تذكرني !
اتبعنا على
منتديات العاشق

ينتهي في 6/9/2014
ينتهي الإعلان في 28-8-2014م
حول العالم من هنا وهناك يهتم القسم بأخر أخبار العالم بمختلف المجالات .
( يمنع وضع المواضيع التي تدخل في السياسة أو الخلافات الطائفية )

  #1  
قديم 08-04-2010, 05:17 PM
الصورة الرمزية lalal  
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19
جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

بين الرمل والرمل تنهض القمم الخضراء إلى ذرى شاهقة تطال الغيم وتطل على زرقة مياه المتوسط شمالا ونقاء كثبان الصحراء جنوبا. فيما تبسط النخلة المعطاء سعفاتها الخضراء في كل اتجاه لتكتب بمداد الجمال والعراقة والشموخ اسم الجزائر
الجزائر دولة عربية مسلمة – تشكل بفضل موقعها – حلقة وصل مهمة بين العالم العربي وبقية الدول الافريقية وأوروبا فسواحلها المطلة على البحر المتوسط تربطها بعلاقات وثيقة مع أوروبا وهي قلب المغرب العربي والجناح الغربي للعالم العربي كما أنها منطقة اتصال طبيعي بين أوروبا وافريقيا.

تقعالجزائر شمال قارة افريقيا تحدها الجمهورية التونسية من الشرق و المملكة المغربية من الغرب و ليبيا من الجهة الجنوبية الشرقية و مالي و نيجر من الجنوب .
المساحة الكلية : 2381740 كلم مربع. على فكرة هي في المرتبة الثانية من حيث مساحة الدول العربية بعد السودان و المرتبة 11 عالميا .طول الشريط الساحلي 1200 كلم مربع .

فتح المسلمون الجزائر في القرن السابع الميلادي لتعيش عصرها الذهبي وتشارك في انتشار الدعوة الاسلامية في بقية البلدان المجاورة والاقاليم الممتدة في افريقيا ثم تتابعت عليها الممالك والدويلات الى أن دخلت في حماية الدولة العثمانية في القرن السادس عشر الميلادي ثم جاء الاحتلال الفرنسي الغاشم عام 1830م وتم تشكيل جبهة التحرير الوطني التي استطاعت بعد سقوط أكثر من مليون شهيد جزائري اجلاء المستعمر الفرنسي عن أراضيها والاستقلال عام 1962م.


Algeria - الجزائر



نظام الحكم في الجزائر جمهوري وقد عدل الدستور الجزائري في استفتاء شعبي عام 1989م حيث ألغى نظام الحزب الواحد وسمح بحرية تشكيل الاحزاب والجمعيات السياسية كما يكلف رئيس الجمهورية رئيس الحكومة بتشكيل حكومة وطنية.


Algeria - الجزائر



الجزائر العاصمة وأهم المدن وهران وأرزو وقسنطينه وعنابة وسكيكدة



Algeria - الجزائر



السطح :


تنقسم الجزائر الى خمسة أقاليم طبيعية متميزة هي : 1- الساحل 2- التل 3- الهضاب العليا 4- المرتفعات الاطلسية 5- الصحراء


المناخ :


يتراوح مناخ الجزائر بين شبه الجاف في الجنوب الى المعتدل الدافيء في الشمال وتختلف درجات الحرارة من مكان الى آخر فعلى امتداد سواحل البحر الابيض المتوسط تكون الحرارة معتدلة في فصل الشتاء ولطيفة في الصيف ويعد شهر يناير أقل الشهور حرارة حيث تبلغ الحرارة 19ْم




Algeria - الجزائر




بلغ عدد سكان الجزائر وفق تقديرات عام 1993م 26.000.000 نسمة والكثافة السكانية وصلت الى 11 نسمة / ك والتوزيع السكاني 50.3 % في الريف 9.7% في الحضر.


Algeria - الجزائر



الزراعة :


أهم المنتجات الزراعية : البطاطس والقمح والطماطم والتمر والبرتقال والعنب والبقر والغنم


صيد الاسماك :


تعتبر الجزائر واحدة من دول انتاج الصيد في أفريقيا وتنتج الجزائر كمية كبيرة من الاسماك سواء من المياه الداخلية أو المياه المالحة وتشمل هذه الاسماك السردين والماكريل والتونه والانشوقة والروبيان .


الصناعة :


أهم المشروعات الصناعية هي الاسمنت ومواد البناء والدقيق والسميد والطوب والصلب الخام وزيت الطعام.


التعدين :


أهم المعادن النفط والفحم الحجري والرصاص والزنك والنحاس والزئبق والحديد


التجارة الخارجية :


الصادرات : من أهم الصادرات الرئيسية : النفط والشحوم والكروم.


الواردات : معدات صناعة والطعام والمواد الخام.




Algeria - الجزائر



توجد خطوط سكك حديدية بطول 3.836 كم وطرق مرصوفة بطول 1.648 كم كما يوجد سبعة مطارات للنقل الجوي وتصدر 6 صحف يومية وجهاز اذاعي لكل 4.6 شخص وتلفاز لكل 23 شخص .


Algeria - الجزائر



عدد الافراد الذين يعملون بالفعل في الخدمة 125.500 فرد (الجيش 85.3% ، البحرية 5.2% ، القوات الجوية 9.5%) المصروفات العسكرية كنسبة مئوية من الناتج الوطني الاجمالي 3.4% (متوسط النسبة في العالم 5% ) معدل الصرف 74 دولار لكل شخص.


أضافة أشمل عن الجزائر ..


جزائر (جمهورية)


اَلْجَزَائِر هو بلد في شمال إفريقيا على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ، يقع بين المغرب وتونس. تم تسميتها منذ القرن السادس عشر (مع دخول الأتراك البلاد) باسم عاصمتها مدينة الجزائر.


من أعلام الجزائر المجاهد الأمير عبد القادر الجزائري وعبد الحميد بن باديس والكتّاب مالك بن نبي وكاتب ياسين ومحمد ديب والقديس اوغوستين، وكتب ابن خلدون تاريخه المشهور في الجزائر. أنظر اعلام الجزائر.


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية



اللغة الرسمية العربية
اللغات الوطنية العربية و الأمازيغية
عاصمتها الجزائر
الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
المساحة 2,381,740 كم²
عدد السكان
2010 36 مليون نسمة تقريبا
13.3/كم²
- تاريخ الإستقلال
من فرنسا
يوليو 5, 1962
العملة دينار جزائري
المنطقة الزمنية UTC +1
النشيد الوطني قسما
نطاق الانترنت الأولي .DZ
رمز الهاتف الدولي 213
فهرست

1 سكان الجزائر
2 تاريخ الجزائر
3 جغرافيا الجزائر
4 الولايات
5 سياسة الجزائر
6 اقتصاد الجزائر




سكان الجزائر
سكان الجزائر خليط من العرب والأمازيغ ، ويعيش حوالي 90% من الجزائريين في الشمال ، في المناطق الساحلية ، كما يوجد حوالي 1.5 ملايين نسمة يعيشون في المناطق الصحرواية الجنوبية. يعتنق أكثر الشعب (99 %) الديانة الإسلامية، يقتصر أتباع الديانات الأخرى على طوائف صغيرة يشكل الأجانب معظم أفرادها.



اللغة الرسمية هي العربية، ويتم تداولها محليا في شكل اللهجة الجزائري أو الدارجة و التي يتكلمها 80 % من السكان، تشمل اللغة و اللهجات البربرية نسبة الـ20 % المتبقية من السكان و يتركز أهلها في منطقة القبائل والأوراس في الشمال، وادي ميزاب وتمنراست في الجنوب. إلى جانب اللغة العربية يتم تداول اللغة الفرنسية بشكل غير واسع في الإدارات العمومية.


تاريخ الجزائر



كان الأمازيغ من أوائل سكان الجزائر ، كما استقر في بلاد الجزائر العديد من الداخلين الأجانب على مدى السنوات الـ3000 الأخيرة. كان الفينيقيون (1000 قبل الميلاد)، الإغريق ثم الرومان (200 قبل الميلاد) من أهم القادمين الجدد إلى البلاد. أسست إحدى قبائل البربر النوميدية دولة مستقلة قادها الملك ماسينيسا، دامت الدولة قرنا من الزمن حتى مجئ الرومان وخلعهم لآخر ملوكها طوغرطا. أصبحت المملكة جزءا من الإمبراطورية الرومانية.


مع مجيئ العرب في القرن الثامن الميلادي. أدخل هؤلاء الاسلام إلى البلاد. عرفت البلاد قيام أولى الدول الاسلامية المستقلة (الأغالبة، الرستميون، الأدارسة). مع ظهور الفاطميين تغير تدفق الفتوحات إلى الخارج ففتح هؤلاء بلاد مصر و الشام والحجاز، ثم تركوا البلاد إلى جهة الشرق. عرفت البلاد نزوح العديد من القبائل العربية (هلال، سليم، رباح)إليها بتشجيع من الفاطميين. ابتداءا من القرن الـ11 م سيطر على البلاد العديد من السلالات البربرية (الزيريون، الحماديون، الموحدون، الزيانيون، الحفصيون، المرينيون).


قام الأخوان "بارباروسا" عروج وخير الدين، بوضع بلاد الجزائر تحت سيادة الدولة العثمانية. جعلا من سواحل البلاد قاعدة لعملياتهم البحرية على الأساطيل المسيحية. بلغت هذه النشاطات ذروتها سنة 1600 م، (أطلق على مدينة الجزائر اسم دار الجهاد). سنة 1827 م يقوم الداي حسين (حاكم الجزائر) بإهانة القنصل الفرنسي. بعد حصار طويل قامت فرنسا باحتلال الجزائر سنة 1830 م، لقي الفرنسيون مقاومة شديدة من طرف السكان. قاد الأمير عبد القادر حركة المقاومة في غرب البلاد. أخرت هذه الثورات عملية السيطرة على البلاد. اكمل الفرنسيون احتلال الجزائر سنة 1900 م عندما تمكنوا من اخضاع الطوارق في جنوب البلاد (الأهقار).


حول الفرنسيون الجزائر إلى مقاطعة مكملة لمقاطعات فرنسا (الأم)، نزح أكثر من مليون مستوطن (فرنسيون، إيطاليون، إسبان..) من الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط لفلاحة السهل الساحلي الجزائري واحتلّوا الأجزاء المهمة من مدن الجزائر. إعتبرت فرنسا كل المواطنين ذوي الاصول الأوروبية (واليهود أيضا) مواطنين فرنسيين (كما في فرنسا الأم)، لهم حق في التمثيل في البرلمان، بينما أخضع السكان العرب والبربر المحليون (عرفوا باسم الأهالي) إلى نظام تفرقة عنصرية.


سنة 1954، أعنت جبهة التحرير الوطنية (إف إل إن) بدأ الثورة الجزائرية، نظرا لطبيعة البلاد والقوة المستعمرة طبق قادة الجبهة تكتيك حرب العصابات ضد القوة المحتلة؛ بعد أكثر من 7 سنين من المعارك والحروب في الحواضر و الأرياف، نجح الثوار في إخراج الفرنسيين، واستقلت الجزائر سنة 1962 م.


أول رؤساء الجزائر، أحمد بن بلة (و أحد قادة جبهة التحرير)، تم عزله من قبل حليفه السابق ووزير دفاعه، هواري بومدين في 1965 م. تمتّعت البلاد تحت النظام الإشتراكي للحزب واحد بـ25 سنة من الاستقرار النسبي .


في التسعينيات، دخلت الجزائر في دوامة من العنف بعد أن تدخل الجيش ليمنع الحزب السياسي الاسلامي "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" من تولي السلطة، بعد أول انتخابات تعددية (شاركت فيها عدة أحزاب) تعرفها البلاد. قتل أكثر من 100,000 شخص، أغلب القتلى من المدنيين، تبنت عدة مجموعات مسلحة هذه العمليات (الجماعة الإسلامية المسلحة وغيرها).



جغرافيا الجزائر



خريطة الجزائرتعتبر الجزائر الدولة الثانية الإفريقية من حيث المساحة بعد السودان و تتربع الجزائر على أربع أنواع من التضاريس متباينة من ناحية الامتداد و التي تتابع من الشمال إلى الجنوب:


في الشمال، وعلى امتداد ساحل المتوسط، تمتد سهول التل الجزائري بعرض متباين (من 80 إلى 190 كلم) و تحتوي على معظم الأراضي الزراعية.
يأتي بعدها حزام جبلي يحتوي على عدة سلاسل جبلية (الأطلس التلي، الأطلس الصحراوي و مرتفعات الأوراس) تحيط بدورها منطقة شاسعة مرتفعة تعرف بالهضاب العليا تحتوي على أراض شبه قاحلة وبحيرات مالحة (الشطوط) تجمع المياه السطحية (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).
جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية التي تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. تتمثل الصحراء في عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و اللتان تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الأهقار بالقرب من تمنراست تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات.
يسود الجزء الشمالي من الجزائر مناخ البحر الأبيض المتوسط. بينما تتميز الجهات الجنوبية بمناخها الصحراوي الجاف.



أهم و أكبر مدن الجزائر هي الجزائر و هي عاصمة البلاد أيضاً، و من المدن الكبيرة الأاخرى وهران و قسنطينة.


من بين الأماكن الأثرية و السياحية في الجزائر ، صنفت 7 منها في قائمة التراث العالمي: آثار قلعة بني حماد، وادي ميزاب، آثار مدينة جميلة (كويكول باللاتنية)، آثار تيبازة، وقصبة مدينة الجزائر.



الولايات


شمال الجزائر - الولايات




ولايات الجزائرالجزائر مقسمة إداريا إلى ثمان و أربعين -48- ولاية، سميت كل ولاية على اسم المدينة الرئيسية (أنظر ولايات الجزائر):


(1) ولاية أدرار
(2) ولاية الشلف
(3) ولاية الأغواط
(4) ولاية أم البواقي
(5) ولاية باتنة
(6) ولاية بجاية
(7) ولاية بسكرة
(8) ولاية بشار
(9) ولاية البليدة
(10) ولاية البويرة
(11) ولاية تمنراست
(12) ولاية تبسة
(13) ولاية تلمسان
(14) ولاية تيارت
(15) ولاية تيزي وزو
(16) ولاية الجزائر
(17) ولاية الجلفة
(18) ولاية جيجل
(19) ولاية سطيف
(20) ولاية سعيدة
(21) ولاية سكيكدة
(22) ولاية سيدي بلعباس
(23) ولاية عنابة
(24) ولاية قالمة
(25) ولاية قسنطينة
(26) ولاية المدية
(27) ولاية مستغانم
(28) ولاية المسيلة
(29) ولاية معسكر
(30) ولاية ورقلة
(31) ولاية وهران
(32) ولاية البيض
(33) ولاية اليزي
(34) ولاية برج بوعريريج
(35) ولاية بومرداس
(36) ولاية الطارف
(37) ولاية تندوف
(38) ولاية تسمسيلت
(39) ولاية الوادي
(40) ولاية خنشلة
(41) ولاية سوق أهراس
(42) ولاية تيبازة
(43) ولاية ميلة
(44) ولاية عين الدفلى
(45) ولاية النعامة
(46) ولاية عين تموشنت
(47) ولاية غرداية
(48) ولاية غليزان




سياسة الجزائر
الجزائر دولة ديمقراطية بشكل رسمي، وفيها أحزاب كثيرة: احزاب الجزائر، حكومة الجزائر، انتخابات رئاسية جزائرية.



إن الصحافة حرة بالنسبة إلى معظم الدول العربية، ومعظمها بلغتي العربية والفرنسية: أنظر صحافة الجزائر.




اقتصاد الجزائر
الجزائر تنتج النفط والغاز بكمية كبيرة، تصل إلى 30% من الناتج القومي الإجمالي.



و في الاخير نتمنى ان تكون قد اخدت نظرة شاملة على الجزائر
و نتمنى زيارتك لها و التعرف عليها عن قرب






رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 05:21 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

تاريخ بلادي الجزائر
: المساحة: 2,381,741 كل.
الحدود الجغرافية:
تتربع
الجزائر على أكثر من 1200 كلم من السواحل إذ يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط. وللجزائر حدود مع عدة بلدان : تونس و ليبيا شرقا، مالي و النيجر جنوبا, موريطانيا و الصحراء الغربية في الجنوب الغربي و المملكة المغربية غربا.
طوبوغرافيا:
تعتبر
الجزائر الدولة الثانية الإفريقية من حيث المساحة بعد السودان و تتربع الجزائر على أربع أنواع من التضاريس متباينة من ناحية الامتداد و التي تتابع من الشمال إلى الجنوب:
في الشمال، و على امتداد الساحل المتوسط، تمتد السهول التل الجزائري ذات عرض متباين ( من 80 إلى 190 كلم) تحتوي على معظم الأراضي الزراعية.
يأتي بعدها حزام جبلي يحتوي على عدة سلاسل جبلية (الأطلس التلي, الأطلس الصحراوي و مرتفعات الأوراس) إذ تحيط بدورها منطقة شاسعة مرتفعة تعرف بالهضاب العليا تحتوي على أراضي شبه قاحلة و بحيرات مالحة (الشطوط) تجمع المياه السطحية (النقطة الدنيا: شط ملغيغ ، -40 متر).



جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية إذ تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. تتمثل الصحراء في عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتين رملية (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و التي تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية.
في منطقة الهقار بالقرب من تمنراست (أو تمنغاست بالأمازيغية) تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات.
المناخ:
تسود البلاد ثلاثة أنواع من المناخ :
1/ مناخ البحر المتوسط:
يمتاز بصيف حار و جاف ، و شتاء ممطر معتدل الحرارة
2/ المناخ القاري :[ بعيدا عن البحر ]
يمتاز بصيف حار و شتاء أشد برودة من إقليم البحر المتوسط و أقل مطراً منه و ذلك لقيام سلسلة الأطلس التلي كحاجز فاصل بين الهضاب العليا و الرياح الغربية التي تحمل معها أمطار غزيرة .
3/ المناخ الصحراوي :
و يمتاز بارتفاع الحرارة و ندرة الأمطار.



المدن:
أهم و أكبر مدن
الجزائر هيالجزائر و هي عاصمة البلاد أيضاً، و من المدن الكبيرة الأخرى وهران و قسنطينة. من بين الأماكن الأثرية و السياحية في الجزائر ، صنفت 7 منها في قائمة التراث العالمي: آثار قلعة بني حماد، وادي ميزاب، آثار مدينة جْميلة (كويكول باللاتنية)، آثار تيبازة، وقصبة مدينة الجزائر.
محطات تاريخية
ما قبل التاريخ

كما تبينه البقايا المكتشفة في تـيغنيف بالغرب الجزائري, يعود تواجد الإنسان بالجزائر إلى حوالي 500.000 سنة في حين أرخت الرسوم الصخرية المتواجدة بالطاسيلي إلى 5.000 سنة قبل الميلاد. وقد أطلقت على السكان الأصليين للجزائر عدة أسماء أشهرها "النوميديون".
الحقبات القرطاجية، الرومانية و المملكات النوميدية

1250 ق.م
وصول القرطاجيين، تأسيس هيبون (عنابة) و أوتيك
510 ق.م
معاهدة بين روما و قرطاجة، روما تعترف بالسيطرة التجارية لقرطاجة على غرب البحر الأبيض المتوسط
348-306 ق.م
المعاهدات التجارية الرومانية-القرطاجية
264-146 ق.م
الحروب البونية(264-241،218-201،149-146)
القرنين الثالث و الثاني قبل الميلاد
المملكات النوميدية لـسيفاكس، ماسنيسا و يوغرطة
111-105 ق.م
الحروب اليوغرطية بين يوغرطة، ملك نوميديا و الرومانيين
46 ق.م
نوميديا تصبح ملحقة رومانية
1 إلى 429 م
الشمال الإفريقي يلحق بروما
429 إلى 430 م
الاحتلال الوندالي
533 إلى 646 م
الإحتلال البيزنطي لشمال إفريقيا
الفتح الإسلامي
647
وصول المسلمون: وتحقيق الفتح المبارك والخروج من الضلمات الى النور
767-909
المملكة الرستمية
908-972
المملكة الفاطمية
972-1148
حكم الزيريين
1007-1052
حكم الحماديين
1052-1147
حكم المرابطين
1121-1235
حكم الموحدين
1235-1556
حكم الزيانيين
السيطرة العثمانية
1518
دخول
الجزائر تحت حماية السلطان العثماني لمقاومة تهديدات الغزو الإسبانية
1534-1587
حكم البايات (23 بايا يتوالون على الحكم)
1587-1659
حكم الباشوات (40 باشا يتوالون على الحكم)
1659-1671
حكم الآغوات (04 آغوات يتوالون على الحكم)
1671-1710
حكم الدايباشات (11 دايا يتوالون على الحكم)
الجزائر تقاوم الهجمات الفرنسية و الإنجليزية(1678،1680،1682 ،1688)
1710-1830
حكم الدايات (18 دايا يتوالون على الحكم)
الاستعمار الفرنسي
14 يونيو 1830
القوات الفرنسية تقوم بعملية إنزال على شاطئ سيدي فرج



5 يوليو 1830
توقيع اتفاقية الاستسلام من طرف داي
الجزائر
1830-1840
المقاومة السياسية لحمدان بن عثمان خوجة
1830-1840
مقاومة أحمد باي بالشرق الجزائري
1832-1847
ثورة الأمير عبد القادر حيث تعترف فرنسا بسلطته على الوسط و الشرق الجزائري الذيْن يمثلان ميلاد الدولة الجزائرية.
26 نوفمبر 1836
توقيع اتفاقية ديميشال بين الأمير عبد القادر و فرنسا
3 مايو 1837
توقيع اتفاقية التافنة بين الأمير عبد القادر و الجنرال بيجو
1846
مقاومة بن ناصر بن شهرة بالوسط و الجنوب الشرقي الجزائريين
1845-1850
مقاومة واحات الزعاطشة و الزيبان بقيادة الشيخ بوزيان
1851-1860
مقاومة الشريف بودغلة و فاطمة نسومر بجرجرة و القبائل
1864-1884
مقاومة أولاد سيدي الشيخ
1871-1872
مقاومة الحاج محمد المقراني
1877-1912
مقاومة التوارق بالهقار و الشيخ حمود بن مختار
تأسيس حركة الشبيبة الجزائرية بقيادة الأمير خالد
1912
تأسيس جمعية الطلبة المسلمين لشمال إفريقيا بالجزائر
مارس 1926
تأسيس نجم شمال إفريقيا بقيادة أحمد مصالي الحاج
1927
تأسيس جمعية الطلبة المسلمين الشمال إفريقيين بباريس
5 مايو 1931
تأسيس جمعية العلماء المسلمين من طرف الشيخ عبد الحميد بن باديس
مارس 1937
تأسيس حزب الشعب الجزائري من طرف الحاج أحمد مصالي بالجزائر.
1943
بيان الشعب الجزائري يعرض على الحلفاء من طرف فرحات عباس حيث ينادي بالمساواة بين المسلمين و الأوربيين
8 مايو 1945
مجازر سطيف، قالمة و خراطة، 45.000 قتيل
1946
فرحات عباس يؤسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري . الحاج أحمد مصالي الحاج يؤسس حركة انتصار الحريات الديمقراطية
1947
الحاج أحمد مصالي الحاج يأسس المنظمة الخاصة
الفاتح نوفمبر 1954
اندلاع الثورة الجزائرية



20 أغسطس 1956
مؤتمر الصومام، استحداث المجلس الوطني للثورة الجزائرية و اللجنة التنظيمية التنفيذية
20 سبتمبر 1957
القضية الجزائرية تسجل في جدول أعمال جمعية الأمم المتحدة



19 سبتمبر 1958
تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة تحت رئاسة فرحات عباس
09 أغسطس 1961
يوسف بن خدة يترأس الحكومة الجزائرية المؤقتة
18 مارس 1962
توقيع اتفاقيات إفيان
إعلان توقيف القتال
19 مارس 1962
01 يوليو 1962
استفتاء حول استقلال الجزائر(99.7 % ينتخبون لصالح الاستقلال)
05 يوليو 1962
الإعلان عن استقلال
الجزائر
السكان



سكان الجزائر خليط من العرب والأمازيغ ، ويعيش حوالي 90% من الجزائريين في الشمال ، في المناطق الساحلية ، كما يوجد حوالي 1.5 ملايين نسمة يعيشون في المناطق الصحرواية الجنوبية. يعتنق أكثر الشعب (99 %) الديانة الإسلامية، يقتصر أتباع الديانات الأخرى على طوائف صغيرة يشكل الأجانب معظم أفرادها.
اللغة
اللغة الرسمية هي العربية، ويتحدث حوالي 80 % من الجزائريين باللهجة الجزائرية أو الدارجة، وتختلف هذه اللهجة نظرا لاتساع رقعة البلاد، فيستعمل سكان العاصمة والمدن الكبرى لهجة تختلط فيها العربية بالفرنسية بنسبة كبيرة، فيما يحافظ سكان المناطق الداخلية والصحراء على لهجتهم العربية الأصيلة.
يتكلم باقي السكان (20 % على الأقل) لهجات بربرية متعددة، و يتركز أهلها في منطقة القبائل (اللهجة القبائلية)والأوراس (الشاوية) في الشمال الشرقي، وادي ميزاب (المزابية) وتمنراست (الطرقية لغة الطوارق) في الجنوب، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد. ويجيد غالبية البربر التحدث باللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية (أهل القبائل بالخصوص).
إلى جانب اللغة العربية يتم تداول اللغة الفرنسية بشكل واسع في الإدارات العمومية والهيئات الحكومية، وهذا راجع لسيطرة الجيل القديم (الجيل الذي تعلم في عهد الاحتلال الفرنسي) على المناصب الحساسة في الدولة وهيئاتها.














lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 05:30 PM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

الجزائر من بين اجمل 10 دول في العالم

الجزائر في المرتبة العاشرة من بين اجمل 10 دول في العالم !!




جاء في آخر تقرير توزع على عدة منظمات بيئية من أهمها

منظمة السلام الأخضر

المنظمة العالمية لحماية البيئة



الصندوق العالمي للطبيعة



و وقوفا لجولات استكشافية لخبراء سياحيين



جاءت الجزائر من بين أجمل 10 بلدان في العالم



من حيث جمال الطبيعة و تنوعها



و قد اعتمد التقرير على



تنوع المناظر الطبيعية



تسلسل طبيعي لهذه المناظر



تنوعها من الخضرة و كذا مرورا بسهولها و صحاريها



بالإضافة إلى عامل التنوع المحدود




- بحيرة القبائل الكبرى -







- سهول متيجة الخلابة -








- من العاصمة إلى وهران إلى قسنطينة إلى عنابة -



كلها رااائعة راااائعة

سد بمنطقة القبائل



- ثلوج الجزائر شيء مختلف تماما -













هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 .
























































مدينة الجسور المعلقة ( قسنطينة )480 كيلو متر شرق العاصمة



.































































هذه الصوره من مدينه سطيف


























هذه الصورة نحتتها الرياح في الصحراء الجزائرية




اثار رومانية

















































جيجل











قسنطينة












قالمة







هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 600x450 .



هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 600x450 .






















قسنطينة تقع في الشرق الجزائري و تسمى بمدينة الجسور المعلقة و هذه المدينة مبنية فوق روشي أو صخرة وهذه صور تبرز أجمل المناطق




هذا أشهر جسر في قسنطينة




وهذا منظر في الشتاء



وهذا جسر ملاح سليمان وهو ممر حديدي خصص للراجلين فقط




و هذا اطول جسر به منعرجين واسمه سيدي راشد:




وصور أخرى










الجزائر العاصمة





هي اكبر مدن البلاد وتقع على شاطئ المتوسط في منتصف الطريق الساحلي الذي

يربط تونس شرقا بالمغرب، وهي اجمل مدن ساحل البحر الابيض المتوسط،

وتنتشر احياؤها ومبانيها فوق مجموعة من التلال المطلة علي البحر، كما تنتشر

على منحدراتها وسفوحها وفي السهل المنبسط تحتها غابات النخيل واشجار

الليمون والبرتقال والزيتون.

تيبازة





وفيها اماكن للخدمات السياحية المتطورة من فنادق فخمة وقرى سياحية ومطاعم

فاخرة، ومن اماكن الجذب السياحي في منطقة العاصمة مدينة «شرشال» السياحية.

ولاية غرداية


عروس البحر الأبيض المتوسط,,, بجاية الجزائرية







تقع بجاية على ساحل المتوسط وشاطئها مطل على خليج في مشهد فائق الجمال يجمع

بين الغابات الخضراء ومياه البحر وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية

حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم التي تقدم اشهى الوجبات من

ثمار البحر واسماك المتوسط.

ولاية عنابة




توجد على مرتفعاتها مرافق سياحية تضم منتجعا للاستجمام وممارسة الرياضة،

وتعتبر عنابة اليوم مركزا تجاريا وصناعيا.

الهقار





ومن مقاصد المنطقة السياحية المهرجان السنوي الذي تشهده الهقار وهو تقليد

يبرز تراث وثقافة الصحراء الى جانب نشاطاته ذات الطابع الاقتصادي والتجاري

التبادلي بين البلدان الصحراوية المجاورة مثل النيجر ومالي.. واصبحت هذه

المناسبة تستقطب السياح الراغبين في معايشة اجوائها الخاصة المفعمة بالنشاطات

الثقافية والفنية والفلكلورية واستعراضات الابل ويوجد في منطقة الهقار

«الاسيكرام» وهو ممر مشهور يعتبر من اجمل مقاصد السياح وبخاصة للتمتع

بالمشهد الفريد هناك لشروق وغروب الشمس.
- بحيرة القبائل الكبرى -





- سهول متيجة الخلابة -




- ثلوج الجزائر شيء مختلف تماما -

</STRONG>جبال الشريعة الواقعة فى ولاية البليدة و التى تبعد عن العاصمة الجزائر

ب 50 كلم</STRONG>










مدينة القالة</STRONG>














مازلنا فى محمية القالة




























صور لبعض حيوانات المحمية
















شرشال: تقع غرب العاصمة الجزائر على بعد 90 كلم








سد بني هارون أكبر سد في الجزائر و افريقيا


















جيجل : تبعد عن العاصمة الجزائر ب 360 كلم






حديقة الحامة في الجزائر العاصمة






الجزائر
كل عام في فصل الشتاء تشهد الجزائر موجة برد كبيرة اتية من اوروبا ينتج عنها تساقط كميات كبيرة من الثلوج
تكون متقطعة على طول الشتاء مما يميزها حلة بيضاء في منتهى الروعة خاصة بالمناطق الباردة مثل سطيف و البيض و باتنة و قسنطينة
وارجو ان تتمتعو بهذه المناظر




























جولة صغيرة في شوارع الجزائر
صور في منتهى الروعة لا تفوتو الفرصة
لم أضع نصا لأن الصور تعبر عن نفسها
وكل واحد يأخذ رأيو في الصور
فرجة ممتعة
























































مقام الشهيد
وهو رمز
الجزائر ومجمع تجاري وثقافي يضم أسواقا حديثة ومطاعم وقاعات للسينما وفيه متحف المجاهدين الذي تعكس محتوياته المراحل التاريخية التي عرفتها الجزائر
وتتخلله المساحات الخضراء الجميلة، وهذا المجمع مبني تحت الأرض


حديقة الحامة
ثالت
اجمل حديقة فى العالم

بعد حديقة بريطانيا وامريكا
لانها تحتوى على مئات النبتات والاشجار النادرة التى جيئت بها من جميع انحاء
العالم وهناك اشجار عمرها مئات السنين






صور مختلفة من الجزائر




































مبنى البريد المركزى





اوبرا الجزائر
















الملعب الدولى 5 جويلية 1962




ملعب كرة السلة
القاعة البيضوية




معهد الموسيقى




مكتبة العاصمة




مدينة سيدى عبد الله







فندق الشيراتون







فندق روايال



فندق نادى الضباط



فندق الميرديان




فندق مركير






فندق الشيراتون








فندق السوفيتال









فندق الهيلتون











فندق الاوراسي









تراموى الجزائر

مترو الجزائر











المصعد الهوائى




قطارات الجزائر





السفن السياحية


الطريق السيار شرق غرب






جسر ابن هارون



بعض الانفاق





المطار الدولى هوارى بومدين










وهران مدينة رائعة ومميزة - باريس الجزائر -





اليوم اخترت لكم مدينة رائعة ومميزة هي مدينة وهران التي تقع في الغرب الجزائري

جمال هذه المدينة منحها حق الصدارة في أن تلقب بباريس الثانية أو باريس الجزائر

أترككم مع الصور :






















يعتبر سد بني هارون ثاني اكبر سد في افريقيا .هدا السد الواقع في شرق الجزائر وبالظبط
ولاية ميلة
يمتلك مقومات وصفات تؤهله لان يكون قبلة سياحية هامة



اترككم مع الصور




















lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 05:38 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

موسوعة الصور ل اجمل الاماكن في الجزائر
الجزائر العاصمة :



قسنطينة العريقة :






وهران الباهية :





القالة :


عنابة :


و الان صور متفرقة لاجمل الاماكن في الجزائر :
















lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 05:47 PM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

المدن والمعالم السياحية في الجزائرية

السياحة في الجزائر






تظل الدهشة معقودة على فضاءات المشهد الجزائري ولا يؤجلها بين مشهد وآخر سوى حرارة اللقاء مع الإنسان الجزائري صاحب التقاليد الأصيلة المزينة بابتسامة الود والترحاب تجدها هناك في الجنوب حيث الصحراء المبسوطة أمامك بسكونها، وحيث تأسرك مغامرة الارتياد وتحفزك على التجربة المثيرة لتنام على رمالها الناعمة تحت نجوم الليل تلمع في سمائه الصافية.

ويثري تجربتك الإنسانية اللقاء مع أهل الصحراء قبائل الطوارق المتميزين بطبيعتهم الخاصة وأهم ملامحها شدة ترحيبهم بالضيف والاحتفاء به وإحاطته بمشاعر دافئة من الود والبشاشة.

والنخلة هي عروس الواحات السامقة، والغزلان الصحراوية تجد مرتعا لها في المحميات الطبيعية حيث يمكن مشاهدة الوعل ذي الأذنين الواسعتين أيضا..

وفي الشمال تظلك الأشكال والألوان، بالكروم وأشجار الفاكهة والحمضيات وأشجار الصنوبر البحري على السواحل.. والصيد متوافر في الشمال لمحبيه حيث يجد القناصون وفرة من القنص، أما الطيور بمختلف أشكالها فتتكاثر بسرعة في الشمال لتهاجر موسميا وتعود، مثل اللقلق والنعام والسمان.

خطط مستقبلية






ركزت الخطوات الجديدة التي اتبعتها الحكومة الجزائرية خلال السنوات القليلة الماضية على تبني إستراتيجية مستدامة للتنمية السياحية حتى العام 2010 علاوة على إنشاء هيئة متخصصة لدعم الاستثمار السياحي وربط التوسع السياحي بالوكالة الوطنية للتنمية السياحية التي حددت في الآونة الأخيرة 20 موقعا سياحيا لتنميتها في إطار الخطة المشار إليها.

وتمتد تلك المواقع على مساحة ألف هكتار. وتنص الخطة على زيادة السعة الإيوائية بمقدار50 ألف سرير بكلفة تبلغ 75 بليون دينار جزائري (حوالي مليار دولار أميركي) كما تنص على زيادة معدل الحركة السياحية الوافدة لتصل إلى 2.1 مليون سائح أجنبي و 980 ألف سائح وطني غير مقيم من المهاجرين.

وتقضي الخطة بإيجاد فرص عمل لمائة ألف موظف لشغل 25 ألف وظيفة مباشرة و 75 ألفا غير مباشرة. وتتوقع الخطة زيادة عوائد الدخل السياحي لتصل إلى ما يقارب 6.1 مليارات دولار.

إلى ذلك فإن إنشاء المجلس الوطني للسياحة في
الجزائر من شأنه التكفل بجميع الجوانب المتعلقة بتنمية وتطوير صناعة السياحة على ضوء تمثيله لجميع المؤسسات والأجهزة المرتبطة مباشرة بتنمية وترقية النشاطات السياحية وتحسين نوعية الخدمات السياحية وترقية الصورة السياحية للجزائر في الخارج والمساهمة في إعادة الاعتبار للتراث الوطني والثقافي الجزائري والمساهمة في تحسين الإطار المعيشي.

الجزائر العاصمة






أسسها الفينيقيون في القرن الثالث ق.م. وحكمها الرومان وأسموها أيكوزيوم، وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية وفد إليها كثيرون من العرب الذين خرجوا هروبا من الأندلس بعد زوال الحكم العربي عنها عام 1492. واستولى العثمانيون عليها بقيادة خير الدين بربروسا عام 1511 وفي القرن الثامن عشر استقل داي الجزائر بها عن تركيا إلى أن احتلها الفرنسيون عام 1830 لتخرجهم منها ثورة الجزائر عام 1962.

تتميز مدينة
الجزائر بقسميها الإسلامي القديم والأوروبي الحديث، ويعرف القديم باسم القصبة بشوارعها الضيقة ومساجدها العديدة وقلعتها التي بنيت في القرن السادس عشر.

وتعد القصبة تراثا معماريا تاريخيا هاما وسجلت من قبل منظمة اليونسكو كتراث عالمي سنة 1992، ومن معالمها الحدائق والمرصد الفلكي والمتحف الوطني ودار الكتب الوطنية وجامعة
الجزائر التي تأسست عام 1909. وفي القصبة كثير من القصور والمنازل الفاخرة ذات الطراز العربي الإسلامي ومن أبرز مساجدها المسجد الكبير ومسجد كتشاوة.

ومن معالم مدينة
الجزائر رياض الفتح وهو مجمع تجاري وثقافي يضم أسواقا حديثة ومطاعم وقاعات للسينما وفيه متحف المجاهدين الذي تعكس محتوياته المراحل التاريخية التي عرفتها الجزائر وفيه قرية لأرباب الصناعات والحرف الشعبية التقليدية وتتخلله المساحات الخضراء الجميلة، وهذا المجمع (المتحف) مبني تحت الأرض.

ومن معالم
الجزائر نصب الشهيد الذي يشرف على مينائها، وهو مبني على شكل نخلة طولها 92 مترا وحولها ثلاث شعب من البازلت ترمز إلى النهضة الجزائرية في مجالاتها الثلاثة، الصناعية والزراعية والثقافية.

والجزائر العاصمة هي كبرى مدن البلاد ويسكنها نحو 5.3 ملايين نسمة وتقع على شاطئ المتوسط في منتصف الطريق الساحلي الذي يربط تونس شرقا بالمغرب، وهي من أجمل مدن ساحل البحر الأبيض المتوسط الجنوبي، وتنتشر أحياؤها ومبانيها فوق مجموعة من التلال المطلة على البحر، كما تنتشر على منحدراتها وسفوحها وفي السهل المنبسط تحتها غابات النخيل وأشجار الليمون والبرتقال والزيتون.

شاطئ سيدي فرج: وهو مجمع سياحي أقيم على منطقة كانت ممرا للاحتلال الفرنسي، وهو الآن عامر بالمرافق الترويحية والسياحية، والفنادق والمطاعم وأماكن للترفيه والألعاب المائية كما يضم مسرحا مفتوحا ومرافق خاصة للعلاج الطبيعي باستخدام مياه البحر.

تيبازة: وهي موقع يضم آثارا فينيقية ورومانية ماثلة، وفيها الآن أماكن للخدمات السياحية المتطورة من فنادق فخمة وقرى سياحية ومطاعم فاخرة. ومن أماكن الجذب السياحي في منطقة العاصمة مدينة شرشال السياحية.


البليدة






مدينة تقع في شمال الجزائر على سفوح جبال الأطلسي إلى الجنوب من سهل متيجة، وهي مركز إداري وتجاري وتشتهر بمنتجاتها الزراعية.

وهي محاطة بالحدائق وكروم البرتقال والزيتون وأشجار اللوز وحقول القمح والشعير والتبغ وشتى أصناف الفاكهة وتشتهر بإنتاجها لمستخلصات الأزهار، وفيها مرتفعات الشريعة المشهورة بمرافق التزلج على الثلوج خلال فصل الشتاء.


الهقار والطاسيلي






تعتبر هاتان المنطقتان متحفين طبيعيين وصنفتهما منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي. والهقار حيث القمم ترتفع إلى 3000 متر مقصد رئيسي للسياح الباحثين عن متعة المغامرة بين ممراتها الصخرية الملساء وحيث الرسوم والنقوش الأثرية التي تنبئ عن طريقة حياة إنسان تلك المنطقة قبل نحو 5000 سنة.

ومن مقاصد المنطقة السياحية المهرجان السنوي الذي تشهده الهقار، وهو تقليد يبرز تراث وثقافة الصحراء إلى جانب نشاطاته ذات الطابع الاقتصادي والتجاري التبادلي بين البلدان الصحراوية المجاورة مثل النيجر ومالي.

وأصبح المهرجان يستقطب السياح الراغبين في معايشة أجوائه الخاصة المفعمة بالنشاطات الثقافية والفنية والفلكلورية واستعراضات الإبل، ويوجد في منطقة الهقار الأسيكرام وهو ممر يعتبر من أجمل مقاصد السياح خاصة للتمتع بالمشهد الفريد هناك لشروق وغروب الشمس.

غرداية







تقع مدينة غرداية بعد مدينتي العطف ومليكة حيث أسسها الأباضية في القرن الحادي عشر الميلادي، وذلك في العام 1053م وتبعد عن العاصمة الجزائرية 600 كم جنوبا.

وعلى غرار جميع قرى وادي ميزاب يحاط قصرا مليكة وغرداية بسور يعلو كل واحد منهما مسجد يهيمن ويشرف على الحياة الروحية والاجتماعية في المدينة، كما نجد المنازل مشيدة حول المسجد بشكل هرمي بحيث توفر لكل منزل الحرية وتراعي في هندستها حقوق الجار والمنافع العامة للسكان، وقد بنيت بمواد محلية.

وقد أدرجت بلدية غرداية ضمن المعالم التاريخية العالمية من جانب منظمة اليونيسكو عام 1982م. ومن أهم هذه المعالم المسجد الكبير الذي تعلوه مئذنة بها 114 درجة صعود بعدد سور القرآن الكريم، وساحة السوق القديم التي تسمى الرحبة وسط القصر القديم، والسوق الكبير الذي يسمى أيضا ساحة النصر حيث يتم فيه البيع بالمزاد العلني والذي يكتظ بالحركة يوم الجمعة، ومسجد الشيخ عمي سعيد ومقبرته.

وتتميز غرداية بحرفها التقليدية خصوصا نسيج الزرابي والفرش والسجاد المصنوع من الصوف الرفيع والبسط والمخدات ذات الرموز والأشكال البربرية المستوحاة من البيئة المحلية والألبسة العائلية التقليدية، إضافة إلى حرفة صناعة النحاس من حلي وأطباق.

وتتوزع 100 ألف شجرة نخيل على مساحة لا تتعدى 590 كلم مربعا تتضمن 24 صنفا أجودها دقلة نور وأتقباله، ومن ضمن الزراعات التي نجحت في المنطقة الفول السوداني والقطن والفراولة.

ويعتبر مناخ غرداية جافا نظرا لوقوعها في عمق الصحراء، وتتفاوت حرارتها بين الليل والنهار وبين فصلي الشتاء والصيف، إذ تتراوح شتاء ما بين درجة واحدة 5 وفي الصيف بين 18 8 درجة، ويحدث في فصل الشتاء أن تنخفض الحرارة إلى ما دون الصفر خصوصا في الليل.

بجاية






تقع على ساحل المتوسط وشاطئها مطل على خليج في مشهد فائق الجمال يجمع بين الغابات الخضراء ومياه البحر وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم التي تقدم أشهى الوجبات من ثمار البحر واسماك المتوسط.

وهي إلى ذلك من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها للتصدير إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينة تجارية وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة وأهمها البتروكيماويات والمستحضرات الكيماوية كالأدوية والمنظفات والمبيدات.

وهي أيضا كمدن المتوسط حكمها الرومان بعد تغلبهم على قرطاجة ثم اتخذها الوندال عاصمة لهم في القرن الخامس. تعاقب على حكمها البربر فالأسبان ثم العثمانيون فالفرنسيون إلى الاستقلال. ومن أبرز معالمها الجامع الذي بني في القرن السادس عشر وقلعة بناها الأسبان عام 1545م. اقترن اسمها بصناعة الشموع إذ كانت تصدر مادتها الخام ولذلك أخذت الشموع اسمها بالفرنسية (Bougie) وكذلك شموع الاحتراق بوجيات المستخدمة في محركات السيارات.

تلمسان






مركز ولاية تلمسان وتقع على مسافة 600 كم إلى الغرب من الجزائر العاصمة وهي محاذية للحدود المغربية إلى الجنوب الغربي من وهران وتعتبر من أهم مراكز التاريخ والآثار في الجزائر خاصة تراثها المعماري العربي الإسلامي، وقد استقر فيها الأندلسيون العرب بعد رحيلهم من الأندلس عام 1292.

وبنيت في منطقة تلمسان المدينة القديمة المعروفة باسم أغادير والحديثة واسمها تافرزت في القرن الثامن الميلادي وأعاد بناءها السلطان الموحدي يوسف بن تاشفين وأطلق عليها اسم تاغرارت.

تحيط بتلمسان إلى جهة الجنوب سفوح جبال الأطلسي وهي غنية بالحدائق والكروم والواحات، وتشتهر بصناعة المفروشات والسجاد والجلود والمنسوجات الصوفية والحريرية والقطنية واستخراج الزيوت النباتية والأسمدة. وقد ازدهرت أيام المرابطين بمراكزها الدينية وفيها عدد كبير من المساجد التاريخية الرائعة كالجامع الكبير وجامع سيدي بلحسن وضريح الوالي الصالح سيدي بومدين.

وفي تلمسان مقاصد سياحية هامة تحوي مرافق طبيعية خلابة وخدمات راقية ومنها محطة حمام شيغر للعلاج بالمياه المعدنية الساخنة وحمام بوغرارة، وفيها شلالات لوريط بمياهها العذبة وفيها عدة واحات خضراء وسهول خصبة.


جيجل






ميناء تجاري قديم أسسه الفينيقيون وتعاقب عليها كل من الرومان والأسبان والأتراك. وتتميز جيجل بجبالها وكهوفها المدهشة وحولها غابات كثيفة تشكل بخضرتها مع زرقة مياه البحر مشهدا خلابا.

وتزخر جيجل بمعالم أثرية كثيرة جعلت منها مقصدا لآلاف السياح الذين يفدون إليها حيث يجدون المرافق والخدمات السياحية المتميزة ومن معالمها الكورنيش البحري المطل على مناظر غاية في الروعة وكذلك توجد بها حديقة كبرى تضم أصنافا نادرة من الحيوانات والطيور.

عنابة






هي رابعة كبريات المدن الجزائرية، ومن أبرز الموانئ على المتوسط وتقع إلى أقصى الشمال الشرقي من البلاد، وهي مدينة تاريخية أسسها الفينيقيون وحكمها الرومان وأطلقوا عليها اسم هيبوريغيوس واستولى عليها الفندل عام 431.

وفي القرن السابع الميلادي أصبحت عنابة تحت الحكم العربي الإسلامي مدينة هامة وميناء تجاريا نشطا ثم استولى الأسبان عليها في القرن السادس عشر ثم الفرنسيون عام 1832 إلى أن نالت كبقية مدن
الجزائر استقلالها عام 1962.

ومن أبرز معالم عنابة المسجد الكبير وكاتدرائية القديس أوغسطين وهو فيلسوف ولد وترعرع في
الجزائر قبل أكثر من 1500 عام، وقد وضعت وزارة السياحة الجزائرية برنامجا سياحيا للتعريف به ومما يشار إليه أن لهذا القديس 18 مليونا من الأتباع لا سيما في الولايات المتحدة حيث بنوا هناك أكثر من 500 كنيسة.

وعلى مرتفعات عنابة توجد حاليا مرافق سياحية تضم منتجعا للاستجمام وممارسة الرياضة. وتعتبر عنابة اليوم مركزا تجاريا وصناعيا هاما حيث يوجد بها مجمع مرموق للحديد والصلب ومصانع لتسييل الغاز وتكرير النفط وللكيماويات وتعليب الأغذية وإنتاج الفلين والإسمنت وتخدمها شبكة الخطوط الحديدية وهي مركز مهم لتصدير الحديد والفوسفات والحمضيات.


قسنطينة






هي ثالثة كبرى مدن الجزائر وتبعد عن العاصمة 400 كم وتقع على مرتفع يبلغ نحو 534 مترا فوق سطح البحر ثم تنحدر نحو المتوسط وبالقرب منها جبال الأطلسي، وقسنطينة مدينة قديمة جدا وقد احتفلت مؤخرا بذكرى مرور 2500 عام على تأسيسها من قبل القرطاجيين ثم حكمها الرومان.

وفي عهد الملك دومينوس قامت فيها ثورة العام 313م تصدى لها الملك قسطنطين الأكبر ولحقها دمار كبير فأعاد بناءها، ومنذ ذلك الحين تعرف باسمه وكانت قبل ذلك تحت حكم النوميديين وعرفت باسم سرتا وتشتهر قسنطينة بجسورها المعلقة وبالمزارع المحيطة بها وتزدهر فيها صناعة الآليات خاصة الجرارات الزراعية والمنسوجات والصناعات الجلدية.

وتبرز قسنطينة باعتبارها مركزا لدور العلم وتعليم القرآن الكريم وتخرج منها علماء ومفكرون إسلاميون بارزون منهم عبد الحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء المسلمين وتزخر المدينة بالمعالم التاريخية والدينية ومنها الجامع الكبير الذي يعود بناؤه إلى القرن الثالث عشر وضريح سيدي راشد وفيها قصر الباي أحمد الذي يعد نموذجا رائعا لفن العمارة العربية الإسلامية وفيها حمام سيدي مير للمياه الساخنة.

أما وسط المدينة فهو بحد ذاته مقصد سياحي متميز إلى جانب كونه ملتقى لكل الطرق ومركز النشاط والحركة للمدينة.

ومما يشار إليه في قسنطينة أنها واحدة من مراكز الموسيقى الأندلسية كما يشار إلى تميز مطبخها بالوجبات التقليدية الشهية بالإضافة إلى منتوجاتها من الصناعات الحرفية التقليدية كالنحاسيات والتطريز بخيوط الذهب وهو الفن المعروف باسم القندورة الذي يمكن مشاهدة الحرفيين وهم يقومون به في دكاكينهم في أسواق المدينة القديمة.


وهران






أو الباهية كم يطيب لأهلها أن يسموها وهي ثاني أكبر مدينة في الجزائر وعاصمة الغرب الجزائري، وهي واقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط في أقصى غرب البلاد، وميناؤها من أشهر موانئ المتوسط وهي مركز تجاري هام وترتبط بداخل البلاد وبتلمسان والمغرب بخط للسكة الحديدية وفيها صناعات مزدهرة مثل البتروكيماويات والحديد والصلب.

وهران مدينة قديمة جدا ولكن تأسيسها يعود عموما إلى التجار الأندلسيين والمغاربة في القرن العاشر الميلادي (937م). احتلها الأسبان عام 1509 الذين طردوا على أيدي العثمانيين عام 1792م، إلى أن احتلها الفرنسيون 1838م حتى استقلال الجزائر.

ومدينة وهران تجمع بين طرازين للمعمار أحدهما حديث على أيدي الفرنسيين والثاني قديم على الطراز الأندلسي الإسباني وهي محاطة بكروم العنب، وطقسها لطيف ويسود المعيشة فيها جو من الهدوء، أما شوارعها فتمتلئ بالحركة والنشاط.

ومن معالم المدينة حي الدرب وحي المدينة الحديثة وساحة الأول من نوفمبر وجامع الباشا المبني عام 1796م وهناك على الشاطئ أرصفة يحلو فيها التنزه عصرا ومساء، وفي منطقة وهران توجد عين الترك السياحية التي تتوافر فيها الفنادق وفيها مجمع الأندلس السياحي المطل على خليج على المتوسط. وفيه برج سانتا كروز الذي أسسه الأسبان.

ومن المدن المجاورة لوهران مدينة مستغانم الساحلية التي تعد مزيجا من التراث الأندلسي والتركي وتشتهر هذه المدينة بكونها منبعا للفنون والموسيقى والثقافة وفيها مسرح مكشوف، وفي منطقة وهران توجد مدينة معسكر الأمازيغية القديمة وهي عاصمة الأمير عبدالقادر الجزائري الذي ينتمي إلى قبائل بني شقران وقد قاد المقاومة ضد الفرنسيين من العام 1832 إلى العام 1849م وفي هذه المنطقة تكثر الينابيع والحمامات المعدنية ذات الأصول الرومانية.


مدن أخرى






باتنة: مدينة ذات طبيعة جميلة تقع في سفوح جبال الأوراس وهي مركز الولاية وتعرف بجودة منتوجاتها الزراعية، كما تعرف بمصنوعاتها الحرفية التقليدية.

سطيف: تقع إلى الشمال الشرقي من
الجزائر وتبعد عن العاصمة 300 كم وهي مدينة بنيت خلال الاستعمار الفرنسي على أطلال مدينة ستيفين الرومانية القديمة. وتعاقبت على حكمها حضارات خلفت آثارا وشواهد لا تزال ماثلة، ومن أهمها مدينة جميلة الرومانية التي تعد من أجمل مثيلاتها الرومانية القديمة في حوض المتوسط وصنفت من قبل منظمة اليونسكو عام 1967 كتراث عالمي.

وسطيف مركز تجاري وفيها مناجم للفوسفات وتتميز بمنسوجاتها المحلية التقليدية وفيها سوق زراعية مشهورة، وإلى ذلك تعرف سطيف بأنها مدينة الولي الصالح سيدي الخير.

سيدي بلعباس: تقع وسط غرب
الجزائر على نهر ميكرا، وتحيط بها كروم العنب والبساتين والمزارع وحقول القمح وهي سوق زراعية هامة وفيها صناعات متطورة كالمعدات الزراعية والالكترونيات.

سكيكدة: وهي ميناء على خليج ستورا في البحر الأبيض المتوسط وتقع في شمال شرق
الجزائر ومنها تصدر قسنطينة منتجاتها وقد تطورت فيها صناعات تكرير النفط وتسييل الغاز الطبيعي والبتروكيماويات.

تمتاز سكيكدة بمناظرها الطبيعية الخلابة خاصة شاطئ ستورا وشاطئ ابن مهيدي وشاطئ الفل كما تكثر فيها الحدائق والبساتين وتعرف بجودة إنتاجها من فاكهة الفراولة، وهي كعديد من المدن الجزائرية القديمة بنيت فوق موقع يعود إلى عهد قرطاجة وازدهرت لاحقا كميناء تجاري في العهد الروماني.

تبسّه: تتربع في أحضان جبال الأطلسي شمال شرق الجزائر، ومن معالمها السياحية الأثرية القديمة قوس كركلا الروماني وكاتدرائية بنيت في القرن الرابع وأسوار ومعابد بيزنطية مرممة. وتبسه هي تفستا الرومانية اتخذها الإمبراطور أغسطس معسكرا لقواته عام 25 ق.م.

تقرت: مدينة صحراوية وهي مقصد سياحي معروف في
الجزائر بالإضافة إلى كونها تحوي آبارا للنفط وبها واحات واسعة مزروعة بأشجار النخيل.

تيمقاد: مدينة قائمة بحالها تبرز للسائح بعد زيارته لها عظمة وتنظيم وانسجام الحياة الاقتصادية والثقافية خلال العهد الروماني. شيدها في سنة 100 ميلادي الإمبراطور تراجان بهدف التصدي لهجومات أهالي جبال الأوراس ويقام فيها حاليا أهم المهرجانات والمحافل الدولية ذات الطابع الثقافي السياحي.

منطقة الساورة: تضم العديد من الواحات منها واحة بني عباس التي تعتبر عاصمة لها وواحة بشار، وأدرار وتاغيت التي تعتبر من أروع الواحات في الصحراء وأفضل فضاء للراحة والجمال وتوجد فيها قصور قديمة.

تيميمون: عاصمة القورارة تسمى بالواحات الحمراء نسبة للون الأحمر الغالب على عمرانها، وهي واحدة من أجمل الواحات في الصحراء.

منطقة المزاب: تتميز المنطقة بأصالتها وطابعها المعماري الفريد من نوعه الذي هو مزيج بين الجمال والبساطة المستمدة من نمط المعيشة، وليس بإمكان السائح أن يقصد مزاب دون أن يزور بني برقى المدينة المقدسة للمزاب والتي أسست سنة 1050 ميلادي وهي معروفة بسوقها التقليدي وأسوارها التي تغلق قبل صلاة العشاء. كما تعتبر المنطقة مركزا هاما للصناعات التقليدية منها النحاس والنسيج على وجه الخصوص وهي مؤهلات سمحت لها بأن تصنف كتراث عالمي من جانب اليونسكو.

منطقة بسكرة، عروس الزيبان: تشتهر ببساتين النخيل التي تنتج أجود أنواع التمور في العالم وهي دقلة نور بالإضافة إلى معالم سياحية هامة منها حمام الصالحين.

الوادي- لؤلؤة الصحراء: كما تسمى
بمدينة الألف قبة نسبة إلى الطراز المعماري الخاص بهذه المنطقة الصحراوية.

ورقلة: تعد من أقدم المدن الصحراوية، أسسها في القرن الحادي عشر الأباضيون. وكانت عاصمة العديد من الممالك آخرها الأدارسة في القرن السابع عشر، كما أطلق عليها ابن خلدون بوابة السودان إذ كانت ممرا للقادمين من السودان، وأصبحت في يومنا هذا قطبا هاما بفضل المردود الناتج عن نشاطاتها النفطية لمنطقة حاسي مسعود التي تعتبر من أهم الحقول النفطية في
الجزائر وهي تعرف باحتضانها الزاوية التيجانية التي يقصدها الآلاف من الحجاج الأفارقة.

الحظائر الوطنية السياحية






الحظيرة الوطنية للقالة: 78000 هكتار، تقع شمال الجزائر بالمحاذاة مع البحر المتوسط وتضم 3 شواطئ، محميات تحتوي على 50 نوعا للطيور وأنواع من الحيوانات الأخرى.

حظيرة جرجرة: 518 هكتار، وتقع في قلب أطلس التل، تبعد 50 كم عن
الجزائر العاصمة، تستقر فيها الثلوج لمدة ثلاثة أشهر (ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط).

حظيرة غابات الأرز ثنية الحد: 616.3 هكتارا، تبعد 3 كم عن مدينة ثنية الحد، وتقع إلى حافة سلسلة أنونشريس وفي قلب أطلس التل.

حظيرة الطاسيلي: تشمل الطابع الأثري والأركيولوجي، تتميز بمختلف النقوش والرسومات الصخرية، وهي مصنفة كتراث عالمي.

وهناك مجموعة من الحظائر الوطنية مثل (بلزمت) (600 هكتار وباتنه وتازا (300 هكتار) وجيجل وقورارة (100 هكتار). حظائر وطنية في العاصمة.

رياض الفتح: تتكون من مناطق متعددة مثل مقام الشهيد (رمز الشهيد) وغابة الأركاد.

حديقة التسلية والترفيه بن عكنون: 304 هكتارات، تشتمل على منطقة نباتية وحيوانية منها الأنواع المحلية والأفريقية.

حديقة التسلية بينام: تقع شمال غرب
الجزائر العاصمة وتحتل مساحة 500 هكتار وفيها نشاطات رياضية متعددة.











lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 05:53 PM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

الجزائر أجمل بلد بلمسات أروبية


بعض الصور








































































































lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 05:57 PM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

مدينة قسنطينة او سيرتاعاصمة الشرق الجزائري
و من كبريات مدن الجزائر مساحة و تعداد في السكان
تتميز المدينة القديمة بكونها مبنية على صخرة الغرانيت القاسي
مما أعطاها منظراً فريداً يستحيل أن يوجد مثله عبر العالم في أي مدينة

للعبور من ضفة إلى أخرى شُيّد عبر العصور عدة جسور
فأصبحت
قسنطينة تضم أكثر من 8 جسور بعضها تحطم لانعدام الترميم، و بعضها مازال يصارع الزمن
لذا سميت
قسنطينة مدينة الجسور المعلقة

يمر وادي الرمال على
مدينة قسنطينة القديمة و تعلوه الجسور على ارتفاعات تفوق 200 متر

هي
مدينة العلوم والثقافة حيث تخرج منها أكابر علماء الأمة كما أنها مدينة الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي
قسنطينة مبنية على صخرتين مربوطتين بالجسور وتسمى أيضا مدينة الصخر العتيف






مسجد الأمير عبد القادر: يعتبر من أكبر المساجد في شمال إفريقيا، يتميز بعلو مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل واحدة 107م وارتفاع قبته 64 م، يبهرك منظره بهندسته المعمارية الرائعة ويعدّ إحدى التحف التي أبدعتها يد الإنسان في العصر الحاضر، وإن إنجازه بهذا التصميم على النمط المشرقي الأندلسي، ويتسمع المسجد لنحو 15 ألف مصل









الجسور في قسنطينة هي الرابط الأساسي بين أجزاء المدينة التي بنيت على الجبال


جامعة قسنطينة (جامعة منتوري ):

الإدارة




















lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 06:03 PM   #8
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

ومن أشهر الأطباق الجزائرية
الكسكسي الجزائري
>


تليتلي بالدجاج والكفتة




ومن الحلويات الجزائرية
العرايش








الفنيد أو حلوى الوردة





المقروط







المخبز




دزيريات






مقروط اللوز





تشاراك





القنيدلات





تشارك العريان






سلة الفواكه





و هى مصنوعه بعجينة اللوز



تيجان بالطلاء






الكفتة





مخبز بالجوز











رزمة العروسة









lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2010, 06:14 PM   #9
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*

اللباس التقليدي الجزائري

تعتبر الملابس من المكونات الثقافية لأي جماعة أو فئة أو شعب من الشعوب، وتكتسب الملابس الوطنية في أي مكان في العالم، هذه الصفة لارتباطها بوطن معين وتصبح جزءاً مهماً وسمة أساسية, بل وعنواناً مميزا لهذا الشعب أو ذلك، ومن الطبيعي أن يعتز كل فرد بملابسه الوطنية، ففيها ارتباط وعمق تاريخي وتراثي، بالأصالة، والحضارة والعادات، والتقاليد، فهذا الزي أو ذاك جزء لا يتجزأ من الشخصية، مهما طرأ عليه من تغيير، وتطوير وتقاليع، ومسايرة لآخر خطوط الموضة والأزياء أو حتى بتغير المواد والخامات المستعملة فيه، فهناك دائما ثوابت لا تتغير بتغير الزمان أو المكان.

سأبدأ في الموسوعة و سأعرفكم باللباس

لتقليدي الجزائري بمختلف أنواعه فنحن في الجزائر عندنا أزياء كثيرة
ومختلفة باختلاف المناطق اعرفكم أولا بالزي الخاص بالجزائر العاصمة و هو الكاراكو العاصمي

يعد الكاراكو من الألبسة التقليدية التي تسعي المرأة العاصمية للمحافظة عليها وإدماجها ضمن أزياء العرس وتولي لها أهمية كبيرة حتى تعكس أصالتها ، ويعتبر الكاراكو من الألبسة التي تميز العاصميات ( سكان الجزائر العاصمة ) والذي بقي محافظا على مكانته المتميزة لدي العروس العاصمية ويميزها عن باقي الولايات الداخلية للوطن فلكل منطقة عاداتها الخاصة .
الكاراكو يتكون من قطعتين منفصلتين قطعة تمثل ”الكنزة ”لتي تكون مرسومة ومطرزة بخيوط خاصة والقطعة الثانية تتمثل في السروال و بهذا يكتمل زي الكاراكو، وتصنع من قماش خاص يدعي القطيفة وهو عبارة عن قماش من نوعية مميزة تعطي قوام للكنزة يظهر عليه التطريز بطريقة متميزة وبهية وهذا هو الكاراكو الأصلي، و للتطريز عدة طرق كلها يدوية فقد يكون التطريز بالمجبود، أو الفتلة، أو الشعرة .
أما الجزء السفلى يكون مصنوع من سروال الشلقة الذي يكون ضيق على مستوى الخصر وتكون فتحة الشلقة حتي فوق الركبة بقليل أو تكون الكنزة مصحوبة بالسروال المدور الذي يصنع من قماش الحرير بحيث لا يحتوي السروال على تطريز إلا أن اليوم هناك من العرائس من يفضلن التنورة الطويلة التي تكون مصنوعة من قماش الحرير، ومن بين عادات العاصميين تغطية الرأس بمنديل مطرز يعرف باسم محرمة الفتول وهي عبارة عن خمار حريري ينتهي بخيوط تتدلي (الفتول) مظفورة تكون من نفس اللون وطرز الكنزة و تلبس المجوهرات التي تتماشي وإياه كخيط الجوهر وخيط الروح والسخاب …











الكاراكو مع السروال المدور

الكاراكو مع سروال الشلقة








الكاراكو مع التنورة








نواصل مع الزي الجزائري و سأعرفكم على زي لمنطقة القبائل في وسط الجزائر
بجاية و تيزي وزو ……











و تعرف منطقة القبائل بالحلي الفضية



























الجبة أو القندورة القسنطيني و التي تمثل اللباسالتقليدي لمدينة قسنطينة العريقة بالشرق الجزائري و مناطق الشرق هذه الجبة التي تصنع من قماش خاص يدعى القطيفة و تطرز بالخيوط الذهبية يدويا عن طريق ناس متخصصين يتقنون هذا الفن بالتوارث










و نبقى مع جمال الأزياء الجزائرية و المتنوعة و الخاصة بمناطق الشرق













الآن سأعرفكم على زي الغرب الجزائري وهران و تلمسان وغيرها من مناطق الغرب الجزائر












وهذه تدعى الشدة التلمسانية









نبقى مع الأزياء المختلفة من الجزائر












lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع جولة سياحة في الجزائر *مسابقة الصيف جولات*:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسابقة تخمين العضو في أي دولة! m.r.m قسم الألعاب الكتابية 566 03-26-2013 02:28 PM
اسماء المشتركين فى مسابقة جولات . mari kat حول العالم من هنا وهناك 4 08-19-2010 02:39 PM
جولة سياحية في إيطاليا(مسابقة الصيف جولات) ، BǾǿŘ♀£♥v€░ƒǿfǾ حول العالم من هنا وهناك 5 08-18-2010 01:22 AM
مسابقة الصيف جولات.... mari kat حول العالم من هنا وهناك 49 08-03-2010 04:02 PM
هل تعــانى من مشكلة ؟ الشيـ ـخ صالح لفك السحـ ـر وجلـ ـب الحبيب 020103600461 0 quarezma قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 08-30-2009 04:38 PM

الساعة الآن 11:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity