)، فهل هذا الحديث صحيح، وإذا كان صحيحاً فاشرحوه لنا؟ جزاكم الله خيراً.
لا بأس به فيما نعلم، لا بأس به، حديث جيد، ومعناه أنه يأتي عليه من البلايا والمحن والفتن التي تؤذيه وتضره ما يكون فيها معها كالقابض على الجمر، من شدة صبره على دينه وعلى إيمانه وثباته عليه، كأنه قابض على الجمر من شدة ما يصيبه من الآلام والشدائد في ذلك، وقت الفتن وقت الأذى من الأعداء، والعياذ بالله، وهذا واقع، فينبغي للعاقل إذا بلي بهذا أن يتصبر، وكم قد بلي بهذا في أوقات الفتن وفي الحروب وفي غير ذلك ممن مضى قبلنا وفي وقتنا، فالحاصل أن من ابتلي في أي زمان عليه أن يصبر، قد يبتلى ممن يمنعه من الصلاة أو يؤذيه إذا صلى، قد يبتلى ممن يؤذيه إذا صام فليصبر يصوم ولو سراً، فإذا أوذي في ذلك لا يضره، يصلي ولو أوذي يصبر ويتحمل ولا يدع الصلاة، وهكذا، والله المستعان.
المصدر: الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
ما هو أجر الصابر على دينه في هذه الفترة ؟؟
و سئل أيضا فضيلته :
هل ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه سوف يأتي على أمتي زمان المحافظ فيه على دينه كالقابض على الجمر، وأن له من الأجر خمسين صحابي، وإذا كان الجواب بنعم، فهل زماننا هذا هو الذي أشار إليه النبي- صلى الله عليه وسلم-؟

كل هذا صحيح نعم يأتي على الناس زمان, وهذا يقع في بعض الأوقات, وفي بعض الجهات في زماننا وقبل زماننا أيضاً, وسوف يأتي أيضاً ليس في كل زمان بل في بعض الأزمنة وفي بعض المحلات، قد يكون في بلد لا يقع ذلك من ظهور الخير فيها, وقد يكون في بلد آخر قد قل الخير فيها، فالقابض على دينه كالقابض على الجمر، فإذا اشتدت الغربة حصل هذا, وصار العامل يعادل خمسين من الصحابة كلما اشتدت الغربة اللهم صلي على محمد.
المصدر: الموقع الرسمي لسماحة الشيخ
فهل من مشمر للجنة؟؟
عن أنس بن مالك-رضي الله عنه-قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر) رواه الترمذي.

وهذا الحديث أيضًا يقتضي خبرًا وإرشادًا.

أما الخبر، فإنه-صلى الله عليه وسلم- أخبر: أنه في آخر الزمان يقلُّ الخير وأسبابه، ويكثر الشر وأسبابه، وأنه عند ذلك يكون المتمسك بالدين من الناس أقل القليل، وهذا القليل في حالة شدة ومشقة عظيمة، كحالة القابض على الجمر؛ من قوة المعارضين، وكثرة الفتن المضلَّة، فتن الشبهات والشكوك والإلحاد، وفتن الشهوات وانصراف الخلق إلى الدنيا وانهماكهم فيها ظاهرًا وباطنًا، وضعف الإيمان، وشدة التفرُّد؛ لقلة المعين والمساعد.

ولكن المتمسك بدينه، القائم بدفع هذه المعارضات والعوائق التي لا يصمد لها إلا أهل البصيرة واليقين وأهل الإيمان المتين، من أفضل الخلق وأرفعهم عند الله درجة، وأعظمهم عنده قدرًا.

وأما الإرشاد، فإنه إرشاد لأمته: أن يوطِّنوا أنفسهم على هذه الحالة، وأن يعرفوا أنه لا بد منها، وأن من اقتحم هذه العقبات، وصبر على دينه وإيمانه – مع هذه المعارضات –، فإنَّ له عند الله أعلى الدرجات. وسيعينه مولاه على ما يحبه ويرضاه؛ فإن المعونة على قدر المؤنة.

وما أشبه زماننا هذا بهذا الوصف، الذي ذكره-صلى الله عليه وسلم-، فإنه ما بقي من الإسلام إلا اسمه، ولا من القرآن إلا رسمه، إيمان ضعيف، وقلوب متفرِّقة، وحكومات متشتتة، وعداوات وبغضاء باعدت بين المسلمين، وأعداء ظاهرون وباطنون، يعملون سرًا وعلنًا للقضاء على الدين، وإلحاد ومادِّيات، جرفت بخبيث تيَّارها وأمواجها المتلاطمة الشيوخ والشبان، ودعايات إلى فساد الأخلاق، والقضاء على بقية الرمق. ثم إقبال الناس على زخارف الدنيا، بحيث أصبحت هي مبلغ علمهم، وأكبر همِّهم، ولها يرضون ويغضبون، ودعاية خبيثة للتزهيد في الآخرة، والإقبال بالكلية على تعمير الدنيا، وتدمير الدين، واحتقاره والاستهزاء بأهله وبكل ما يُنْسَب إليه، وفخر وفخفخة، واستكبار بالمدنيات المبنية على الإلحاد التي آثارها وشرها وشرورها قد شاهده العباد.

فمع هذه الشرور المتراكمة، والأمواج المتلاطمة، والمزعجات الملِّمة، والفتن الحاضرة والمستقبلة المدلهمة – مع هذه الأمور وغيرها – تجد مصداق هذا الحديث.

ولكن مع ذلك، فإن المؤمن لا يقنط من رحمة الله، ولا ييأس من روح الله، ولا يكون نظره مقصورًا على الأسباب الظاهرة؛ بل يكون ملتفتًا في قلبه كل وقت إلى مسبب الأسباب، الكريم الوهاب، ويكون الفرج بين عينيه، ووعده الذي لا يخلفه، بأنه سيجعل له بعد عسر يسرًا، وأن الفرج مع الكرب، وأن تفريج الكربات مع شدة الكربات، وحلول المُفْظِعَات.

فالمؤمن من يقول في هذه الأحوال: "لا حول ولا قوة إلا بالله" و "حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا، اللهم لك الحمد وإليك المشتكى، وأنت المستعان، وبك المستغاث. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" ويقوم بما يقدر عليه من الإيمان والنصح والدعوة، ويقنع باليسير إذا لم يُحصل الكثير. وبزوال بعض الشر وتخفيفه إذا تعذَّر غير ذلك: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا}[الطلاق: 2]، {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}[الطلاق: 3]، {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}[الطلاق: 4].

محتوى الحملة:
يا إخواني و أخواتي نوصيكم و أنفسنا بتقوى الله في هذه الفترة
فالأجر كبير فهل من مشمر للجنة
فسلعة الله غالية ..نعيم و حور و ملك كبير ...بل و أكبر من ذلك لقاء ربكم القدير
أسأل الله أن يرزقنا الدرجات العُلى يوم القيامة
اللهم ارزقنا النظر إلى وجهك الكريم
ففي هذه الحملة سنعرض لكم بإيجاز الأحاديث التي يتكلم فيها خير الورى -صلى الله عليه و سلم- عن غربة المسلم في آخر الزمان و صعوبة تشبته بدينه..نظرا لما يلقاه من استهزاء و فتن و شهوات و معرضات، وفي نفس الوقت سنبين لكم بإذن الله سُبل الثبات على الحق حتى نلقى الله جل و علا و هو راض عنا

__________________
قديم 01-16-2011, 12:16 AM   #2
أستغفر الله
 
الصورة الرمزية عبد المتين
رقـم العضويــة: 72130
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,610
نقـــاط الخبـرة: 30

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"




سنستعرض معكم إخواني و أخواتي بعض الأحاديث التي تدل على الصعوبة و المشقة التي سيعاني منها القابض على دينه في هذا العصر والتي تكلم فيها الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذل الأمة العابر في هذا الوقت حتى نزداد إيمانا و تصديقا لهذا الرسول الأمين المبعوث رحمة للعالمين نسأل الله أن يعيدنا إلى زمن العزة...
الحديث الأول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : توشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة الى قصعتها قيل '' أو من قلة نحن يومئذ ؟ '' قال : '' بل أنتم كثير و لكن كغثاء السيل و يوشك الله أن ينزع المهابة من صدور أعدائكم و أن يقذف في قلوبكم الوهن '' قيل : و ما الوهن ؟ قال
حب الدنيا و كراهية الموت
رواه أبي داود في سننه 4/111
ورواه الإمام أحمد في مسنده 5/278
ورواه البيهقي في دلائل النبوة 6/534
فعلا فقد أصبحنا أذل أمة على وجه البسيطة يعبث بنا أعداء الله كما يشاؤون صدقت يا حبيب الله فقد أصبحنا نعشق الدنيا و نكره الموت ..و تأملوا كلام الرسول صلى الله عليه و سلم "ولكن كغثاء السيل"
الحديث الثاني:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ستأتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيهاالكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟)قال:(الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة).
الراوي: أبو هريرة المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 15/37
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن ومتنه صحيح

وهذا ما يحصل الآنفقد اصبحالكاذب يصدق والصادق يكذب واصبح الرويبضة ينطق كل يوم على شاشات التلفاز وينتهكالحرمات ويدنس المقدسات ....ولا أحد يلومه
الحديث الثالت:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
"سيأتي زمان على أمتي يستحلون فيه الحر و الحرير و المعازف"
الراوي: أبو عامر أو أبو مالك الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: العراقي - المصدر: التقييد والإيضاح - الصفحة أو الرقم: 89
و هو من معلقات الإمام البخاري .. وعند أهل العلم معلاقات الإمام البخاري ( صحيحه ) ..
صدقت يا حبيب الله....فقد أصبح عدد قنوات اللهو والمُجون يفوق عدد البشر على الأرض ...و أصبح الناس يتباهون بالزنا و يحللون المعازف و الغناء
الحديث الرابع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
)سيأتى زمان على أمتى يكثر فيها شرب الخمر وسيسمونها بغير اسمها(
- المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 402
خلاصة حكم المحدث: صحيح
أليس هذا ما يحدث فقد اصبحت تسمى عندنا (مشروبات روحية) وأصبحت المساجدتغلق و الحانات تفتح....
الحديث الخامس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يأتي على الناس زمان ، الصابر فيهم على دينه ، كالقابض على الجمر
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8002
يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 329
خلاصة حكم المحدث: قال البخاري هو مقارب الحديث
صدقت يا حبيب الله....فقد أصبح كل من يجهر بكلمةالحق....ارهابيا....واصبح كل من يضع لحية او يقصر ثوبا .....رجعيا ومتخلفا.....وكلمن تضع حجابا.... اصبحت تمنع من دخول الجامعات





عبد المتين غير متواجد حالياً  
قديم 01-16-2011, 12:17 AM   #3
أستغفر الله
 
الصورة الرمزية عبد المتين
رقـم العضويــة: 72130
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,610
نقـــاط الخبـرة: 30

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"


الحديث السادس :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
)
صنفان من أمتى لم أرهما لن يدخلا الجنه ولم يشموارائحتهاوان رائحة الجنه لتشم علىمسيرة خمسمائة عامرجال معهم اسياطكأذناب البقر يعذبون بها الناس......ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن
كأسنمة البخت المائلة)
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 34/129
خلاصة حكم المحدث: صحيح
صدقت يا خير خلق الله......فأغلب بنات المسلمين....اليوم متبرجات..... يتنافسن في اظهار مفاتنهن ......تحت شعار حقوق المرأة
الحديث السابع:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
)ولد الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء(
سنن ابن ماجة و سنن الدرامي و سنن الترمذي و مسند الامام احمد و صحيح مسلم

اه يا حبيب الله ...ما أشد غربة منيتمسك بدين الله في زماننا.....فقد اصبح العصيان قاعدة ...والالتزام شذوذا فطوبى للغرباء.....
الحديث الثامن:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

)
ستأتى فتن على أمتي كقطع الليل المظلم يصبح الحليم فيها حيران فيصبح فيها الرجل مؤمنا و يمسيكافرا ويصبح الرجل كافرا ويمسى مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا(
سنن ابن ماجة و سنن ابي داود و سنن الترمذي و مسند الامام احمد و صحيح مسلم
طبعاً جاء بأكثر من لفظ لكن بنفس المعنى

الحديث التاسع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

)
سيأتى زمنعلى أمتى يتبعون من كان قبلهم شبرا بشبر حتى اذا دخلواجحر ضب دخلوا وراءهم)..قيلمن يارسول الله...اليهود و النصارى؟)..قال :فمن؟
جاء بأكثر من لفظ منها عند أحمد
وعند ابن ماجة
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لتتبعن سنة من كان قبلكم ‏ ‏باعا ‏ ‏بباع وذراعا بذراع وشبرا بشبر حتى لو دخلوا في جحر ضب لدخلتم فيه قالوا يا رسول الله ‏ ‏اليهود ‏‏والنصارى ‏قال فمن إذا

ألم نعد نرى هذا جليا للعيان ...فقد أصبح سفهاء القوم....يتبعون اليهود والنصارى في كل شيء....فياللباس....في طريقة العيش....فيالفكر....وأصبح كل من ينصحهم وينكر عليهم مايفعلون إرهابيا ورجعيا ومتخلفا....

هذه بعض الأحاديث التي تيسر جمعها
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما هو السبيل الذي يجعلنا نقبض على ديننا و نتشبت بالصراط المستقيم و لا نحيد على الحق و ننال الأجر الكبير الذي ذكره الرسول صلى الله عليه و سلم في الحديث السابق الذكر، حيث العامل في هذا الزمان يعادل خمسين من الصحابة كلما اشتدت الغربة..
يا إخواني و أخواتي إن مع العسر يسرا فرغم كل هذا المخاض الذي تعيشه الأمة إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشرنا بالعودة للريادة و إلى زمن العزة و بين لنا فضل المتمسك بدينه في هذه الفترة العصيبة التي تعيشها الأمة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
كما جاء في سنن ابن ماجة

وعظنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏موعظة ‏ ‏ذرفت ‏ ‏منها العيون، ‏ ‏ووجلت ‏ ‏منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا قال ‏ ‏قد تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا ‏‏يزيغ ‏عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها ‏ ‏بالنواجذ ‏ ‏وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا فإنما المؤمن كالجمل ‏ ‏الأنف ‏ ‏حيثما قيد انقاد.

وفعلا يا حبيبي يا رسول الله ...فلا اطمئنان ولا سلام الا في كنف كتابالله الكريم.....وسنتك الطاهرة....وكل من يخرج عنهما ....يعيش حياة الذل والهوان...

فاللهم يارب العالمين أعنا على تجنب الفتن ما ظهر منها و ما بطن حتى نلقاك و أنت راض عنا
ترقبوا معنا في الجزء الثالت سبُل الثبات على المنهج الصحيح





عبد المتين غير متواجد حالياً  
قديم 01-16-2011, 12:21 AM   #4
أستغفر الله
 
الصورة الرمزية عبد المتين
رقـم العضويــة: 72130
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,610
نقـــاط الخبـرة: 30

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"


سبُل الثبات على المنهج الصحيح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الثبات في زمن الفتن والشهوات
إن الثبات على طريق الهداية غاية كل مؤمن ومؤمنة صادق الإيمان
فإن الإنسان محاصر بالفتن محاط بالشهوات من كل الجهات :
قنوات وفضائيات , أفلام ومسلسلات ,
نغمات وأغنيات , مسكرات ومخدرات ,
صور ومجلات , ونساء كاسيات عاريات,
سافرات متبرجات وأخريات مائلات مميلات
ومع هذه الشهوات والفتن
عدو متربص قد أخذ العهدعلى نفسه وأقسم بربه على أن يغوي
بني آدم ويضلهم (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) [ص/82]
ولكن الشيطان لما أدرك بأن هناك طائفة من عباد الله المؤمنين
الثابتين على دين الله القويم علم بأنه
سيعجز عن إضلالهم وغوايتهم فاستثناهم بقوله :
( إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ) [ص/83]
إذا ًإخلاص التوحيد لله والعبادة هو سر الثبات على طريق الهداية


الأسباب المعينة على الثبات:
1ـ الإكثار من الدعاء { اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك }

2ـ الإخلاص لله تعالى في التوحيد والعبادة هو سر
الثبات على طريق الهداية

3ـالفرائض والواجبات وانتهاء بالسنن والمستحبات.

4ـ كثرة ذكر الله تعالى ,فذكر الله حياة القلوب
(الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ
تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد/28]

5ـ مخالفة هوى النفس وشهواتها والبعد عن مواطن
الفتنة , وتجنب دواعيها .

6ـ تذكر الغاية التي خلقنا لأجلها , والمآل والعاقبة التي
سنصير إليها.

7ـ طلب العلم النافع ,فكلما ازداد المسلم علما ازداد ثباتاً .

8ـ تذكر نعيم الجنة ,فالعاقل من يقيس نعم الدنيا بنعيم
الآخرة , وبذلك لن تفتنه زخارف الدنيا .
فإذا ثبت الإنسان في الدنيا كان ذلك من أعظم أسباب الثبات
عند الممات
وفي القبر ,
ثم الثبات عند عبور الصراط
ثم يكون المآل إلى الجنان
{مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ}
[سورة محمد/15]

اسال الله لنا ولكم الثبات علي دينه.....
التزام شرع الله والعمل الصالح :
قال الله تعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ) إبراهيم /27 .
تدبر قصص الأنبياء ودراستها للتأسي والعمل :
والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق وموعظة وذكرى للمؤمنين) هود /120 .
الثقة بالطريق :
لا شك أنه كلما ازدادت الثقة بالطريق الذي يسلكه المسلم ، كان ثباته عليه أكبر .. ولهذا وسائل منها :
- استشعار أن الصراط المستقيم الذي تسلكه - يا أخي - ليس جديداً ولا وليد قرنك وزمانك ، وإنما هو طريق عتيق ( عتيق صفة مدح ) قد سار فيه من قبلك الأنبياء والصديقون والعلماء والشهداء والصالحون ، فتزول غربتك ، وتتبدل وحشتك أنساً ، وكآبتك فرحاً وسروراً ، لأنك تشعر بأن أولئك كلهم أخوة لك في الطريق والمنهج.
- الشعور بالاصطفاء ، قال الله عز وجل : ( الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ) النمل /59 . وقال : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) فاطر /32 . وقال : ( وكذلك يجتبك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ) يوسف /6 . وكما أن الله اصطفى الأنبياء فللصالحين نصيب من ذلك الاصطفاء وهو ما ورثوه من علوم الأنبياء .
- ماذا يكون شعورك لو أن الله خلقك جماداً ، أو دابة ، أو كافراً ملحداً ، أو داعياً إلى بدعة ، أو فاسقاً ، أو مسلماً غير داعية لإسلامه ، أو داعية في طريق متعدد الأخطاء ؟
- ألا ترى أن شعورك باصطفاء الله لك وأنْ جعلك داعية من أهل السنة والجماعة من عوامل ثباتك على منهجك وطريقك ؟
ممارسة الدعوة إلى الله عز وجل :
النفس إن لم تتحرك تأسن ، وإن لم تنطلق تتعفن ، ومن أعظم مجالات انطلاق النفس : الدعوة إلى الله ، فهي وظيفة الرسل ، ومخلصة النفس من العذاب ؛ فيها تتفجر الطاقات ، وتنجز المهمات ( فلذلك فادع ، واستقم كما أمرت ) .
فإن النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية ، والإيمان يزيد وينقص .
والدعوة إلى المنهج الصحيح - ببذل الوقت ، وكدّ الفكر ، وسعي الجسد ، وانطلاق اللسان ، بحيث تصبح الدعوة هم المسلم وشغله الشاغل - يقطع الطريق على محاولات الشيطان بالإضلال والفتنة .
زد على ذلك ما يحدث في نفس الداعية من الشعور بالتحدي تجاه العوائق ، والمعاندين ، وأهل الباطل ، وهو يسير في مشواره الدعوي ، فيرتقي إيمانه ، وتقوى أركانه .
فتكون الدعوة بالإضافة لما فيها من الأجر العظيم وسيلة من وسائل الثبات ، والحماية من التراجع والتقهقر ، لأن الذي يُهاجم لا يحتاج للدفاع ، والله مع الدعاة يثبتهم ويسدد خطاهم والداعية كالطبيب يحارب المرض بخبرته وعلمه ، وبمحاربته في الآخرين فهو أبعد من غيره عن الوقوع فيه .
الالتفاف حول العناصر المثبتة :
تلك العناصر التي من صفاتها ما أخبرنا به عليه الصلاة والسلام : ( إن من الناس ناساً مفاتيح للخير مغاليق للشر ) حسن رواه ابن ماجة عن أنس مرفوعاً 237 وابن أبي عاصم في كتاب السنة 1/127 وانظر السلسلة الصحيحة 1332 .
البحث عن العلماء والصالحين والدعاة المؤمنين ، والالتفاف حولهم معين كبير على الثبات . وقد حدثت في التاريخ الإسلامي فتن ثبت الله فيها المسلمين برجال .
وهنا تبرز الأخوة الإسلامية كمصدر أساسي للتثبيت ، فإخوانك الصالحون والقدوات والمربون هم العون لك في الطريق ، والركن الشديد الذي تأوي إليه فيثبتوك بما معهم من آيات الله والحكمة .. الزمهم وعش في أكنافهم وإياك والوحدة فتتخطفك الشياطين فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية .
فاللهم يارب العالمين أعنا على تجنب الفتن ما ظهر منها و ما بطن حتى نلقاك و أنت راض عنا
اللهم ارزقنا الثبات على المنهج الصحيح ...اللهم استخدمنا في طاعتك و في الدعوة إليك
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك


تم نقل الحملة لفائدتها الكبيرة





عبد المتين غير متواجد حالياً  
قديم 01-16-2011, 12:35 AM   #5
عضو شرف
 
الصورة الرمزية ĵυ๓аnα
رقـم العضويــة: 69099
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 15,099
نقـــاط الخبـرة: 2209

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"

السلام عليكم أخى
مجهود رائع جدا


ما شاء الله أخى عبد المتين لطالما إنبهرت بمواضيع مميزة
إنما هذا الموضوع الذى لا أستطيع وصفه أبدا
حقا لا أستطيع وصف تميزة أهميته ماذا سأقول
هذه المواضيع تجعل الانسان يفيق بعد نومه أين نحن من هذا
ربى لا يحرمنا منك ومن مواضيعك المميزة فى القسم
وحدها تكفى ربى يجازيك كل الخير عبد المتين
ويرفعك للفردوس بما تقوم به من اعمال نحتاجها فى هذا الوقت
كلمات واحاديث تجعل النائم يفيق
شكرا لك
جارى التقييم يا مبدع







ĵυ๓аnα غير متواجد حالياً  
قديم 01-16-2011, 11:06 PM   #6
عاشق فيروزي
 
الصورة الرمزية iraq star
رقـم العضويــة: 62980
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 662
نقـــاط الخبـرة: 12
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى iraq star

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"

مشكورر اخوي الله يجزاك الف الف خير وجعله الله في ميزان حسناتك

والله تستاهل تقيم على الموضوع الرائع
* تحياتي* الك يا غالي





iraq star غير متواجد حالياً  
قديم 01-17-2011, 01:49 AM   #7
من وجد الله فماذا فقد ؟
 
الصورة الرمزية رائحة المطر
رقـم العضويــة: 32458
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 6,787
مــرات الشكر: 6
نقـــاط الخبـرة: 11679

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"

أجل نحتاج إلى العودة لديننا وأن نتشبت به فلقد كثر الفساد ،وأصبح المسلم يعيش في غربة
(طوبى للغرباء ) ، فجزاك الله خير ورزقك الله الإخلاص وحرم وجهك على النار .

( اللهم اجعلنا من القابضين على دينهم المتمسكين بهدي حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم )





رائحة المطر غير متواجد حالياً  
قديم 01-17-2011, 11:17 AM   #8

 
الصورة الرمزية 3asq r
رقـم العضويــة: 64942
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 2,194
نقـــاط الخبـرة: 52

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"

تُـم‘ـنـع آلـردُود آلـسـطـحِ‘ـيّـه , ردّگ يـع‘ـگـس شـخ‘ـصِـيّـتـگ .. ~
3asq r غير متواجد حالياً  
قديم 01-17-2011, 03:22 PM   #9
يا رب ارجو رضاك ورحمتك
 
الصورة الرمزية ♬тsωα 3чôŋεε .•♥̸̨
رقـم العضويــة: 54446
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 2,697
نقـــاط الخبـرة: 29

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
مشكوووور أخي على الموضوع الرائع والقيم ..
فهذه المواضيع هي من تنير قلوبنا وهي المنارة لكل تائه في الظلام ....
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله : (أي المؤمنين أفضل ؟ قال : أحسنهم خلقا ، قال : فأي المؤمنين أكيس ؟ قال : أكثرهم للموت ذكرا ، وأحسنهم لما بعده استعداداً أولئك الأكياس) { أخرجه ابن ماجه ومالك في الموطأ}
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أكثروا ذكر هادم اللذات ) يعني الموت {أخرجه النسائي وابن ماجه والترمذي }

فهو ايضا من اسباب الثبات فبتذكر الموت يقصر الأمل ,ويهدم اللذات والشهوات...
ومن أكثر من ذكر الموت أكرم بثلاثة أشياء :تعجيل التوبة ،قناعة القلب
ونشاط بالعبادة، وأما من نسي الموت عوقب بثلاث : تسويف التوبة ،وترك الرضى بالكفاف والتكاسل في العبادة ....

بارك الله فيك على الطرح الرائع والمميز موضوع فيه من الأفادة الكثير
وفيه من العظة والعبرة ما هو مفيد ...
جزاك الله خير الجزاء وجعله الله في ميزان حسناتك ...
وكثر الله من أمثـــالك...
يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على الايمان..
اللهم اغفر لي ولـ والديَّ ولجميع المسلمين والمسلمات ...
أعتذر عن الاطالة ..
تقبل مشاركتي المتواضعة ..
تحياتي ..









تـعلمت من الإنتظار أَني لا أنـتظر سوى. رحمةربـي
يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لا يوجد في هذا العالم ثقة بالرغم اني وثقت بهم واحببتهم بصدق
ولم اتعامل معهم الا بكل شفافية ....
كنت هنآ


♬тsωα 3чôŋεε .•♥̸̨ غير متواجد حالياً  
قديم 01-18-2011, 02:53 AM   #10
شخصية هامة
 
الصورة الرمزية Tomoya
رقـم العضويــة: 57284
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 9,664
نقـــاط الخبـرة: 935

افتراضي رد: حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر"

السلام عليكم ,,

ماشااء الله تبارك الله موضوع

جميل ورائع وفيه فائده عظيمه جداً

لقد اتى الوقت لكي نتمسك بديننا لان كثرت

الاشواك والسككين التى تطعن من الخارج الغرب

ومن الداخل العلمانيه ديننا عظيم بس نحن نتهاون في امور

كثيره واعظمها الصلاه لا اله الا الله وصل بنا الامر ان نترك عماد الدين وهي

الصلاه وايضاً المعاصي كثرت والفتن كثير جداً بل لان جعلنا اهون الناظرين الله سبحانه

نفعل المعاصي نفعل كل شي ولا نحسب لا احد حساب اعوذ بالله نحن امه فرقنا الله عن الأمم السابقه

في الامر في المعروف والنهي عن المنكر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . هذا الجواب الفاصل لازم نأمر بلمعروف وننهي عن المنكر

لا اريد الاطاله فقط ولا كنت اتيت بعض القصص عن النهي عن المنكر والامر بمعروف

تحياتي لك ,,,

~~.. يثبت الموضوع للفائده ..~~





تسجيل خروج نهائي ولا عودة بإذن الله

سامحوني على كل شيء من نقطة إلى كلمة
وبالمقابل أنتم بحل لكل من تعاملت معه.

نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعة.
نراكم بالدار الآخرة إن شاء الله.


Tomoya غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع حملة " القابض على دينه كالقابض على الجمر":
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلقات الأنمي الرياضي Dear Boys lover of silence قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 22 12-25-2012 02:30 PM
ارجوكم ادخلوا """"""لوكان الاسلام يهمكم""""""""" عبد المتين القسم الإسلامي العام 13 07-29-2011 03:41 PM
كالقابض على الجمر مـسلم القسم الإسلامي العام 6 12-23-2010 10:37 PM
[Style] : مجموعه رنا للتصميم تقدم الخجوله "," رونق "." ابداع"."سحر"," سرعه","زاهي","خ العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 02-22-2009 06:50 AM
العاجي سالومون كالو ينقذ تشيلسي من انتفاضة "الشياطين الحمر" العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-21-2008 06:40 PM

الساعة الآن 01:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity