تذكرني !
اتبعنا على
منتديات العاشق

قسم الأنمي المترجم هذا القسم مُخصص لتحميل إصدارات الأنمي المُترجمة إلى العربية
(يُمنع طرح الإصدارات الغير عربية، الاستفسارات، التقارير، ونحو ذلك)

  #1  
قديم 12-06-2009, 10:13 AM
الصورة الرمزية Uchiha_Madara  
رقـم العضويــة: 26501
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 10,031
مــرات الشكر: 6
نقـــاط الخبـرة: 25
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى Uchiha_Madara
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Uchiha_Madara
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Blogger : Blogger
اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

<b>

الننجتسو هو النظام الهجومي الذي يتبعه مقاتل البوشيدو ( القتال المشرف ) أو ما يسمى بالفنون الحربية لقوات المغاوير ذات القوه الخفية والتي تحتوي على الكثير من الفنون القتالية الأخرى . ونتيجة للاعتقادات الدينية والحروب بين المقاطعات في اليابان حتى أضطر بذلك سكان الجبال في اليابان الى تطوير فنون قتالية لحماية أسرهم , ولقد دخلت اليابان في فترة من الحروب العدائية منذ أواخر القرن الثالث عشر وحتى بدايات القرن السابع عشر .
إن فن الننجتسو أو مايسمى بفن السرقة أو فن الجاسوسية نمي تحت غطاء فنون القتال بالسكاكين .
يولد الأطفال وسط أنظمة الأيفا أو الكوغا وكلاهما مؤسستان في فنون الننجا , حيث تدرب الاولاد منذ سن مبكر على الجاسوسية ويستمرون حتى تصبح حرفتهم في الحياة , فلاعب الننجا يخفي أسمه وأهدافه وأساليبه حتى لو تعرض للموت , لا يظهر أحدهم أمام الناس من غير أن يتنكر , ولمدة ثلاثة قرون كانت هذه الزمره تزود زعماء الحروب بالكثير من المعلومات التي تجمعها وتساعد في عمل شبكات تخريبية وعلى العكس من فن الساموراي فإن فن الننجتسو لا يدرب على الاسلحة التقليدية فقط ولكنه يدرب على استخدام اسلحة خاصة ووسائل أخرى من بينها الخناجر والرمح الخفيف والشيروكن والمخالب النحاسية والسلالم الحبليه والخطاطيف وقنابل الدخان والعديد من أنواع السموم , وتكون لياقته البدنية كبيرة حتى تعينه على تسلق الجدران , وأن يبقي تحت الماء لعدة دقائق أو يتظاهر بالموت المؤقت .
وبسبب هذا التدريب المتواصل والذي يبدأ منذ الصغر فإن الننجا يستطيع أن يمشي أكثر ويجري أسرع ويقفز أعلى ويسبح أسرع وأبعد من أي شخص آخر وفي حال الضرورة فإن الننجا يعتبر فنانا في الهروب , ويستطيع كذلك أن يفلت مفاصل يديه من أعقد العقد التي تربط , ويستطيع أن يختفي تحت الأرض وفوق الأسقف وفي الأشجار والآبار وتحت والماء وقد يتنكر على شكل صخرة أو جذع شجرة , ان قدرته على التخفي وعبقريته على استخدام العواصف , الضباب والظلام تعطيه القدرة على ان يقال عنه أنه يمكن أن يصبح خفيا ولهذه الاسباب جميعها والقدرة التي لدى لاعب الننجا فإن فن الننجا يمكن أن يطلق عليه فن التخفي .

* بعض اسلحه فن الننجا





فن النينجا من الفنون الكثيرة المشهورة والتي لا تخفى على احد منا.. هذه الرياضة مشهورة بقوتها وطول الوقت الذي يستغرقه اللاعب فيها حتى يتقنها. امنية كل لاعب كراتيه او اي مقاتل كان هي ان يصل الى مرحلة النينجا في السرعة والخفة..
واحب ان اذكر ان معظم مقاتلين النينجا لا يستخدمون السيوف او ما شابه كما نشاهد في الافلام وانما يقومون باستخدام طاقة ال ki في القتال على حد علمي .


احزمة النينجا حسب الترتيب

أبيض/ أصفر /أخضر / أزرق /أحمر/ أسود : لتصبح في النهاية نينجا


وهذه كانت نبذة ندخل على الجد !



ماهو النينجيتسو؟
في هذه الصفحة سأحاول أن انقل لكم تاريخ النينجا الحقيقي حسب ما درسته من خلال مسيرتي ودراستي حول هذا الفن
يتبادر إلى الذهن دائما عندما يذكر لفظ "النينجا" ذلك الرجل المرتدي السواد والذي لا يظهر منه سوى جزء بسيط من عينيه ويمتلك قدرات بدنية لا حدود لها فهو يجيد كل فنون القتال ويجيد استعمال كل أنواع الأسلحة إلى جانب مهارات فلكية وطبية إلى جانب العديد والعديد من المهارات، وقد تسببت السينما في تثبيت تلك الصورة في أذهان كافة الناس.
النينجوتسو هي احد فنون القتال التي نشأت في اليابان ولو ان جذورها اصلاً تبقى في الصين
كل الفنون القتاليه اصلها صيني ماعدا ( السامو ).
كلمة
نينجيتسو صعب جداً ان تترجم بالعربي او بالإنجليزي.
بداية (
الكانجي نن ) وعرفت ايضا باسم ( شينوبي ) قيل ان معناها هدوء القلب والنصل
لكن افضل معنى لها هو المثابرة ، الخفاء ، الخلسة ، تخفي او صمت ..
هذه هي
النينجيتسوممكن تترجم بالفن الصامت او فن الخفاء او فن المثابرة.
فهي تعتمد على رأيك . ان القاعدة الأساسية لهذا الفن هو " فن القتال " كما قال الأسطوري سن زو.
النينجيتسوفن من يمارسه.
معنى النينجا لغوياً.. وبداية ظهورها

النينجا تعني في اللغة اليابانية " الخفاء " وفن الننيجتسو "Ninjutsu" يعني فن التخفي أو التلصص، ولقد عرفنا النينجا من القصص والحكايات التي تناقلتها الأجيال عبر العصور حول النينجا ومقدرتهم القتالية التي لا حدود لها وسأذكر لكم هنا بعض من تواريخ النينجا المتداولة قديما في اليابان .
تاريخ النينجا - بانسينشوكايبان
تترجم النينجيتسوعادة بفن الخلسة أو التسلل فالحروف الأولى من نينجا وهي " نن" والتي يمكن ترجمتها بـ شينوبي ايضاً ولها عدة معاني مثل المثابره والتحمل والتسامح . يستخدم تعبير النينجيتسوعادة للإشارة الى الطرق والتقنيات المعينة التي يستخدمها النينجا . النينجيتسوطريقة للحياة لم تنشأ في ليلة وضحاها . ولكنها تطورت عبر سنوات ولم ينشأ مسمى النينجيتسونفسه إلا بعد عدة أجيال بعدما بدأت حياة النينجا .
نشأت النينجيتسوفي وسط هونشو ( أكبر الجزر اليابانية ) قبل حوالي الف ومائة عام تقريبا حيث طورت العائلات التي كانت تسكن الجبال الوعرة والبعيدة . كانت تلك العائلات من المراقبين العظماء للطبيعة وشعروا بارتباط قريب من الأرض . وكان اسلوب حياتهم يعيش طبق لقوانين الطبيعة وليس ضدها . وكان النينجا ايضا شعب روحاني جداً واصبحت معتقداتهم جزءاً مكمل للنينجيتسو . احد التأثيرات الروحية كان ( الشنتو ) أو ( طريق الكامي ) وكامي هي الكلمة اليابانية للإله . ويتضمن معناها الشعور بالقوة المقدسة أو المؤثرة بدلاً عن الكائن المقدس ، كان اليابانيون الأوائل يعتقدون ان كل عالمهم المكون من الأنهار والجبال والبحيرات والأشجار يحمل طاقتهم وروحهم الخاصة ، أحد المؤثرات الروحية الأخرى للنينجا كان ( ميكيو ) وهو بالنسبة للنينجا لم يكن دينا بقدر ماكان طريقة لتعزيز القوة الشخصية . تضمنت هذه الطرق استخدام كلمات ورموز سرية لتركيز طاقاتهم ونواياهم نحو اهداف محددة .
ومن المقبول عموماً ان الطرق الموجودة في النينجيتسونشأت خارج اليابان . بالصين تحديداً بعد سقوط سلالة ( تانغ ) في الصين هرب العديد من المحاربين المطرودين والفلاسفة واستراتيجيو الجيش إلى اليابان لتجنب عقاب حكام الصين الجدد . ويعتقد ان عائلات النينجا قد تعرضت للعديد من استراتيجيات وفلسفة هؤلاء المحاربين المنفيين على مر القرون . مما ساعد على تشكيل ما اصبح يعرف النينجيتسو. كما تأثر النينجا ايضا بمجموعة من الأشخاص تدعى (شوجينجا) الذين تجولوا في نفس المناطق الجبلية التابعة للنينجا وكانت طريقة الشوجيندو الروحية لإكتشاف الذات تتكون من اخضاع النفس لظروف الطقس والأرض القاسية في تلك المنطقة لأخذ القوة من الأرض نفسها . فهم يمشون على النار ويقفون خلف الشلالات المجمدة ويتعلقون على حافات المنحدرات في محاولة للتغلب على الخوف واكتساب قوى الطبيعة . ومن الخطأ القول ان هذه الطرق الروحية الثلاثة كانت الجذور الحقيقية للنينجيتسو ولكن يوجد شك ضئيل بانها كانت ذات تأثير كبير . كانت النينجيتسوومازالت فلسفة منفصلة.
لم يكن لشعب النينجا طبيعة المحاربين بالذات ولكنهم كانوا يتعرضون باستمرار لمضايقات المجتمع الحاكم في اليابان . فقد كانوا يخضعون بشكل روتيني لنظام الضرائب الغير عادل والاضطهاد الديني . ثم تعلموا النينجا في النهاية كيف يدافعون عن أنفسهم بشكل فعال أكثر فأكثر واستخدموا معرفتهم الرئيسية بأعمال الطبيعة بالإضافة لتقنيات عسكرية توارثوها عبر السنين مثل الأسلحة ضد جيوش الحكومة المتفوقة عددياً , واستخدموا أي حيلة أو خرافة أو استراتيجية لحماية أنفسهم .
وفي حالات الضرورة كانوا يلجأون للخدع السياسية لضمان السلام كان هناك مايقارب سبعون أو ثمانون عشيرة نينجا تعمل في مناطق ( كوجا وايجا ) في اليابان اثناء قمة نشاط النينجا . معظم هؤلاء النينجا كانوا ينحدرون من الساموراي المطرودين لذلك عملوا على جانب المخططات السياسية للحكومة وكان النينجا أحيانا يستعين بالجيش أو مصادر جمع المعلومات لحماية اعضائها من أن يصبحوا ضحايا في النزاع على السلطة بين عشائر الساموراي المتنافسة . وفي بعض الأحيان كانت عائلة النينجا تدعم احد الفئات على الأخرى إذا شعروا ان ذلك من مصلحتهم وكما هو الحال في أي مجتمع ، كان هناك مرتدون أساؤا إستخدام التدريب الذي تلقوه . ففي بعض الأحيان كان النينجا يؤجرون أنفسهم لأعمال التجسس أو الإغتيال الخارجية ولسؤ الحظ اصبح هؤلاء المنبوذين نموذجاً للنينجا الشرير الذي نراه اليوم في وسائل الإعلام ولكن على كل حال مجموعة قليلة من النينجا العادي يبذل الكثير للإرتباط بعائلته وأهداف جماعته لم يكن شعب النينجا جنودا في الدرجة الأولى ولكن هناك طبعاً عمال النينجا الذين تدربوا منذ طفولتهم ليصبحوا محاربين لكن هذا التدريب كان وقائياً في العادة . كان يعلم محاربي النينجا بأنهم قد يتم إستدعائهم في المستقبل لحماية الجماعة لكنهم قضوا معظم حياتهم بالعمل في الزراعة أو التجارة . ونادراً ماكان يطلب من عملاء المخابرات في النينجا الذين ارسلوا ليعيشوا في قلاع الأعداء أن يعملوا في الظاهر . فإذا استدعي احد الأعضاء للعمل فن ذلك يكون في العادة نتيجة لمخطط حذر ويائس في الغالب . حيث يتم الإتصال بالعميل ويقوم رئيسه" تشونين" بتكليفه بمهمة . "الشونين" أو الرجل الوسيط هو الواسطة بين قائد عائلة " جونين" والعميل وكان القائد " الجونين" هو الذي يتخذ القرارات الإستراتيجية الفلسفية وذات المدى الطويل للعشيرة . وغالبا ماتبقى هوية القائد سرية عن العميل والواسطة وبالطبع هناك بعض الفترات التاريخية التي تطلبت سرية أكثر من الفترات الأخرى .
وفي النهاية اختفى هذا النشاط بأكمله ولكن القصص الموروثة بقيت في بعض الحالات .
هيكل منظمة النينجيتسو والأساليب القتالية للنينجا
إن تمارين النينجيتسوفي العصور القديمة كانت تختلف كثيرا عما هي عليه اليوم, كما أن هيكل منظمة النينجيتسوكان مختلفا.
كان هناك ثلاث مراحل في منظمة النينجا في العصور القديمة و كانت تعرف
" جينين Geninو تشونين Chunin و بجونين Jonin "
ومثل نظرية الإدارة كان هناك ثلاث مراتب للنينجا المديرين الأعلى منزلة ، (المتقدمين) والمتوسطين ، و المبتدئين.
على الفرد أن يتذكر دائما أن مقاتل النينجا ولد وسط أسرة أو مجموعة من مقاتلي النينجا. إذا ولد النينجا كنينجا و سيموت كنينجا. وكونهم أطفالا كانت تبذأ تمارينهم بألعاب أطفال يفضلونها ثم ممارسة الموازنة و الشقلبة والتسلق و الجري. وفي سن المراهقة تتقدم التمارين لتصبح مهارات تطبيقية على القتال المسلح والأعزل. و في مرحلة النضج يتعلمون مهارات تجار النينجا و السرقة والتجسس و علم التشريح البشري و الاعتقاد بالأرواح.
جينين Jenin :- كان الجينين عميل النينجا والذي أرسل لأداء المهمات التي كلفوا بها. في مرحلة من حياة النينجا وهي خلال مرحلة النضج المبكر بعد أن شعر الكبار منهم أنهم جاهزون لتحمل مهام النينجا. و معظم مقاتلي النينجا في هذه المرحلة ينجحوا أو يخفقوا في إنجاز المهمة مما يعني أنهم قتلوا خلال أدائهم للواجب.
تشونين Chunin :- كان التشونين هم الأعلى منزلة في مجموعات النينجا و المسئولين عن تلقي الأوامر من الخطط الحربية و توزيعها على عملاء النينجا الجنيين Genin لأداء المهام المناطة بهم.إن معظم التشونين كانوا مسئولين عن مصممي و مرشدي المهام و عن وضع الاستراتيجيات و الخطط الحربية. وكان التشونين كذلك هم الذين ساعدوا في تدريب و اختيار أفضل عملاء النينجا و المناسبين للعمل.
الجونين Jonin :- كان الجونين هم قادة مجموعة النينجا و التي ينتمون إليها. كانت هوياتهم تتسم بالسرية حتى في معظم الأوقات كان التشونين أنفسهم يتساءلون من هولاء الأشخاص. والغرض من ذلك هو حماية عملاء و مقاتلي النينجا و كذلك المجموعة. كانوا هم الأشخاص الذين يقررون المهام و يصدرونها للتشونين.
إن حياة مقاتلي النينجا و نهج تمارينهم كانت شاقة وقوية ولا يوجد لها أي مقياس وان حاولت أن تحلم به. إن المكان الوحيد الذي يمكن تجد فيه مثل هذه التمارين الشاقة هو وحدة الخدمة العسكرية السرية لان تدريبها هو الوحيد المشابه لتمارين مقاتلي النينجا في السابق.
البداية التاريخية الحقيقة لبداية ظهور رجال النينجا
مقتبس من تاريخ النينجا المتداول في جبال اليابان.
من الصعب تتبع تاريخ النينجا و ذلك لندرة المراجع و المعلومات المعروفة عن النينجا قد تم جمعها من القصص التي تناقلتها الاجيال.
اول ما عرف النونيوس و المعروف "بفن التسلل" في اليابان عام 522 للميلاد كديانة مارسها الكهنة و القسيسين ,و لم يكونوا متشددين بل "باطنيين" يتجمعون و يتشاركون المعلومات لسيطرة على الصفوف .و لم يتم تقديم مقاتلي النينجا كما عرفناهم اليوم إلا مؤخرا .
و في عام 645 للميلاد حسن الكهنة مهاراتهم القتالية و استفادوا من خبرتهم في النونيوس لأنهم وجدوا أنفسهم متضايقين باستمرار من قبل الحكومة الوسطى او المركزية لذا كان من الضروري ان يحموا انفسهم .
و في عام 794-1192 للميلاد ازدهرت الحضارة الجديدة و بوجودها ظهرت طبقة جديدة من العائلات الغنية
الموسرة التي نشب القتال بينها في محاولات جاهدة للقضاء على الامبراطورية .و زادت الحاجة للجواسيس والراوين والان القاتلين المأجورين فظهروا عند تنازع هذه العائلات على القوة.و قد امتلئت قلوبهم بالشك و الغيرة من بعضهم البعض و لا يترددون في استخدام أي وسيلة كانت للقضاء على أي خطر محدق بهم.و لذلك زاد الطلب على ممتهني النونيوس و من هنا ولد النينجا.
و بنيل النينجا الشعبية نالت كذلك قصصهم الشهرة و التي تتناول قدراتهم الخارقة و يتم تشجيع هذه السمعة مقاتلي النينجا انفسهم لانهم كانوا اشخاص ضعفاء وكان لمصلحتهم ان يوجد من يؤمن بقواهم.لان نظرائهم و محاربي الساموراي كانوا معرضين للهجوم من عدة عائلات كثيرة كانت تهددهم ولذلك كان لمصلحتهم ان يوجد من يؤمن بقواهم.ان القوة تعتبر وكأنك تمتلك قوة عشرة أشخاص و قادر على ان تتحول لحيوان و تطير و تصبح غير مرئي كذلك.و قد اضافت افلام النينجا الى هذه القدرات و ذلك بعرضهم للنينجا وهو يقفز فوق المباني بقفزة واحدة فقط و يمسك الرصاص بأسنانه و قدرته على التنبؤ بالمستقبل.
و في هذه المرحلة عليك ان تفهم الساموراي لتعرف بحق لماذا لمقاتلي النينجا تاثير و لماذا هم مطلوبين . إن حياة الساموراي كانت" ان تعيش بالسيف و تموت به" دون ان تخاف من الموت اطلاقا.لقد كان سيفه بمثابة حياته و روحه. و بهذا اتبع شفرة المحاربين في القتال وهي البوشيدو- أي القانون الأخلاقي للفرسان و المحاربين اليابانين- .لقد كان البوشيدو هم القانون المتبع في كل الأوقات اذا اراد الساموراي ان يضلل او يتهرب من الشفرة فانه سيرتكب السيبوكو و هو مصطلح اخر للهارا كيري ( Seppuku / hara-kiri) وهو إنتحارا مقدسا حيث يفتحوا معدتهم و يقطعوا بسيوفهم الصغيرة .
لم يتبع مقاتلوا النينجا مثل هذه الشفرات بل كانت شفرتهم الوحيدة هي ان يفعلوا ما يلزم لينجزوا مهمتهم. و هذا مدهم بالميزات العظيمة بالاضافة إلى استخدام الأسلحة المتنوعة مما جعلهم مقاتلين خارقين . وبما ان محارب الساموراي لا يستطيع ان يتسلل لمنزل العدو لان ذلك كان مخالفا لقسمهم فانه لن يتمكن من إنجاز مثل هذه المهام كقاتل مأجور و مدمر .و هذا هو سبب تميز النينجا عن غيره. و ان كان هذا يعني التجسس على محارب الساموراي و قتله حتى من قبل ان يعلم انه في خطر لأن هذا كان مسموح به للنينجا. و لهذا السبب كان الساموراي يخاف النينجا و هو الخوف الذي اكتسبه النينجا. ان هذه التاريخ هو احد الروايات لتاريخ النينجا.
وفي رواية أخرى
كانت بداية ذلك الفن الحربي والذي ظهر منذ حوالي 800 عام وفي الحكايات الأسطورية يروى أنه كانت هناك معركة حاسمة بين الإمبراطور (Jimmu) وقوات قلعة أسو (Iso castle) وكانت هزيمة الإمبراطور محققة..
وفي إحدى الليالي رأى الإمبراطور حلم أنه يجب ان يحصل على قطعة طين من جبل (Mt. Amakaga) الواقع في وسط المقاطعة التي يسيطر على حكمها رجال القلعة واستعان الإمبراطور باثنين من أخلص حراسه وهم (Shinetduhiko and Otokashi) وتمكنا من اختراق خطوط الأعداء والوصول إلى منتصف تلك المقاطعة والحصول على قطعة الطين المطلوبة والعودة بها إلى الإمبراطور الذي خاض بعد ذلك المعركة وهو في ثقة شديدة بالنصر وكان له ما أراد ومن هنا بدأ تطوير فن الجاسوسية أو السرقة أو ما يعرف باسم (ninjutsu)
حكاية الإمبراطور شوغن
أما أشهر القصص المعروفة عن البداية الحقيقة للنينجا فكانت في منطقة (Tokugawa era) باليابان في عصر الإمبراطور شوغن "Shogun" والذي كان مشهور بالطغيان والاستبداد وكان لديه عدد كبير من الجنود المعروفين باسم الساموراى "Samurai" والذين يخضعون لحكمه ويدينون له بالسمع والطاعة إلى حد الموت من اجله وكانت مهمة الساموراى الأساسية حفظ الأمن والنظام وحماية الناس من الأخطار
ولكن الذي حدث أنه بدأوا يستبدوا بالحكم بدورهم وبدءوا في إيذاء الناس والحصول منهم على كل ما يريدون والذي يرفض منهم كان يقتل بالسيف خاصة الفلاحين البسطاء الذين لا يجدون من يدافع عنهم ضد جنود الساموراى الأقوياء وسيوفهم التي لا تعرف إلا الطاعة للإمبراطور شوغن .
ومن هنا بدأت تظهر فكرة رجل النينجا فكان الفلاحين يهربون إلى الجبال ويقال أن بعض الفلاحين أو المطلوبين من رجال الساموراى هربوا إلى جبال إيجا و كوجا "Iga & Koga" وهناك تعلموا القتال الصيني على يد معلم يسمي سن زو " Sun Tzu" ثم يعودون لقتال الساموراى والسرقة والنهب والقيام بأعمال التجسس وغير ذلك مما يمكن أن يطلق عليه الآن حرب العصابات أو الحروب المصغرة المعروفة بإسم "كازيلا".
وكانت قوات الساموراى تخشي النينجا رغم أن رجل الساموراى كان أقوى وأكثر تدريبا وهنا ينبغي ان نفهم طبيعة رجل الساموراى كما ذكرت سابقا فحياة الساموراى تقوم على السيف فهو يعيش بالسيف ويموت من أجله ولا يخاف الموت على الإطلاق فيما يعرف باسم بوشيدو " Bushido" وفي حالة الإنتحار لأى خطأ ارتكبه يقوم بقطع إصباع يده الأصغر أو بقتل نفسه بشق أمعائه بشكل عرضي فيما يعرف باسم سيبيكو أو هارا كيري "seppuku" او " hara-kiri"..
ولكنه مع ذلك كان يخشي قتال النينجا لأنه تعود على أسلوب القتال الحربي بأسلوب الفرسان بمعني فارس مقابل فارس فهو لايعرف الاختباء ويفضل الموت على ان يهرب كما أنه لا يستطيع ان يهاجم من الخلف وهذا يختلف كلية عن أسلوب النينجا.
أسلوب النينجا .. الكر و الفر

أسلوب رجال النينجا يختلف كلية عن رجال الساموراى فهم قديماً كانوا لا يقاتلون وجها لوجه في الغالب لأنهم أشبه برجال المقاومة الشعبية الذين يدخلون الحروب دون تدريب عسكري منظم في الغالب أو يمكن أن نشبه بعضهم بما يسمي مطاريد الجبل فهم يعتمدون على الكر والفر وإجادة الرماية من بعيد سواء بالأسهم أو بالسكاكين أو بالنجوم المعدنية التي تتميز بسهولة حملها..
ومن هنا تأتي خطورة رجال النينجا الذين يعرفون مقدرتهم جيدا فهم لا يستطيعون القتال بالأسلوب الحربي التقليدي لذا لجئوا إلى ذلك الأسلوب الذي سبب متاعب شديدة لرجال الإمبراطور الساموراى وبدأت تظهر خطورتهم بعد ذلك حتى أصبح الحكام يستعينون بهم في حروبهم ضد أعدائهم في ضرب إمدادات العدو وتقصي المعلومات فتحولوا من لصوص مطلوبين من القانون إلى أبطال قوميين يساعدون الوطن ويحمون الشعب بل وأصبح سلاح من ضمن أسلحة الجيش الهامة.
النينجا.. والقدرة على التعايش

رجال النينجا لديهم قدرة عالية على التعايش مع البيئة فهو دائم هارب من رجال القانون يعيش في الجبال أو الغابات في ظروف صعبة لذا فهو لديه القدرة على التعايش مع أي بيئة إلى جانب قدراته كملاح يعرف الإتجاهات سواء عن طريق النجوم أو جذور الشجر وكذلك لديه القدرة على الطهي والإسعافات الأولية ولديه القدرة على معرفة مصادر المياه من خلال الحشرات والنمل..
وبالتالي فهو لديه القدرة على التعايش منفردا وسط أي ظروف صعبة وهو دائما يتحرك في زيه الأسود حتى لا يعرفه أحد فهو دائما مطلوب من رجال القانون أو رجال الإمبراطور وهو دائما في حالة صراع مستمرة. مع طغيان السلطة من أجل أبناء الشعب من الفلاحين الذين يدافع عنهم أو في صراع مع الأعداء من أجل الوطن لذا فهو دائما مغمور في ذلك الزى المظلم حتى لا يعرفه أحد وبالتالي تقبض عليهم الأمور تتشابه وكان ذلك منذ 800 عام في منطقة توكاجاوا (Tokugawa era) .
النينجا والأبعاد الاقتصادية والسياسية!
كما ذكرنا كانت بداية ظهور النينجا مع طغيان الإمبراطور شوغن ورجاله ومن خلال هذا الاستبداد بدأت تظهر مقاومة الفلاحين البسطاء من أبناء الشعب والتي أدت إلى ظهور اللصوص أو النينجا لمحاربة هذا الاستبداد أو للاستبداد أحيانا.
وتتشابه بداية ظهور النينجا مع بداية ظهور عصابات المافيا الإيطالية في جنوب إيطاليا فبداية ظهور المافيا كانت في جنوب إيطاليا حيث الفقر والجهل بينما أهالي الشمال يعيشون في بذخ ورفاهية فبدأت جماعات من الأسر الإيطالية تهاجم مناطق الشمال من أجل المال .
ومن هنا بدأت اكبر تنظيم عصابي معروف حتى الآن حول العالم لكن ظاهرة النينجا أخذت أبعاد أخرى فبدأت تستثمر في السينما كظاهرة جذابة خاصة للشباب المحبين للرياضة وفنون الدفاع عن النفس وحتى في فترة ظهورها بدأت تستثمر في الدفاع عن الوطن ومصالحه ولكن في النهاية نستطيع على حقيقة واحدة أن استبداد الأنظمة الحاكمة يؤدى إلى ظهور مثل هذا النوع من الظواهر سواء كانت إيجابية أو سلبية سواء كنا على جبال الصين أو جنوب إيطاليا أو في أي مكان في الأرض فالظاهرة تتكرر دائما ظاهرة اللجوء إلى أساليب اللصوص للدفاع عن الحق.
ولكن إذا أردت أن تكون رجل نينجا فيجب أن تطبق القاعدة الأساسية هي تعلم وتدرب باستمرار فرجل النينجا ليس فقط مقاتل بارع بل أنه يجمع في شخصيته بين المحارب والطباخ والطبيب والمدرس والمترجم والبحار والفلكي لذا إذا أردت أن تطبق أسلوب النينجا يجب أن تقرأ كثيرا وتتعلم كثيرا وتتدرب كثيرا ونتذكر أثناء ذلك هؤلاء الرجال الذين صعدوا إلى قمة جبلي إيجا و كوجا " Iga and Koga" وعانوا كثيرا ليصبحوا رجال نينجا حتى يعودوا مرة أخرى إلى أسفل إلى أهاليهم من الفلاحين البسطاء ليقفوا بجوارهم دفاعا عن الحق.
حرب النينجا و الساموراي - معركة إيغا و كوغا
كان مقاتلي النينجا يخدمون أسيادهم عادة و لكن عندما علم محاربي الساموراي بمكان اختباء النينجا حدثت المعركة الكبيرة. و كان لمقاتلي النينجا فرصة كبيرة في الفوز نظرا لظروف عيشهم في الجبال . و لقد كان الساموراي محاربين عظماء جدا و لهذا كان مقاتلي النينجا دائما يتركون بعض الخطط غير معروفة لعامة الناس. فقد كانوا يستخدمون احيانا اليامي داكو( الطائرة الورقية في الظلام ) لتتمكن من الطيران على خطوط العدو . و لم تطر هذه الطائرة الورقية لمدة طويلة إلا أنها كانت أداة مفيدة جدا. و حفر الحفر في الأرض كانت طريقة أخرى أيضا لمفاجأة العدو فمثلا عندما يهاجم الساموراي النينجا من أسفل الأرض فأن النينجا يبادر فقط بالقفز من الأرض و الهجوم عليه من الخلف . إن ارباك العدو كانت طريقة ذكية يتبعها النينجا لتدمير أعدائه فمثلا قد يرتدي احد مقاتلي النينجا زيا مشابها لزي عدوه ليدخل منطقة العدو و قد يربكهم و يشوشهم بنشر الإشاعات المغرضة و الباطلة فمثلا قد يقول " سيهاجمنا مقاتلي النينجا من جهة الشمالية للجدار " ثم يخبر رفاقه من مقاتلي النينجا الآخرين بالهجوم من جهة الجنوب في نفس الوقت الذي يتجه فيه أعدائهم للجهة الشمالية للجدار لمحاصرة أعدائهم في قلعتهم .
البداية كانت قبائل الساموراي تحاول الهجوم والقضاء على قبائل النينجا
هجوم الساموراي وحرب دامية يشهد لها التاريخ
النهاية يقضي النينجا على الساموراي لكن بعد فقدان اراضيه وكل مايملك
هذه صورة جبال ( ايقا و كوغا ) والتي نشأت فيها اصول النينجا
احزمة النينجا حسب الترتيب قديما
في البداية هناك مستويات ورتب في النينجا تختلف من مدرسة لأخرى ولكن سأذكر لك النظام الياباني القديم ، عند بدايتك في ممارسة النينجا تبدأ بحزام الشوشينشا أي الأبيض ثم الأصفر لتمشي على نهج الكيو 9 هبوطا للكيو 1 ثم الأسود شودان وهي كالتالي:-
أبيض
أصفر
أخضر
أزرق
أحمر
أسود شودان: ثم يأتي الدانوهكذا لتصبح في النهاية نينجا .
من يتجول بفكره بعالم النينجا سيمتلك المعرفة والقوة تماما كالدرجة الأولى بالحزام الأسود في كل الأنظمة المعروفة لفنون الدفاع عن النفس.
تلك الرتبة والشهادة الرسمية التي تمنح او الكلام الموجود بها قد يشترى .
فالحقيقة ان المستوى الحقيقي لمهارة الفرد هي مسئلة الإختيار الشخصي و التمرين .

وفي نظري فإن النينجيتسوأفضل من الكونغ فو , اقوى من الكاراتية , انعم من التايتشي , الطف من الجودو , واكثر موتا من الديم ماك أو لمسة الموت ..
أهمية المعلم سينسي
تحتل مكانة المعلم أو الأستاذ المحارب في قلوب تلاميذه وطلبة العلم أسمى وأعظم مكانة روحية فهو أقرب الناس إلى قلب تلميذه المحارب فهو مثال المربي والوالد والأخ الأكبر والصديق المخلص الذي استطاع تحويل حياة تلميذه الروحية والقتالية إلى أسمى مفاهيم الشجاعة والنبل والثقافة في الفكر وتفهم الواقع الذي نعيشه ، فقد كان قدماء محاربين النينجا و الساموراي يعتقدون بأن لكل شخص في الحياة تابع ، فالمقاتل هو تابع أستاذه أو معلمه السينسي فهو الذي يخدمه ويحرسه ويحفظه بالغيب ويقتدي بمحاسن أعماله ويثأر له عند موته في معركة أو نزال ، أما أخطاءه فكان يغض النظر عنها أو يتناصح بها مع أستاذه بأدب العلم والفهم والإخوة والمحبة التي يرتبط هو بها معه .
كان المقاتل القديم يعيش حياة السمع والطاعة والولاء لأستاذه حيث كان هذا الأمر بمثابة اعتقاد وإيمان في قلبه وقرارة نفسه ، فكان الأمر يصل بان يقوم بقتل أستاذه إذا أراد الأستاذ الموت بشرف (الانتحار Hara-Keri ) ، فالتلميذ المقاتل حاملا لهموم وغموم أستاذه وكان هذا الأمر باعتقادهم صحيح ، وهو طبعا خطأ جدا في ديننا الإسلامي الحنيف فهو بمثابة انتحار وقد حرم الله تعالى قتل النفس .
وعند موت أو وفاة الأستاذ أو Master يحتل مكانه أقرب الناس إليه من التلاميذ وأقدمهم ، فيحمل اسم أستاذه المحارب ويمثل اسمه وفنه في كل ميادين العمل ، هذا بالإضافة أن يحمل صفة القيادة والذكاء والفطنة والمحافظة على الفن وشرف العلم الذي تعلمه من السينسي .
أهمية التلميذ في حياة المعلم
تختلف نظرة الأستاذ أو السينسي لتلاميذه ، فلكل تلميذ محبة خاصة واهتمام مختلف فالاستاذ ينتقي تلاميذ معيينين في توصيل العلم الكامل لهم وتكريس جهده وطاقته وفكره وخبرته في تربية هؤلاء المحاربين تربية حربية وقتالية سليمة متكاملة كما وأنه ينتقي شخص واحد معين من هؤلاء ويبدأ بتربيته وإعداده فكريا وثقافيا وقتاليا ليكون وريثه الوحيد لهذا الفن وهذا المنصب الجديد ، فهو يختار القريب إليه والذي يرتبط به ارتباط اجتماعي ( فيصبح التلميذ كالإبن بالنسبة إليه أو الاخ الصغير أو الصديق المخلص ) والمجتهد في طلب هذا العلم حتى يصبح القيادي التالي من بعده .
طريق مقاتل النينجا
لا يسعى مقاتل النينجا للشهره أو للمكاسب المادية إنما سعيه لتعلم ونشر علم صحيح وواقعي للناس الذين يستحقون تعلم هذا الفن ولنفسه أولا ، لأنه اختار هذا الطريق الصعب من أجل حياة سليمة وشجاعة مستقلة وحرية نافذة وشخصية قوية وجذابة تعطي انطباعا لصفة يحلم بها البشر بأن تكون فيهم وهي صفة الفارس النبيل صاحب الشهامة والمروءة والأمانة والصدق . وإثبات الولاء والوفاء والإخلاص لمن أوصله لهذه المرتبة بعد الله عز وجل .







أساليب النينجا القتالية
من خلال هذه الصفحة سنتعرف على أساليب وفنون القتال الأربعة الرئيسية لمقاتل النينجا
3- فن قبضات النينجا 2- فن النينبو 1- فن التايجوتسو انواع فنون النينجا الفن النسائي كيونوتشي 4- فن الجوتسو
فن التايجوتسو
لقد كان مقاتلي النينجا مقاتلين مؤهلين متلاحمين و يساعدون بعضهم البعض في المعركة . و لقد تم تدريبهم منذ ولادتهم ليقاتلوا بأيديهم و اقدامهم . لقد عرفوا مواضع و كيفية توجيه الضربات ليعيقوا خصمهم عن الحركة او ليقتلوه إن لزم الأمر .
هناك سبب واحد يكمن وراء فعالية اسلوبهم في القتال ( تاي جوتسو) و ذلك ليس لأنهم درسوا الركل و كيفية توجيه الضربات و لكنهم درسوا الجسد البشري ايضا. و تعلموا مواطن الضعف و القوة فمثلا توجيه الضربة لوجه الرجل قد تكون مؤلمة و لكنها قد تجعله يمتعظ بينما ضربة موجهة للحنجرة ستكون مدمرة اكثر .
إن
فن الإشتباك و الإمساك كان جزءاً قويا من أساليب قتال النينجا . و بالإضافة لركلات سحق العظم و الضربات ، كان النينجا يقاتل بقوة من الأرض . فعندما يمسك من على سطح الأرض فليس من المحتمل أن تكون ركلة أو ضربة موجهة فعالة أو مؤدية للغرض . و بالمثل الأساليب الأخرى مثل استخدام قبضات الذراع و المسكات المحكمة .قد تكون بعض حركات المسك في النينجتسو مشابهة للجودو أو الآيكيدو والجيوجيتسو المعاصر لكن مسكات النينجا أقوى بكثير.
إن مقاتل النينجا يدرس فن التايجوتسو او "حركة الجسد " فالتايجوتسو لا يعلم طرقا ثابته و راسخة لا تتغير مثلما تفعل بقية الفنون القتالية الأخرى , فبدلا من ذلك تؤكد على الإنسيابية و الحركة الطبيعية و العفوية . و لقد تعلم النينجا أيضا استغلال المفاصل و نقاط الضغط عند العدو. فعند توجيه الضربة للنينجا فإنه ببساطة لن يكتفي بصد الهجوم فقط و لكنه سيضرب نقاط الضغط او المركز العصبي ليفقد العضو وظيفته . و لم يتعلم النينجا فقط كيف يجعل من الشخص معاقا ولكنه تعلم كذلك القتل بسرعة و فاعلية . و حقيقة قدرة النينجا على القتل بضربة واحدة صحيحة و ذلك عن طريق إستغلال ضعف الجسم . و من سمات التايجوتسو المهمة سمة تعلم رد أو عكس الحالة و الهجوم ( أو الهجوم المضاد ) فالنينجا يتدرب على المرونة كثيراً ليتمكن من التخلص من أي مسكة أو قبضة قد يواجهها . و النينجا ايضا يلعبون الألعاب مثل الأطفال و ذلك عن طريق ربط بعضهم و هدف هذه اللعبة هو ان يخلصوا أنفسهم بأسرع ما يمكن وبمرور بضع سنوات تعلم مقاتل النينجا كيفية الخلاص من أي نوع من التقييد .
فن النينبو
إن افضل وصف تم منحه للنينجيتسو هو انه مجموعة من المهارات التي يستعملها مقاتل النينجا بينما نشير غالبا للنينبو بـ" اعلى درجة او مرتبة للنينجيتسو " و هذا يدل على فلسفة الحياة التي بنيت على أساس مباديء النين .
تترجم الحروف الأولى من كلمة نينبو وهي ( النين Nin) أي الصبر و لكن يمكن ان تدل على المثابرة و الخلسة .فميزة ( النين Nin) اليابانية انها تتكون من مقطعين او جذرين للكلمة . فالجذر العلوي يسمى يايبا و الذي يشير الى حافة السيف او النصل القاطعة و أما الجذر السفلي فيمكن قراءته إما بـ كوكورو أو شن و كلاهما يعنيان القلب .
فخاصية الحروف الأخيرة من كلمة نينبو وهي ( البو Po) و التي تدل على القانون الطبيعي تستخدم بدلا من دو do ( مثلا جودوjudo - كيندوkendo- ايكيدو aikido...الخ..) و بالاشارة إلى فننا كنينبو بدلا من نينجيتسو يؤكد على التدريب و المهتم بالتطوير الداخلي لشخصية الفرد بالإضافة لمهارات اسلوب التمارين القتالية . و معرفة الأساليب لا يكفي و لكن من المهم معرفة أين يكمن قلبك و روحك كشخص. و لهذا السبب يشدد النينبو على التدرب الفلسفي و الروحي ليرتبط بالتدرب الفيزيائي . و تصفية الروح هذه معروفة باليابانية (بسيشينتيكي كيويوseishinteki kyoyo).
يهتم النينبو بالدفاع الكامل عن النفس و يعرف أيضا الدفاع ضد ما يهدد الحياة و يتم التعامل معه بالروح بقدر الأسلوب الفيزيائي .
فن قبضات النينجا
ياباني إنجليزي عربي
Shikan-ken
Extended-Knuckle Fist
شيكان - كين - مد او توسيع- قبضة المفصل
يعتبر الشيكان - كين القبضة الاساسية للتوجاكيور - ريوTogakure-ryu .و تستخدم ضد الاسطح القاسية و الممتدة للتركيب العظمي . ويتم تشكيل القبضة بثني نصف الاصابع مع ترك المفاصل المتوسطة بارزة .ان المناطق المستخدمة لتوجيه الضربة هي المفاصل و التي يمكن توجيهها لعظام الوجه وعظمة الصدر و جوانب الاضلاع الوسطى .
تنطلق الضربة مستقيمة مثل الرصاصة مع كل القوى النابعة من مناطق الضرب . و لا يجب ان يرفع المرفق بمحاذاة الطريق الخارجي للقبضة و الا ستنثني الضربة و تُعقف و بدلا من ذلك يجب ان تحافظ على المرفق قريبا من الاضلاع و تجبر الضربة لتتوجه مباشرة للهدف . و لقد حذر معلمي النينجا بان القبضة لا تقلب او تتشقلب في المكان ثم تسحب و لكنها تستخدم لضرب ظهر العدو .فدفعة الضربة تستمر خلال الارتطام او التأثير في الهدف ..
ياباني إنجليزي عربي
Fudo-ken
Clenched Fist
فودو- كين - القبضة الثابتة
هذه هي القبضة المثبتة التقليدية و التي يمكن استخدامها لتوجيه الضربات من عدة زوايا مختلفة و تستخدم ايضا ضد العديد من الاهداف المتنوعة . و لكنها فعالة خاصة ضد مناطق الجسم التي تكون فيها اطراف التركيب او البناء العظمي موصول .و يتم تشكيل هذه القبضة بثني الاصابع لراحة اليد و تثبيت الابهام بجانب السبابة و يمكن ان تستخدم الجهة الامامية من القبضة او المفاصل الخارجية او الداخلية لضرب الهدف مثل الانف و الفك و الاطراف السفلية من الاضلاع و الذراعان و الساقان .
ياباني إنجليزي عربي
Boshi-ken
Thumb-Drive Fist
البوشي - كن- قبضة قيادة الابهام
ان البوشي كن فريدة من نوعها بالنسبة لنظام النينجا المعركي او القتالي فمنطقة ضربة واحدة من هذه القبضة تستهدف عموما اهداف شبة لينة او مرنة مثل العضلات التي تغطي البناء العظمي . انها مناسبة تماما لمهاجمة المراكز العصبية بدقة . وتكون هذه القبضة بالابهام البارز و تكون اليد في وضعية مشابه للوضعية المستخدمة للامساك بعصا الغولف.و يوضع الابهام من اجل مهمة قيادية مدعومة بالسبابة المنحنية . ان هذه المنطقة الوحيدة للضرب تستخدم من اجل مهاجمة اهداف مثل جانب الرقبة و جوانب الاضلاع العليا و فم المعدة و البطن السفلي لعظام الورك الداخلية . و كما هو الحال مع اغلب اللكمات و الضربات في النينجوتسو 0فانه من المهم تتبع الهدف بقوة و ليس فقط توكزه وتتراجع .
ياباني إنجليزي عربي
Shuto
Sword Hand
شوتو - يد السيف
ان يد السيف ليست حقا قبضة و لكنها سلاح ضرب مهم .و يستخدم الطرف الخارجي السفلي لراحة اليد ضد تراكيب الاطراف و الرقبة و ايضا لتوجيه الضربات للمفاصل . ففي الشوتو يكون انبساط راحة اليد و الاصابع بزاوية 45ْ درجة و يثبت الابهام على طول او جانب قاعدة السبابة . عند البدء بتوجيه الضربة باستخدام سيف اليد حافظ على اليد بوضعية القبضة التقليدية لتخفي غرضك او نيتك و تتارجح اليد حول الهدف لتشكل قوة من الوزن و حركة الذراع والجسم .و في اللحظة التي تسبق الاتصال تفتح اليد لتتخذ وضعية الشوتو و ترتطم بالهدف بزاوية 90ْ درجة لسطحها . و لا تضرب اليد المكان ثم تسحب بسرعة لان الهدف من الضربة هو الصدمة او الذهول و الهجوم لاختراق التركيب العظمي .


القبضات السرية ال 16 - Dakentaijutsu
هذه كل عناصر النينجا والساموراي (داكين تايجوتسو) الضربات ا6الإسطورية .
# عربي إنجليزي ياباني الطريقة الشكل 1 القبضة العنيفه Immoveable 1- Fudo Ken
2-Kongo Ken
3- Nio Ken
قبضة المفاصل الأساسية الثابتة
الهدف :
قاعدة القبضة ( للتحطيم )
ظهر القبضة ( للتحطيم )
2 1-الإيقاض الملتوي 2- الحكمة
waking up rolling 2-wisdom
1- Shuto Ken
2-Kiten Ken
قبضة النينجا هذه تعتمد على نوع الإسلوب ، الأصابع تشكل من 45 الى 60 درجة أو تقوس اليد.
الهدف :
45 درجه ( تخل التوازن )
60 درجه ( لتمزيق أنسجة العضلات )
التقوس ( لتحطيم العظام )
3 قبضة الإبهام الدافع thumb drive
1-Boshi Ken
2- Shito Ken
3- Hiso Ken
الإبهام الممتد وتدعمه القبضة
الهدف :
( للطعن ، للدفع ، للضرب )
4 المفصل الممتد extended knuckle Shikan Ken
هناك طريقتان لقبضة شيكان. إما ان تمدد مفصل الإصبع الوسطى أو تمدد المفاصل الأربعة كلها كما اوضحتها لك بالصورة.
الهدف :
الإصبع الوسطى ممتد فقط ( للضرب ، للطعن )
كل المفاصل ألأربعه ممتدة ( للدفع ، للضرب )
5 قبضة العظم bone Koppo Ken
الإبهام مثني ومدعوم بالقبضة.
الهدف : ( للضرب ، للطعن )
6 المخلب Claw
Shako Ken
استخدام أطراف الأصابع لوحدها للخدش والخلع.
الهدف : ( للتمزيق ، للجرح )
استخدام أطراف الأصابع مع راحة اليد.
الهدف ( للتمزيق ، للتحطيم ، للتقطيع )
7 الأوراق الثمانية eight leaves
1- Happa Ken
2-Hachiyo Ken
استخدم الأيدي المفتوحة للصفع.
الهدف ( للضرب ، للرمي ، للدفع ، للتحطيم )
8 1- أطراف الأصابع 2- لدغة النحلة
finger tip bee sting
1- Sanshitan Ken
2- Hosen Ken
الأصابع الثلاثة (السبابة ، الوسطى ، البنصر) تضرب في نفس الوقت.
الهدف : ( للضرب ، للطعن )
9 الإصبع الإبرة finger needle Shishitan Ken
استخدم الخنصر ، الإصبع الصغير.
الهدف: ( للطعن ، للوخز أو الثقب ، للضرب، للرمي )
10 قرن الشيطان demon horn Kikaku Ken
استخدم عظم الجبهة السميك. الهدف : ( للضرب ، للتحطيم )
11 إيقاض المرفق waking up elbow Shuki Ken
استخدم عظم الكوع للطعن.
استخدم المنطقة اللحمية من الذراع والقريبة من الكوع ( للتحطيم )
12 راحة القدم sole of foot
Sokuyaku Geri
استخدم كل قاعدة القدم.
الهدف : ( للضرب ، للتحطيم ، للدفع )
13 إيقاض الركبة waking up knee
1- Sokki Ken
2- Hicho Geri
استخدم عظم الركبة
الهدف: ( للرمي ، للتحطيم ، للدفع )
14 سيف اصبع القدم toe sword
1- Sokushin To
2- Sokugyaku Geri
استخدم اصابع القدم للضرب الأنسجة الناعمة.
الهدف : ( للطعن ، للضرب )

15 1- قبضة الجسم 2- محطمة الجسد
body fist
body smash
1-Tai Ken
2- Tai Atari
استخدم الأكتاف والورك من أجل التحطيم أو للضغط
الهدف :
الأكتاف ( للدفع ، للتحطيم ، للرمي )
الورك ( للتحطيم ، للرمي )
16 القبضة الطبيعية natural fist
Shizen Ken
استخدم الأظافر والأسنان ، الخ. الهدف : ( الثقب )
هذه الضربات الأساسية ا6 التي ندرسها بنظام النينجا . واحيانا تُدعى الضربات ا6 الإسطورية . وبالطبع هناك الكثير من الضربات ولكنها تختلف من مدرسة لأخرى ومن أسلوب لأسلوب وبعض مدارس النينجا تنفذ هذه الضربات بشكل مختلف ، لكن ما أضفته لك هنا الفن الحقيقي..
ستلاحظ أنني استخدمت في الجدول بعض العبارت و التعاريف:
المعنى الوصف # ضرب مابعد الهدف بنية الكسر. تحطيم 1 الضرب بنية العودة. الضرب 2 الضرب بنية تطبيق ضغط مستمر. الطعن 3 الضرب بنية إزالة الهدف من الخصم.
التمزيق 4 الضرب كلمح البرق ، وبدفاع أكثر. الجرح 5 الضرب بنية قطع أنسجة العضلات.
التقطيع 6 الضرب بنية توجيه الخصم لإتجاه معين. الدفع 7 الضرب بنية إسقاط أو إزالة موانة الخصم. الرمي 8 الضرب بنية الدخو
وضعيات النينجا كَاماي نو كاتا
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه كل عناصر النينجيتسو و الساموراي الأساسية
الوضعيات ا4 الأساسية للنينجا والساموراي وتسمى كاماي نو كاتا:
لقد قمت بعرض الوضعيات ال 14 الاساسية للنينجيتسو و التي عليك أن تعرفها في المرحلة المتوسطة. و قد قمت بتسمية ووصف كل وضعية و إعطائها التأثير العنصري الخاص بها .
و من الصعب علي وصف كل وضعية بالكتابة و لكن اتمنى ان تكون واضحة و ذات فائدة.
نوع العنصر الوصف الوضعية
عنصر الماء (Sui)
Ichimonji no Kamae
اتشمونجي نو كَماي
وضعية الدفاع بحيث تكون الذراعين منحنية بعض الشيء و ممدودة امام عيني الخصم للمحافظة على بعد المسافة و لصد الهجوم.اما الذراع الخلفي فيكون قريبا من الرقبة و الكتف الامامي بحيث تكون الذراعان مرخية و اليدان مفتوحتان . اما الساق الخلفية فتكون متراجعه للخلف لكسب مسافة اضافية و الكتف يتكىء او يوازي الركبة.حافظ على هذه الوضعية و على ساقك الامامية ان تكون منحنية قليلا لتتمكن من سحبها و اتخاذ وضعية هيتشو نو كامي لتتصدى للهجوم على الساق بحيث يتوجب من السهولة عليك ان تتحرك لتهاجم او تدافع..
عنصر الماء (Sui)
Doko no Kamae
دوكو نو كَماي
وضعية الدفاع ( النمر الغاضب).هذه الوضعية مشابهة تماما لوضعية ايتشمونجي نو كامي باستثناء ان اليد الخلفية تكون مقبوضة (فيودو كين) و مرفوعه للخلف بموازاة الراس.
عنصر الماء (Sui)
Ryusui no Kamae
ريوسوي نو كَماي
وضعية استلام السيف هذه الوضعية مشابهة تماما لوضعية ايتشمونجي نو كامي باستثناء ان الذراعان تكون امام الجسم لتقلل من المسافة التي يمكن ان يستغلها الخصم للهجوم او ببساطة لكي لا يمهد لهم طريق الهجوم.

عنصر النار (Ka)
Ihen no Kamae
إيهون نو كَماي
وضعية الهجوم : يتكىء الجسم للامام على الساق الامامية و اليد الامامية مقبوضة (فودو كن" لكم الخصم") و اليد الخلفية مقبوضة ايضا و قريبة من الرأس لتحمي نفسك و لتكون في نفس الوقت سلاح ثانوي اذا هاجمك الخصم و رد الهجمة.
عنصر النار (Ka)
Kosei no Kamae
كوسي نو كَماي
وضعية الهجوم (المستوى العالي و المستوى البطيء ): هذه الوضعية مشابهه لوضعية الايهن نو كامي باستثناء بان اليد القائدة تكون اعلى العين و كانها تحمي من الشمس و اليد الخلفية تتخذ وضعية البوشي كن (مثبته بالابهام الممتد) و اعلى الحزام.
عنصر النار (Ka)
Jumonji no Kamae
جومنجي نو كَماي
وضعية الهجوم: قف و كأنك تقف على زاوية صندوق كبير و القدم امام الاخرى .الذراعان مثنيتان على شكلX و الذراعان للامام موازية للقدم الامامية. اليدان مقبوضتان بالابهام الممتد (بوشي كن).و الوجه يميل باتجاه الذراع و القدم القائدتان بالجزء العلوي من جسمك فقط.
عنصر الرياح (Fu)
Hira Ichimonji no Kamae
هيرا اتشمونجي نو كَماي
وضعية الاستلام : تكون القدمان مثنية و مفتوحة بعرض الكتفان و متباعدتان . اما الذراعان ممتدتان على الجانبين للخارج.على الجسم ان يكون متوازنا و قادرا على الحركة او الالتفاف كردة فعل للهجوم .تستخدم الذراعان للمسح او المسك او الانحراف و الالتواء او لصد الضربات بحيث يتكيف الجسم مع حركة المهاجم.
عنصر الرياح (Fu)
Nage no Kamae
ناجي نو كَماي
وضعية نصف الانحناء: تكون بطة الساق على الارض بالزاوية اليمنى باتجاه القدم اليمنى و الممدودة على الارض و بطة الساق اليسرى و الفخذ الايسر يكونان ايضا زاوية قائمة بحيث يشكل الفخذ الايمن و الايسر و بطة الساق اليمنى مع الارض مربعا و الذي يتوافق الجزء العلوي من الجسم . و اصابع القدم اليسرى يمكن اخفائها للاسفل.
عنصر الأرض (Chi)
Shizen no Kamae
شيزن نو كَماي
الوضعية الطبيعية : بحيث تكون القدم بموازاة الكتفان و اليدان ممدودتان و مبسوطتان مع الكفان و مواجهتان للساق. احني الرأستاذ قليلا . و عليك ان تكون حذرا و جاهزا لاي وضع مفاجئ.
عنصر الأرض (Chi)
Juji no Kamae
جوجي نو كَماي
وضعية خطوة التقاطع: يتم ثني احدى الساقين امام الاخرى مع المحافظة على ثبات القدمين على الارض و ليس هناك وضعية محددة للذراعين يجب اتخاذها
(Ku) عنصر الحديد
Hoko no Kamae
هوكو نو كَماي
وضعية صد الدب : يكون الجسم قائما او يميل قليلا للامام و القدمان مواجهتان لبعضهما و عرض الكتفان و اليدان مرفوعتان اعلى الرأس و مواجهة للعدو . و يمكن ان تستخدم الذراعان لإمساك او صد او توجيه الضربات للعدو بينما يتحرك الجسم مع الهجمات . الوضعيه تبدو و كأنك تحمل كرة كبيرة .. لذا اجعل من نفسك ضخما .
(Ku) عنصر الحديد
Hicho no Kamae
هيتشو نو كَماي
وضعية الرافعه: يتم اتخاذ هذه الوضعيه بتوجيه احد الذراعين بإتجاه الخصم و الذراع الاخرى متخذه وضعية ( بوشي كن ) بحيث تكون مقبوضه و الابهام ممدودا و مخفيه داخل المرفق الممتد.. .. و كما هي وضعية الذراع الموجهه تستند القدم على قمة عضلة الساق المعاكسة بموازة الفخذ بالارض و الركبه مواجهه للخصم

عنصر النار (Ka)
Fudoza no Kamae
فودوزا نو كَماي
وضعية التأمل : تُثنى الساق اليسرى تحت الجسم و يتم الجلوس على الكعبين. و الساق اليمنى ممدودة بشكل مقاطع للاماميه بحيث يكون النعل معاكس للفخذ اليسار . يكون الظهر مشدودا و ممدود او متكئ قليلا الى الامام
(Ku) عنصر الحديد
Seiza no Kamae
سيزا نو كَماي
و ضعية الركوع او الجلوس :يتم ثني الساقان تحت الجسم و تسترخي على كعبي القدمين.
يكون الظهر مستقيما و الرأستاذ متباعدتان قليلا . تستريح او تسند اليدان على الفخذين . و كعلامة للاحترام لا تخفي اصابع القدمين لان ذلك يظهر للشخص انك تثق به و انك مرتاح ايضا فبعكس هذا فمعناه التأهب للإنقضاض.
ل لأنسجة الجسم




أسـرار النينجا - نينبو ميكيو
من خلال هذا الموقع ومن هذه الصفحة بالذات سأحاول ان انشر بعض اسرار وحقائق فن النينجا العظيم التي ارى انها ليست موجودة بأي رياضة أخرى كما ان هذه الاسرار تعتبر من فن الفراسه
حقائق النينجا
لقد سمعنا وشاهدنا النينجا من خلال الأفلام وانطبعت فكرة النينجا في عقول االكثير من الناس بأن النينجا كلها سحر ودجل والدليل ما شاهده البعض بأن النينجا قد يختفي عن طريق بعض الدخان او النار الذي يطلقه من يديه او القفزات الخارقة مثل سبايدر مان او انزال المطر و الرعد والبرق ... السؤال هل هذا حقيقي؟
الجواب طبعا ليس كل ماتشاهده صحيحا والفكرة من التخفي وماشابه هي توضيح لإمكانيات النينجا فالقصد بالإختفاء هو ان النينجا بفنه وحسه قد يكون بعيدا عن الأنظار وهذا مايجعله خفيا امام العدو فهو يعرف كيف يختبيء طبعا ليس بسحر وانما يختبي في الأماكن المظلمة او الأماكن العالية أو الإختباء بين الأشجار ... وبالنسبة للنار الذي يطلقها هو بالتحديد احدى اسلحة النينجا السرية التي يصنعها بنفسه كقنبلة الدخان او المساحيق المسببة للعمى أو المفرقعات والمتفجرات الصغيرة فل نسأل أنفسنا كيف لإنسان بشحم ولحم امامك وفي لحظة يختفي ؟ .... يختفي هل هذا معقول .. طبعا لا !
ان سر اختفاء النينجا يكمن في سرعة مقاتل النينجا الهائلة التي تمكن من الوصول اليها بواسطة التدريب المتواصل..
فمثلا : حين تكون واقفا وامامك مقاتل نينجا بمجرد تفجيره لقنبلة الدخان يستطيع بسرعته وخفته أن يكون خلفك حيث لاتستطيع رؤيته ، وعند التفاتك يقوم هو ايضاً بالالتفات خلفك ويكون دائما خلفك أو بعيد عن أنظارك وانت بالتأكيد سوف تظن بأنه اختفَ .. وذلك لسرعته الهائلة وخفته ومرونته في الحركة.
كما انه يمكن بعد تفجير قنبلة الدخان ان يقوم بالجري الى منطقة اخرى بحيث انه في خلال ثواني لا يمكن ان تجده وذلك لسرعته الهائلة.
كما انه لو كانت هناك شجرة قريبة يمكن ان يقفز عليها ويختبئ فيها في خلال ثواني وبسرعة لاتستستطيع انت تفسيرها الا بتفسير واحد ..( ان هذا النينجا قد اختفا )..
... وبالنسبة للتحكم بعناصر الطبيعة فهذا يوضح لك بأن النينجا انسان ليس طبيعيا فهو بإمكانة دراسة الأحوال الجوية والتكهن بأحوال الطقس وهذه الإمكانيات طبعا يكتسبها النينجا من اثر تدريباته في الطبيعه
واخيرا ليس كل مانشاهده بالأفلام يعتبر حقيقا فهو للتشويق فقط وهي مايشاهده الخصم عندما يتعامل مع النينجا فهو بالتأكيد يلعب مع شخص شبه خفي
بعض الحقائق
هناك البعض من الناس لايصدق والشئ الجديد المدهش الذي يرونه يقولون انه سحر او ماشابه ماذا لو رأى احدكم شخص يثني الحديد بحنجرته ويركز بعض السكاكين على حنجرته دون ان ينزف ... ماذا لو رأى احدكم شخص يمشي على الجمر أو ينام على زجاج أو مسامير أو إبر حادة أو يقفز من مبنى بعلو ثلاثة أو اربعة طوابق دون أن يصاب... هناك اشياء كثيرة خيالية يستطيع فعلها الإنسان لكن بالتدريب الطويل .
لو اننا رجعنا قليلا للماضي قبل عصر التكنولوجيا الحديثة . قبل الطائرات والسفن ... وللنظر قليلا ونتمعن في بعض الأشياء كيف لأطنان من الحديد والفولاذ تحلق وتطير و تقف في الهواء ( الطائرات ) ... كيف لهذه الأطنان ( السفن )ان تقف على الماء دون ان تغرق ... حيث ان مسمار صغير لايستطيع ان يطفو هل هذا سحر ام دجل .... الحقيقة ان لكل شئ طريقة معينة وخاصة فلم نكن نفكر بأن الإنسان قد يصنع مثل هذه الإبتكارات والأشياء الخيالية .... هذه القدرة أوجدها الإنسان فما بالك بالقدرات التي أوجدها الله داخل الإنسان ... فهي بالتأكيد اكبر وأعظم لكن يكمن السر في كيفية إظهارها والإستفادة منها.
وهناك القدرة التي توجد في بعض البشر حيث يستطيع تدمير شخص او حجر او اي شي يريد وذلك بتوجه القدرة الداخلية التي أوجدها الله بداخلة وهي العين أو الحسد وهي حقيقة والكل يعرفها لكن كيف يستخرجها هذا الإنسان او كيف يتحكم بها هل هو ساحر ام قدرة إلاهيه.
هذا ما أردت قوله لكم بأن النينجا ليست سحر وانما هو تدريب وتركيز على إستخراج القدرات الداخليه التي خلها الله وهي تقرب من الله عز وجل اكثر والتحقق والتأمل في عظمتة فالصلوات بهذه الرياضة كثيره ولكن كل على دينه.
ملاحظه ايضا يوجد بهذا العالم الكثير من السحر والدجل ... وقد تجد قديما نينجا يكون ساحرا او مشعوذا ولكن ليس بهذا العصر فلا حاجة للساحر بان يتعب ويكرس كل حياته في التمارين الصعبة والقاسية بما انه ساحر اعني كل مايريده قد يفعله بسحره .
اسرار النينجا
-: لتكن نينجا هنالك شروط اساسية :-
اولاً يجب ان تكون قويا
يجب ان تكون متفهم
ان تكون جرئ
ان تكون صامتا وهاديء
النينجا هو الصياد الذي يعرف طرق فريسته ليضرب بسرعة وبكفاءه
النينجا هو المحارب الذي يتحمل ويتقبل مسؤلية افعاله
النينجا الرائع هو من يستطيع فهم العالم
وينظر بعيون ربه النينجا غامض ومحجوب بلغز .
اسطوري في بعثاته تجسس ، تخريب، وإغتيال في اليابان للقطاع، مم اكسبهم سمعة القوى المتخفيه ، جنود الشبحِ، محاربوا الظل، الحراس الغامضون، والجواسيس النجميون "
وتلاميذ النينجا المتقدمون. يعرفون انه حتى الرجال ذو القوة العظيمة لايستطيعون تغير العالم.
القوة تستطيع ان تفرض نفسها لكن قوة النينجا تكتمل بالحب .
لذا تجد النينجا دائما يبحث في الانسجام مع الكون ليصبح جزاً بالبيئة المحيطة به.
يختفي بالكامل من عيون العدو بممارسته للنينجوتسو وهي فن الخفاء. فما اقصده هنا بكلمة خفاء ليست مثل ماتعتقد أو ما تشاهده بالأفلام ان كلمة خفاء اي ان يكون النينجا بعيداً عن انظار العدو كما ذكرت سابقا بهذه الصفحة.

من خلال هذا الموقع نعلمك اسرار هذا الفن القديم . فقط واحده من قدراتك وامكانياتك تحتاج فقط ان تتبع هذه الرياضة لتصل لمرادك
ملابس النينجا
ليكتمل مظهرك كمقاتل نينجا فانك تحتاج للملابس النينجا ويطلق على هذا الزي اسم ( شينوبي شوزوكو ) ( Shinobi Shozoku )
ويكون لونه واحداً من ثلاثة ألوان فقط ولكن كان النينجا عادة يرتدي اللون الأسود لأن أغلب مهماتهم واعمالهم تكون في الليل . والألوان الأخرى كانت الأبيض للتموية لينسجم مع لون الثلج الأبيض والزي المموه لينسجم كذلك مع الالوان الطبيعية في الغابة .... وعندما كان النينجا يلبس زيه كاملاً يخفي جميع جسمه ماعدا يديه وفتحة صغيرة حول عينيه. ويرتدي النينجا حذاء التابي والذي يوجد به شق طولي صغير بين أصابع القدم الكبير والأصابع الأخرى حتى يسهل عليه التسلق وصعود الجدران .
للشينوبي شوزوكو عدة جيوب في كامل الزي داخلية وخارجية وذلك لتخزين جميع الأدوات والأسلحة الصغيرة التي يحتاجها مثل السم ، الشوريكين أي النجوم الفولاذية ، السكاكين وغير ذلك . وكان يحمل النينجا معه ايضا عدة إسعافات أولية صغيرة وبدائية مليئة بالجرعات والمحاليل . ولم تكن جميع المهمات تتطلب ان يرتدي النينجا هذا الزي فأحيانا كان يرتدي النينجا زي القسيس أو الفلاح أو حتى الساموراي ويعتمد ذلك على طبيعة العمل ونوع المهمة المناطة به .
ورد في التاريخ ان النينجا لم يكن يلبسون اللون الأسود لانه ليس اللون الطبيعي للبيئة ويكون واضحا حتى في الظلام بل كانوا يرتدون في العمليات الليلية ألوان الأزرق الغامقة والرمادي والبني الغامق .
ربما تشاهد زي النينجا كثيراً في الصور والأفلام مما يجعل المشاهد يعتقد انه كل ما كان يلبسه النينجا ولكن الحقيقة نحن لا نرتدي هذا الزي إلا في حالات قليلة عكس مايعتقده معظم الناس ونحتفظ به فقط للمهمات الخاصة حينما يكون مثل هذا الزي عمليا وكفء .. الحقيقة هي ان القناع يغطي صوت التنفس ويخفي ملامح الشخص لكنه يضعف السمع ايضا . واذا اصر النينجا ستكون نواياه واضحة بسبب ارتداءه هذا الزي . الشئ المهم ذكره هو قدرة النينجا على الإستفادة من المصادر والإرتجال . فمثلاً يستطيع النينجا الذي يرتدي الوانا فاتحة عندما يتورط في وضع غير متوقع ان يفرك الطين على ملابسه ويدية ووجهه وأسنانه .
والنينجا الذين يرتدون ملابس غامقة كانوا يصبغون الملابس باللون الأحمر مسبقاً لانه لايمكن ملاحظته مع اللون الغامق الطبيعي للملابس فإذا نزف النينجا لن يظهر الدم لأن درجة لون الملابس لن تتغير .
ولدَ هذا التكنيك النفسي السمعة الخارقة التي حققها النينجا . وولدَ وهم المحارب الذي لايمكن جرحه .
و يمكنك الحصول على ملابس النينجا بسعر مناسب من الانترنت . و اسعارها عموما تتراوح بين 150 إلى 600 ريال و هذا يعتمد على اختيارك.
وإن أردت الحصول على بعض هذه الملابس فاضغط هـنـا
أو راسلنا على البريد لنوفر لك ماتريد
سيطرة عقل النينجا

تمكن من سيادة نفسك وعقلك واحصل على ذلك المفتاح الذي يفتح لك اسرار الكون.
المحارب الحقيقي يفوز دائما بدون سحب سلاحه. لانه سيد القتال بمهاراته العقلية والفيزيائية
يتجنب القتال ويشوش فكر العدو مما يجعل العدو سريع الإستسلام.
هذا الموقع سيكشف لكم طريقة تأمل النينجا من تمارين التنفس , ويد الكوجي كيري والتشكيلات التي تمكنك من تطبيقها والنجاح السريع بها وترشدك لطاقة الكي، قوة الحياة الحيوية، وأيضا لحن في عقول الآخرين.
تقراء مابداخل الأخرين بعقلك، معالجة دقيقة، تنويم مغناطيسي، وقوة الرأي، تستطيع ان تصبح انت مقاتل رائع وتسيطر على نتيجة كل لقاء. لمعرفة اسرار الكوجي والأصابع التسعة اضغط هنا
طريق بوابة العقل
" مابعد سيطرة عقل نينجا هناك طريقة تسمى بوابة العقل . . "

وهي اساسية في تقديم افضل المستويات للمقاتل في اسلحة المعركة.
وهي تقنية تمكنك من القضاء على اشد الأعداء بضربة واحدة بدون ان تتضرر.
وتمكنك ايضا من الإبتعاد من اي مكروه قد يصيبك اذا قدر الله وايضا تفيدك بالتخلص من النزاع والإصابات.
بالأصح هي تقنية وقائية بتصنيف مراحل المعركة . بوابة العقل تمكن النينجا ان يرى لاضرورة لسحب سلاحه لانه يستطيع ان يتمكن من القضاء على خصمه بلكمة واحده لو تطلب الأمر.
معرفة الوقت عن طريق عيون القط
كانت الساعة الرملية اكثر الأدوات التي استخدمها النينجا لتحديد الوقت . ولكن النينجا ايضا ابتكر طريقة مبدعة لمعرفة الوقت بإستخدام عيون القطط الشمشية ( neko no me no jutsu ) وهي طريقة معرفة الوقت عن طريق الفتحة الموجودة في عين القطة. تبدو عيون القطة مستديرة تماماً ومفتوحة أثناء فترات الغسق في الفجر والغروب . ثم يقل حجمها الى شكل بيضاوي بين الساعة 8:00 و 16:00 ويضيق اكثر بين 10:00 و 14:00 وتصبح في الساعة 12 ظهراً ضيقة جداً وتشبه الإبرة تقريباً في خط مستقيم . لأن عيون القطط حساسة جداً فهي تتعدل بإستمرار مع مرور الشمس في السماء لذا استخدم النينجا هذا النوع من الساعات لسبب معرفتهم الجيدة لخصائص عيون القطط . وكما نعرف ان النينجا هم الخبراء في فنون قتالية عديدة واستفادوا استفادة كاملة من معرفتهم بعلم الفلك ، علم الأحوال الجوية ، وعلم بيئة الحيوانات والنباتات .
رسمت هذه الصورة لتوضح كيف استعمل النينجا هذه المعرفة لتقدير الوقت .
اسرار سموم النينجا
كان النينجا على معرفة كبيرة بالسموم فقد كان تسميم الضحية فعالاً تماماً كطعنها ولكن الفوضى وفرص الفشل قليلة فما ان يتناول الضحية السم يصبح يكون قد فات الأوان للتخلص منه . كانت معظم السموم ذات أساس عضوي ولكن بعضها كانت تؤخذ من الحيوانات احد الطرق كانت أخذ سم الفطر من السمكة المنتفخة أو مثلما يقال عنه ( دجاج البحر ) هذا السم قوي جداً وجرعات قليلة منه كافية للقتل . احد السموم الحيوانية الأخرى هو سم ضفدع الطين أو العلجوم الذي يحتفظ بالسم القاتل جداً خلف عينيه . وقد كان هذا السم يستخدم غالبا في السهام المريشة والسهام العادية ورؤوس الرماح . كان للعناكب والعقارب نصيبها من الإستخدام ايضا ليس دائماً عن طريق السم المستخرج منها فقط ولكن كان من السهل احياناً دس عقرب أو عقربين في سرير الضحية .
احد السموم العضوية هو سم السيانيد الذي يصنع من الفاكهة العادية وهو يستخرج من مصادر متعددة مثل بذور التفاح ، والخوخ ، والكرز ، وغيرها الكثير وكان يتوفر للنينجا جاهزاً ويستخدم غالباً . احتوت أوراق الطماطم والراوند وهو عشب من الفصيلة البطاطية ذو منافع طبية ايضاً على السم . ان أكل هذه الأوراق قد تسبب توقف القلب.
الأمانيت < amanita phalloides > هو فطر من فصيلة الغازيقونيات وهو سام غالباً وهو اقوى 10 مرات من سم السيانيد الموجود في الفواكه . كان أكل هذا الفطر بمثابة الموت المحقق وكان من السهل دس قطعة من الفطر في أي وجبة تقريباً . يمكن استخدام السم بعدة طرق حسب الحالة . فمثلاً كان بإستطاعة النينجا ان يدسه في طعام الضحية اثناء اعداده بدون علمه فيأكله . ولم تكن كل السموم التي يستخدمها النينجا قاتلة فبعضها كانت تستخدم لتسبب الشلل أو العمى فقط . فلم يكن القتل ضروري دائماً . كان النينجا ايضاً يقوم بغمس نجوم الشوريكين أو السيف في السم حتى إذا اخترق جلد الضحية انتشر السم سريعاً وهذا يؤدي الى دمار أكثر من حد السيف نفسه .
اسرار معرفة الإتجاه
كالبحارة ، استعمل النينجا النجوم للإبحار ليلاً لكن النينجا اكتشف طريقتين اخرى لتحديد الإتجاه ، احد هذه الطرق هي عن طريق إستعمال جذع شجرة ، فإذا صادف النينجا جذع شجرة ، نظر بكل بساطة إلى حلقات النمو ليحدد إتجاه الشمال كما تصبح اوسع وابعد كلما اقتربوا من الجنوب .
الطريقة الثانية :- طريقة اكثر دقة لتحديد الأتجاه كانت عن طريق إستخدام الشمس أعواد . هذه الطريقة تحدد بدقة إتجاه الشمال الحقيقي . يقوم النينجا بإيجاد منطقة خالية تماما من الأشجار والغابات ثم يجد عوداً يبلغ طوله حوالي القدم وغصنان . لايهم طولها . ثم يقوم بغرس العود داخل الأرض ويلاحظ الظل الذي يلقيه على الأرض ثم يضع احد الأغصان على الأرض في نهاية الظل ثم ينتظر حوالي 15 دقيقة حتى يتحرك الظل ويضع الغصن الآخر في نهاية موقع الظل الجديد . ثم يضع النينجا قدمه اليمين على الغصن الأول وقدمه الثانية على الغصن الثاني فيصبح الان مقابل لإتجاه الشمال الحقيقي .
- الراحة -
حتى النينجا كان لابد ان يرتاح من وقت لأخر ، واحد افضل الأماكن للإختباء كانت في قمم الأشجار . بما انه كان يرتدي حزاما طويلا بشكل استثنائي فقد كان قادراً على تسلق الفروع العالية السميكة للإشجار ثم يربط حزامه من الطرف للطرف على طريقة شبكة العنكبوت وبصنع للنفسه ارجوخه ليرتاح فيها ويراقب الأعداء القادمين .
- الطبيعة -
كان على النينجا ان يعيش في الطبيعة لذلك اصبحوا علماء طبيعة مدربين قادرين على المييز بين النباتات الطبية والسامه و الصالحة للأكل ، بالإضافة لصيد واعداد وطهو الحيوانات ، كما كانوا قادرين على بناء الملاجئ وإيجاد الماء وصنع النار .
- الماء -
من ضمن الطرق القليلة لإكتشاف الماء هي دراسة الحشرات في المنطقة ، فمثلاً اذا وجدت اعداد هائلة من النمل أو الصراصير في المنطقة عرف ان هناك ماء في الجوار .....
طريقة أخرى لإكتشاف الماء هي معرفة النباتات التي تعيش قرب الماء فإذا وجد أي من تلك النباتات عرف ان الماء قريب .
- صندوق الجنادب و الصراصير -
كان صندوق الجنادب البسيط من الأدوات الأخرى التي استعملها النينجا . فقد كانوا يحملون معهم صندوق صغير ملئ بالجنادب أو الصراصير من شأنه ان يغطي على الأصوات التي تصدر عن النينجا اثناء تقدمه بشكل هادئ نحو هدفه . لم تكن هذه الأصوات الصادره عن الحشرات غريبة لذلك لم يكن الساموراي يشك بشئ عن سماعها . لذا يسهل على النينجا اتمام مهمته .
- أسرار التسلل الخفاء والتخفي -
اسرار النينجا للخفاء قد برهن ان تكون هي العمل الجازم للتسرب والإغتيال والإختفاء بدون ترك أثر وهناك طرق سرية لتعلم هذا الفن تعلم الطرق السرية طرق الخوف والخشية من النينجا وهي اصول للقتلة المخفيون من اليابان قديما، وتقنياتهم ما تزال مستعملة اليوم للعمليات العسكرية والسرية.
- تسلل النينجا -
أدلة التسلله .. من أسرار فنون النينجا الباطنية .. والتي لايعرف عن هذه الخفايا سوى النينجا نفسه :
1- حافظ على السيطرة على الوزن بالسماح لوزن جسمك ان يغرق وتحمله الركب المثنية بعمق .
2- تذكر ان تتنفس أثناء حركتك . لان حبس النفس بدون وعي قد ينتج عنه توتر عضلي غير ضروري بدون ان تعلم قد يجعلك ثلهث اذا باغتك أحد أو لم تكن متزنا .
3- كن متنبهاً لكل مايحيط بك . لا تركز كل اهتمامك في مراقبة اقدامك فلا تلاحظ الناس الآخرون أو العناصر التي تدخل في محيطك .
4- استخدم كل المفاصل اثناء الحركة وركز على مرونة الكاحل ، الركبه ، الورك أثناء قيامك بالخطو للأمام تجنب العادة الكسولة والخطرة وهي شد أو تصلب الركبة وتحريك كاحل الساق من الورك .
5- حافظ على وزنك وتوازنك على قدمك الموجودة على الأرض بينما تحرك الساق الأخرى لوضع حمل الوزن . عندما يصبح الصمت المطلق واجباً . تجنب توزيع وزن جسمك على كلتا الساقين في نفس الوقت .
6- اذا كنت عمليا ، اسمح ليديك ان تتحرك بخفة على جانب جذعك وامامه ذراع للأعلى وذراع للاسفل حتى تلاحظ اي عوائق كتمله قبل ان تصادفها .
7- توقف وحافظ على وضعك اذا شعرت انك قد تسببت باحداث ضجيج اكثر من اللازم وانصت لاي اشاره تدل على ان أحد قد سمعك مثل حركة الآخرين أو السكون المباشر لأي ضوضاء خلفية بعد زلتك . وارفض ركبتيك قليلاً حتى تسترخي وخذ نفسا عميقا وارخيها ببطء . ابق متوقفا طالما شعرت بان ذلك ضروريا للإستعاده الهدوء والسماح لاي مستمع محتمل ان يقر عدم سماعه لاي شئ في النهاية .
8- كن صبوراً كما امكن خذ كل وقتك اذا لم تكن في عجله من أمرك اثناء تنقلك . نفاذ الصبر وماينتج عنه من حركات مستعمله هي من اعظم الاخطار التي يتعرض لها الشخص الذي يجب ان يتحرك بشكل صامت وبدون ان يكتشفه احد .
9- ابق حركتك ملائمة لكل مايحيط بك . لاتبالغ في اخفاء حركتك عند ادراكك لما قد يراه اي شخص يدخل في محيطك اذا لم يكن يستطيع ان يسمع . قد مع للصمت المطلق عندما تتحرك خلال مناطق مليئة بلأشجار أو مأهولة بالسكان التي تكون فيها الضوضاء جزء طبيعي من البيئة . واعلم ان الزحف المنخفض أولاًنزلاق قد تكون الطريقة الوحيدة للتحرك بهدوء بدون تشاهد في بعض المواقع .
اسرار الطاقة والعلاج
من اهم نجاح النينجا هو معرفته بالطاقة فهو يعتمد اعتماداً كلياً على مصادر الطاقة وتكوينها والتعامل معها فلقد كان النينجا قديماً يستخدم الطاقة والين يانغ للإسترخاء وتجنب الصداع وألام الرأس والمفاصل والعضلات والتشنجات الجسدية والتي غالبا ماكانت تنتج عن تمارينه المكثفه .. اليكم احد اسرار الين يانغ للعلاج:-
ان جسم الإنسان معرض للأمراض والتي تنتج من البيئه نفسها كتقلبات الجو أو تقلبات الأطعمة أو نقصان بعض المصادر الغذائية وايضاً هناك بعض الأمراض المزمنة والمستعصية مثل التهيج العصبي وشدة التوتر والتهاب غدد الجهاز الهظمي والسل (الدرن) والتهاب المفاصل والروماتيزم ومرض السكر. والعلاج والشفاء من هذه الأمراض قد تكون بعمل بعض الحركات بالأصابع ..
مثلاً اذا اردت العلاج من الصداع فهناك عدة مناطق بالرأس فقط تضع رؤوس الأصابع عليها لترى النتيجه قد يكون الصداع مع سخونه وهو نتيجة لزيادة الطاقة بالجسم مما أدى الى ارتفاع معدل الجسم اكثر من المطلوب واحدث ألم بالرأس .. فالطريقة هنا هي تخفيض هذه الطاقة وسحبها ليتعادل الجسم بمعدله الطبيعي بطريقة وضع رأس السبابه في مناطق الرأس وتحريكها بطريقة دائرية عكس عقارب الساعة وذلك لتخفيض الطاقة.. وإذا كان الجسم هافتاً اي حدث هناك اختلال ونقص وكنت تحتاج للطاقة تكون طريقة دوران السبابتين بإتجاه عقارب الساعة وذلك لزيادة الطاقة..
وايضاً هناك نقطة مهمة لزيادة الطاقة واذا فعلتها بالطريقة الصحيحة ستشعر بالطاقة تتدفق بداخلك فوراً.. الطريقة سهلة جداً أولا اوجد المنطقة المطلوبه وهي في اليد النقطة التي بين الإبهام والسبابة اضغط على العصب الموجع بينهم برؤوس السبابة واللإبهام باليد الأخرى ...
قريباً جداً سنرفق بعض الصورة التوضويحة
حروف النينجا السرية
بالإضافة لنظام الحروف الصينية المعروف باسم ( كانجي ) استخدم اليابانيون في الماضي 48 رمزاً من رموز ( كاتا كانا ) أو الكتابة المربعة وهي تمثل لفظ الحروف من ( I الى N ) في الحروف الإنجليزية تشكل حروف النينجا نسخة رمزية لهذه الحروف وتتكون عن طرق جمع 7 مكونات في النصف الأيسر و 7 مكونات في النصف الأيمن فأصبحت عملية التجميع هذه ملائمة 49 حرفا من النصف الأيسر والأيمن تبدو بعض حروف النينجا مثل حروف ال ( كانجي ) الصينية وبعضها لاتشبهها . وقد اتفق الطرفان على قواعد الترميز قبل استعمال حروف النينجا للمراسلة الفعلية . وفي حال استحالة وجود ترتيبات مسبقة، كانوا يكتبون حروفهم باستخدام الحروف العادية ويجعلون حاملي الرسائل يتخذون احتياطات يقسمون الرسالة الى 3 أجزاء ويحملها ثلاثة اشخاص منفصلين ، وعند ضرورة اخفء هوية كاتب الرسالة كانوا يغيرون شكل الخط وذلك باستخدام فرشاة تتعلق بخيط من السقف . وسعى حاماوا الرسائل جاهدين لعدم فصل الرسائل من اجسادهم أو ضياعها بإدخالها تحت قبعاتهم احياناً عن طريق استخدامها كأداة لربط الشعر أو خياطتها في الياقة و غير ذلك . البعض الأخر حمل الرسالة بوضعها في قشر البيض أو صدفة الجوز .
هذا صورة مبسطة لكتابة حروف النينجا وكيفية نطقها
كشف مدارس النينجا السحرية
كما هو معروض ايضا ان هناك مدارس نينجا تعلم السحر والشعوذة والطقوس البوذية والعياذ بالله ونسأل الله ان يجنبا هذه المدارس لانهم يتخذون إله آخر غير الله فلقد كتبت لكم هذه المعلومة فقط لتجنب بعض المدارس . الان انت تسأل كيف تعرف هذه المدارس التي تعلم السحر ببساطه تمعن في الدوجو اي النادي أو المدرسة أو القلعة أو المنزل الذي ستتمرن فيه واذا وجدت
ثعبان أو سلحفاة في الشمال
تنين أزرق في الشرق
عصفور أحمر في الجنوب
نمر أبيض في الغرب
بهذه الرموز اعرف وتأكد بأنك كشفتهم لان هذا هو قانونهم الأساسي .

اسرار وقواعد شرف النينجا السرية قديماً
لاتخون عشيرتك.

انجز المهمة ، الفشل ليس خيار.

دائما ضع عشيرتك ومهمتك قبل نفسك.

إذا اُسرت ..اهرب.

اذا لم تستطيع الهرب افعل او طبق السيبوكو.

اذا لم تستطع تطبيق السيبوكو قاوم.

اذا لم تستطع انقاذ رفيقك خذ حياته.

لأن الموت افضل له من ان يسقط في يد الأعداء.

اخدم سيدك بكل الطاعة المطلقة.

عش في الظل ولاتظهر شخصيتك الحقيقية.
تفهم الظلال ويجب ان تكون هادئاً كالظل .

اذا لم يكن القتل ضروري في بعثتك فلا تقتل.

كن شرف للنينجا.

لاتهاجم شخص من سلالتك.

تركك للريو معناه الموت : لا مكان للنينجا الغشاش .

اعداء سيدك هم اعدائك.

تقبل الأوامر فقد من سيدك.

لاترتب عقد بنفسك.

لا تسأل او ترفض بعثة.

كافح من اجل السلام ـ إنسجم وتنور وركز في كل الأشياء.

دائما جهز معيشة احطياطية بعيداً عن بيتك ستحتاجها في حالة الهرب.

دائما ساعد زميلك النينجا وكن في عونه.

لاتستعمل تعابير (شينوبي نينجا) او تعابير (القتل) في النقاش العام.

استخدم الكلمات السرية او الرموز في النقاش العام وايضا لاتخاطر بنفسك ، البعثة ، والعشيرة.

دائماً لاحظ الآخرون وتعرف على البيئة المحيطة بك.

تذكر واعرف بانك دائماً مراقب دائماً.

كانت هذه قواعد النينجا من سنغـوكو



أسـلـحـة الـنـيـنـجـا
لقد كان النينجا خبيراً في تونيعه للأسلحة مثل السيوف الصغيرة والكبيرة ، السكاكين , الأقواس والسهام ، العصا ، المنجل ، السلاسل ، البوم العصي ، قذف نجوم الشوريكين ، والعديد من الأسلحة والأدوات وكما هو معروف عن النينجا بانه بدون سلاح في قمة الخطورة ولكن اذا كان السلاح بين يده فهو يصبح فتاك ومميت ..
اسلحة الموت هي العنصر المكمل لحياة النينجا فهو يجب ان يهتم بأسلحة موته كما يهتم بأطفاله
النينجا لايوجد لديهم اطفال طالما .. يقفزون من سطح لسطح وسور لسور لقتل الأعداء فلا يوجد لهم فرصة للتكوين عائلة فهذه احدى التضحيات التي يجب عليك فعلها عندما تصبح نينجا . فهم يحرصون ليخبروك بهذا عندما تبدأ تمرينك الصارم نعم صحيح تمرين النينجا ليست مرح او لعب انه تمرين صارم وقاس ليس في اي رياضة اخرى . النينجا طبعا يجب ان يتعلموا كيف يتسلقوا الاشجار بطريقة العنكبوت ويتعلموا التقنيه الصحيحه لرمي قنابل الدخان ولمسة الموت ونقاط الضعف الاخرى. فالننجا الصغير يجب ان يتمرن ليلاً ونهار على كل من اسلحة الموت حتى يتمكن من اتقانها كلها فالاسلحة التي يجب على النينجا ان يتعلم استخدامها تشمل سلاح الكاتانا ورمي النجوم والسكاكين والننتشاكو والمخالب اليدويه الساي والبو العصا وبعد التدريب الطويل على هذه الجلسات يبدأ النينجا الاسترخاء والتأمل .
فمهارة النينجا تأتي بعد مايكون نينجا حقيقي وهي اللحظة الافضل في حياة النينجا حتى يكمل مهمتة الأولى
لمعلومات اكثر عن اسلحة الموت إليك قائمة بالاسلحة المعروفة التي يستخدمها مقاتلي النينجا.
صورة للأستاذ ماينور بسيف واكيزاشي في احد العروض
# إسم السلاح تعريف السلاح صورة السلاح 1
البندقية النافخة
FUKIYA
بندقية النفخ تُصنع من الخيزران بطول 20 الى 40 بوصة تقريبا. تُلف بقطعة من الورق لقد فضلها النينجا لانها كانت بندقية كاتمة ورصاصها كان اسمه (فيوكيا) وكان يصنع من الأسلاك والورق حيث يكوى الورق بشكل مخروط. وتكسى رؤوسها بالسم واحيانا يوضع بها مسحوق عامي للبصر بدل من فيوكيا. واحيانا يضع به إبراً سامه كان النينجا يهاجم العدو ويحدث بهذا السلاح ضوضاء ويشغل الأعداء أو يرسل رسالات سرية الى اعضاء عشيرة بقتل احد افرادها دون معرفة مكانه . صور لأنواع البندقية 2 كاكوتي KAKUTE
كاكوت إصبع القرن فهو إسوار أو خاتم معدني به مسماران يلبسه نساء النينجا في الإصبع الوسطى ويكسى احياناً بالسم لبسه يكون إما للداخل أو للخارج فهو يعتبر سلاح مفضل لنساء النينجا لأنهن يخدعن به الأعداء بنظرة هذا السلاح البرئ ويهجمن به في لحظة غير متوقعة 3 كـامـا KAMA
هو المنجل من ادوات المزرعة والذي قد تحول الى سلاح واتقن في بعض الاندية حاليا ظهر كثير في الافلام يستخدمه لاعب النينجاكسلاح زوجي
الكاما كانت اداة تقطع الأعشاب الضارة وتجلب المحصول. كانت بسيطة ومع ذلك حاد جداً يعتبر سلاح مميت. يصنع
بأي شي فهو ضعيف جدا عندما يهاجم بالضربات الثقيله بشكل مباشر الى النصل
الكاما نادرا ماكانت تعلم للطلاب وغالبا ماتستعمل في التقنيات التشكيلية. انه الان يستخدم في منافسات قتال الاسلحة اكثر من أي سلاح. تصميمه الأملس وانصاله الحادة تجعلان هذا السلاح فريد جدا للألعاب القالية .. صورة اخرى للكاما
هـنـا
4 كـوساري جاما KUSARIGAMA
هذا السلاح هو نفس الكاما ولكن اُضيف اليه الحبل أو السلسه بحيث يصبح الضرب به بعيد المدى حيث يضرب العدو البعيد ويسحبه محدثاً ضراراً كبير بالخصم وكوساري غاما كان ايضا يحمي اليد بعكس الكاما تماما اساسيات هذا السلاح هيه مقبض خشبي او معدن به نصل حديدي ويربط بنهاية المقبض السفلي سلسلة بطول 9 الى 12 قدم وبنهاية السلسة وزن حديدي هذا السلاح ممكن يكون مثل السوط أو سهم او سكين أو أدآة خنق أو إرجوحة ضاربة لانه ينحرف في جميع الإتجاهات ويتكون منها عدة فخاخ بصراحه سلاح اكثر من رائع للنينجا .. صورة توضيحية لهذا السلاح هـنـا 5 شوغي SHOGE
السلاح الذي يشبة الكوساري غاما الحديدة على شكل سكين وخطاف بها حبل طويل تقريبا 12 قدم ويربط بهناية الحبل خاتم حديدي طوله حوالي اربع بوصات وهو سلاح ذو ميز متعدده فالسكين والخطاف توجه للعدو او الجدار اما الخاتم يتأرجح في ليساعد على تسلق الأشجار او السقف ويمكن ان يستخدم كسلاح تيكين في المعارك المعنى سلاح معدني مربوط بسلسة وحلقة يستخدمة النينجالإصطياد خصمه او اصطياد سلاحه.. صورة أخرى لسلاح الشوغي هـنـا
6 السهم والحبل ROPE DART
سلاح يشبه الكوساري غاما لكنه أخف وهو عباره عن سهم صغير أو سكين صغيرة مربوطة في طرف حبل طوله تقريبا 12 قدم يعتبر من الأسلحة المفضلة لدي فهو خفيف ويسهل حمله يوضع في الجيب وعن تصويبه نادرا مايخطئ. 7 كاجي .. الحبل والخطاف Kagi

الخطاف والحبل يستخدمه النينجالتلق الجدران والتسلل هذه الأداة التي سمحت النينجاالتسلل لقلعة محروسة دون ان يلاحظه الحرس واذا سمعت اسطورة بان النينجايعبر من خلال الجدارن ــ فبواسطة هذه الأداه 8 كـوساري kusari orKusarifundo
Manrikigusari
السلسة الموزونه يستخدمها لاعب النينجاكسلاح ضارب يلف ويضرب يشتبك بالأسلحة او بجسم الأعداء فهو سلاح قوي خاصة اذا استخدم بشكل صحيح ويمكن ان يختفي بسهولة في اليد .. صورة آخرى للكوساري هـنـا 9 تـوريـنـاوا TORINAWA / HOJO

حبل الإعتقال استخدم في هوجو ـ جوتسو تقنيات الحبل لتكتيف الأعداء فهو سلاح قاتل وخاصة عندما يستخدمه النينجا بطريقة توريناوا حيث يستطيع ربط الخصم بطرق فنية وغريبة وايضا يشنق بها الأعداء 10 ميتسوبوشي METSUBISHI
هذا السلاح الفريد من نوعه اسمه ميتسيوبيشي كان في الحقيقة يرمى على العدو ليعميه. يصنع من الرمل أو برادة المعادن أو بعض النباتات السامة واحيانا من الفلافل الحارة وبذور بعض النباتات. يحمل هذا المسحوق العامي في قشور البيض أو اكياس ورقية وحاويات أخرى. الميتسيوبيشي يمكن ان يستعمل مع البندقية النافخة وايضا يستطيع النينجا خلطها مع التورينكو لتصبح لغم متفجر تفجر كل شئ يلمسه العدو ( شاهد صفحة الميتسوبيشي الجديدة هنا
11 قنبلة الدخان dokuenjutsu \ Somke Bomb
يطلق على هذه القنابل اسم الدخانية اسم ( dokuenjutsu ) أو ( endokuken )هذا السلاح من اشهر الأسلحة التي كان يستخدمها النينجا قديما ومازلت تستخدم الى يومنا هذا فلقد اخترع النينجا قديما هذه القنابل الدخانية والتي كانت تساعده على التخفي وتظليل الخصوم فعندما كان النينجا يفشل في احد المهمات أو في حالة مواجهة الكثير من الأعداء يلقي باحد هذه القنابل ويهرب من خلال هذا الدخان وقد استخدم بعض الحيل ايضا من هذه القنابل فأخذ يزودها بالدخان السام أو المنوم ولهذه القنابل عدة الوان يصنعها النينجا حسب نوع المعركة أو الجو واخيرا طور النينجا هذه القنابل وجعلها متفجرات تحدث اضرار كبيره جدا حالة قفذفها على مجموعة أعداء أو مبنى لأو حجرة خاصة . 12 شـيـنـوبـي زو SHINOBI-ZUE
شينوبي زو أو الغدارة وهي العصا التي تحتوي السيف على أو السكين المخفيه داخلها فقد استخدمها النينجا عندما ذهب كراهب متجول وهذا السلاح كان مفاجئة مرعبه للأعداء عندما تكسر العصا وتظهر السلاسل او السكين يفاجئ الضحيه وبعض هذه السلاح كان متطور جدا حيث يطلق بعض السكاكين الصغيره والإبر 13 كـاتـانـا KATANA
الكاتانا سيف الساموراي الخاص استخدمه النينجا ايضا كسلاح رئيسي فهو اسوء كابوس للأعداء عندما يكون في يد النينجا فهذا السيف هو من اقدم السيوف واقواها فهو سيف طويل طوله اكثر من 60سم ومقوس عكس سيف نينجا تو المستقيم.. صور لبعض السيوف هـنـا 14 نـيـنـجاتـو NINJA TO
سيف النينجافقد كان سيف ساموراي مكسور سرقه النينجاوصنعه بطريقة مستقيمة فهو ليس حاد كسيف الساموراي النينجانفسه لم يصدق بان سيفه به الروح فقد استخدمه مع باقي الأدوات 15 واكيزاشي WAKIZASHI

هذا السيف اسمه واكيزاشي وكان رفيق الساموراي فهو اصغر من سيف الكاتانا واصغر من سيف نينجاتو طوله من 30 سم إلى أقل من 60سم.هذا السيف قصير وسريع السحب . احب النينجا هذا السيف لانه يسهل عليه حمله في مهماته وبسبب حجم هذا السيف يسهل على النينجا التجسس والدخول من النوافذ الصغيره دون ان يحمل متاعب حجم السيف 16 آيكوتشي AIKUCHI

ايكوتشي شكله يشبه التانتو لكن ليس له واقي لليد هذه السكين او السلاح غالبا يقذفها النينجا على خصمه 17 تـانـتـو TANTO

سكين التانتو ـ نصف النينجا فهو من مكملات النينجا تانتو شينوبي يضعه النينجا على جوانب القدم او الحزام ونساء النينجا هم غالبا ما يستخدمون هذا السلاح وطول سكين التانتو 30سم واحيانا اقل. 18 كايكين KAIKEN

هذا هو السلاح المفضل لنساء النينجا كانويتشي لانه صغير ونحيف مثل الخنجر فقد كان نساء النينجا يخبئونه في حساء الشخص اثناء المهمات 19 شـوبـو SHOBO
شوبو " العود القصير " قد اخفاه النينجا قديما باليد ويستعمله في القتال القريب بحيث يضرب به جسر الأنف أو خلف الرقبه أو تحت الحزام وايضا يعتبر سلاح قوي في صفع الأعداء وهذا السلاح عادة يكون به حقله معدنيه او جلديه لتمرر الأصابع بداخلها 20 شـوكـو SHUKO
مسامير اليد كانت أداة مساعدة للتسلق وكان يهاجم بها الجلد والوجه لكن الخطر الحقيقي عندما يقع هذا السلاح بيد النينجا.. صورة توضيحية اضغط هـنـا 21 تيكاجي TEKAGI
نفس سلاح الشاكو السابق لكن المخالب أطول وذلك لتسهيل الوصول للعدو وتمزيقه واحياناً تلطخ بالسم. 22 نيكوتي NEKOTE

هذه المخالب الصغيرة تلبس على رؤوس الأصابع . فهي عبارة عن خطافات معدنية لتشريح وخربشة العدو واحياناً تلطخ بالسم 23 تـيـكـيـن TEKKEN

تيكين ومعناها القبضة الحديدية تشبه المفاصل النحاسية فهي قطعه مقوسه معدنيه تلبس حول الرسغ مثل السوار وتشكل قبضة في اليد وهذا السلاح اعطى النينجا القدرة العظيمة على الضرب 24 تـيـكـو TEKKO
تيكو هي قبضة حديدية تلبس في اليد ولها اطراف حادة تحطم العظام. 25 شوريكن SHURIKEN
شوريكين : وهو سلاح النينجا الخاص والذي اشتهر بالأفلام وقصص النينجا ، فسلاح الشوريكين هو عبارة عن نجمة معدنيةمسطحةوالتي ترمى لتدمير الأعداء على المدى القصير يستخدمه النينجاكثيراً وكسلاح خفي باليد ويعتبر من الأسلحة الأساسية والقوية التي يعتمدها النينجا. فلم يصمم الشوريكن من أجل القتل وإنما ليشتت أو يردع الخصوم حتى يتمكن النينجا من الهرب . فمثلا يمكن للنينجا ان يرمي الشوريكن على الخصم أثناء هروبه ليمنع الخصم من مواصلة المطارة وبالرغم من أن الشوريكين لم يكن غرضه القتل ، ولكنه يميت بسهولة وإن سألت كيف ؟
فذلك بغمس الحواف في السم ولهذه الطريقة تأثير كبير .
ولاتنسى الحيل التي استخدمها النينجا بهذا السلاح ، صمم النينجا الشوريكن ايضا لضرب الخصم وتضليله عن وجود النينجا وذلك عن طريق القاءه في مكان بعيد عن النينجا .
وللنجمة عدة اشكال منها الثلاثي و الرباعي و السداسي . لمشاهدة بعض صور نجوم الننجا اضغط هـنـا

26 بو الشوريكين BO SHURIKEN
ومعناها رمي النصل تستخدم باي نصل يرمى ــ مثل النجمة شاكين لكن معنى الشوريكين الرئيسي هو رمي السكاكين ولرؤية بعض من سكاكين الرمي اضغط هـنـا 27 كـونـاي KUNAI
كوناي خادم النينجا هذا السلاح حاد الرأس والحواف طوله من 16 الى 17 بوصه نشأ كوناي في عصر تينشوعام (1573 - 1591) وكان هذا السلاح يربط غالبا بحبل في نهايته يستخدم لتسلق الأشجار والجدران ويرمى بحيث يبقى الحبل بيدك. الغرض الرئيسي من هذا الرمح التجسس والحفر والنحت تماما مثل سلاح سكوربيون في مورتال كومبات 28 تسوبوتي .. النجمة المعدنية TSUBUTE
التسوبوت هي اقراص معدنية مسطحة شبيهة بالشوريكين. ترمى على الخصم وعندما تصيب الهدف تصعق الخصم فوراً وتسبب ضرر كبير فهي صغيرة ويضعها النينجا عادة كقلاده في عنقه او على ربطة الرأس وتجدها احيانا على حزامه بومر لانق شيزن الحجر 29 جوجيكا يومي
BOW (Long & Short)

القوس والسهم إستخدمها النينجا والساموراي قديما ولهذا السلاح نوعان القوس بالسهام القصيرة والقوس بالسهام الطويلة وكان النينجا احيانا يضع السموم على رأس السهم ليجعلها قاتلة قاتلة والكيونوتشي كانوا اكثر خبرة في هذا النوع من السلاح.
30 جوجيكا يومي Cross Bow
نفس سلاح القوس والسهم السابق لكنه مطور واكثر قوة تماما كالبندقية وتطور هذا السلاح إلى أن اصبح رأس السهم متفجرة. ويستطيع سهم واحد تفجير شاحانة بالكامل.
31 الـنبـيـلـة النبيلة عبارة عن قطعة خشبية أو حديدية ذات شعبين لضرب الحجارة الصغيرة إلى مسافات بعيدة بواسطة قطعتين مطاطيتين تصلان مابين شعبي القطعة الخشبية وقطعة جلدية أو قماشية توضع فيها الحصاة. وبعد شد القطعة الجلدية بما فيها ثم تركها. تندفع الحصاة بقوة إلى مسافة بعيدة.وكثيراً ما يستخدم الأطفال النبيلة لصيد العصافير إذا كانوا ممن يجيدون التسديد والإصابة. ولقد تم إضافة النبيلة كسلاح من أسلحة فن النينجا العربي. 32 المـقـلاع المقلاع هو أداة قديمة جداً للصيد والحروب ، ولكن مع توالي العصور وتطور الأسلحة أقتصر استعمالها في العصور الأخيرة على الأطفال والصبية في المضاربات وما يشبه المعارك الحربية بينهم ويستخدم لضرب الحجارة إلى مسافات بعيدة وهو أقوى من النبيلة، ويصنع من قطعة قماشية متينة لحمل الحجر، مربوطة من طرفيها بحبلين طويلين متينين بطول الذراع، يمسك بهما اللاعب بيده ويلوح بالفضاء عدة مرات، ثم بطريقة فنية يرسل أحد الحبلين من يده فينطلق الحجر بقوة لمسافة بعيدة.ويستطيع الماهر باستخدام المقلاع أن يحقق إصابات دقيقة، لذلك كان البدائيون يستخدمون المقلاع أحياناً في صراعاتهم. لذلك اضفنا هذا السلاح لقائمة اسلحة الإنيقما شينوبي فن النينجا العربي. 33 تيسوبيشي TETSU-BISHI
ترمى على الأرض لتبطئ العدو فهي رقيقة وحادة مما يجعلها تلتصق بقدم الخصم كالإبر ــ المقاتلين في اليابان قديما كانوا لاينتعلون الحذاء لذا كانت لاعب النينجايستخدمها وكان ايضا يرميها بوجه المهاجم ليعميه 34 الـشـبـكـة Toami
شبكة الصيد هذه إستخدمت قديما من قبل النينجا والساموراي ويعتبر النينجا هو أول من أبتكر هذه الشبكة تستخدم هذه الشبكة لصيد الأعداء وتكتيفهم ومنعهم من إستخدام إسلحتهم ومنعهم ايضا من الحركة واصبحت هذه الشبكة الان تستخدم في صيد السمك والحيوانات ولكن النينجا مازال يعتمدها كسلاح ضد الأعداء. 35 ســاي .. شوكة النينجا SAI
الساي صنع من جزيئ سيبيرات مفترقة : الجذع والشعب المقوسة. هذه الجزئين قد شكلت معا لعملية مشابهة وقد صممت من قبل حدادي السيوف . وقد كان يستعمله المزارعون كوسائل لحصاد محاصيلهم. من حوال 19 قرن فهناك عدة طريق قد استعملت لصنع الساي فقد كانوا يحفرون حفرة بشكل الساي ثم يصبوا الحديد السائل بداخلها وينتج بذلك اول توأم للساي , وعندما يصلب الحديد وتزال الحافات القاسية يُلمع ومن ثم يجب ان يغطى الساعد كامل بجذع الساي وذلك لتضمن حماية كاملة في حالة تعرضه للهجوم هذا السلاح غالبا لايعلم في الفنون القتالية استخدم الساي لصد وكسر السيوف بصراحه هو واحد من التقنيات المفضلة لدي. تقنيات تقليب الساي في اياديك تعمل بإبهامك وسبابتك وتتطلب بعض المهارات لإتقانها و في القتال يعطيك افضل النتائج. الساي الثالي غالبا مايكون على حزام في ظهر المقاتل. فلو احتاج للساي قد يرميه نحو الخصم واذا نفذ بشكل صحيح قد ينهي خصمه بسهولة برمية واحدهفقط فقد اشتهر هذا السلاح بعد ان ظهر مع سلاحف النينجاصورة اخرى للساي اضغطهـنـا 36 جـوتـي JUTTE
الجوتي هو سلاح شبيه بالساي لكن بجناح واحد والهدف منه هو الضرب و الطعن والصد ومن أهم فوائده مسك أسلحة الخصوم وكسرها. 37 هـوكـو HOKO
هذا السلاح يشبه الساي لكنه مثبت على عصى مصنوعة من الخيزارن وسلاح هجومي و دفاعي ومفيد جدا في الطعن من بعيد ولهذا السلاح عدة أشكال مختلفة. 38 يـاري .. الرمح YARI
ياري ومعناها الرمح هي واحدة من اكثر الأسلحة الرئيسية التي استخدمت في المعارك في عصر موموتشي عام (1394_1595) وهي للطعن والهدف الرئيسي كان البطن، النينجا الان يتمرن بهذا السلاح على ادوات الرز والحلاقات الحديدية.

39 كـامـا يـاري Kama Yari
40 نـاغـيـنـاتـا NAGINATA & JUTTE

هذا السلاح الياباني كان يستعمله كثيراً جنود بريست ولحد الان مازال سلاح ممتاز يستخدمه النينجا في المعارك هذا السلاح يستطيع تمزيق ستة بوصات بالأيادي المدربة 41 الـفـاس ONO
الأونو وهو فأس الحرب إستخدمه النينجا قديما لكسر بوابات الخصوم في القلعة وكان يضرب به الخصوم المدرعين وسحق خيولهم بهذا الفأس. الفأس هذا عبارة عن عن عصا طولها 4 أقدام وعلى طرفها شفرة أو نصل فلاذي ثقيل. هذا السلاح ييتطلب الكثير من القوة والمهارة عند إستخامه في المعارك.
42 أوتـشـيـوا UCHIWA
وتشيوا تستخدم بصفة عامة من قبل كونويتشي ( النينجا النسوي ) للهجمات المفاجئة ومع لكمات خفية وابطال الأسلحة والكانتوا يستخدموها ايضا للتنكر واخفاء الوجه وتوجد ايضا مراوح التيسين المعدنية تستخدم كدرع للصد اضغط هـنـا 43 تـيـسـيـن TESSEN
التيسين تختلف عن مروحة الأوتشيوا السابقة فهي مروحة من مصنوعة من الحديد ولهذا السلاح عدة أنواع كالمروحة الحديدة الثقيلة والمروحة التي تطوى و بطرفها أمواس حادة.
44 فـوكـيـبـاري FUKIBARI
هذه الإبر الخطيرة طولها حوالي بوصتين يضعها النينجا بفمه يقذفها في وجه العدو لتحدث اضرار جسيمه ولها طرق اخرى بالقذف يتفنن بها الننجا اما عن طريق انبوب الخيزران ويستطيع الننجا ان يقذف 12 إبرة في نفس الوقت ووتقذف احيانا بواسطة اليد لكن لايستطيع احداً التفنن فيها سوى النينجا 45 الإبــر DARTS
السهام أو الإبر الصغيرة مثل الفوكيباري لكن تخفى في الدفاتر والشعر أو الملابس وتستخدمها إناث النينجا كثيرا عند التنكر والإقتراب من العدو. وترما أحيانا لعيون الخصم وتستخدم أيضا في أمور الخياطة البسيطة أو وضعها في الفوكويا وقذفها بالفم. 46 بـنسـه / توكة الشعر توكة الشعر نستخدمها في فن الإنيقما شينوبي جوتسو فقط وهي خاصة بالنينجا النسائي كونويتشي يمكن لأنثى النينجا أ، تستخدم توكة الشعر كسلاح سري خطير في حالات الخطر كالتهديد والخطف وتستخدم التوكة كالإبر تماما لإصابة عيون الخصم أو الأماكن الضعيفة. 47 التوكة الطائرة توكة الشعر نستخدمها كالسهام الطائرة في فن الإنيقما شينوبي جوتسو فقط نقوم بحد التوكة ثم تثبيتها في طرف بلاستيك خفيف كمصاصة العصير ونقوم بقذفها عن طريق مطاط وتعتبر سلاح خفيف وخطير إذا أصاب الأماكن الحساسة في الخصم ويمكن تسميم الخصم عن طريق وضع السم في حد التوكة. 48 الـقـلم Pen
قلم الكتابة نفسه وهو سلاح خاص بفن الإنيقما شينوبي جوتسو نستخدم القلم للكتابة وممكن يكون سلاح خفي يطعن كالسكين واحيانا اضع بداخله الميتسوبوشي. 49 بـوكـيـن BOKKEN
البوكين هو سيف خشبي يستخدمه النينجا في بداية تعلمه فنون السيف فعندما يبدأ أي طالب بتعلم السيف فهو يبدأ بالتعلم على البوكين . ويعد البوكين من أسلحة النينجا الأساسية فهو مصنوع من الخشب القوي والبعض يفضل هذا النوع لأنه اخف من السيف وآمن. سواء على النفس أو على الخصوم فهو لايقطع ولكن يؤلم كثيرا. 50 شـيـنـاي SHINAI
الشيناي وتسمى أيضا عصى الكيندو الشيناي هو سيف ياباني قديم مصنوع من الخيزارن إستخدمه النينجا و الساموراي قديماً ويستخدم حاليا في رياضة تعلم السيوف مثل الآيكيدو والكيندو. 51 هـانـبـو HANBO
الهانبو هو سلاح عملي رائع وخفيف على اليد والأفضل أن يكون عصا صغيرة بطول 3 أقدام، تستخدم للدفاع والهجوم، ويستخدم هذا السلام كثيرا في مدارس فنون القتال، لأنه سهل وأي عصا صغيرة أو مظلة أو مضرب قولف ممكن تكون سلاح هانبو. وممكن ايضا يكون عصاتان في اليدين بدل عصا واحده ، واحده للهجوم والأخرى للدفاع أو كلاهما للهجوم أو الدفاع. 52 جـــو JO
نفس سلاح الهانبو لكن طول هذه العصا هو 4 أقدام وتستخدم كالعصا الطويلة. 53
العصا
BO
العصا او ال(بو) السلاح الاكثر شيوعا ومعروف في العاب القتال وهو الاكثر استعمالاً.
في باديء الأمر ربما يظهر كسلاحِ سهل جداً للتعلم لكن لو نظرت عن قرب ستجد انه ليس سهل كما تعتقد. فبه الكثير من حركات اليدين والعينان يجب ان تكون منسقة مع العصا. ولإيجاد العصا المناسبةهذا يعتمد على طولك.
فيجب ان تكون العصا اطول منك بقليل . وهذا سيعطيك المسافة الكافية للضرب. وسهلة في التعامل معها .
ال (بو) ليست القصد منها ان تلامس الأسلحة الأخرى لكنها قوية كفاية لتقاوم الكسر. فهي اساسية لتوسيع هجماتك والصد فهي مفيدة في القتال.
54
إيـكـو
EIKO

الأيكو هو مجداف خشبي طوله حوالي 5 أقدام يستخدم تماما كالعصا الطويلة بالإضافة إلى أن له تقنيات كثيرة للصفع. 55 تـشـيـقـيـريـكـي CHIGIRIKI
سلاح التشيقيريكي عبارة عن عصا طولها قدمين وفي رأسها سلسلة طولها قدمين ونصف وفي نهاية السلسلة كرة حديدية أو كرة شائكة ، واحيانا تكون السلسلة اطول حسب راحة المستخدم، النينجا يطلق على هذا السلاح إسم نجمة الصباح والسبب لأن الكرة الشائكة التي تشبه النجمة تكون مختبئه مع السلسلة داخل العصا مثل سلاح الكوساري قاما. 56 تابي TABI
بوت او حذاء النينجاذو اصبعين فقط فهو من الأحذية الصعبة من فوائدة سهولة التسلق ومسك الحبل بالقدم 57 أشيكو ASHIKO
وهي بوت النينجاالمسنن والذي يستخدمه لتسلق الأشجار والمباني 58 تـونـفـا TONFA
التونفا كانت ذراع من الحجر المسنن صنعت لأزمة الحرب والتي تفوق فيها الشعب بشكل سهل على العدو.
في عام 1906 مالك الأسلحة قد حرم شعب أوكيناوان، وهذا سبب للبحث عن الطرق المختلفة للدفاع عن النفس
كي يحموا عائلتهم ومحاصيلهم، أوكيناوانس طور هذا السلاح وهو من افضل الأشكال الكفوءة للمعارك الغير مسلحة في التاريخِ: والكاراتية ايضا طورت نظام للمعارك المسلجة. من اسلحة مخفية و أدوات مزارع عادية سميت بـ (كوبوجوتسو).
تتكون التونفا من الجزء الرئيسي وهو العمود الخشبي الصلب طوله حوالي 50 الي 60 سنتيمتر . ومقبض إسطواني أصغر بزاوية حديدة 90 درجة تضاف بحوالي 15 سنتيمتر من طرف العمود.
وحاليا في هذه الايام التونفا لاتستعمل فقط في العاب الدفاع عن النفس وإنما في الحكومات العسكرية.
هذا السلاح يمكن ان يستعمل في طرق كثيرة منوعة كالضرب والدفاع وكلبشة اليد و كسر القدم . انه سلاح بسيط جدا لكن اكثر فعالية.
59 ننشاكو Nunchaku

الننشاكو سلاح غني عن التعريف يعتبر من اكبر الأسلحة المشهورة هذا السلاح جمع السرعة والقوة لتصبح مجموعة مميتة فهو من اسلحة النينجا المفضلة فبهذا السلاح يستطيع النينجا سحب سلاح خصمة كالسيف او العصا او اليد والقدم أو آداة خنق للرقبة فالننشاكو ليست للدفاع فقط بل هو سلاح ذو حدين نانتشاكو صنعت من قطعتين من الخشب الصلب متصلة بسلسلة حديدية ويوجد بها حلقات حديدية تحت الأغلفة المعدنية العليا فهي تمنع السلسة من التشابك. ممارسته تتطلب السرعه العظمى واستخراج تأثيرات السوط . هذا السلاح يجب ان يستخدم في قتال المدى القريب. وكما هو معرف عنه سلاح ذو حدين نادر مايخطئ . 60 الننشاكو الثلاثية sanjiegun
sansetsukon
Three Sectional Staff

الننشاكو الثلاثية هو سلاح صيني عباره عن ثلاث عصي وبين كل عصاة سلسلة صغيرة يستطيع هذا السلاح أن يقوم بدور العصا الكبيرة روكوشاكو وايضا قوم بدور الننشاكو ويقوم بدور الهانبو كذلك هذا السلاح يتطلب مهارة عالية في الإستخدام وباللغة البابانية يسمى سانسيتسوكون السلاح في الصين يجب ان تكون العي الثلاثة نحيف مثل العصا الصينيه وفي اليابان يستخدمون عصى اعرض. 61 تـيـبـو FUTOKORO
TEPPO
التيبو هو البنادق التي قدمت لليابان لأول مرة عا543 ميلادي تقريبا واستخدمها الساموراي قديما في حروبه وكان اسم هذا السلاح (تانيغاشيما) على إسم الجزيرة التي دخل فيها هذا السلاح وبعض الساموراي اطلقوا عليها إسم (هيماوا جو) لأن هذا السلاح كان يعمل بعد إشعال البارود ، وفي مناطق كونيتومو و أومي نوغورو و سكاي في الأزومي شهدت فترة من الإزدهار حيث بدأت هذه المناطق بتصنيع هذا السلاح إلى أن انتشرت في جميع أنحاء البلاد ، كانت هذه البنادق تعتبر بديلاً عن السهام ، وفي أواخر عام 1575 ميلادي قام أودا نابوناغا بفرض هذا السلاح وجعله السلاح الرئيسي في حروب ناغاشيرو حيث احدث تغيرا كبيرا في المعركة قام هذا السلام بإرباك الأعداء وأسقط جميع اصحاب الرماح بالقذف والتصويب من بعيد مما جعل المعركه غير متكافئة. ومن ذلك الوقت اصبح هذا السلاح شهيرا واستخدمه الساموراي ايضا في حروبه مع النينجا. ومع مرور الزمن اصبح هذا السلاح من قائمة النينجا واطلق عليه النينجا إسم تيبو والتي تعني المسدس و البندقية. 62 ميزو غومو - عنكبوت الماء MIZU GUMO
عنكبوت الماء أو الميزو غومو هو هي أداة إستخدمها النينجا للمشي على الماء وعبور المياه وللميزو غومو نوعين الأول يصنع من جلود الحيوانات وهو عباره عن جيوب مليئه بالهواء تربط في ورك النينجا عند عبور المياه والنوع الثاني مثل الصورة هذه هو حذاء مصنوع من الخشب والحبال يربطه النينجا في قدمه إذا أراد عبور المياه أو المستنقعات.




63 شينوبي شوزوكو SHINOBI-SHOZOKU
لباس النينجا والذي يسمى (شينوبي شوزوكو) اضفته لقائمة الأسلحة لأنه يعتبر سلاح رهيب في نظري لأن هذا اللباس يحمل اغلب اسلحة النينجا ويخفيها عن اعين الناس. ويكون لونه واحداً من ثلاثة ألوان فقط ولكن كان النينجا عادة يرتدي اللون الأسود لأن أغلب مهماتهم واعمالهم تكون في الليل . والألوان الأخرى كانت الأبيض للتموية لينسجم مع لون الثلج الأبيضوالزي المموه لينسجم كذلك مع الالوان الطبيعية في الغابة .... وعندما كان النينجا يلبس زيه كاملاً يخفي جميع جسمه ماعدا يديه وفتحة صغيرة حول عينيه. ويرتدي النينجا حذاء التابي والذي يوجد به شق طولي صغير بين أصابع القدم الكبير والأصابع الأخرى حتى يسهل عليه التسلق وصعود الجدران .للشينوبي شوزوكو عدة جيوب في كامل الزي داخلية وخارجية وذلك لتخزين جميع الأدوات والأسلحة الصغيرة التي يحتاجها مثل السم ، الشوريكين أي النجوم الفولاذية ، السكاكين وغير ذلك . وكان يحمل النينجا معه ايضا عدة إسعافات أولية صغيرة وبدائية مليئة بالجرعات والمحاليل. ورد في التاريخ ان النينجا لم يكن يلبسون اللون الأسود لانه ليس اللون الطبيعي للبيئة ويكون واضحا حتى في الظلام بل كانوا يرتدون في العمليات الليلية ألوان الأزرق الغامقة والرمادي والبني الغامق .ربما تشاهد زي النينجا كثيراً في الصور والأفلام مما يجعل المشاهد يعتقد انه كل ما كان يلبسه النينجا ولكن الحقيقة نحن لا نرتدي هذا الزي إلا في حالات قليلة عكس مايعتقده معظم الناس ونحتفظ به فقط للمهمات الخاصة حينما يكون مثل هذا الزي عمليا وكفء . الحقيقة هي ان القناع يغطي صوت التنفس ويخفي ملامح الشخص لكنه يضعف السمع ايضا . واذا اصر النينجا ستكون نواياه واضحة بسبب ارتداءه هذا الزي . الشئ المهم ذكره هو قدرة النينجا على الإستفادة من المصادر والإرتجال . فمثلاً يستطيع النينجا الذي يرتدي الوانا فاتحة عندما يتورط في وضع غير متوقع ان يفرك الطين على ملابسه ويدية ووجهه وأسنانه .ولقد قيل ان النينجا الذين يرتدون ملابس غامقة كانوا يصبغون الملابس باللون الأحمر مسبقاً لانه لايمكن ملاحظته مع اللون الغامق الطبيعي للملابس فإذا نزف النينجا لن يظهر الدم لأن درجة لون الملابس لن تتغير . ولدَ هذا التكنيك النفسي السمعة الخارقة التي حققها النينجا . وولدَ وهم المحارب الذي لايمكن جرحه .






ظـلال الـنـيـنـجـا - شينوبي هو
لقد صممت هذه الصفحة لعشاق النينجا والذين يرغبون بتعلم كل حركات النينجا السرية
- أسرار التسلل الخفاء والتخفي -
اسرار النينجا للخفاء قد برهن ان تكون هي العمل الجازم للتسرب والإغتيال والإختفاء بدون ترك أثر وهناك طرق سرية لتعلم هذا الفن تعلم الطرق السرية طرق الخوف والخشية من النينجا وهي اصول القتلة المخفيون من اليابان قديما، وتقنياتهم ما تزال مستعملة اليوم للعمليات العسكرية والسرية.
تسلل النينجا - شينوبي هو
أدلة التسلل.. من أسرار فنون النينجا السرية .. والتي لايعرف عن هذه الخفايا سوى النينجا نفسه :
من الاساسيات في رياضة النينجوتسو اهتمام العدو بدراسة اصغر دليل يمكن ان تخلفه و لهذا حاول جاهدا ان لا تترك أي اثر يمكن ان يتبعه العدو.
قواعد تسلل النينجا
# 1- التوازن 1
حافظ على السيطرة على الوزن بالسماح لوزن جسمك ان يغرق وتحمله الركب المثنية بعمق .
2
تذكر ان تتنفس أثناء حركتك . لان حبس النفس بدون وعي قد ينتج عنه توتر وشد عضلي غير ضروري بدون ان تعلمو هذا غير مرغوب به وقد يجعلك ثلهث اذا باغتك أحد أو لم تكن متزنا 3 كن متنبهاً لكل مايحيط بك . ولا تركز كل اهتمامك في مراقبة اقدامك و إلا لن تلاحظ الناس الآخرون أو العناصر التي تدخل في محيطك 4 استخدم كل المفاصل للتحرك بسهولة لدعم المرونة والسلاسة وركز على مرونة الكاحل و الرأستاذ و ممفصل الورك لتساعدك على الخطو. تجنب العادة الكسولة والخطرة وهي شد أو تصلب الركبة وتحريك الساق بالكامل من مفصل الورك 5 حافظ على وزنك وتوازنك على قدمك الموجودة على الأرض بينما تحرك الساق الأخرى لوضع حمل الوزن . عندما يفرض عليك إلتزام الصمت المطلق ويصبح ذلك واجباً . تجنب توزيع وزن جسمك على كلتا الساقين في نفس الوقت 6 اذا كنت عمليا وطبقت ذلك ، اسمح ليديك ان تتحرك بخفة امامك و بجانب جذعك بحيث تكون احدى الذراعين للاعلى و الاخرى للاسفل حتى تلاحظ أو تكشف أي عوائق كتمله قبل ان تصادفها 7 توقف وحافظ على وضعك اذا شعرت انك قد تسببت باحداث ضجيج اكثر من اللازم من غير قصد وانصت لاي اشاره تدل على ان أحد قد سمعك مثل حركة الآخرين أو السكون والهدوء المفاجئ بعد الأصوات التي أحدثتها. اخفض ركبتيك قليلاً حتى تسترخي جسديا وخذ نفسا عميقا ثم اخرجه ببطء لتهدأ اكثر . حافظ على توقفك لاقصى مدة ترى انها ممكنة طالما شعرت بان ذلك ضروريا للإستعاده الهدوء ولتسمح للاعداء بان يشعروا بالامان لانهم توهموا سماع أي صوت 8 كن صبوراً قدر ماتستطيع وخذ ما يكفيك من الوقت اثناء تنقلك ان كانت مهمتك لا تستوجب السرعة . و نفاذ الصبر و التعجل و المتابعة في التقدم بسرعة هي من اعظم المخاطر التي يتعرض لها الشخص الذي يجب ان يتحرك بشكل صامت وبدون ان يكتشفه احد 9 راع ان تكون حركتك مناسبة للوضع المحيط بك و لا تقطع مسافات طويلة لتغطي مقدار تحركك لان في ذات الوقت يجب ان تكون واعيا لما قد يلمحه الاخرون ان لم يتمكنوا من سماع شيء .لا تحتاج إلى الصمت التام ان كنت تتحرك في غابة عشبية كثيفة او منطقة سكنية لان الاصوات المتفرقة هي جزء طبيعي من هذه البيئة. و اعلم ان الزحف البطيء و التسلل هما الطريقتان الوحيدتان للتحرك بهدوء دون ان يلمحك احد
2- التموية
إذا اردت البقاء إلى حد ما غير مرئى . فالتمويه هو المفتاح إلى الإختفاء و فيه اساليب قليلة .
قد يكون التمويه صناعي أو طبيعي كارتداء ملابس مزخرفة خضراء للاستخدام في الغابة .أو لبس أسود أو بني للتخفي في الظلام أو أبيض لتخفي في الثلج .
في الواقع ان كل المهارات تعتمد على البقاء الغير مرئي . و هذا يتضمن - النظر, الصوت, الرائحة و الحس .

3- النظر
العين البشرية ترى الحركة أولاً . لذا هذه هي أولويتك الهامة, ولكي تبقى غير مرئي , تحتاج لمعرفة ما يمكنك فعله و ما يحاول خصمك فعله.

هنا الأسس :
" تجنب اصدار أي اهتزاز "
تحتاج للميل لتتحرك بصبر و مرونة . إن الحركات الكثيرة والمرتجة من السهل رؤيتها
فلا تسبب فوضى في البيئة الطبيعية ، فمثلا من خلال طيران سرب من الطيور نتمكن من معرفة وجود شيئ ما في المنطقة.
فإن سمعوك فهذا لايعني انهم سيدركوك . حتى لو اتضح انك هناك ، فلاتنسى ان هناك طرق كثيرة للتخي .

"ما هذا ؟ هل هناك رأس أسود؟"
هدفك البصري هو إزالة الشكل البشري ستحتاج ايضا لتركيز الانتباه على التشكيل و الإشعال . فكر فيما قد يخلق صورة مظللة و اعرف متى ينبغي أن تختبئ وتحبي ، تمشي, أوتجري .

4- الألوان للإخفاء
لكي تكون غير مرئي عليك ان تلبس الملابس أو المادة التى تتناسب و تخالط ببيئتك المحيطة
يجب أن يكون للألوان نفس الشدة والإشراق و التناقض لتبقى متناسقة و غير مرئية .

الليل :
ارتدي اللون الغامق الآخر أو الرمادي و الأسود و كحلي
الغابة :
ارتدي اللون الأخضر والأحمر
الماء : ارتدي اللون الرمادي واحياناً الأزرق .<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
و لا يعني أن كان الوقت ليلا أن الزي الأسود سيجعلك غير مرئي تمامًا . ذلك الثوب سيجعل من السهل ملاحظتك عند التحرك ، الا إذا بقيت في أعماق الظل ليظهر ثوب أسود مظلم غير واقعي . تذكر, الأسود ليس لونا طبيعيا جدا.
فإذا كانت السماء كحلية غير سوداء و الأشجار والأوراق و الأعشاب خضراء أو حمراء فإن الزي الاسود محدود بعمل المساء بينما يمكن أن يتأقلم الزي البني او الأخضر عندما تظهر الشمس .
تذكر أن الهدف هو إزالة الشكل البشري واظهار شكل مختلف عن الشكل البشري و يمكن أن تساعد اختيارات اللون في ذلك.

5- الحركة
دائما انتقل من ظل لظل و من صخرة لصخرة أخرى و من عقبة لعقبة . اما الاستراتيجيّات الأخرى فهي سيطرة الجسم وذلك بالإستعانة باتحاد تحركاتك لتبدو كجزء من البيئة .
" عادة ستستخدم بيئتك في إحدى طريقتين "
إما للاختباء خلف شيء ما أو تمتزج بجانب ما .
اذا كان الاختفاء خلف شيء ما فإنه يجب ان يكون كبيرا بشكل كافى لتختفى ورائه ، اما إذا اردت الاختفاء بجانب منطقة ما فإن من المهم أنك تتشكل لتأخذ شكل جسمك ليبدو مثله تمامآ.
على سبيل المثال : الاستلقاء في الحقول والجثو بين الصخور و مد ذراعيك و رجليك بطول فروع الشجرة .

6- رؤية الليل
تتأقلم عيون كل شخص بعد ثلاثون دقيقة على الظّلام حتى يتمكن من الرؤية . أي شخص يفقد النظر مؤقتا في الليل وهذا سوف يقل من نسبة رؤيته عند التنقل في أي منطقة مظلمة .
ملاحظة : عند ترقبك للأشياء في الضوء المنخفض سيكون لديك فرصة أفضل للرؤيه إذا ابقيت عيونك غير مركزة.
ستكون خطوتك القادمة تطوير المهارات لتحسين قدرتك للبقاء هادئا و غير مرئيّا .

7- الصوت
هو مكون رئيسي آخر لفن البقاء بشكل غير مرئي وهو قدرتك على التحرك بهدوء خلال التضاريس المختلفة .
وذلك بإتباع بعض الاساليب العملية للاختفاء مثل تقليد الحيوانات والحشرات فى الصباح والمساء كالبوم والعصافير .
لا تبدأ هذه التقنيات في تحركاتك خلال الليل والرياح هادئة لأن هذا سيجعل التركيز على الصوت أكثر . هذه المعلومات فقط عبارة عن مبادىء للمساعدة في ممارستك
وقبل ان تستخدم هذه الحيل . يجب أن تتمرن حتى يصبح وضعك جيدا في التحرك بصمت, ثم البقاء هادئاً .
لكي تنشر الصمت, يجب أن تركز الانتباه وابتعد عن الضوضاء .

الخطوة القادمة ستكون ألخداع بقدر الإمكان .


" المرشد الأساسي للخفاء "
السرية = Secrecy
وتأتي حروفها كالتالي
# الأحرف القواعد الأساسية 1 S الخطوة 2 E اللمس 3 C التنفس 4 R الإنتباه 5 E السمع 6 C الصبر 7 Y الإلتفاف
1- الخطوة
هذه هي أهم مهارتك للبقاء هادئا فهي تعتمد على حركاتاقدامكويجب عليك الممارسة الدائمة لكيتتقنها فبالتأكيد ستجد هناك اختلافاً و هذا يتطلّب التوازن و التناسق للإجادة كما ذكرت من قبل.

2- اللمس
الخطوة هي فقط الجزء الأكبر . استخدم يديك و قدميك لتعدى العقبات و لتمهيد الطّريق .

3- التنفس
لا تحبس أنفاسك عندما تتحرك . بل تنفس بينما تخطو و تنعطف فهذا سيبقيك وسيساعد عضلاتك على الارتخاء. و تساعدك على التأقلم مع تحركاتك .


4- الإنتباه
ركز انتباهك على بيئتك و ليس فقط على أسفل الأرض .واحتفظ برؤية دائرية في جميع الأوقات
ركز عندما تخطو, لكن احتفظ بانتباهك على بيئتك . فهذا يتضمن كل حواسك و ليس البصر فقط .

5- السمع
كن يقظآ في تنقلاتك ولكل ماتفعله و ركز انتباهك على كل شي فهذه الخطوات ترتبط ببيئتك .
توقّف تماما إذا اصدرت صوتًا, انتبه لأي ردود فعل أو أي علامات تدل على أن احد قد لاحظ شيئا و أبق أذنيك متواصلةً لأي تغييرات في البيئة .

6- الصبر
الصبر هو مفتاحك للبقاء هادئًا . فإذا كنت غير صبورًا ، ستكون حركاتك متوترة ومرتجة و الأخطاء ستحدث لا محالة .
إلى متى ستتمكن من اجادة الوقوف ساكنًا ؟ ما مدة تمكنك من أن اجادة البقاء هادئًا تمامًا ؟
و ما هي الفترة التي ستتمكن فيها من اجادة ابقاء قدمك متجمدة في الهواء قبيل الخطوة ؟

7- الإلتفاف
كن مركزا ، وأبق ركبتيك مثنية و تحرّك بكل العضلات و المفاصل و اتركها تنساب طبيعيا . وتحرك مثل القط بتوازن .

الممارسة و التدريب
الطّريقة الوحيدة لتطوير مهاراتك هي في الواقع التمرين. فالتسلل حول الناس و التقنيات الأخرى قد تسبب بعض المشاكل.
أقترح أن تجد بعض الوسائل الأخرى لتمرين استخدام قدميك. فهنا فقط أفكار قليلة و لا مجال للاسهاب فيها .

1- تسلل القط
حاول التسلل إلى قط نائم و المسه قبل أن يكتشف ما تفعله . من فضلك لاحظ, أن هذه أعمال تطبق فقط على القطط المنزلية.
أعني قطّ بيت - وليس أسد .

2- طقطقة ام هل هذا انا ؟
و هو شيء آخرمرح . لتتسلل على مسجل صغير جدا تحتاج شخص يساعدك لتنشيط الصوت . أوجد مسافةً بينك و بين المسجل لتتسلل عليه. ثم شغله لرؤية هل يمكنك أن تسمع نفسك عندما اصبحت قريبا . ركز انتباهك على كل الخطوات الطبيعية في البئية المحيطة بك . وجرب هذا في عدة أماكن مختلفة .
3- لاتلف من كل جانب
اللعب يعتبر طريقة عظيمة لتحسين استخدام القدمين بشكل هادئ . فنحن نمارس الكثير من الحركات في النادي , المطلب الوحيد هو وجود اشخاص كثيرين
عملك هو التسلل إليهم و لمس ظّهورهم أو اكتفافهم دون أن يعرفوا أنك هناك و من الخلف . يحاول رفيقك الاستماع و لديه فرصة للالتفاف من كل جانب, لكن إذا لمسته تفوز أولاً و يفوزون إذا لمسوك أولاً . هذه لعبة جميلة والتي كان النينجا يمارسها .

4- بوووووو والخوف
يتطلب هذا التدريب معرفة رفيقك أو الشخص الآخر بشكل جيد - هذا التمرين يتطلب منك أن تتسلل و تخيف شخص ما
. اعتدت عمل هذا بعائلتي و أصدقائي باستمرار و كنت محظوظًا بالقدر الكافي أن كان لديهم روح الدعابة .


8- ملاحظة الأماكن
المناطق الجافّة هي الأعلى و التي يمكن رويتك فيها بسهولة, المحاولة إما تجنب المناطق الجافّة أو ممارسة التحرك من خلالها . و قد تكون الأغصان المنهارة هي أهم الأسباب ربما في فقدان إختفاءك .

9- الرائحة
لا تريد أبدا أن تسمع احداً يقول لك شممت رائحتك من على بعد ميل . هه . ينبغي أن تخفي أيضا كل الأشياء الأخرى التي قد تفضحك و هذا يتضمن رائحتك . بالرغم من أن هذا قد يبدو واضحا دائما بحاسة الشم . فالكولونيا و العطورمن السهل أن تبعث رائحة. لذا فان أفضل طريقة هي استعمال زيوت الطبيعية من بيئتك لتساعد في إخفاء رائحتك, او خذ حمام طين .
الظلام
# قواعد الضلام 1 يعتبر الظلام احد اسلحة النينجا المخيفة و مع هذا فان الظلام لا يحميك او يجعل منك شخصا غير مرئي و قبل ان تقحم نفسك في أي وضع جربه و ادرسه أولا بقدر ما تستطيع لاحظ و احفظ العلامات و الاوصاف العامة و حدد مسالك ممكنة للهروب .و هذا من شانه ان يقلل من خطر و احتمالية ضياعك او ارتباكك داخل منطقة العدو
2
طور رؤيتك الليلية.فمن الصعب رؤية الاشياء مباشرة عندما تكون في ضوء خافت و من المهم ان تلقي نظرات سريعة حول الشيء و تنتقل بعينك من مكان لاخر عند ادائك لمهمات ليلية .و لاتنسى ان تنظر بزاوية عينيك او ان تنقل نظراتك لاعلى الشيء الذي تدقق فيه 3 اسمح لعينيك بان تتكيف مع الضوء و قد يستغرق ذلك عادة من 20إلى 30 دقيقة لتتكيف مع الانتقال من الضوء إلى الظلام بينما يستغرق تكيف العين مع التحول من الظلام الى النور اقل من دقيقة. ومن الممكن للضوء الساطع ان يتلف او يشتت رؤيتك الليلية و يعيدكإلى خطوات التكيف البطيء من جديد. تجنب الضوء الابيض و استخدم مصباحا بعدسة حمراء لتتمكن من قراءة الخرائط و التفحص و المسح بدقة.و تذكر ان الشخص بعد ان يسلط عليه الضوء تكون رؤيته ضعيفة عند النظر للبحث في الظلام
قواعد الحركة الفردية
#
قواعد الحركة الفردية
1 اتبع هذه القواعد العامة لتتحرك دون ان تتم رؤيتك او سماعك من قبل العدو:
2
موه نفسك و ادواتك 3 ارتدي ملابس ناعمة و مناسبة لان الملابس الرسمية الانيقة و المليئة بالجيوب تعيق الحركة 4 استخدم ربطات الكاحل و ثبت القميص الخارجي و البنطال و لا تشدها كثيلرا لان ذلك قد يعيق سير الدورة الدموية 5 لا تكثر من حمل الادوات الغير ضرورية 6 ابحث عن موضع اختبائك الاخر قبل ان تغادر موقعك 7 غير الاتجاه عند السير في اعشاب طويلة لان الطريق المستقيم يدل على حركة غير طبيعية مما يجذب الانتباه 8 ان ازعجت بعض الطيور او الحيوانات فابق في مكان واحد وراقب جيدا لان حركتها قد تجذب انتباه العدو 9 استغل الالهاء الذي تحدثه الاصوات الطبيعية 10 اعبر الطرق المليئة بالعديد من وسائل التغطية الممكنة و ابحث عن منعطف او مكان منخفض و اعبر بسرعة و هدوء 11 اتبع الاخدود عند الزحف فوق الاراضي المحروثة و اعبر الاخاديد في المناطق المنخفضة 12 تجنب الاماكن والمنحدرات العالية المليئة بالحصى 13 تجنب المناطق المكشوفة لتمنع وجود الظل 14 تجنب اماكن السير المزدحمة 15 ابتعد عن الاماكن الغير مزدحمة تماما لأنها قد تكون ملغمة او مليئة بالاشراك 16 تحرك دائما باتجاه الريح خصوصاً من مربى الكلاب او من مكان حارس الكلاب 17 راقب العدو قدر ما تستطيع لتنتبه للاشارات التي قد يكتشفك من خلالها 18 لا تتحرك عندما تشك باي شيء 19 احفظ المخططات التي تعودت ان تشاهدها لانك قد تتحرك خارج نطاق التغطية 20 تعلم ان تتحرك دون ان تحدث أي تعكر صفو ما حولك 21 عند تجنبك للضوء و رؤيته يتحرك قف ساكنا و عندما يتوقف تحرك 22 و عند تطبيقك لجميع هذه الاشياء عليك ان تبحث و تتمرن بجد واجتهاد





ماهو النينجيتسو؟
في هذه الصفحة سأحاول أن انقل لكم تاريخ النينجا الحقيقي حسب ما درسته من خلال مسيرتي ودراستي حول هذا الفن
يتبادر إلى الذهن دائما عندما يذكر لفظ "النينجا" ذلك الرجل المرتدي السواد والذي لا يظهر منه سوى جزء بسيط من عينيه ويمتلك قدرات بدنية لا حدود لها فهو يجيد كل فنون القتال ويجيد استعمال كل أنواع الأسلحة إلى جانب مهارات فلكية وطبية إلى جانب العديد والعديد من المهارات، وقد تسببت السينما في تثبيت تلك الصورة في أذهان كافة الناس.
النينجوتسو هي احد فنون القتال التي نشأت في اليابان ولو ان جذورها اصلاً تبقى في الصين
كل الفنون القتاليه اصلها صيني ماعدا ( السامو ).
كلمة
نينجيتسو صعب جداً ان تترجم بالعربي او بالإنجليزي.
بداية (
الكانجي نن ) وعرفت ايضا باسم ( شينوبي ) قيل ان معناها هدوء القلب والنصل
لكن افضل معنى لها هو المثابرة ، الخفاء ، الخلسة ، تخفي او صمت ..
هذه هي
النينجيتسوممكن تترجم بالفن الصامت او فن الخفاء او فن المثابرة.
فهي تعتمد على رأيك . ان القاعدة الأساسية لهذا الفن هو " فن القتال " كما قال الأسطوري سن زو.
النينجيتسوفن من يمارسه.
معنى النينجا لغوياً.. وبداية ظهورها

النينجا تعني في اللغة اليابانية " الخفاء " وفن الننيجتسو "Ninjutsu" يعني فن التخفي أو التلصص، ولقد عرفنا النينجا من القصص والحكايات التي تناقلتها الأجيال عبر العصور حول النينجا ومقدرتهم القتالية التي لا حدود لها وسأذكر لكم هنا بعض من تواريخ النينجا المتداولة قديما في اليابان .
تاريخ النينجا - بانسينشوكايبان
تترجم النينجيتسوعادة بفن الخلسة أو التسلل فالحروف الأولى من نينجا وهي " نن" والتي يمكن ترجمتها بـ شينوبي ايضاً ولها عدة معاني مثل المثابره والتحمل والتسامح . يستخدم تعبير النينجيتسوعادة للإشارة الى الطرق والتقنيات المعينة التي يستخدمها النينجا . النينجيتسوطريقة للحياة لم تنشأ في ليلة وضحاها . ولكنها تطورت عبر سنوات ولم ينشأ مسمى النينجيتسونفسه إلا بعد عدة أجيال بعدما بدأت حياة النينجا .
نشأت النينجيتسوفي وسط هونشو ( أكبر الجزر اليابانية ) قبل حوالي الف ومائة عام تقريبا حيث طورت العائلات التي كانت تسكن الجبال الوعرة والبعيدة . كانت تلك العائلات من المراقبين العظماء للطبيعة وشعروا بارتباط قريب من الأرض . وكان اسلوب حياتهم يعيش طبق لقوانين الطبيعة وليس ضدها . وكان النينجا ايضا شعب روحاني جداً واصبحت معتقداتهم جزءاً مكمل للنينجيتسو . احد التأثيرات الروحية كان ( الشنتو ) أو ( طريق الكامي ) وكامي هي الكلمة اليابانية للإله . ويتضمن معناها الشعور بالقوة المقدسة أو المؤثرة بدلاً عن الكائن المقدس ، كان اليابانيون الأوائل يعتقدون ان كل عالمهم المكون من الأنهار والجبال والبحيرات والأشجار يحمل طاقتهم وروحهم الخاصة ، أحد المؤثرات الروحية الأخرى للنينجا كان ( ميكيو ) وهو بالنسبة للنينجا لم يكن دينا بقدر ماكان طريقة لتعزيز القوة الشخصية . تضمنت هذه الطرق استخدام كلمات ورموز سرية لتركيز طاقاتهم ونواياهم نحو اهداف محددة .
ومن المقبول عموماً ان الطرق الموجودة في النينجيتسونشأت خارج اليابان . بالصين تحديداً بعد سقوط سلالة ( تانغ ) في الصين هرب العديد من المحاربين المطرودين والفلاسفة واستراتيجيو الجيش إلى اليابان لتجنب عقاب حكام الصين الجدد . ويعتقد ان عائلات النينجا قد تعرضت للعديد من استراتيجيات وفلسفة هؤلاء المحاربين المنفيين على مر القرون . مما ساعد على تشكيل ما اصبح يعرف النينجيتسو. كما تأثر النينجا ايضا بمجموعة من الأشخاص تدعى (شوجينجا) الذين تجولوا في نفس المناطق الجبلية التابعة للنينجا وكانت طريقة الشوجيندو الروحية لإكتشاف الذات تتكون من اخضاع النفس لظروف الطقس والأرض القاسية في تلك المنطقة لأخذ القوة من الأرض نفسها . فهم يمشون على النار ويقفون خلف الشلالات المجمدة ويتعلقون على حافات المنحدرات في محاولة للتغلب على الخوف واكتساب قوى الطبيعة . ومن الخطأ القول ان هذه الطرق الروحية الثلاثة كانت الجذور الحقيقية للنينجيتسو ولكن يوجد شك ضئيل بانها كانت ذات تأثير كبير . كانت النينجيتسوومازالت فلسفة منفصلة.
لم يكن لشعب النينجا طبيعة المحاربين بالذات ولكنهم كانوا يتعرضون باستمرار لمضايقات المجتمع الحاكم في اليابان . فقد كانوا يخضعون بشكل روتيني لنظام الضرائب الغير عادل والاضطهاد الديني . ثم تعلموا النينجا في النهاية كيف يدافعون عن أنفسهم بشكل فعال أكثر فأكثر واستخدموا معرفتهم الرئيسية بأعمال الطبيعة بالإضافة لتقنيات عسكرية توارثوها عبر السنين مثل الأسلحة ضد جيوش الحكومة المتفوقة عددياً , واستخدموا أي حيلة أو خرافة أو استراتيجية لحماية أنفسهم .
وفي حالات الضرورة كانوا يلجأون للخدع السياسية لضمان السلام كان هناك مايقارب سبعون أو ثمانون عشيرة نينجا تعمل في مناطق ( كوجا وايجا ) في اليابان اثناء قمة نشاط النينجا . معظم هؤلاء النينجا كانوا ينحدرون من الساموراي المطرودين لذلك عملوا على جانب المخططات السياسية للحكومة وكان النينجا أحيانا يستعين بالجيش أو مصادر جمع المعلومات لحماية اعضائها من أن يصبحوا ضحايا في النزاع على السلطة بين عشائر الساموراي المتنافسة . وفي بعض الأحيان كانت عائلة النينجا تدعم احد الفئات على الأخرى إذا شعروا ان ذلك من مصلحتهم وكما هو الحال في أي مجتمع ، كان هناك مرتدون أساؤا إستخدام التدريب الذي تلقوه . ففي بعض الأحيان كان النينجا يؤجرون أنفسهم لأعمال التجسس أو الإغتيال الخارجية ولسؤ الحظ اصبح هؤلاء المنبوذين نموذجاً للنينجا الشرير الذي نراه اليوم في وسائل الإعلام ولكن على كل حال مجموعة قليلة من النينجا العادي يبذل الكثير للإرتباط بعائلته وأهداف جماعته لم يكن شعب النينجا جنودا في الدرجة الأولى ولكن هناك طبعاً عمال النينجا الذين تدربوا منذ طفولتهم ليصبحوا محاربين لكن هذا التدريب كان وقائياً في العادة . كان يعلم محاربي النينجا بأنهم قد يتم إستدعائهم في المستقبل لحماية الجماعة لكنهم قضوا معظم حياتهم بالعمل في الزراعة أو التجارة . ونادراً ماكان يطلب من عملاء المخابرات في النينجا الذين ارسلوا ليعيشوا في قلاع الأعداء أن يعملوا في الظاهر . فإذا استدعي احد الأعضاء للعمل فن ذلك يكون في العادة نتيجة لمخطط حذر ويائس في الغالب . حيث يتم الإتصال بالعميل ويقوم رئيسه" تشونين" بتكليفه بمهمة . "الشونين" أو الرجل الوسيط هو الواسطة بين قائد عائلة " جونين" والعميل وكان القائد " الجونين" هو الذي يتخذ القرارات الإستراتيجية الفلسفية وذات المدى الطويل للعشيرة . وغالبا ماتبقى هوية القائد سرية عن العميل والواسطة وبالطبع هناك بعض الفترات التاريخية التي تطلبت سرية أكثر من الفترات الأخرى .
وفي النهاية اختفى هذا النشاط بأكمله ولكن القصص الموروثة بقيت في بعض الحالات .
هيكل منظمة النينجيتسو والأساليب القتالية للنينجا
إن تمارين النينجيتسوفي العصور القديمة كانت تختلف كثيرا عما هي عليه اليوم, كما أن هيكل منظمة النينجيتسوكان مختلفا.
كان هناك ثلاث مراحل في منظمة النينجا في العصور القديمة و كانت تعرف
" جينين Geninو تشونين Chunin و بجونين Jonin "
ومثل نظرية الإدارة كان هناك ثلاث مراتب للنينجا المديرين الأعلى منزلة ، (المتقدمين) والمتوسطين ، و المبتدئين.
على الفرد أن يتذكر دائما أن مقاتل النينجا ولد وسط أسرة أو مجموعة من مقاتلي النينجا. إذا ولد النينجا كنينجا و سيموت كنينجا. وكونهم أطفالا كانت تبذأ تمارينهم بألعاب أطفال يفضلونها ثم ممارسة الموازنة و الشقلبة والتسلق و الجري. وفي سن المراهقة تتقدم التمارين لتصبح مهارات تطبيقية على القتال المسلح والأعزل. و في مرحلة النضج يتعلمون مهارات تجار النينجا و السرقة والتجسس و علم التشريح البشري و الاعتقاد بالأرواح.
جينين Jenin :- كان الجينين عميل النينجا والذي أرسل لأداء المهمات التي كلفوا بها. في مرحلة من حياة النينجا وهي خلال مرحلة النضج المبكر بعد أن شعر الكبار منهم أنهم جاهزون لتحمل مهام النينجا. و معظم مقاتلي النينجا في هذه المرحلة ينجحوا أو يخفقوا في إنجاز المهمة مما يعني أنهم قتلوا خلال أدائهم للواجب.
تشونين Chunin :- كان التشونين هم الأعلى منزلة في مجموعات النينجا و المسئولين عن تلقي الأوامر من الخطط الحربية و توزيعها على عملاء النينجا الجنيين Genin لأداء المهام المناطة بهم.إن معظم التشونين كانوا مسئولين عن مصممي و مرشدي المهام و عن وضع الاستراتيجيات و الخطط الحربية. وكان التشونين كذلك هم الذين ساعدوا في تدريب و اختيار أفضل عملاء النينجا و المناسبين للعمل.
الجونين Jonin :- كان الجونين هم قادة مجموعة النينجا و التي ينتمون إليها. كانت هوياتهم تتسم بالسرية حتى في معظم الأوقات كان التشونين أنفسهم يتساءلون من هولاء الأشخاص. والغرض من ذلك هو حماية عملاء و مقاتلي النينجا و كذلك المجموعة. كانوا هم الأشخاص الذين يقررون المهام و يصدرونها للتشونين.
إن حياة مقاتلي النينجا و نهج تمارينهم كانت شاقة وقوية ولا يوجد لها أي مقياس وان حاولت أن تحلم به. إن المكان الوحيد الذي يمكن تجد فيه مثل هذه التمارين الشاقة هو وحدة الخدمة العسكرية السرية لان تدريبها هو الوحيد المشابه لتمارين مقاتلي النينجا في السابق.
البداية التاريخية الحقيقة لبداية ظهور رجال النينجا
مقتبس من تاريخ النينجا المتداول في جبال اليابان.
من الصعب تتبع تاريخ النينجا و ذلك لندرة المراجع و المعلومات المعروفة عن النينجا قد تم جمعها من القصص التي تناقلتها الاجيال.
اول ما عرف النونيوس و المعروف "بفن التسلل" في اليابان عام 522 للميلاد كديانة مارسها الكهنة و القسيسين ,و لم يكونوا متشددين بل "باطنيين" يتجمعون و يتشاركون المعلومات لسيطرة على الصفوف .و لم يتم تقديم مقاتلي النينجا كما عرفناهم اليوم إلا مؤخرا .
و في عام 645 للميلاد حسن الكهنة مهاراتهم القتالية و استفادوا من خبرتهم في النونيوس لأنهم وجدوا أنفسهم متضايقين باستمرار من قبل الحكومة الوسطى او المركزية لذا كان من الضروري ان يحموا انفسهم .
و في عام 794-1192 للميلاد ازدهرت الحضارة الجديدة و بوجودها ظهرت طبقة جديدة من العائلات الغنية
الموسرة التي نشب القتال بينها في محاولات جاهدة للقضاء على الامبراطورية .و زادت الحاجة للجواسيس والراوين والان القاتلين المأجورين فظهروا عند تنازع هذه العائلات على القوة.و قد امتلئت قلوبهم بالشك و الغيرة من بعضهم البعض و لا يترددون في استخدام أي وسيلة كانت للقضاء على أي خطر محدق بهم.و لذلك زاد الطلب على ممتهني النونيوس و من هنا ولد النينجا.
و بنيل النينجا الشعبية نالت كذلك قصصهم الشهرة و التي تتناول قدراتهم الخارقة و يتم تشجيع هذه السمعة مقاتلي النينجا انفسهم لانهم كانوا اشخاص ضعفاء وكان لمصلحتهم ان يوجد من يؤمن بقواهم.لان نظرائهم و محاربي الساموراي كانوا معرضين للهجوم من عدة عائلات كثيرة كانت تهددهم ولذلك كان لمصلحتهم ان يوجد من يؤمن بقواهم.ان القوة تعتبر وكأنك تمتلك قوة عشرة أشخاص و قادر على ان تتحول لحيوان و تطير و تصبح غير مرئي كذلك.و قد اضافت افلام النينجا الى هذه القدرات و ذلك بعرضهم للنينجا وهو يقفز فوق المباني بقفزة واحدة فقط و يمسك الرصاص بأسنانه و قدرته على التنبؤ بالمستقبل.
و في هذه المرحلة عليك ان تفهم الساموراي لتعرف بحق لماذا لمقاتلي النينجا تاثير و لماذا هم مطلوبين . إن حياة الساموراي كانت" ان تعيش بالسيف و تموت به" دون ان تخاف من الموت اطلاقا.لقد كان سيفه بمثابة حياته و روحه. و بهذا اتبع شفرة المحاربين في القتال وهي البوشيدو- أي القانون الأخلاقي للفرسان و المحاربين اليابانين- .لقد كان البوشيدو هم القانون المتبع في كل الأوقات اذا اراد الساموراي ان يضلل او يتهرب من الشفرة فانه سيرتكب السيبوكو و هو مصطلح اخر للهارا كيري ( Seppuku / hara-kiri) وهو إنتحارا مقدسا حيث يفتحوا معدتهم و يقطعوا بسيوفهم الصغيرة .
لم يتبع مقاتلوا النينجا مثل هذه الشفرات بل كانت شفرتهم الوحيدة هي ان يفعلوا ما يلزم لينجزوا مهمتهم. و هذا مدهم بالميزات العظيمة بالاضافة إلى استخدام الأسلحة المتنوعة مما جعلهم مقاتلين خارقين . وبما ان محارب الساموراي لا يستطيع ان يتسلل لمنزل العدو لان ذلك كان مخالفا لقسمهم فانه لن يتمكن من إنجاز مثل هذه المهام كقاتل مأجور و مدمر .و هذا هو سبب تميز النينجا عن غيره. و ان كان هذا يعني التجسس على محارب الساموراي و قتله حتى من قبل ان يعلم انه في خطر لأن هذا كان مسموح به للنينجا. و لهذا السبب كان الساموراي يخاف النينجا و هو الخوف الذي اكتسبه النينجا. ان هذه التاريخ هو احد الروايات لتاريخ النينجا.
وفي رواية أخرى
كانت بداية ذلك الفن الحربي والذي ظهر منذ حوالي 800 عام وفي الحكايات الأسطورية يروى أنه كانت هناك معركة حاسمة بين الإمبراطور (Jimmu) وقوات قلعة أسو (Iso castle) وكانت هزيمة الإمبراطور محققة..
وفي إحدى الليالي رأى الإمبراطور حلم أنه يجب ان يحصل على قطعة طين من جبل (Mt. Amakaga) الواقع في وسط المقاطعة التي يسيطر على حكمها رجال القلعة واستعان الإمبراطور باثنين من أخلص حراسه وهم (Shinetduhiko and Otokashi) وتمكنا من اختراق خطوط الأعداء والوصول إلى منتصف تلك المقاطعة والحصول على قطعة الطين المطلوبة والعودة بها إلى الإمبراطور الذي خاض بعد ذلك المعركة وهو في ثقة شديدة بالنصر وكان له ما أراد ومن هنا بدأ تطوير فن الجاسوسية أو السرقة أو ما يعرف باسم (ninjutsu)
حكاية الإمبراطور شوغن
أما أشهر القصص المعروفة عن البداية الحقيقة للنينجا فكانت في منطقة (Tokugawa era) باليابان في عصر الإمبراطور شوغن "Shogun" والذي كان مشهور بالطغيان والاستبداد وكان لديه عدد كبير من الجنود المعروفين باسم الساموراى "Samurai" والذين يخضعون لحكمه ويدينون له بالسمع والطاعة إلى حد الموت من اجله وكانت مهمة الساموراى الأساسية حفظ الأمن والنظام وحماية الناس من الأخطار
ولكن الذي حدث أنه بدأوا يستبدوا بالحكم بدورهم وبدءوا في إيذاء الناس والحصول منهم على كل ما يريدون والذي يرفض منهم كان يقتل بالسيف خاصة الفلاحين البسطاء الذين لا يجدون من يدافع عنهم ضد جنود الساموراى الأقوياء وسيوفهم التي لا تعرف إلا الطاعة للإمبراطور شوغن .
ومن هنا بدأت تظهر فكرة رجل النينجا فكان الفلاحين يهربون إلى الجبال ويقال أن بعض الفلاحين أو المطلوبين من رجال الساموراى هربوا إلى جبال إيجا و كوجا "Iga & Koga" وهناك تعلموا القتال الصيني على يد معلم يسمي سن زو " Sun Tzu" ثم يعودون لقتال الساموراى والسرقة والنهب والقيام بأعمال التجسس وغير ذلك مما يمكن أن يطلق عليه الآن حرب العصابات أو الحروب المصغرة المعروفة بإسم "كازيلا".
وكانت قوات الساموراى تخشي النينجا رغم أن رجل الساموراى كان أقوى وأكثر تدريبا وهنا ينبغي ان نفهم طبيعة رجل الساموراى كما ذكرت سابقا فحياة الساموراى تقوم على السيف فهو يعيش بالسيف ويموت من أجله ولا يخاف الموت على الإطلاق فيما يعرف باسم بوشيدو " Bushido" وفي حالة الإنتحار لأى خطأ ارتكبه يقوم بقطع إصباع يده الأصغر أو بقتل نفسه بشق أمعائه بشكل عرضي فيما يعرف باسم سيبيكو أو هارا كيري "seppuku" او " hara-kiri"..
ولكنه مع ذلك كان يخشي قتال النينجا لأنه تعود على أسلوب القتال الحربي بأسلوب الفرسان بمعني فارس مقابل فارس فهو لايعرف الاختباء ويفضل الموت على ان يهرب كما أنه لا يستطيع ان يهاجم من الخلف وهذا يختلف كلية عن أسلوب النينجا.
أسلوب النينجا .. الكر و الفر

أسلوب رجال النينجا يختلف كلية عن رجال الساموراى فهم قديماً كانوا لا يقاتلون وجها لوجه في الغالب لأنهم أشبه برجال المقاومة الشعبية الذين يدخلون الحروب دون تدريب عسكري منظم في الغالب أو يمكن أن نشبه بعضهم بما يسمي مطاريد الجبل فهم يعتمدون على الكر والفر وإجادة الرماية من بعيد سواء بالأسهم أو بالسكاكين أو بالنجوم المعدنية التي تتميز بسهولة حملها..
ومن هنا تأتي خطورة رجال النينجا الذين يعرفون مقدرتهم جيدا فهم لا يستطيعون القتال بالأسلوب الحربي التقليدي لذا لجئوا إلى ذلك الأسلوب الذي سبب متاعب شديدة لرجال الإمبراطور الساموراى وبدأت تظهر خطورتهم بعد ذلك حتى أصبح الحكام يستعينون بهم في حروبهم ضد أعدائهم في ضرب إمدادات العدو وتقصي المعلومات فتحولوا من لصوص مطلوبين من القانون إلى أبطال قوميين يساعدون الوطن ويحمون الشعب بل وأصبح سلاح من ضمن أسلحة الجيش الهامة.
النينجا.. والقدرة على التعايش

رجال النينجا لديهم قدرة عالية على التعايش مع البيئة فهو دائم هارب من رجال القانون يعيش في الجبال أو الغابات في ظروف صعبة لذا فهو لديه القدرة على التعايش مع أي بيئة إلى جانب قدراته كملاح يعرف الإتجاهات سواء عن طريق النجوم أو جذور الشجر وكذلك لديه القدرة على الطهي والإسعافات الأولية ولديه القدرة على معرفة مصادر المياه من خلال الحشرات والنمل..
وبالتالي فهو لديه القدرة على التعايش منفردا وسط أي ظروف صعبة وهو دائما يتحرك في زيه الأسود حتى لا يعرفه أحد فهو دائما مطلوب من رجال القانون أو رجال الإمبراطور وهو دائما في حالة صراع مستمرة. مع طغيان السلطة من أجل أبناء الشعب من الفلاحين الذين يدافع عنهم أو في صراع مع الأعداء من أجل الوطن لذا فهو دائما مغمور في ذلك الزى المظلم حتى لا يعرفه أحد وبالتالي تقبض عليهم الأمور تتشابه وكان ذلك منذ 800 عام في منطقة توكاجاوا (Tokugawa era) .
النينجا والأبعاد الاقتصادية والسياسية!
كما ذكرنا كانت بداية ظهور النينجا مع طغيان الإمبراطور شوغن ورجاله ومن خلال هذا الاستبداد بدأت تظهر مقاومة الفلاحين البسطاء من أبناء الشعب والتي أدت إلى ظهور اللصوص أو النينجا لمحاربة هذا الاستبداد أو للاستبداد أحيانا.
وتتشابه بداية ظهور النينجا مع بداية ظهور عصابات المافيا الإيطالية في جنوب إيطاليا فبداية ظهور المافيا كانت في جنوب إيطاليا حيث الفقر والجهل بينما أهالي الشمال يعيشون في بذخ ورفاهية فبدأت جماعات من الأسر الإيطالية تهاجم مناطق الشمال من أجل المال .
ومن هنا بدأت اكبر تنظيم عصابي معروف حتى الآن حول العالم لكن ظاهرة النينجا أخذت أبعاد أخرى فبدأت تستثمر في السينما كظاهرة جذابة خاصة للشباب المحبين للرياضة وفنون الدفاع عن النفس وحتى في فترة ظهورها بدأت تستثمر في الدفاع عن الوطن ومصالحه ولكن في النهاية نستطيع على حقيقة واحدة أن استبداد الأنظمة الحاكمة يؤدى إلى ظهور مثل هذا النوع من الظواهر سواء كانت إيجابية أو سلبية سواء كنا على جبال الصين أو جنوب إيطاليا أو في أي مكان في الأرض فالظاهرة تتكرر دائما ظاهرة اللجوء إلى أساليب اللصوص للدفاع عن الحق.
ولكن إذا أردت أن تكون رجل نينجا فيجب أن تطبق القاعدة الأساسية هي تعلم وتدرب باستمرار فرجل النينجا ليس فقط مقاتل بارع بل أنه يجمع في شخصيته بين المحارب والطباخ والطبيب والمدرس والمترجم والبحار والفلكي لذا إذا أردت أن تطبق أسلوب النينجا يجب أن تقرأ كثيرا وتتعلم كثيرا وتتدرب كثيرا ونتذكر أثناء ذلك هؤلاء الرجال الذين صعدوا إلى قمة جبلي إيجا و كوجا " Iga and Koga" وعانوا كثيرا ليصبحوا رجال نينجا حتى يعودوا مرة أخرى إلى أسفل إلى أهاليهم من الفلاحين البسطاء ليقفوا بجوارهم دفاعا عن الحق.
حرب النينجا و الساموراي - معركة إيغا و كوغا
كان مقاتلي النينجا يخدمون أسيادهم عادة و لكن عندما علم محاربي الساموراي بمكان اختباء النينجا حدثت المعركة الكبيرة. و كان لمقاتلي النينجا فرصة كبيرة في الفوز نظرا لظروف عيشهم في الجبال . و لقد كان الساموراي محاربين عظماء جدا و لهذا كان مقاتلي النينجا دائما يتركون بعض الخطط غير معروفة لعامة الناس. فقد كانوا يستخدمون احيانا اليامي داكو( الطائرة الورقية في الظلام ) لتتمكن من الطيران على خطوط العدو . و لم تطر هذه الطائرة الورقية لمدة طويلة إلا أنها كانت أداة مفيدة جدا. و حفر الحفر في الأرض كانت طريقة أخرى أيضا لمفاجأة العدو فمثلا عندما يهاجم الساموراي النينجا من أسفل الأرض فأن النينجا يبادر فقط بالقفز من الأرض و الهجوم عليه من الخلف . إن ارباك العدو كانت طريقة ذكية يتبعها النينجا لتدمير أعدائه فمثلا قد يرتدي احد مقاتلي النينجا زيا مشابها لزي عدوه ليدخل منطقة العدو و قد يربكهم و يشوشهم بنشر الإشاعات المغرضة و الباطلة فمثلا قد يقول " سيهاجمنا مقاتلي النينجا من جهة الشمالية للجدار " ثم يخبر رفاقه من مقاتلي النينجا الآخرين بالهجوم من جهة الجنوب في نفس الوقت الذي يتجه فيه أعدائهم للجهة الشمالية للجدار لمحاصرة أعدائهم في قلعتهم .
البداية كانت قبائل الساموراي تحاول الهجوم والقضاء على قبائل النينجا
هجوم الساموراي وحرب دامية يشهد لها التاريخ
النهاية يقضي النينجا على الساموراي لكن بعد فقدان اراضيه وكل مايملك
هذه صورة جبال ( ايقا و كوغا ) والتي نشأت فيها اصول النينجا
احزمة النينجا حسب الترتيب قديما
في البداية هناك مستويات ورتب في النينجا تختلف من مدرسة لأخرى ولكن سأذكر لك النظام الياباني القديم ، عند بدايتك في ممارسة النينجا تبدأ بحزام الشوشينشا أي الأبيض ثم الأصفر لتمشي على نهج الكيو 9 هبوطا للكيو 1 ثم الأسود شودان وهي كالتالي:-
أبيض
أصفر
أخضر
أزرق
أحمر
أسود شودان: ثم يأتي الدانوهكذا لتصبح في النهاية نينجا .
من يتجول بفكره بعالم النينجا سيمتلك المعرفة والقوة تماما كالدرجة الأولى بالحزام الأسود في كل الأنظمة المعروفة لفنون الدفاع عن النفس.
تلك الرتبة والشهادة الرسمية التي تمنح او الكلام الموجود بها قد يشترى .
فالحقيقة ان المستوى الحقيقي لمهارة الفرد هي مسئلة الإختيار الشخصي و التمرين .

وفي نظري فإن النينجيتسوأفضل من الكونغ فو , اقوى من الكاراتية , انعم من التايتشي , الطف من الجودو , واكثر موتا من الديم ماك أو لمسة الموت ..
أهمية المعلم سينسي
تحتل مكانة المعلم أو الأستاذ المحارب في قلوب تلاميذه وطلبة العلم أسمى وأعظم مكانة روحية فهو أقرب الناس إلى قلب تلميذه المحارب فهو مثال المربي والوالد والأخ الأكبر والصديق المخلص الذي استطاع تحويل حياة تلميذه الروحية والقتالية إلى أسمى مفاهيم الشجاعة والنبل والثقافة في الفكر وتفهم الواقع الذي نعيشه ، فقد كان قدماء محاربين النينجا و الساموراي يعتقدون بأن لكل شخص في الحياة تابع ، فالمقاتل هو تابع أستاذه أو معلمه السينسي فهو الذي يخدمه ويحرسه ويحفظه بالغيب ويقتدي بمحاسن أعماله ويثأر له عند موته في معركة أو نزال ، أما أخطاءه فكان يغض النظر عنها أو يتناصح بها مع أستاذه بأدب العلم والفهم والإخوة والمحبة التي يرتبط هو بها معه .
كان المقاتل القديم يعيش حياة السمع والطاعة والولاء لأستاذه حيث كان هذا الأمر بمثابة اعتقاد وإيمان في قلبه وقرارة نفسه ، فكان الأمر يصل بان يقوم بقتل أستاذه إذا أراد الأستاذ الموت بشرف (الانتحار Hara-Keri ) ، فالتلميذ المقاتل حاملا لهموم وغموم أستاذه وكان هذا الأمر باعتقادهم صحيح ، وهو طبعا خطأ جدا في ديننا الإسلامي الحنيف فهو بمثابة انتحار وقد حرم الله تعالى قتل النفس .
وعند موت أو وفاة الأستاذ أو Master يحتل مكانه أقرب الناس إليه من التلاميذ وأقدمهم ، فيحمل اسم أستاذه المحارب ويمثل اسمه وفنه في كل ميادين العمل ، هذا بالإضافة أن يحمل صفة القيادة والذكاء والفطنة والمحافظة على الفن وشرف العلم الذي تعلمه من السينسي .
أهمية التلميذ في حياة المعلم
تختلف نظرة الأستاذ أو السينسي لتلاميذه ، فلكل تلميذ محبة خاصة واهتمام مختلف فالاستاذ ينتقي تلاميذ معيينين في توصيل العلم الكامل لهم وتكريس جهده وطاقته وفكره وخبرته في تربية هؤلاء المحاربين تربية حربية وقتالية سليمة متكاملة كما وأنه ينتقي شخص واحد معين من هؤلاء ويبدأ بتربيته وإعداده فكريا وثقافيا وقتاليا ليكون وريثه الوحيد لهذا الفن وهذا المنصب الجديد ، فهو يختار القريب إليه والذي يرتبط به ارتباط اجتماعي ( فيصبح التلميذ كالإبن بالنسبة إليه أو الاخ الصغير أو الصديق المخلص ) والمجتهد في طلب هذا العلم حتى يصبح القيادي التالي من بعده .
طريق مقاتل النينجا
لا يسعى مقاتل النينجا للشهره أو للمكاسب المادية إنما سعيه لتعلم ونشر علم صحيح وواقعي للناس الذين يستحقون تعلم هذا الفن ولنفسه أولا ، لأنه اختار هذا الطريق الصعب من أجل حياة سليمة وشجاعة مستقلة وحرية نافذة وشخصية قوية وجذابة تعطي انطباعا لصفة يحلم بها البشر بأن تكون فيهم وهي صفة الفارس النبيل صاحب الشهامة والمروءة والأمانة والصدق . وإثبات الولاء والوفاء والإخلاص لمن أوصله لهذه المرتبة بعد الله عز وجل .



أساليب النينجا القتالية
من خلال هذه الصفحة سنتعرف على أساليب وفنون القتال الأربعة الرئيسية لمقاتل النينجا
3- فن قبضات النينجا 2- فن النينبو 1- فن التايجوتسو انواع فنون النينجا الفن النسائي كيونوتشي 4- فن الجوتسو
فن التايجوتسو
لقد كان مقاتلي النينجا مقاتلين مؤهلين متلاحمين و يساعدون بعضهم البعض في المعركة . و لقد تم تدريبهم منذ ولادتهم ليقاتلوا بأيديهم و اقدامهم . لقد عرفوا مواضع و كيفية توجيه الضربات ليعيقوا خصمهم عن الحركة او ليقتلوه إن لزم الأمر .
هناك سبب واحد يكمن وراء فعالية اسلوبهم في القتال ( تاي جوتسو) و ذلك ليس لأنهم درسوا الركل و كيفية توجيه الضربات و لكنهم درسوا الجسد البشري ايضا. و تعلموا مواطن الضعف و القوة فمثلا توجيه الضربة لوجه الرجل قد تكون مؤلمة و لكنها قد تجعله يمتعظ بينما ضربة موجهة للحنجرة ستكون مدمرة اكثر .
إن
فن الإشتباك و الإمساك كان جزءاً قويا من أساليب قتال النينجا . و بالإضافة لركلات سحق العظم و الضربات ، كان النينجا يقاتل بقوة من الأرض . فعندما يمسك من على سطح الأرض فليس من المحتمل أن تكون ركلة أو ضربة موجهة فعالة أو مؤدية للغرض . و بالمثل الأساليب الأخرى مثل استخدام قبضات الذراع و المسكات المحكمة .قد تكون بعض حركات المسك في النينجتسو مشابهة للجودو أو الآيكيدو والجيوجيتسو المعاصر لكن مسكات النينجا أقوى بكثير.
إن مقاتل النينجا يدرس فن التايجوتسو او "حركة الجسد " فالتايجوتسو لا يعلم طرقا ثابته و راسخة لا تتغير مثلما تفعل بقية الفنون القتالية الأخرى , فبدلا من ذلك تؤكد على الإنسيابية و الحركة الطبيعية و العفوية . و لقد تعلم النينجا أيضا استغلال المفاصل و نقاط الضغط عند العدو. فعند توجيه الضربة للنينجا فإنه ببساطة لن يكتفي بصد الهجوم فقط و لكنه سيضرب نقاط الضغط او المركز العصبي ليفقد العضو وظيفته . و لم يتعلم النينجا فقط كيف يجعل من الشخص معاقا ولكنه تعلم كذلك القتل بسرعة و فاعلية . و حقيقة قدرة النينجا على القتل بضربة واحدة صحيحة و ذلك عن طريق إستغلال ضعف الجسم . و من سمات التايجوتسو المهمة سمة تعلم رد أو عكس الحالة و الهجوم ( أو الهجوم المضاد ) فالنينجا يتدرب على المرونة كثيراً ليتمكن من التخلص من أي مسكة أو قبضة قد يواجهها . و النينجا ايضا يلعبون الألعاب مثل الأطفال و ذلك عن طريق ربط بعضهم و هدف هذه اللعبة هو ان يخلصوا أنفسهم بأسرع ما يمكن وبمرور بضع سنوات تعلم مقاتل النينجا كيفية الخلاص من أي نوع من التقييد .
فن النينبو
إن افضل وصف تم منحه للنينجيتسو هو انه مجموعة من المهارات التي يستعملها مقاتل النينجا بينما نشير غالبا للنينبو بـ" اعلى درجة او مرتبة للنينجيتسو " و هذا يدل على فلسفة الحياة التي بنيت على أساس مباديء النين .
تترجم الحروف الأولى من كلمة نينبو وهي ( النين Nin) أي الصبر و لكن يمكن ان تدل على المثابرة و الخلسة .فميزة ( النين Nin) اليابانية انها تتكون من مقطعين او جذرين للكلمة . فالجذر العلوي يسمى يايبا و الذي يشير الى حافة السيف او النصل القاطعة و أما الجذر السفلي فيمكن قراءته إما بـ كوكورو أو شن و كلاهما يعنيان القلب .
فخاصية الحروف الأخيرة من كلمة نينبو وهي ( البو Po) و التي تدل على القانون الطبيعي تستخدم بدلا من دو do ( مثلا جودوjudo - كيندوkendo- ايكيدو aikido...الخ..) و بالاشارة إلى فننا كنينبو بدلا من نينجيتسو يؤكد على التدريب و المهتم بالتطوير الداخلي لشخصية الفرد بالإضافة لمهارات اسلوب التمارين القتالية . و معرفة الأساليب لا يكفي و لكن من المهم معرفة أين يكمن قلبك و روحك كشخص. و لهذا السبب يشدد النينبو على التدرب الفلسفي و الروحي ليرتبط بالتدرب الفيزيائي . و تصفية الروح هذه معروفة باليابانية (بسيشينتيكي كيويوseishinteki kyoyo).
يهتم النينبو بالدفاع الكامل عن النفس و يعرف أيضا الدفاع ضد ما يهدد الحياة و يتم التعامل معه بالروح بقدر الأسلوب الفيزيائي .
فن قبضات النينجا
ياباني إنجليزي عربي
Shikan-ken
Extended-Knuckle Fist
شيكان - كين - مد او توسيع- قبضة المفصل
يعتبر الشيكان - كين القبضة الاساسية للتوجاكيور - ريوTogakure-ryu .و تستخدم ضد الاسطح القاسية و الممتدة للتركيب العظمي . ويتم تشكيل القبضة بثني نصف الاصابع مع ترك المفاصل المتوسطة بارزة .ان المناطق المستخدمة لتوجيه الضربة هي المفاصل و التي يمكن توجيهها لعظام الوجه وعظمة الصدر و جوانب الاضلاع الوسطى .
تنطلق الضربة مستقيمة مثل الرصاصة مع كل القوى النابعة من مناطق الضرب . و لا يجب ان يرفع المرفق بمحاذاة الطريق الخارجي للقبضة و الا ستنثني الضربة و تُعقف و بدلا من ذلك يجب ان تحافظ على المرفق قريبا من الاضلاع و تجبر الضربة لتتوجه مباشرة للهدف . و لقد حذر معلمي النينجا بان القبضة لا تقلب او تتشقلب في المكان ثم تسحب و لكنها تستخدم لضرب ظهر العدو .فدفعة الضربة تستمر خلال الارتطام او التأثير في الهدف ..
ياباني إنجليزي عربي
Fudo-ken
Clenched Fist
فودو- كين - القبضة الثابتة
هذه هي القبضة المثبتة التقليدية و التي يمكن استخدامها لتوجيه الضربات من عدة زوايا مختلفة و تستخدم ايضا ضد العديد من الاهداف المتنوعة . و لكنها فعالة خاصة ضد مناطق الجسم التي تكون فيها اطراف التركيب او البناء العظمي موصول .و يتم تشكيل هذه القبضة بثني الاصابع لراحة اليد و تثبيت الابهام بجانب السبابة و يمكن ان تستخدم الجهة الامامية من القبضة او المفاصل الخارجية او الداخلية لضرب الهدف مثل الانف و الفك و الاطراف السفلية من الاضلاع و الذراعان و الساقان .
ياباني إنجليزي عربي
Boshi-ken
Thumb-Drive Fist
البوشي - كن- قبضة قيادة الابهام
ان البوشي كن فريدة من نوعها بالنسبة لنظام النينجا المعركي او القتالي فمنطقة ضربة واحدة من هذه القبضة تستهدف عموما اهداف شبة لينة او مرنة مثل العضلات التي تغطي البناء العظمي . انها مناسبة تماما لمهاجمة المراكز العصبية بدقة . وتكون هذه القبضة بالابهام البارز و تكون اليد في وضعية مشابه للوضعية المستخدمة للامساك بعصا الغولف.و يوضع الابهام من اجل مهمة قيادية مدعومة بالسبابة المنحنية . ان هذه المنطقة الوحيدة للضرب تستخدم من اجل مهاجمة اهداف مثل جانب الرقبة و جوانب الاضلاع العليا و فم المعدة و البطن السفلي لعظام الورك الداخلية . و كما هو الحال مع اغلب اللكمات و الضربات في النينجوتسو 0فانه من المهم تتبع الهدف بقوة و ليس فقط توكزه وتتراجع .
ياباني إنجليزي عربي
Shuto
Sword Hand
شوتو - يد السيف
ان يد السيف ليست حقا قبضة و لكنها سلاح ضرب مهم .و يستخدم الطرف الخارجي السفلي لراحة اليد ضد تراكيب الاطراف و الرقبة و ايضا لتوجيه الضربات للمفاصل . ففي الشوتو يكون انبساط راحة اليد و الاصابع بزاوية 45ْ درجة و يثبت الابهام على طول او جانب قاعدة السبابة . عند البدء بتوجيه الضربة باستخدام سيف اليد حافظ على اليد بوضعية القبضة التقليدية لتخفي غرضك او نيتك و تتارجح اليد حول الهدف لتشكل قوة من الوزن و حركة الذراع والجسم .و في اللحظة التي تسبق الاتصال تفتح اليد لتتخذ وضعية الشوتو و ترتطم بالهدف بزاوية 90ْ درجة لسطحها . و لا تضرب اليد المكان ثم تسحب بسرعة لان الهدف من الضربة هو الصدمة او الذهول و الهجوم لاختراق التركيب العظمي .

القبضات السرية ال 16 - Dakentaijutsu
هذه كل عناصر النينجا والساموراي (داكين تايجوتسو) الضربات ا6الإسطورية .
# عربي إنجليزي ياباني الطريقة الشكل 1 القبضة العنيفه Immoveable 1- Fudo Ken
2-Kongo Ken
3- Nio Ken
قبضة المفاصل الأساسية الثابتة
الهدف :
قاعدة القبضة ( للتحطيم )
ظهر القبضة ( للتحطيم )
2 1-الإيقاض الملتوي 2- الحكمة
waking up rolling 2-wisdom
1- Shuto Ken
2-Kiten Ken
قبضة النينجا هذه تعتمد على نوع الإسلوب ، الأصابع تشكل من 45 الى 60 درجة أو تقوس اليد.
الهدف :
45 درجه ( تخل التوازن )
60 درجه ( لتمزيق أنسجة العضلات )
التقوس ( لتحطيم العظام )
3 قبضة الإبهام الدافع thumb drive
1-Boshi Ken
2- Shito Ken
3- Hiso Ken
الإبهام الممتد وتدعمه القبضة
الهدف :
( للطعن ، للدفع ، للضرب )
4 المفصل الممتد extended knuckle Shikan Ken
هناك طريقتان لقبضة شيكان. إما ان تمدد مفصل الإصبع الوسطى أو تمدد المفاصل الأربعة كلها كما اوضحتها لك بالصورة.
الهدف :
الإصبع الوسطى ممتد فقط ( للضرب ، للطعن )
كل المفاصل ألأربعه ممتدة ( للدفع ، للضرب )
5 قبضة العظم bone Koppo Ken
الإبهام مثني ومدعوم بالقبضة.
الهدف : ( للضرب ، للطعن )
6 المخلب Claw
Shako Ken
استخدام أطراف الأصابع لوحدها للخدش والخلع.
الهدف : ( للتمزيق ، للجرح )
استخدام أطراف الأصابع مع راحة اليد.
الهدف ( للتمزيق ، للتحطيم ، للتقطيع )
7 الأوراق الثمانية eight leaves
1- Happa Ken
2-Hachiyo Ken
استخدم الأيدي المفتوحة للصفع.
الهدف ( للضرب ، للرمي ، للدفع ، للتحطيم )
8 1- أطراف الأصابع 2- لدغة النحلة
finger tip bee sting
1- Sanshitan Ken
2- Hosen Ken
الأصابع الثلاثة (السبابة ، الوسطى ، البنصر) تضرب في نفس الوقت.
الهدف : ( للضرب ، للطعن )
9 الإصبع الإبرة finger needle Shishitan Ken
استخدم الخنصر ، الإصبع الصغير.
الهدف: ( للطعن ، للوخز أو الثقب ، للضرب، للرمي )
10 قرن الشيطان demon horn Kikaku Ken
استخدم عظم الجبهة السميك. الهدف : ( للضرب ، للتحطيم )
11 إيقاض المرفق waking up elbow Shuki Ken
استخدم عظم الكوع للطعن.
استخدم المنطقة اللحمية من الذراع والقريبة من الكوع ( للتحطيم )
12 راحة القدم sole of foot
Sokuyaku Geri
استخدم كل قاعدة القدم.
الهدف : ( للضرب ، للتحطيم ، للدفع )
13 إيقاض الركبة waking up knee
1- Sokki Ken
2- Hicho Geri
استخدم عظم الركبة
الهدف: ( للرمي ، للتحطيم ، للدفع )
14 سيف اصبع القدم toe sword
1- Sokushin To
2- Sokugyaku Geri
استخدم اصابع القدم للضرب الأنسجة الناعمة.
الهدف : ( للطعن ، للضرب )

15 1- قبضة الجسم 2- محطمة الجسد
body fist
body smash
1-Tai Ken
2- Tai Atari
استخدم الأكتاف والورك من أجل التحطيم أو للضغط
الهدف :
الأكتاف ( للدفع ، للتحطيم ، للرمي )
الورك ( للتحطيم ، للرمي )
16 القبضة الطبيعية natural fist
Shizen Ken
استخدم الأظافر والأسنان ، الخ. الهدف : ( الثقب )
هذه الضربات الأساسية ا6 التي ندرسها بنظام النينجا . واحيانا تُدعى الضربات ا6 الإسطورية . وبالطبع هناك الكثير من الضربات ولكنها تختلف من مدرسة لأخرى ومن أسلوب لأسلوب وبعض مدارس النينجا تنفذ هذه الضربات بشكل مختلف ، لكن ما أضفته لك هنا الفن الحقيقي..
ستلاحظ أنني استخدمت في الجدول بعض العبارت و التعاريف:
المعنى الوصف # ضرب مابعد الهدف بنية الكسر. تحطيم 1 الضرب بنية العودة. الضرب 2 الضرب بنية تطبيق ضغط مستمر. الطعن 3 الضرب بنية إزالة الهدف من الخصم.
التمزيق 4 الضرب كلمح البرق ، وبدفاع أكثر. الجرح 5 الضرب بنية قطع أنسجة العضلات.
التقطيع 6 الضرب بنية توجيه الخصم لإتجاه معين. الدفع 7 الضرب بنية إسقاط أو إزالة موانة الخصم. الرمي 8 الضرب بنية الدخو
وضعيات النينجا كَاماي نو كاتا
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه كل عناصر النينجيتسو و الساموراي الأساسية
الوضعيات ا4 الأساسية للنينجا والساموراي وتسمى كاماي نو كاتا:
لقد قمت بعرض الوضعيات ال 14 الاساسية للنينجيتسو و التي عليك أن تعرفها في المرحلة المتوسطة. و قد قمت بتسمية ووصف كل وضعية و إعطائها التأثير العنصري الخاص بها .
و من الصعب علي وصف كل وضعية بالكتابة و لكن اتمنى ان تكون واضحة و ذات فائدة.
نوع العنصر الوصف الوضعية
عنصر الماء (Sui)
Ichimonji no Kamae
اتشمونجي نو كَماي
وضعية الدفاع بحيث تكون الذراعين منحنية بعض الشيء و ممدودة امام عيني الخصم للمحافظة على بعد المسافة و لصد الهجوم.اما الذراع الخلفي فيكون قريبا من الرقبة و الكتف الامامي بحيث تكون الذراعان مرخية و اليدان مفتوحتان . اما الساق الخلفية فتكون متراجعه للخلف لكسب مسافة اضافية و الكتف يتكىء او يوازي الركبة.حافظ على هذه الوضعية و على ساقك الامامية ان تكون منحنية قليلا لتتمكن من سحبها و اتخاذ وضعية هيتشو نو كامي لتتصدى للهجوم على الساق بحيث يتوجب من السهولة عليك ان تتحرك لتهاجم او تدافع..
عنصر الماء (Sui)
Doko no Kamae
دوكو نو كَماي
وضعية الدفاع ( النمر الغاضب).هذه الوضعية مشابهة تماما لوضعية ايتشمونجي نو كامي باستثناء ان اليد الخلفية تكون مقبوضة (فيودو كين) و مرفوعه للخلف بموازاة الراس.
عنصر الماء (Sui)
Ryusui no Kamae
ريوسوي نو كَماي
وضعية استلام السيف هذه الوضعية مشابهة تماما لوضعية ايتشمونجي نو كامي باستثناء ان الذراعان تكون امام الجسم لتقلل من المسافة التي يمكن ان يستغلها الخصم للهجوم او ببساطة لكي لا يمهد لهم طريق الهجوم.

عنصر النار (Ka)
Ihen no Kamae
إيهون نو كَماي
وضعية الهجوم : يتكىء الجسم للامام على الساق الامامية و اليد الامامية مقبوضة (فودو كن" لكم الخصم") و اليد الخلفية مقبوضة ايضا و قريبة من الرأس لتحمي نفسك و لتكون في نفس الوقت سلاح ثانوي اذا هاجمك الخصم و رد الهجمة.
عنصر النار (Ka)
Kosei no Kamae
كوسي نو كَماي
وضعية الهجوم (المستوى العالي و المستوى البطيء ): هذه الوضعية مشابهه لوضعية الايهن نو كامي باستثناء بان اليد القائدة تكون اعلى العين و كانها تحمي من الشمس و اليد الخلفية تتخذ وضعية البوشي كن (مثبته بالابهام الممتد) و اعلى الحزام.
عنصر النار (Ka)
Jumonji no Kamae
جومنجي نو كَماي
وضعية الهجوم: قف و كأنك تقف على زاوية صندوق كبير و القدم امام الاخرى .الذراعان مثنيتان على شكلX و الذراعان للامام موازية للقدم الامامية. اليدان مقبوضتان بالابهام الممتد (بوشي كن).و الوجه يميل باتجاه الذراع و القدم القائدتان بالجزء العلوي من جسمك فقط.
عنصر الرياح (Fu)
Hira Ichimonji no Kamae
هيرا اتشمونجي نو كَماي
وضعية الاستلام : تكون القدمان مثنية و مفتوحة بعرض الكتفان و متباعدتان . اما الذراعان ممتدتان على الجانبين للخارج.على الجسم ان يكون متوازنا و قادرا على الحركة او الالتفاف كردة فعل للهجوم .تستخدم الذراعان للمسح او المسك او الانحراف و الالتواء او لصد الضربات بحيث يتكيف الجسم مع حركة المهاجم.
عنصر الرياح (Fu)
Nage no Kamae
ناجي نو كَماي
وضعية نصف الانحناء: تكون بطة الساق على الارض بالزاوية اليمنى باتجاه القدم اليمنى و الممدودة على الارض و بطة الساق اليسرى و الفخذ الايسر يكونان ايضا زاوية قائمة بحيث يشكل الفخذ الايمن و الايسر و بطة الساق اليمنى مع الارض مربعا و الذي يتوافق الجزء العلوي من الجسم . و اصابع القدم اليسرى يمكن اخفائها للاسفل.
عنصر الأرض (Chi)
Shizen no Kamae
شيزن نو كَماي
الوضعية الطبيعية : بحيث تكون القدم بموازاة الكتفان و اليدان ممدودتان و مبسوطتان مع الكفان و مواجهتان للساق. احني الرأستاذ قليلا . و عليك ان تكون حذرا و جاهزا لاي وضع مفاجئ.
عنصر الأرض (Chi)
Juji no Kamae
جوجي نو كَماي
وضعية خطوة التقاطع: يتم ثني احدى الساقين امام الاخرى مع المحافظة على ثبات القدمين على الارض و ليس هناك وضعية محددة للذراعين يجب اتخاذها
(Ku) عنصر الحديد
Hoko no Kamae
هوكو نو كَماي
وضعية صد الدب : يكون الجسم قائما او يميل قليلا للامام و القدمان مواجهتان لبعضهما و عرض الكتفان و اليدان مرفوعتان اعلى الرأس و مواجهة للعدو . و يمكن ان تستخدم الذراعان لإمساك او صد او توجيه الضربات للعدو بينما يتحرك الجسم مع الهجمات . الوضعيه تبدو و كأنك تحمل كرة كبيرة .. لذا اجعل من نفسك ضخما .
(Ku) عنصر الحديد
Hicho no Kamae
هيتشو نو كَماي
وضعية الرافعه: يتم اتخاذ هذه الوضعيه بتوجيه احد الذراعين بإتجاه الخصم و الذراع الاخرى متخذه وضعية ( بوشي كن ) بحيث تكون مقبوضه و الابهام ممدودا و مخفيه داخل المرفق الممتد.. .. و كما هي وضعية الذراع الموجهه تستند القدم على قمة عضلة الساق المعاكسة بموازة الفخذ بالارض و الركبه مواجهه للخصم

عنصر النار (Ka)
Fudoza no Kamae
فودوزا نو كَماي
وضعية التأمل : تُثنى الساق اليسرى تحت الجسم و يتم الجلوس على الكعبين. و الساق اليمنى ممدودة بشكل مقاطع للاماميه بحيث يكون النعل معاكس للفخذ اليسار . يكون الظهر مشدودا و ممدود او متكئ قليلا الى الامام
(Ku) عنصر الحديد
Seiza no Kamae
سيزا نو كَماي
و ضعية الركوع او الجلوس :يتم ثني الساقان تحت الجسم و تسترخي على كعبي القدمين.
يكون الظهر مستقيما و الرأستاذ متباعدتان قليلا . تستريح او تسند اليدان على الفخذين . و كعلامة للاحترام لا تخفي اصابع القدمين لان ذلك يظهر للشخص انك تثق به و انك مرتاح ايضا فبعكس هذا فمعناه التأهب للإنقضاض.
ل لأنسجة الجسم


أسـرار النينجا - نينبو ميكيو
من خلال هذا الموقع ومن هذه الصفحة بالذات سأحاول ان انشر بعض اسرار وحقائق فن النينجا العظيم التي ارى انها ليست موجودة بأي رياضة أخرى كما ان هذه الاسرار تعتبر من فن الفراسه
حقائق النينجا
لقد سمعنا وشاهدنا النينجا من خلال الأفلام وانطبعت فكرة النينجا في عقول االكثير من الناس بأن النينجا كلها سحر ودجل والدليل ما شاهده البعض بأن النينجا قد يختفي عن طريق بعض الدخان او النار الذي يطلقه من يديه او القفزات الخارقة مثل سبايدر مان او انزال المطر و الرعد والبرق ... السؤال هل هذا حقيقي؟
الجواب طبعا ليس كل ماتشاهده صحيحا والفكرة من التخفي وماشابه هي توضيح لإمكانيات النينجا فالقصد بالإختفاء هو ان النينجا بفنه وحسه قد يكون بعيدا عن الأنظار وهذا مايجعله خفيا امام العدو فهو يعرف كيف يختبيء طبعا ليس بسحر وانما يختبي في الأماكن المظلمة او الأماكن العالية أو الإختباء بين الأشجار ... وبالنسبة للنار الذي يطلقها هو بالتحديد احدى اسلحة النينجا السرية التي يصنعها بنفسه كقنبلة الدخان او المساحيق المسببة للعمى أو المفرقعات والمتفجرات الصغيرة فل نسأل أنفسنا كيف لإنسان بشحم ولحم امامك وفي لحظة يختفي ؟ .... يختفي هل هذا معقول .. طبعا لا !
ان سر اختفاء النينجا يكمن في سرعة مقاتل النينجا الهائلة التي تمكن من الوصول اليها بواسطة التدريب المتواصل..
فمثلا : حين تكون واقفا وامامك مقاتل نينجا بمجرد تفجيره لقنبلة الدخان يستطيع بسرعته وخفته أن يكون خلفك حيث لاتستطيع رؤيته ، وعند التفاتك يقوم هو ايضاً بالالتفات خلفك ويكون دائما خلفك أو بعيد عن أنظارك وانت بالتأكيد سوف تظن بأنه اختفَ .. وذلك لسرعته الهائلة وخفته ومرونته في الحركة.
كما انه يمكن بعد تفجير قنبلة الدخان ان يقوم بالجري الى منطقة اخرى بحيث انه في خلال ثواني لا يمكن ان تجده وذلك لسرعته الهائلة.
كما انه لو كانت هناك شجرة قريبة يمكن ان يقفز عليها ويختبئ فيها في خلال ثواني وبسرعة لاتستستطيع انت تفسيرها الا بتفسير واحد ..( ان هذا النينجا قد اختفا )..
... وبالنسبة للتحكم بعناصر الطبيعة فهذا يوضح لك بأن النينجا انسان ليس طبيعيا فهو بإمكانة دراسة الأحوال الجوية والتكهن بأحوال الطقس وهذه الإمكانيات طبعا يكتسبها النينجا من اثر تدريباته في الطبيعه
واخيرا ليس كل مانشاهده بالأفلام يعتبر حقيقا فهو للتشويق فقط وهي مايشاهده الخصم عندما يتعامل مع النينجا فهو بالتأكيد يلعب مع شخص شبه خفي
بعض الحقائق
هناك البعض من الناس لايصدق والشئ الجديد المدهش الذي يرونه يقولون انه سحر او ماشابه ماذا لو رأى احدكم شخص يثني الحديد بحنجرته ويركز بعض السكاكين على حنجرته دون ان ينزف ... ماذا لو رأى احدكم شخص يمشي على الجمر أو ينام على زجاج أو مسامير أو إبر حادة أو يقفز من مبنى بعلو ثلاثة أو اربعة طوابق دون أن يصاب... هناك اشياء كثيرة خيالية يستطيع فعلها الإنسان لكن بالتدريب الطويل .
لو اننا رجعنا قليلا للماضي قبل عصر التكنولوجيا الحديثة . قبل الطائرات والسفن ... وللنظر قليلا ونتمعن في بعض الأشياء كيف لأطنان من الحديد والفولاذ تحلق وتطير و تقف في الهواء ( الطائرات ) ... كيف لهذه الأطنان ( السفن )ان تقف على الماء دون ان تغرق ... حيث ان مسمار صغير لايستطيع ان يطفو هل هذا سحر ام دجل .... الحقيقة ان لكل شئ طريقة معينة وخاصة فلم نكن نفكر بأن الإنسان قد يصنع مثل هذه الإبتكارات والأشياء الخيالية .... هذه القدرة أوجدها الإنسان فما بالك بالقدرات التي أوجدها الله داخل الإنسان ... فهي بالتأكيد اكبر وأعظم لكن يكمن السر في كيفية إظهارها والإستفادة منها.
وهناك القدرة التي توجد في بعض البشر حيث يستطيع تدمير شخص او حجر او اي شي يريد وذلك بتوجه القدرة الداخلية التي أوجدها الله بداخلة وهي العين أو الحسد وهي حقيقة والكل يعرفها لكن كيف يستخرجها هذا الإنسان او كيف يتحكم بها هل هو ساحر ام قدرة إلاهيه.
هذا ما أردت قوله لكم بأن النينجا ليست سحر وانما هو تدريب وتركيز على إستخراج القدرات الداخليه التي خلها الله وهي تقرب من الله عز وجل اكثر والتحقق والتأمل في عظمتة فالصلوات بهذه الرياضة كثيره ولكن كل على دينه.
ملاحظه ايضا يوجد بهذا العالم الكثير من السحر والدجل ... وقد تجد قديما نينجا يكون ساحرا او مشعوذا ولكن ليس بهذا العصر فلا حاجة للساحر بان يتعب ويكرس كل حياته في التمارين الصعبة والقاسية بما انه ساحر اعني كل مايريده قد يفعله بسحره .
اسرار النينجا
-: لتكن نينجا هنالك شروط اساسية :-
اولاً يجب ان تكون قويا
يجب ان تكون متفهم
ان تكون جرئ
ان تكون صامتا وهاديء
النينجا هو الصياد الذي يعرف طرق فريسته ليضرب بسرعة وبكفاءه
النينجا هو المحارب الذي يتحمل ويتقبل مسؤلية افعاله
النينجا الرائع هو من يستطيع فهم العالم
وينظر بعيون ربه النينجا غامض ومحجوب بلغز .
اسطوري في بعثاته تجسس ، تخريب، وإغتيال في اليابان للقطاع، مم اكسبهم سمعة القوى المتخفيه ، جنود الشبحِ، محاربوا الظل، الحراس الغامضون، والجواسيس النجميون "
وتلاميذ النينجا المتقدمون. يعرفون انه حتى الرجال ذو القوة العظيمة لايستطيعون تغير العالم.
القوة تستطيع ان تفرض نفسها لكن قوة النينجا تكتمل بالحب .
لذا تجد النينجا دائما يبحث في الانسجام مع الكون ليصبح جزاً بالبيئة المحيطة به.
يختفي بالكامل من عيون العدو بممارسته للنينجوتسو وهي فن الخفاء. فما اقصده هنا بكلمة خفاء ليست مثل ماتعتقد أو ما تشاهده بالأفلام ان كلمة خفاء اي ان يكون النينجا بعيداً عن انظار العدو كما ذكرت سابقا بهذه الصفحة.

من خلال هذا الموقع نعلمك اسرار هذا الفن القديم . فقط واحده من قدراتك وامكانياتك تحتاج فقط ان تتبع هذه الرياضة لتصل لمرادك
ملابس النينجا
ليكتمل مظهرك كمقاتل نينجا فانك تحتاج للملابس النينجا ويطلق على هذا الزي اسم ( شينوبي شوزوكو ) ( Shinobi Shozoku )
ويكون لونه واحداً من ثلاثة ألوان فقط ولكن كان النينجا عادة يرتدي اللون الأسود لأن أغلب مهماتهم واعمالهم تكون في الليل . والألوان الأخرى كانت الأبيض للتموية لينسجم مع لون الثلج الأبيض والزي المموه لينسجم كذلك مع الالوان الطبيعية في الغابة .... وعندما كان النينجا يلبس زيه كاملاً يخفي جميع جسمه ماعدا يديه وفتحة صغيرة حول عينيه. ويرتدي النينجا حذاء التابي والذي يوجد به شق طولي صغير بين أصابع القدم الكبير والأصابع الأخرى حتى يسهل عليه التسلق وصعود الجدران .
للشينوبي شوزوكو عدة جيوب في كامل الزي داخلية وخارجية وذلك لتخزين جميع الأدوات والأسلحة الصغيرة التي يحتاجها مثل السم ، الشوريكين أي النجوم الفولاذية ، السكاكين وغير ذلك . وكان يحمل النينجا معه ايضا عدة إسعافات أولية صغيرة وبدائية مليئة بالجرعات والمحاليل . ولم تكن جميع المهمات تتطلب ان يرتدي النينجا هذا الزي فأحيانا كان يرتدي النينجا زي القسيس أو الفلاح أو حتى الساموراي ويعتمد ذلك على طبيعة العمل ونوع المهمة المناطة به .
ورد في التاريخ ان النينجا لم يكن يلبسون اللون الأسود لانه ليس اللون الطبيعي للبيئة ويكون واضحا حتى في الظلام بل كانوا يرتدون في العمليات الليلية ألوان الأزرق الغامقة والرمادي والبني الغامق .
ربما تشاهد زي النينجا كثيراً في الصور والأفلام مما يجعل المشاهد يعتقد انه كل ما كان يلبسه النينجا ولكن الحقيقة نحن لا نرتدي هذا الزي إلا في حالات قليلة عكس مايعتقده معظم الناس ونحتفظ به فقط للمهمات الخاصة حينما يكون مثل هذا الزي عمليا وكفء .. الحقيقة هي ان القناع يغطي صوت التنفس ويخفي ملامح الشخص لكنه يضعف السمع ايضا . واذا اصر النينجا ستكون نواياه واضحة بسبب ارتداءه هذا الزي . الشئ المهم ذكره هو قدرة النينجا على الإستفادة من المصادر والإرتجال . فمثلاً يستطيع النينجا الذي يرتدي الوانا فاتحة عندما يتورط في وضع غير متوقع ان يفرك الطين على ملابسه ويدية ووجهه وأسنانه .
والنينجا الذين يرتدون ملابس غامقة كانوا يصبغون الملابس باللون الأحمر مسبقاً لانه لايمكن ملاحظته مع اللون الغامق الطبيعي للملابس فإذا نزف النينجا لن يظهر الدم لأن درجة لون الملابس لن تتغير .
ولدَ هذا التكنيك النفسي السمعة الخارقة التي حققها النينجا . وولدَ وهم المحارب الذي لايمكن جرحه .
و يمكنك الحصول على ملابس النينجا بسعر مناسب من الانترنت . و اسعارها عموما تتراوح بين 150 إلى 600 ريال و هذا يعتمد على اختيارك.
وإن أردت الحصول على بعض هذه الملابس فاضغط هـنـا
أو راسلنا على البريد لنوفر لك ماتريد
سيطرة عقل النينجا

تمكن من سيادة نفسك وعقلك واحصل على ذلك المفتاح الذي يفتح لك اسرار الكون.
المحارب الحقيقي يفوز دائما بدون سحب سلاحه. لانه سيد القتال بمهاراته العقلية والفيزيائية
يتجنب القتال ويشوش فكر العدو مما يجعل العدو سريع الإستسلام.
هذا الموقع سيكشف لكم طريقة تأمل النينجا من تمارين التنفس , ويد الكوجي كيري والتشكيلات التي تمكنك من تطبيقها والنجاح السريع بها وترشدك لطاقة الكي، قوة الحياة الحيوية، وأيضا لحن في عقول الآخرين.
تقراء مابداخل الأخرين بعقلك، معالجة دقيقة، تنويم مغناطيسي، وقوة الرأي، تستطيع ان تصبح انت مقاتل رائع وتسيطر على نتيجة كل لقاء. لمعرفة اسرار الكوجي والأصابع التسعة اضغط هنا
طريق بوابة العقل
" مابعد سيطرة عقل نينجا هناك طريقة تسمى بوابة العقل . . "

وهي اساسية في تقديم افضل المستويات للمقاتل في اسلحة المعركة.
وهي تقنية تمكنك من القضاء على اشد الأعداء بضربة واحدة بدون ان تتضرر.
وتمكنك ايضا من الإبتعاد من اي مكروه قد يصيبك اذا قدر الله وايضا تفيدك بالتخلص من النزاع والإصابات.
بالأصح هي تقنية وقائية بتصنيف مراحل المعركة . بوابة العقل تمكن النينجا ان يرى لاضرورة لسحب سلاحه لانه يستطيع ان يتمكن من القضاء على خصمه بلكمة واحده لو تطلب الأمر.
معرفة الوقت عن طريق عيون القط
كانت الساعة الرملية اكثر الأدوات التي استخدمها النينجا لتحديد الوقت . ولكن النينجا ايضا ابتكر طريقة مبدعة لمعرفة الوقت بإستخدام عيون القطط الشمشية ( neko no me no jutsu ) وهي طريقة معرفة الوقت عن طريق الفتحة الموجودة في عين القطة. تبدو عيون القطة مستديرة تماماً ومفتوحة أثناء فترات الغسق في الفجر والغروب . ثم يقل حجمها الى شكل بيضاوي بين الساعة 8:00 و 16:00 ويضيق اكثر بين 10:00 و 14:00 وتصبح في الساعة 12 ظهراً ضيقة جداً وتشبه الإبرة تقريباً في خط مستقيم . لأن عيون القطط حساسة جداً فهي تتعدل بإستمرار مع مرور الشمس في السماء لذا استخدم النينجا هذا النوع من الساعات لسبب معرفتهم الجيدة لخصائص عيون القطط . وكما نعرف ان النينجا هم الخبراء في فنون قتالية عديدة واستفادوا استفادة كاملة من معرفتهم بعلم الفلك ، علم الأحوال الجوية ، وعلم بيئة الحيوانات والنباتات .
رسمت هذه الصورة لتوضح كيف استعمل النينجا هذه المعرفة لتقدير الوقت .
اسرار سموم النينجا
كان النينجا على معرفة كبيرة بالسموم فقد كان تسميم الضحية فعالاً تماماً كطعنها ولكن الفوضى وفرص الفشل قليلة فما ان يتناول الضحية السم يصبح يكون قد فات الأوان للتخلص منه . كانت معظم السموم ذات أساس عضوي ولكن بعضها كانت تؤخذ من الحيوانات احد الطرق كانت أخذ سم الفطر من السمكة المنتفخة أو مثلما يقال عنه ( دجاج البحر ) هذا السم قوي جداً وجرعات قليلة منه كافية للقتل . احد السموم الحيوانية الأخرى هو سم ضفدع الطين أو العلجوم الذي يحتفظ بالسم القاتل جداً خلف عينيه . وقد كان هذا السم يستخدم غالبا في السهام المريشة والسهام العادية ورؤوس الرماح . كان للعناكب والعقارب نصيبها من الإستخدام ايضا ليس دائماً عن طريق السم المستخرج منها فقط ولكن كان من السهل احياناً دس عقرب أو عقربين في سرير الضحية .
احد السموم العضوية هو سم السيانيد الذي يصنع من الفاكهة العادية وهو يستخرج من مصادر متعددة مثل بذور التفاح ، والخوخ ، والكرز ، وغيرها الكثير وكان يتوفر للنينجا جاهزاً ويستخدم غالباً . احتوت أوراق الطماطم والراوند وهو عشب من الفصيلة البطاطية ذو منافع طبية ايضاً على السم . ان أكل هذه الأوراق قد تسبب توقف القلب.
الأمانيت < amanita phalloides > هو فطر من فصيلة الغازيقونيات وهو سام غالباً وهو اقوى 10 مرات من سم السيانيد الموجود في الفواكه . كان أكل هذا الفطر بمثابة الموت المحقق وكان من السهل دس قطعة من الفطر في أي وجبة تقريباً . يمكن استخدام السم بعدة طرق حسب الحالة . فمثلاً كان بإستطاعة النينجا ان يدسه في طعام الضحية اثناء اعداده بدون علمه فيأكله . ولم تكن كل السموم التي يستخدمها النينجا قاتلة فبعضها كانت تستخدم لتسبب الشلل أو العمى فقط . فلم يكن القتل ضروري دائماً . كان النينجا ايضاً يقوم بغمس نجوم الشوريكين أو السيف في السم حتى إذا اخترق جلد الضحية انتشر السم سريعاً وهذا يؤدي الى دمار أكثر من حد السيف نفسه .
اسرار معرفة الإتجاه
كالبحارة ، استعمل النينجا النجوم للإبحار ليلاً لكن النينجا اكتشف طريقتين اخرى لتحديد الإتجاه ، احد هذه الطرق هي عن طريق إستعمال جذع شجرة ، فإذا صادف النينجا جذع شجرة ، نظر بكل بساطة إلى حلقات النمو ليحدد إتجاه الشمال كما تصبح اوسع وابعد كلما اقتربوا من الجنوب .
الطريقة الثانية :- طريقة اكثر دقة لتحديد الأتجاه كانت عن طريق إستخدام الشمس أعواد . هذه الطريقة تحدد بدقة إتجاه الشمال الحقيقي . يقوم النينجا بإيجاد منطقة خالية تماما من الأشجار والغابات ثم يجد عوداً يبلغ طوله حوالي القدم وغصنان . لايهم طولها . ثم يقوم بغرس العود داخل الأرض ويلاحظ الظل الذي يلقيه على الأرض ثم يضع احد الأغصان على الأرض في نهاية الظل ثم ينتظر حوالي 15 دقيقة حتى يتحرك الظل ويضع الغصن الآخر في نهاية موقع الظل الجديد . ثم يضع النينجا قدمه اليمين على الغصن الأول وقدمه الثانية على الغصن الثاني فيصبح الان مقابل لإتجاه الشمال الحقيقي .
- الراحة -
حتى النينجا كان لابد ان يرتاح من وقت لأخر ، واحد افضل الأماكن للإختباء كانت في قمم الأشجار . بما انه كان يرتدي حزاما طويلا بشكل استثنائي فقد كان قادراً على تسلق الفروع العالية السميكة للإشجار ثم يربط حزامه من الطرف للطرف على طريقة شبكة العنكبوت وبصنع للنفسه ارجوخه ليرتاح فيها ويراقب الأعداء القادمين .
- الطبيعة -
كان على النينجا ان يعيش في الطبيعة لذلك اصبحوا علماء طبيعة مدربين قادرين على المييز بين النباتات الطبية والسامه و الصالحة للأكل ، بالإضافة لصيد واعداد وطهو الحيوانات ، كما كانوا قادرين على بناء الملاجئ وإيجاد الماء وصنع النار .
- الماء -
من ضمن الطرق القليلة لإكتشاف الماء هي دراسة الحشرات في المنطقة ، فمثلاً اذا وجدت اعداد هائلة من النمل أو الصراصير في المنطقة عرف ان هناك ماء في الجوار .....
طريقة أخرى لإكتشاف الماء هي معرفة النباتات التي تعيش قرب الماء فإذا وجد أي من تلك النباتات عرف ان الماء قريب .
- صندوق الجنادب و الصراصير -
كان صندوق الجنادب البسيط من الأدوات الأخرى التي استعملها النينجا . فقد كانوا يحملون معهم صندوق صغير ملئ بالجنادب أو الصراصير من شأنه ان يغطي على الأصوات التي تصدر عن النينجا اثناء تقدمه بشكل هادئ نحو هدفه . لم تكن هذه الأصوات الصادره عن الحشرات غريبة لذلك لم يكن الساموراي يشك بشئ عن سماعها . لذا يسهل على النينجا اتمام مهمته .
- أسرار التسلل الخفاء والتخفي -
اسرار النينجا للخفاء قد برهن ان تكون هي العمل الجازم للتسرب والإغتيال والإختفاء بدون ترك أثر وهناك طرق سرية لتعلم هذا الفن تعلم الطرق السرية طرق الخوف والخشية من النينجا وهي اصول للقتلة المخفيون من اليابان قديما، وتقنياتهم ما تزال مستعملة اليوم للعمليات العسكرية والسرية.
- تسلل النينجا -
أدلة التسلله .. من أسرار فنون النينجا الباطنية .. والتي لايعرف عن هذه الخفايا سوى النينجا نفسه :
1- حافظ على السيطرة على الوزن بالسماح لوزن جسمك ان يغرق وتحمله الركب المثنية بعمق .
2- تذكر ان تتنفس أثناء حركتك . لان حبس النفس بدون وعي قد ينتج عنه توتر عضلي غير ضروري بدون ان تعلم قد يجعلك ثلهث اذا باغتك أحد أو لم تكن متزنا .
3- كن متنبهاً لكل مايحيط بك . لا تركز كل اهتمامك في مراقبة اقدامك فلا تلاحظ الناس الآخرون أو العناصر التي تدخل في محيطك .
4- استخدم كل المفاصل اثناء الحركة وركز على مرونة الكاحل ، الركبه ، الورك أثناء قيامك بالخطو للأمام تجنب العادة الكسولة والخطرة وهي شد أو تصلب الركبة وتحريك كاحل الساق من الورك .
5- حافظ على وزنك وتوازنك على قدمك الموجودة على الأرض بينما تحرك الساق الأخرى لوضع حمل الوزن . عندما يصبح الصمت المطلق واجباً . تجنب توزيع وزن جسمك على كلتا الساقين في نفس الوقت .
6- اذا كنت عمليا ، اسمح ليديك ان تتحرك بخفة على جانب جذعك وامامه ذراع للأعلى وذراع للاسفل حتى تلاحظ اي عوائق كتمله قبل ان تصادفها .
7- توقف وحافظ على وضعك اذا شعرت انك قد تسببت باحداث ضجيج اكثر من اللازم وانصت لاي اشاره تدل على ان أحد قد سمعك مثل حركة الآخرين أو السكون المباشر لأي ضوضاء خلفية بعد زلتك . وارفض ركبتيك قليلاً حتى تسترخي وخذ نفسا عميقا وارخيها ببطء . ابق متوقفا طالما شعرت بان ذلك ضروريا للإستعاده الهدوء والسماح لاي مستمع محتمل ان يقر عدم سماعه لاي شئ في النهاية .
8- كن صبوراً كما امكن خذ كل وقتك اذا لم تكن في عجله من أمرك اثناء تنقلك . نفاذ الصبر وماينتج عنه من حركات مستعمله هي من اعظم الاخطار التي يتعرض لها الشخص الذي يجب ان يتحرك بشكل صامت وبدون ان يكتشفه احد .
9- ابق حركتك ملائمة لكل مايحيط بك . لاتبالغ في اخفاء حركتك عند ادراكك لما قد يراه اي شخص يدخل في محيطك اذا لم يكن يستطيع ان يسمع . قد مع للصمت المطلق عندما تتحرك خلال مناطق مليئة بلأشجار أو مأهولة بالسكان التي تكون فيها الضوضاء جزء طبيعي من البيئة . واعلم ان الزحف المنخفض أولاًنزلاق قد تكون الطريقة الوحيدة للتحرك بهدوء بدون تشاهد في بعض المواقع .
اسرار الطاقة والعلاج
من اهم نجاح النينجا هو معرفته بالطاقة فهو يعتمد اعتماداً كلياً على مصادر الطاقة وتكوينها والتعامل معها فلقد كان النينجا قديماً يستخدم الطاقة والين يانغ للإسترخاء وتجنب الصداع وألام الرأس والمفاصل والعضلات والتشنجات الجسدية والتي غالبا ماكانت تنتج عن تمارينه المكثفه .. اليكم احد اسرار الين يانغ للعلاج:-
ان جسم الإنسان معرض للأمراض والتي تنتج من البيئه نفسها كتقلبات الجو أو تقلبات الأطعمة أو نقصان بعض المصادر الغذائية وايضاً هناك بعض الأمراض المزمنة والمستعصية مثل التهيج العصبي وشدة التوتر والتهاب غدد الجهاز الهظمي والسل (الدرن) والتهاب المفاصل والروماتيزم ومرض السكر. والعلاج والشفاء من هذه الأمراض قد تكون بعمل بعض الحركات بالأصابع ..
مثلاً اذا اردت العلاج من الصداع فهناك عدة مناطق بالرأس فقط تضع رؤوس الأصابع عليها لترى النتيجه قد يكون الصداع مع سخونه وهو نتيجة لزيادة الطاقة بالجسم مما أدى الى ارتفاع معدل الجسم اكثر من المطلوب واحدث ألم بالرأس .. فالطريقة هنا هي تخفيض هذه الطاقة وسحبها ليتعادل الجسم بمعدله الطبيعي بطريقة وضع رأس السبابه في مناطق الرأس وتحريكها بطريقة دائرية عكس عقارب الساعة وذلك لتخفيض الطاقة.. وإذا كان الجسم هافتاً اي حدث هناك اختلال ونقص وكنت تحتاج للطاقة تكون طريقة دوران السبابتين بإتجاه عقارب الساعة وذلك لزيادة الطاقة..
وايضاً هناك نقطة مهمة لزيادة الطاقة واذا فعلتها بالطريقة الصحيحة ستشعر بالطاقة تتدفق بداخلك فوراً.. الطريقة سهلة جداً أولا اوجد المنطقة المطلوبه وهي في اليد النقطة التي بين الإبهام والسبابة اضغط على العصب الموجع بينهم برؤوس السبابة واللإبهام باليد الأخرى ...
قريباً جداً سنرفق بعض الصورة التوضويحة
حروف النينجا السرية
بالإضافة لنظام الحروف الصينية المعروف باسم ( كانجي ) استخدم اليابانيون في الماضي 48 رمزاً من رموز ( كاتا كانا ) أو الكتابة المربعة وهي تمثل لفظ الحروف من ( I الى N ) في الحروف الإنجليزية تشكل حروف النينجا نسخة رمزية لهذه الحروف وتتكون عن طرق جمع 7 مكونات في النصف الأيسر و 7 مكونات في النصف الأيمن فأصبحت عملية التجميع هذه ملائمة 49 حرفا من النصف الأيسر والأيمن تبدو بعض حروف النينجا مثل حروف ال ( كانجي ) الصينية وبعضها لاتشبهها . وقد اتفق الطرفان على قواعد الترميز قبل استعمال حروف النينجا للمراسلة الفعلية . وفي حال استحالة وجود ترتيبات مسبقة، كانوا يكتبون حروفهم باستخدام الحروف العادية ويجعلون حاملي الرسائل يتخذون احتياطات يقسمون الرسالة الى 3 أجزاء ويحملها ثلاثة اشخاص منفصلين ، وعند ضرورة اخفء هوية كاتب الرسالة كانوا يغيرون شكل الخط وذلك باستخدام فرشاة تتعلق بخيط من السقف . وسعى حاماوا الرسائل جاهدين لعدم فصل الرسائل من اجسادهم أو ضياعها بإدخالها تحت قبعاتهم احياناً عن طريق استخدامها كأداة لربط الشعر أو خياطتها في الياقة و غير ذلك . البعض الأخر حمل الرسالة بوضعها في قشر البيض أو صدفة الجوز .
هذا صورة مبسطة لكتابة حروف النينجا وكيفية نطقها
كشف مدارس النينجا السحرية
كما هو معروض ايضا ان هناك مدارس نينجا تعلم السحر والشعوذة والطقوس البوذية والعياذ بالله ونسأل الله ان يجنبا هذه المدارس لانهم يتخذون إله آخر غير الله فلقد كتبت لكم هذه المعلومة فقط لتجنب بعض المدارس . الان انت تسأل كيف تعرف هذه المدارس التي تعلم السحر ببساطه تمعن في الدوجو اي النادي أو المدرسة أو القلعة أو المنزل الذي ستتمرن فيه واذا وجدت
ثعبان أو سلحفاة في الشمال
تنين أزرق في الشرق
عصفور أحمر في الجنوب
نمر أبيض في الغرب
بهذه الرموز اعرف وتأكد بأنك كشفتهم لان هذا هو قانونهم الأساسي .

اسرار وقواعد شرف النينجا السرية قديماً
لاتخون عشيرتك.

انجز المهمة ، الفشل ليس خيار.

دائما ضع عشيرتك ومهمتك قبل نفسك.

إذا اُسرت ..اهرب.

اذا لم تستطيع الهرب افعل او طبق السيبوكو.

اذا لم تستطع تطبيق السيبوكو قاوم.

اذا لم تستطع انقاذ رفيقك خذ حياته.

لأن الموت افضل له من ان يسقط في يد الأعداء.

اخدم سيدك بكل الطاعة المطلقة.

عش في الظل ولاتظهر شخصيتك الحقيقية.
تفهم الظلال ويجب ان تكون هادئاً كالظل .

اذا لم يكن القتل ضروري في بعثتك فلا تقتل.

كن شرف للنينجا.

لاتهاجم شخص من سلالتك.

تركك للريو معناه الموت : لا مكان للنينجا الغشاش .

اعداء سيدك هم اعدائك.

تقبل الأوامر فقد من سيدك.

لاترتب عقد بنفسك.

لا تسأل او ترفض بعثة.

كافح من اجل السلام ـ إنسجم وتنور وركز في كل الأشياء.

دائما جهز معيشة احطياطية بعيداً عن بيتك ستحتاجها في حالة الهرب.

دائما ساعد زميلك النينجا وكن في عونه.

لاتستعمل تعابير (شينوبي نينجا) او تعابير (القتل) في النقاش العام.

استخدم الكلمات السرية او الرموز في النقاش العام وايضا لاتخاطر بنفسك ، البعثة ، والعشيرة.

دائماً لاحظ الآخرون وتعرف على البيئة المحيطة بك.

تذكر واعرف بانك دائماً مراقب دائماً.

كانت هذه قواعد النينجا من سنغـوكو

أسـلـحـة الـنـيـنـجـا
لقد كان النينجا خبيراً في تونيعه للأسلحة مثل السيوف الصغيرة والكبيرة ، السكاكين , الأقواس والسهام ، العصا ، المنجل ، السلاسل ، البوم العصي ، قذف نجوم الشوريكين ، والعديد من الأسلحة والأدوات وكما هو معروف عن النينجا بانه بدون سلاح في قمة الخطورة ولكن اذا كان السلاح بين يده فهو يصبح فتاك ومميت ..
اسلحة الموت هي العنصر المكمل لحياة النينجا فهو يجب ان يهتم بأسلحة موته كما يهتم بأطفاله
النينجا لايوجد لديهم اطفال طالما .. يقفزون من سطح لسطح وسور لسور لقتل الأعداء فلا يوجد لهم فرصة للتكوين عائلة فهذه احدى التضحيات التي يجب عليك فعلها عندما تصبح نينجا . فهم يحرصون ليخبروك بهذا عندما تبدأ تمرينك الصارم نعم صحيح تمرين النينجا ليست مرح او لعب انه تمرين صارم وقاس ليس في اي رياضة اخرى . النينجا طبعا يجب ان يتعلموا كيف يتسلقوا الاشجار بطريقة العنكبوت ويتعلموا التقنيه الصحيحه لرمي قنابل الدخان ولمسة الموت ونقاط الضعف الاخرى. فالننجا الصغير يجب ان يتمرن ليلاً ونهار على كل من اسلحة الموت حتى يتمكن من اتقانها كلها فالاسلحة التي يجب على النينجا ان يتعلم استخدامها تشمل سلاح الكاتانا ورمي النجوم والسكاكين والننتشاكو والمخالب اليدويه الساي والبو العصا وبعد التدريب الطويل على هذه الجلسات يبدأ النينجا الاسترخاء والتأمل .
فمهارة النينجا تأتي بعد مايكون نينجا حقيقي وهي اللحظة الافضل في حياة النينجا حتى يكمل مهمتة الأولى
لمعلومات اكثر عن اسلحة الموت إليك قائمة بالاسلحة المعروفة التي يستخدمها مقاتلي النينجا.
صورة للأستاذ ماينور بسيف واكيزاشي في احد العروض
# إسم السلاح تعريف السلاح صورة السلاح 1
البندقية النافخة
FUKIYA
بندقية النفخ تُصنع من الخيزران بطول 20 الى 40 بوصة تقريبا. تُلف بقطعة من الورق لقد فضلها النينجا لانها كانت بندقية كاتمة ورصاصها كان اسمه (فيوكيا) وكان يصنع من الأسلاك والورق حيث يكوى الورق بشكل مخروط. وتكسى رؤوسها بالسم واحيانا يوضع بها مسحوق عامي للبصر بدل من فيوكيا. واحيانا يضع به إبراً سامه كان النينجا يهاجم العدو ويحدث بهذا السلاح ضوضاء ويشغل الأعداء أو يرسل رسالات سرية الى اعضاء عشيرة بقتل احد افرادها دون معرفة مكانه . صور لأنواع البندقية 2 كاكوتي KAKUTE
كاكوت إصبع القرن فهو إسوار أو خاتم معدني به مسماران يلبسه نساء النينجا في الإصبع الوسطى ويكسى احياناً بالسم لبسه يكون إما للداخل أو للخارج فهو يعتبر سلاح مفضل لنساء النينجا لأنهن يخدعن به الأعداء بنظرة هذا السلاح البرئ ويهجمن به في لحظة غير متوقعة 3 كـامـا KAMA
هو المنجل من ادوات المزرعة والذي قد تحول الى سلاح واتقن في بعض الاندية حاليا ظهر كثير في الافلام يستخدمه لاعب النينجاكسلاح زوجي
الكاما كانت اداة تقطع الأعشاب الضارة وتجلب المحصول. كانت بسيطة ومع ذلك حاد جداً يعتبر سلاح مميت. يصنع
بأي شي فهو ضعيف جدا عندما يهاجم بالضربات الثقيله بشكل مباشر الى النصل
الكاما نادرا ماكانت تعلم للطلاب وغالبا ماتستعمل في التقنيات التشكيلية. انه الان يستخدم في منافسات قتال الاسلحة اكثر من أي سلاح. تصميمه الأملس وانصاله الحادة تجعلان هذا السلاح فريد جدا للألعاب القالية .. صورة اخرى للكاما
هـنـا
4 كـوساري جاما KUSARIGAMA
هذا السلاح هو نفس الكاما ولكن اُضيف اليه الحبل أو السلسه بحيث يصبح الضرب به بعيد المدى حيث يضرب العدو البعيد ويسحبه محدثاً ضراراً كبير بالخصم وكوساري غاما كان ايضا يحمي اليد بعكس الكاما تماما اساسيات هذا السلاح هيه مقبض خشبي او معدن به نصل حديدي ويربط بنهاية المقبض السفلي سلسلة بطول 9 الى 12 قدم وبنهاية السلسة وزن حديدي هذا السلاح ممكن يكون مثل السوط أو سهم او سكين أو أدآة خنق أو إرجوحة ضاربة لانه ينحرف في جميع الإتجاهات ويتكون منها عدة فخاخ بصراحه سلاح اكثر من رائع للنينجا .. صورة توضيحية لهذا السلاح هـنـا 5 شوغي SHOGE
السلاح الذي يشبة الكوساري غاما الحديدة على شكل سكين وخطاف بها حبل طويل تقريبا 12 قدم ويربط بهناية الحبل خاتم حديدي طوله حوالي اربع بوصات وهو سلاح ذو ميز متعدده فالسكين والخطاف توجه للعدو او الجدار اما الخاتم يتأرجح في ليساعد على تسلق الأشجار او السقف ويمكن ان يستخدم كسلاح تيكين في المعارك المعنى سلاح معدني مربوط بسلسة وحلقة يستخدمة النينجالإصطياد خصمه او اصطياد سلاحه.. صورة أخرى لسلاح الشوغي هـنـا
6 السهم والحبل ROPE DART
سلاح يشبه الكوساري غاما لكنه أخف وهو عباره عن سهم صغير أو سكين صغيرة مربوطة في طرف حبل طوله تقريبا 12 قدم يعتبر من الأسلحة المفضلة لدي فهو خفيف ويسهل حمله يوضع في الجيب وعن تصويبه نادرا مايخطئ. 7 كاجي .. الحبل والخطاف Kagi

الخطاف والحبل يستخدمه النينجالتلق الجدران والتسلل هذه الأداة التي سمحت النينجاالتسلل لقلعة محروسة دون ان يلاحظه الحرس واذا سمعت اسطورة بان النينجايعبر من خلال الجدارن ــ فبواسطة هذه الأداه 8 كـوساري kusari orKusarifundo
Manrikigusari
السلسة الموزونه يستخدمها لاعب النينجاكسلاح ضارب يلف ويضرب يشتبك بالأسلحة او بجسم الأعداء فهو سلاح قوي خاصة اذا استخدم بشكل صحيح ويمكن ان يختفي بسهولة في اليد .. صورة آخرى للكوساري هـنـا 9 تـوريـنـاوا TORINAWA / HOJO

حبل الإعتقال استخدم في هوجو ـ جوتسو تقنيات الحبل لتكتيف الأعداء فهو سلاح قاتل وخاصة عندما يستخدمه النينجا بطريقة توريناوا حيث يستطيع ربط الخصم بطرق فنية وغريبة وايضا يشنق بها الأعداء 10 ميتسوبوشي METSUBISHI
هذا السلاح الفريد من نوعه اسمه ميتسيوبيشي كان في الحقيقة يرمى على العدو ليعميه. يصنع من الرمل أو برادة المعادن أو بعض النباتات السامة واحيانا من الفلافل الحارة وبذور بعض النباتات. يحمل هذا المسحوق العامي في قشور البيض أو اكياس ورقية وحاويات أخرى. الميتسيوبيشي يمكن ان يستعمل مع البندقية النافخة وايضا يستطيع النينجا خلطها مع التورينكو لتصبح لغم متفجر تفجر كل شئ يلمسه العدو ( شاهد صفحة الميتسوبيشي الجديدة هنا
11 قنبلة الدخان dokuenjutsu \ Somke Bomb
يطلق على هذه القنابل اسم الدخانية اسم ( dokuenjutsu ) أو ( endokuken )هذا السلاح من اشهر الأسلحة التي كان يستخدمها النينجا قديما ومازلت تستخدم الى يومنا هذا فلقد اخترع النينجا قديما هذه القنابل الدخانية والتي كانت تساعده على التخفي وتظليل الخصوم فعندما كان النينجا يفشل في احد المهمات أو في حالة مواجهة الكثير من الأعداء يلقي باحد هذه القنابل ويهرب من خلال هذا الدخان وقد استخدم بعض الحيل ايضا من هذه القنابل فأخذ يزودها بالدخان السام أو المنوم ولهذه القنابل عدة الوان يصنعها النينجا حسب نوع المعركة أو الجو واخيرا طور النينجا هذه القنابل وجعلها متفجرات تحدث اضرار كبيره جدا حالة قفذفها على مجموعة أعداء أو مبنى لأو حجرة خاصة . 12 شـيـنـوبـي زو SHINOBI-ZUE
شينوبي زو أو الغدارة وهي العصا التي تحتوي السيف على أو السكين المخفيه داخلها فقد استخدمها النينجا عندما ذهب كراهب متجول وهذا السلاح كان مفاجئة مرعبه للأعداء عندما تكسر العصا وتظهر السلاسل او السكين يفاجئ الضحيه وبعض هذه السلاح كان متطور جدا حيث يطلق بعض السكاكين الصغيره والإبر 13 كـاتـانـا KATANA
الكاتانا سيف الساموراي الخاص استخدمه النينجا ايضا كسلاح رئيسي فهو اسوء كابوس للأعداء عندما يكون في يد النينجا فهذا السيف هو من اقدم السيوف واقواها فهو سيف طويل طوله اكثر من 60سم ومقوس عكس سيف نينجا تو المستقيم.. صور لبعض السيوف هـنـا 14 نـيـنـجاتـو NINJA TO
سيف النينجافقد كان سيف ساموراي مكسور سرقه النينجاوصنعه بطريقة مستقيمة فهو ليس حاد كسيف الساموراي النينجانفسه لم يصدق بان سيفه به الروح فقد استخدمه مع باقي الأدوات 15 واكيزاشي WAKIZASHI

هذا السيف اسمه واكيزاشي وكان رفيق الساموراي فهو اصغر من سيف الكاتانا واصغر من سيف نينجاتو طوله من 30 سم إلى أقل من 60سم.هذا السيف قصير وسريع السحب . احب النينجا هذا السيف لانه يسهل عليه حمله في مهماته وبسبب حجم هذا السيف يسهل على النينجا التجسس والدخول من النوافذ الصغيره دون ان يحمل متاعب حجم السيف 16 آيكوتشي AIKUCHI

ايكوتشي شكله يشبه التانتو لكن ليس له واقي لليد هذه السكين او السلاح غالبا يقذفها النينجا على خصمه 17 تـانـتـو TANTO

سكين التانتو ـ نصف النينجا فهو من مكملات النينجا تانتو شينوبي يضعه النينجا على جوانب القدم او الحزام ونساء النينجا هم غالبا ما يستخدمون هذا السلاح وطول سكين التانتو 30سم واحيانا اقل. 18 كايكين KAIKEN

هذا هو السلاح المفضل لنساء النينجا كانويتشي لانه صغير ونحيف مثل الخنجر فقد كان نساء النينجا يخبئونه في حساء الشخص اثناء المهمات 19 شـوبـو SHOBO
شوبو " العود القصير " قد اخفاه النينجا قديما باليد ويستعمله في القتال القريب بحيث يضرب به جسر الأنف أو خلف الرقبه أو تحت الحزام وايضا يعتبر سلاح قوي في صفع الأعداء وهذا السلاح عادة يكون به حقله معدنيه او جلديه لتمرر الأصابع بداخلها 20 شـوكـو SHUKO
مسامير اليد كانت أداة مساعدة للتسلق وكان يهاجم بها الجلد والوجه لكن الخطر الحقيقي عندما يقع هذا السلاح بيد النينجا.. صورة توضيحية اضغط هـنـا 21 تيكاجي TEKAGI
نفس سلاح الشاكو السابق لكن المخالب أطول وذلك لتسهيل الوصول للعدو وتمزيقه واحياناً تلطخ بالسم. 22 نيكوتي NEKOTE

هذه المخالب الصغيرة تلبس على رؤوس الأصابع . فهي عبارة عن خطافات معدنية لتشريح وخربشة العدو واحياناً تلطخ بالسم 23 تـيـكـيـن TEKKEN

تيكين ومعناها القبضة الحديدية تشبه المفاصل النحاسية فهي قطعه مقوسه معدنيه تلبس حول الرسغ مثل السوار وتشكل قبضة في اليد وهذا السلاح اعطى النينجا القدرة العظيمة على الضرب 24 تـيـكـو TEKKO
تيكو هي قبضة حديدية تلبس في اليد ولها اطراف حادة تحطم العظام. 25 شوريكن SHURIKEN
شوريكين : وهو سلاح النينجا الخاص والذي اشتهر بالأفلام وقصص النينجا ، فسلاح الشوريكين هو عبارة عن نجمة معدنيةمسطحةوالتي ترمى لتدمير الأعداء على المدى القصير يستخدمه النينجاكثيراً وكسلاح خفي باليد ويعتبر من الأسلحة الأساسية والقوية التي يعتمدها النينجا. فلم يصمم الشوريكن من أجل القتل وإنما ليشتت أو يردع الخصوم حتى يتمكن النينجا من الهرب . فمثلا يمكن للنينجا ان يرمي الشوريكن على الخصم أثناء هروبه ليمنع الخصم من مواصلة المطارة وبالرغم من أن الشوريكين لم يكن غرضه القتل ، ولكنه يميت بسهولة وإن سألت كيف ؟
فذلك بغمس الحواف في السم ولهذه الطريقة تأثير كبير .
ولاتنسى الحيل التي استخدمها النينجا بهذا السلاح ، صمم النينجا الشوريكن ايضا لضرب الخصم وتضليله عن وجود النينجا وذلك عن طريق القاءه في مكان بعيد عن النينجا .
وللنجمة عدة اشكال منها الثلاثي و الرباعي و السداسي . لمشاهدة بعض صور نجوم الننجا اضغط هـنـا

26 بو الشوريكين BO SHURIKEN
ومعناها رمي النصل تستخدم باي نصل يرمى ــ مثل النجمة شاكين لكن معنى الشوريكين الرئيسي هو رمي السكاكين ولرؤية بعض من سكاكين الرمي اضغط هـنـا 27 كـونـاي KUNAI
كوناي خادم النينجا هذا السلاح حاد الرأس والحواف طوله من 16 الى 17 بوصه نشأ كوناي في عصر تينشوعام (1573 - 1591) وكان هذا السلاح يربط غالبا بحبل في نهايته يستخدم لتسلق الأشجار والجدران ويرمى بحيث يبقى الحبل بيدك. الغرض الرئيسي من هذا الرمح التجسس والحفر والنحت تماما مثل سلاح سكوربيون في مورتال كومبات 28 تسوبوتي .. النجمة المعدنية TSUBUTE
التسوبوت هي اقراص معدنية مسطحة شبيهة بالشوريكين. ترمى على الخصم وعندما تصيب الهدف تصعق الخصم فوراً وتسبب ضرر كبير فهي صغيرة ويضعها النينجا عادة كقلاده في عنقه او على ربطة الرأس وتجدها احيانا على حزامه بومر لانق شيزن الحجر 29 جوجيكا يومي
BOW (Long & Short)

القوس والسهم إستخدمها النينجا والساموراي قديما ولهذا السلاح نوعان القوس بالسهام القصيرة والقوس بالسهام الطويلة وكان النينجا احيانا يضع السموم على رأس السهم ليجعلها قاتلة قاتلة والكيونوتشي كانوا اكثر خبرة في هذا النوع من السلاح.
30 جوجيكا يومي Cross Bow
نفس سلاح القوس والسهم السابق لكنه مطور واكثر قوة تماما كالبندقية وتطور هذا السلاح إلى أن اصبح رأس السهم متفجرة. ويستطيع سهم واحد تفجير شاحانة بالكامل.
31 الـنبـيـلـة النبيلة عبارة عن قطعة خشبية أو حديدية ذات شعبين لضرب الحجارة الصغيرة إلى مسافات بعيدة بواسطة قطعتين مطاطيتين تصلان مابين شعبي القطعة الخشبية وقطعة جلدية أو قماشية توضع فيها الحصاة. وبعد شد القطعة الجلدية بما فيها ثم تركها. تندفع الحصاة بقوة إلى مسافة بعيدة.وكثيراً ما يستخدم الأطفال النبيلة لصيد العصافير إذا كانوا ممن يجيدون التسديد والإصابة. ولقد تم إضافة النبيلة كسلاح من أسلحة فن النينجا العربي. 32 المـقـلاع المقلاع هو أداة قديمة جداً للصيد والحروب ، ولكن مع توالي العصور وتطور الأسلحة أقتصر استعمالها في العصور الأخيرة على الأطفال والصبية في المضاربات وما يشبه المعارك الحربية بينهم ويستخدم لضرب الحجارة إلى مسافات بعيدة وهو أقوى من النبيلة، ويصنع من قطعة قماشية متينة لحمل الحجر، مربوطة من طرفيها بحبلين طويلين متينين بطول الذراع، يمسك بهما اللاعب بيده ويلوح بالفضاء عدة مرات، ثم بطريقة فنية يرسل أحد الحبلين من يده فينطلق الحجر بقوة لمسافة بعيدة.ويستطيع الماهر باستخدام المقلاع أن يحقق إصابات دقيقة، لذلك كان البدائيون يستخدمون المقلاع أحياناً في صراعاتهم. لذلك اضفنا هذا السلاح لقائمة اسلحة الإنيقما شينوبي فن النينجا العربي. 33 تيسوبيشي TETSU-BISHI
ترمى على الأرض لتبطئ العدو فهي رقيقة وحادة مما يجعلها تلتصق بقدم الخصم كالإبر ــ المقاتلين في اليابان قديما كانوا لاينتعلون الحذاء لذا كانت لاعب النينجايستخدمها وكان ايضا يرميها بوجه المهاجم ليعميه 34 الـشـبـكـة Toami
شبكة الصيد هذه إستخدمت قديما من قبل النينجا والساموراي ويعتبر النينجا هو أول من أبتكر هذه الشبكة تستخدم هذه الشبكة لصيد الأعداء وتكتيفهم ومنعهم من إستخدام إسلحتهم ومنعهم ايضا من الحركة واصبحت هذه الشبكة الان تستخدم في صيد السمك والحيوانات ولكن النينجا مازال يعتمدها كسلاح ضد الأعداء. 35 ســاي .. شوكة النينجا SAI
الساي صنع من جزيئ سيبيرات مفترقة : الجذع والشعب المقوسة. هذه الجزئين قد شكلت معا لعملية مشابهة وقد صممت من قبل حدادي السيوف . وقد كان يستعمله المزارعون كوسائل لحصاد محاصيلهم. من حوال 19 قرن فهناك عدة طريق قد استعملت لصنع الساي فقد كانوا يحفرون حفرة بشكل الساي ثم يصبوا الحديد السائل بداخلها وينتج بذلك اول توأم للساي , وعندما يصلب الحديد وتزال الحافات القاسية يُلمع ومن ثم يجب ان يغطى الساعد كامل بجذع الساي وذلك لتضمن حماية كاملة في حالة تعرضه للهجوم هذا السلاح غالبا لايعلم في الفنون القتالية استخدم الساي لصد وكسر السيوف بصراحه هو واحد من التقنيات المفضلة لدي. تقنيات تقليب الساي في اياديك تعمل بإبهامك وسبابتك وتتطلب بعض المهارات لإتقانها و في القتال يعطيك افضل النتائج. الساي الثالي غالبا مايكون على حزام في ظهر المقاتل. فلو احتاج للساي قد يرميه نحو الخصم واذا نفذ بشكل صحيح قد ينهي خصمه بسهولة برمية واحدهفقط فقد اشتهر هذا السلاح بعد ان ظهر مع سلاحف النينجاصورة اخرى للساي اضغطهـنـا 36 جـوتـي JUTTE
الجوتي هو سلاح شبيه بالساي لكن بجناح واحد والهدف منه هو الضرب و الطعن والصد ومن أهم فوائده مسك أسلحة الخصوم وكسرها. 37 هـوكـو HOKO
هذا السلاح يشبه الساي لكنه مثبت على عصى مصنوعة من الخيزارن وسلاح هجومي و دفاعي ومفيد جدا في الطعن من بعيد ولهذا السلاح عدة أشكال مختلفة. 38 يـاري .. الرمح YARI
ياري ومعناها الرمح هي واحدة من اكثر الأسلحة الرئيسية التي استخدمت في المعارك في عصر موموتشي عام (1394_1595) وهي للطعن والهدف الرئيسي كان البطن، النينجا الان يتمرن بهذا السلاح على ادوات الرز والحلاقات الحديدية.

39 كـامـا يـاري Kama Yari
40 نـاغـيـنـاتـا NAGINATA & JUTTE

هذا السلاح الياباني كان يستعمله كثيراً جنود بريست ولحد الان مازال سلاح ممتاز يستخدمه النينجا في المعارك هذا السلاح يستطيع تمزيق ستة بوصات بالأيادي المدربة 41 الـفـاس ONO
الأونو وهو فأس الحرب إستخدمه النينجا قديما لكسر بوابات الخصوم في القلعة وكان يضرب به الخصوم المدرعين وسحق خيولهم بهذا الفأس. الفأس هذا عبارة عن عن عصا طولها 4 أقدام وعلى طرفها شفرة أو نصل فلاذي ثقيل. هذا السلاح ييتطلب الكثير من القوة والمهارة عند إستخامه في المعارك.
42 أوتـشـيـوا UCHIWA
وتشيوا تستخدم بصفة عامة من قبل كونويتشي ( النينجا النسوي ) للهجمات المفاجئة ومع لكمات خفية وابطال الأسلحة والكانتوا يستخدموها ايضا للتنكر واخفاء الوجه وتوجد ايضا مراوح التيسين المعدنية تستخدم كدرع للصد اضغط هـنـا 43 تـيـسـيـن TESSEN
التيسين تختلف عن مروحة الأوتشيوا السابقة فهي مروحة من مصنوعة من الحديد ولهذا السلاح عدة أنواع كالمروحة الحديدة الثقيلة والمروحة التي تطوى و بطرفها أمواس حادة.
44 فـوكـيـبـاري FUKIBARI
هذه الإبر الخطيرة طولها حوالي بوصتين يضعها النينجا بفمه يقذفها في وجه العدو لتحدث اضرار جسيمه ولها طرق اخرى بالقذف يتفنن بها الننجا اما عن طريق انبوب الخيزران ويستطيع الننجا ان يقذف 12 إبرة في نفس الوقت ووتقذف احيانا بواسطة اليد لكن لايستطيع احداً التفنن فيها سوى النينجا 45 الإبــر DARTS
السهام أو الإبر الصغيرة مثل الفوكيباري لكن تخفى في الدفاتر والشعر أو الملابس وتستخدمها إناث النينجا كثيرا عند التنكر والإقتراب من العدو. وترما أحيانا لعيون الخصم وتستخدم أيضا في أمور الخياطة البسيطة أو وضعها في الفوكويا وقذفها بالفم. 46 بـنسـه / توكة الشعر توكة الشعر نستخدمها في فن الإنيقما شينوبي جوتسو فقط وهي خاصة بالنينجا النسائي كونويتشي يمكن لأنثى النينجا أ، تستخدم توكة الشعر كسلاح سري خطير في حالات الخطر كالتهديد والخطف وتستخدم التوكة كالإبر تماما لإصابة عيون الخصم أو الأماكن الضعيفة. 47 التوكة الطائرة توكة الشعر نستخدمها كالسهام الطائرة في فن الإنيقما شينوبي جوتسو فقط نقوم بحد التوكة ثم تثبيتها في طرف بلاستيك خفيف كمصاصة العصير ونقوم بقذفها عن طريق مطاط وتعتبر سلاح خفيف وخطير إذا أصاب الأماكن الحساسة في الخصم ويمكن تسميم الخصم عن طريق وضع السم في حد التوكة. 48 الـقـلم Pen
قلم الكتابة نفسه وهو سلاح خاص بفن الإنيقما شينوبي جوتسو نستخدم القلم للكتابة وممكن يكون سلاح خفي يطعن كالسكين واحيانا اضع بداخله الميتسوبوشي. 49 بـوكـيـن BOKKEN
البوكين هو سيف خشبي يستخدمه النينجا في بداية تعلمه فنون السيف فعندما يبدأ أي طالب بتعلم السيف فهو يبدأ بالتعلم على البوكين . ويعد البوكين من أسلحة النينجا الأساسية فهو مصنوع من الخشب القوي والبعض يفضل هذا النوع لأنه اخف من السيف وآمن. سواء على النفس أو على الخصوم فهو لايقطع ولكن يؤلم كثيرا. 50 شـيـنـاي SHINAI
الشيناي وتسمى أيضا عصى الكيندو الشيناي هو سيف ياباني قديم مصنوع من الخيزارن إستخدمه النينجا و الساموراي قديماً ويستخدم حاليا في رياضة تعلم السيوف مثل الآيكيدو والكيندو. 51 هـانـبـو HANBO
الهانبو هو سلاح عملي رائع وخفيف على اليد والأفضل أن يكون عصا صغيرة بطول 3 أقدام، تستخدم للدفاع والهجوم، ويستخدم هذا السلام كثيرا في مدارس فنون القتال، لأنه سهل وأي عصا صغيرة أو مظلة أو مضرب قولف ممكن تكون سلاح هانبو. وممكن ايضا يكون عصاتان في اليدين بدل عصا واحده ، واحده للهجوم والأخرى للدفاع أو كلاهما للهجوم أو الدفاع. 52 جـــو JO
نفس سلاح الهانبو لكن طول هذه العصا هو 4 أقدام وتستخدم كالعصا الطويلة. 53
العصا
BO
العصا او ال(بو) السلاح الاكثر شيوعا ومعروف في العاب القتال وهو الاكثر استعمالاً.
في باديء الأمر ربما يظهر كسلاحِ سهل جداً للتعلم لكن لو نظرت عن قرب ستجد انه ليس سهل كما تعتقد. فبه الكثير من حركات اليدين والعينان يجب ان تكون منسقة مع العصا. ولإيجاد العصا المناسبةهذا يعتمد على طولك.
فيجب ان تكون العصا اطول منك بقليل . وهذا سيعطيك المسافة الكافية للضرب. وسهلة في التعامل معها .
ال (بو) ليست القصد منها ان تلامس الأسلحة الأخرى لكنها قوية كفاية لتقاوم الكسر. فهي اساسية لتوسيع هجماتك والصد فهي مفيدة في القتال.
54
إيـكـو
EIKO

الأيكو هو مجداف خشبي طوله حوالي 5 أقدام يستخدم تماما كالعصا الطويلة بالإضافة إلى أن له تقنيات كثيرة للصفع. 55 تـشـيـقـيـريـكـي CHIGIRIKI
سلاح التشيقيريكي عبارة عن عصا طولها قدمين وفي رأسها سلسلة طولها قدمين ونصف وفي نهاية السلسلة كرة حديدية أو كرة شائكة ، واحيانا تكون السلسلة اطول حسب راحة المستخدم، النينجا يطلق على هذا السلاح إسم نجمة الصباح والسبب لأن الكرة الشائكة التي تشبه النجمة تكون مختبئه مع السلسلة داخل العصا مثل سلاح الكوساري قاما. 56 تابي TABI
بوت او حذاء النينجاذو اصبعين فقط فهو من الأحذية الصعبة من فوائدة سهولة التسلق ومسك الحبل بالقدم 57 أشيكو ASHIKO
وهي بوت النينجاالمسنن والذي يستخدمه لتسلق الأشجار والمباني 58 تـونـفـا TONFA
التونفا كانت ذراع من الحجر المسنن صنعت لأزمة الحرب والتي تفوق فيها الشعب بشكل سهل على العدو.
في عام 1906 مالك الأسلحة قد حرم شعب أوكيناوان، وهذا سبب للبحث عن الطرق المختلفة للدفاع عن النفس
كي يحموا عائلتهم ومحاصيلهم، أوكيناوانس طور هذا السلاح وهو من افضل الأشكال الكفوءة للمعارك الغير مسلحة في التاريخِ: والكاراتية ايضا طورت نظام للمعارك المسلجة. من اسلحة مخفية و أدوات مزارع عادية سميت بـ (كوبوجوتسو).
تتكون التونفا من الجزء الرئيسي وهو العمود الخشبي الصلب طوله حوالي 50 الي 60 سنتيمتر . ومقبض إسطواني أصغر بزاوية حديدة 90 درجة تضاف بحوالي 15 سنتيمتر من طرف العمود.
وحاليا في هذه الايام التونفا لاتستعمل فقط في العاب الدفاع عن النفس وإنما في الحكومات العسكرية.
هذا السلاح يمكن ان يستعمل في طرق كثيرة منوعة كالضرب والدفاع وكلبشة اليد و كسر القدم . انه سلاح بسيط جدا لكن اكثر فعالية.
59 ننشاكو Nunchaku

الننشاكو سلاح غني عن التعريف يعتبر من اكبر الأسلحة المشهورة هذا السلاح جمع السرعة والقوة لتصبح مجموعة مميتة فهو من اسلحة النينجا المفضلة فبهذا السلاح يستطيع النينجا سحب سلاح خصمة كالسيف او العصا او اليد والقدم أو آداة خنق للرقبة فالننشاكو ليست للدفاع فقط بل هو سلاح ذو حدين نانتشاكو صنعت من قطعتين من الخشب الصلب متصلة بسلسلة حديدية ويوجد بها حلقات حديدية تحت الأغلفة المعدنية العليا فهي تمنع السلسة من التشابك. ممارسته تتطلب السرعه العظمى واستخراج تأثيرات السوط . هذا السلاح يجب ان يستخدم في قتال المدى القريب. وكما هو معرف عنه سلاح ذو حدين نادر مايخطئ . 60 الننشاكو الثلاثية sanjiegun
sansetsukon
Three Sectional Staff

الننشاكو الثلاثية هو سلاح صيني عباره عن ثلاث عصي وبين كل عصاة سلسلة صغيرة يستطيع هذا السلاح أن يقوم بدور العصا الكبيرة روكوشاكو وايضا قوم بدور الننشاكو ويقوم بدور الهانبو كذلك هذا السلاح يتطلب مهارة عالية في الإستخدام وباللغة البابانية يسمى سانسيتسوكون السلاح في الصين يجب ان تكون العي الثلاثة نحيف مثل العصا الصينيه وفي اليابان يستخدمون عصى اعرض. 61 تـيـبـو FUTOKORO
TEPPO
التيبو هو البنادق التي قدمت لليابان لأول مرة عا543 ميلادي تقريبا واستخدمها الساموراي قديما في حروبه وكان اسم هذا السلاح (تانيغاشيما) على إسم الجزيرة التي دخل فيها هذا السلاح وبعض الساموراي اطلقوا عليها إسم (هيماوا جو) لأن هذا السلاح كان يعمل بعد إشعال البارود ، وفي مناطق كونيتومو و أومي نوغورو و سكاي في الأزومي شهدت فترة من الإزدهار حيث بدأت هذه المناطق بتصنيع هذا السلاح إلى أن انتشرت في جميع أنحاء البلاد ، كانت هذه البنادق تعتبر بديلاً عن السهام ، وفي أواخر عام 1575 ميلادي قام أودا نابوناغا بفرض هذا السلاح وجعله السلاح الرئيسي في حروب ناغاشيرو حيث احدث تغيرا كبيرا في المعركة قام هذا السلام بإرباك الأعداء وأسقط جميع اصحاب الرماح بالقذف والتصويب من بعيد مما جعل المعركه غير متكافئة. ومن ذلك الوقت اصبح هذا السلاح شهيرا واستخدمه الساموراي ايضا في حروبه مع النينجا. ومع مرور الزمن اصبح هذا السلاح من قائمة النينجا واطلق عليه النينجا إسم تيبو والتي تعني المسدس و البندقية. 62 ميزو غومو - عنكبوت الماء MIZU GUMO
عنكبوت الماء أو الميزو غومو هو هي أداة إستخدمها النينجا للمشي على الماء وعبور المياه وللميزو غومو نوعين الأول يصنع من جلود الحيوانات وهو عباره عن جيوب مليئه بالهواء تربط في ورك النينجا عند عبور المياه والنوع الثاني مثل الصورة هذه هو حذاء مصنوع من الخشب والحبال يربطه النينجا في قدمه إذا أراد عبور المياه أو المستنقعات.




63 شينوبي شوزوكو SHINOBI-SHOZOKU
لباس النينجا والذي يسمى (شينوبي شوزوكو) اضفته لقائمة الأسلحة لأنه يعتبر سلاح رهيب في نظري لأن هذا اللباس يحمل اغلب اسلحة النينجا ويخفيها عن اعين الناس. ويكون لونه واحداً من ثلاثة ألوان فقط ولكن كان النينجا عادة يرتدي اللون الأسود لأن أغلب مهماتهم واعمالهم تكون في الليل . والألوان الأخرى كانت الأبيض للتموية لينسجم مع لون الثلج الأبيضوالزي المموه لينسجم كذلك مع الالوان الطبيعية في الغابة .... وعندما كان النينجا يلبس زيه كاملاً يخفي جميع جسمه ماعدا يديه وفتحة صغيرة حول عينيه. ويرتدي النينجا حذاء التابي والذي يوجد به شق طولي صغير بين أصابع القدم الكبير والأصابع الأخرى حتى يسهل عليه التسلق وصعود الجدران .للشينوبي شوزوكو عدة جيوب في كامل الزي داخلية وخارجية وذلك لتخزين جميع الأدوات والأسلحة الصغيرة التي يحتاجها مثل السم ، الشوريكين أي النجوم الفولاذية ، السكاكين وغير ذلك . وكان يحمل النينجا معه ايضا عدة إسعافات أولية صغيرة وبدائية مليئة بالجرعات والمحاليل. ورد في التاريخ ان النينجا لم يكن يلبسون اللون الأسود لانه ليس اللون الطبيعي للبيئة ويكون واضحا حتى في الظلام بل كانوا يرتدون في العمليات الليلية ألوان الأزرق الغامقة والرمادي والبني الغامق .ربما تشاهد زي النينجا كثيراً في الصور والأفلام مما يجعل المشاهد يعتقد انه كل ما كان يلبسه النينجا ولكن الحقيقة نحن لا نرتدي هذا الزي إلا في حالات قليلة عكس مايعتقده معظم الناس ونحتفظ به فقط للمهمات الخاصة حينما يكون مثل هذا الزي عمليا وكفء . الحقيقة هي ان القناع يغطي صوت التنفس ويخفي ملامح الشخص لكنه يضعف السمع ايضا . واذا اصر النينجا ستكون نواياه واضحة بسبب ارتداءه هذا الزي . الشئ المهم ذكره هو قدرة النينجا على الإستفادة من المصادر والإرتجال . فمثلاً يستطيع النينجا الذي يرتدي الوانا فاتحة عندما يتورط في وضع غير متوقع ان يفرك الطين على ملابسه ويدية ووجهه وأسنانه .ولقد قيل ان النينجا الذين يرتدون ملابس غامقة كانوا يصبغون الملابس باللون الأحمر مسبقاً لانه لايمكن ملاحظته مع اللون الغامق الطبيعي للملابس فإذا نزف النينجا لن يظهر الدم لأن درجة لون الملابس لن تتغير . ولدَ هذا التكنيك النفسي السمعة الخارقة التي حققها النينجا . وولدَ وهم المحارب الذي لايمكن جرحه .



ظـلال الـنـيـنـجـا - شينوبي هو
لقد صممت هذه الصفحة لعشاق النينجا والذين يرغبون بتعلم كل حركات النينجا السرية
- أسرار التسلل الخفاء والتخفي -
اسرار النينجا للخفاء قد برهن ان تكون هي العمل الجازم للتسرب والإغتيال والإختفاء بدون ترك أثر وهناك طرق سرية لتعلم هذا الفن تعلم الطرق السرية طرق الخوف والخشية من النينجا وهي اصول القتلة المخفيون من اليابان قديما، وتقنياتهم ما تزال مستعملة اليوم للعمليات العسكرية والسرية.
تسلل النينجا - شينوبي هو
أدلة التسلل.. من أسرار فنون النينجا السرية .. والتي لايعرف عن هذه الخفايا سوى النينجا نفسه :
من الاساسيات في رياضة النينجوتسو اهتمام العدو بدراسة اصغر دليل يمكن ان تخلفه و لهذا حاول جاهدا ان لا تترك أي اثر يمكن ان يتبعه العدو.
قواعد تسلل النينجا
# 1- التوازن 1
حافظ على السيطرة على الوزن بالسماح لوزن جسمك ان يغرق وتحمله الركب المثنية بعمق .
2
تذكر ان تتنفس أثناء حركتك . لان حبس النفس بدون وعي قد ينتج عنه توتر وشد عضلي غير ضروري بدون ان تعلمو هذا غير مرغوب به وقد يجعلك ثلهث اذا باغتك أحد أو لم تكن متزنا 3 كن متنبهاً لكل مايحيط بك . ولا تركز كل اهتمامك في مراقبة اقدامك و إلا لن تلاحظ الناس الآخرون أو العناصر التي تدخل في محيطك 4 استخدم كل المفاصل للتحرك بسهولة لدعم المرونة والسلاسة وركز على مرونة الكاحل و الرأستاذ و ممفصل الورك لتساعدك على الخطو. تجنب العادة الكسولة والخطرة وهي شد أو تصلب الركبة وتحريك الساق بالكامل من مفصل الورك 5 حافظ على وزنك وتوازنك على قدمك الموجودة على الأرض بينما تحرك الساق الأخرى لوضع حمل الوزن . عندما يفرض عليك إلتزام الصمت المطلق ويصبح ذلك واجباً . تجنب توزيع وزن جسمك على كلتا الساقين في نفس الوقت 6 اذا كنت عمليا وطبقت ذلك ، اسمح ليديك ان تتحرك بخفة امامك و بجانب جذعك بحيث تكون احدى الذراعين للاعلى و الاخرى للاسفل حتى تلاحظ أو تكشف أي عوائق كتمله قبل ان تصادفها 7 توقف وحافظ على وضعك اذا شعرت انك قد تسببت باحداث ضجيج اكثر من اللازم من غير قصد وانصت لاي اشاره تدل على ان أحد قد سمعك مثل حركة الآخرين أو السكون والهدوء المفاجئ بعد الأصوات التي أحدثتها. اخفض ركبتيك قليلاً حتى تسترخي جسديا وخذ نفسا عميقا ثم اخرجه ببطء لتهدأ اكثر . حافظ على توقفك لاقصى مدة ترى انها ممكنة طالما شعرت بان ذلك ضروريا للإستعاده الهدوء ولتسمح للاعداء بان يشعروا بالامان لانهم توهموا سماع أي صوت 8 كن صبوراً قدر ماتستطيع وخذ ما يكفيك من الوقت اثناء تنقلك ان كانت مهمتك لا تستوجب السرعة . و نفاذ الصبر و التعجل و المتابعة في التقدم بسرعة هي من اعظم المخاطر التي يتعرض لها الشخص الذي يجب ان يتحرك بشكل صامت وبدون ان يكتشفه احد 9 راع ان تكون حركتك مناسبة للوضع المحيط بك و لا تقطع مسافات طويلة لتغطي مقدار تحركك لان في ذات الوقت يجب ان تكون واعيا لما قد يلمحه الاخرون ان لم يتمكنوا من سماع شيء .لا تحتاج إلى الصمت التام ان كنت تتحرك في غابة عشبية كثيفة او منطقة سكنية لان الاصوات المتفرقة هي جزء طبيعي من هذه البيئة. و اعلم ان الزحف البطيء و التسلل هما الطريقتان الوحيدتان للتحرك بهدوء دون ان يلمحك احد
2- التموية
إذا اردت البقاء إلى حد ما غير مرئى . فالتمويه هو المفتاح إلى الإختفاء و فيه اساليب قليلة .
قد يكون التمويه صناعي أو طبيعي كارتداء ملابس مزخرفة خضراء للاستخدام في الغابة .أو لبس أسود أو بني للتخفي في الظلام أو أبيض لتخفي في الثلج .
في الواقع ان كل المهارات تعتمد على البقاء الغير مرئي . و هذا يتضمن - النظر, الصوت, الرائحة و الحس .

3- النظر
العين البشرية ترى الحركة أولاً . لذا هذه هي أولويتك الهامة, ولكي تبقى غير مرئي , تحتاج لمعرفة ما يمكنك فعله و ما يحاول خصمك فعله.

هنا الأسس :
" تجنب اصدار أي اهتزاز "
تحتاج للميل لتتحرك بصبر و مرونة . إن الحركات الكثيرة والمرتجة من السهل رؤيتها
فلا تسبب فوضى في البيئة الطبيعية ، فمثلا من خلال طيران سرب من الطيور نتمكن من معرفة وجود شيئ ما في المنطقة.
فإن سمعوك فهذا لايعني انهم سيدركوك . حتى لو اتضح انك هناك ، فلاتنسى ان هناك طرق كثيرة للتخي .

"ما هذا ؟ هل هناك رأس أسود؟"
هدفك البصري هو إزالة الشكل البشري ستحتاج ايضا لتركيز الانتباه على التشكيل و الإشعال . فكر فيما قد يخلق صورة مظللة و اعرف متى ينبغي أن تختبئ وتحبي ، تمشي, أوتجري .

4- الألوان للإخفاء
لكي تكون غير مرئي عليك ان تلبس الملابس أو المادة التى تتناسب و تخالط ببيئتك المحيطة
يجب أن يكون للألوان نفس الشدة والإشراق و التناقض لتبقى متناسقة و غير مرئية .

الليل :
ارتدي اللون الغامق الآخر أو الرمادي و الأسود و كحلي
الغابة :
ارتدي اللون الأخضر والأحمر
الماء : ارتدي اللون الرمادي واحياناً الأزرق .<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
و لا يعني أن كان الوقت ليلا أن الزي الأسود سيجعلك غير مرئي تمامًا . ذلك الثوب سيجعل من السهل ملاحظتك عند التحرك ، الا إذا بقيت في أعماق الظل ليظهر ثوب أسود مظلم غير واقعي . تذكر, الأسود ليس لونا طبيعيا جدا.
فإذا كانت السماء كحلية غير سوداء و الأشجار والأوراق و الأعشاب خضراء أو حمراء فإن الزي الاسود محدود بعمل المساء بينما يمكن أن يتأقلم الزي البني او الأخضر عندما تظهر الشمس .
تذكر أن الهدف هو إزالة الشكل البشري واظهار شكل مختلف عن الشكل البشري و يمكن أن تساعد اختيارات اللون في ذلك.

5- الحركة
دائما انتقل من ظل لظل و من صخرة لصخرة أخرى و من عقبة لعقبة . اما الاستراتيجيّات الأخرى فهي سيطرة الجسم وذلك بالإستعانة باتحاد تحركاتك لتبدو كجزء من البيئة .
" عادة ستستخدم بيئتك في إحدى طريقتين "
إما للاختباء خلف شيء ما أو تمتزج بجانب ما .
اذا كان الاختفاء خلف شيء ما فإنه يجب ان يكون كبيرا بشكل كافى لتختفى ورائه ، اما إذا اردت الاختفاء بجانب منطقة ما فإن من المهم أنك تتشكل لتأخذ شكل جسمك ليبدو مثله تمامآ.
على سبيل المثال : الاستلقاء في الحقول والجثو بين الصخور و مد ذراعيك و رجليك بطول فروع الشجرة .

6- رؤية الليل
تتأقلم عيون كل شخص بعد ثلاثون دقيقة على الظّلام حتى يتمكن من الرؤية . أي شخص يفقد النظر مؤقتا في الليل وهذا سوف يقل من نسبة رؤيته عند التنقل في أي منطقة مظلمة .
ملاحظة : عند ترقبك للأشياء في الضوء المنخفض سيكون لديك فرصة أفضل للرؤيه إذا ابقيت عيونك غير مركزة.
ستكون خطوتك القادمة تطوير المهارات لتحسين قدرتك للبقاء هادئا و غير مرئيّا .

7- الصوت
هو مكون رئيسي آخر لفن البقاء بشكل غير مرئي وهو قدرتك على التحرك بهدوء خلال التضاريس المختلفة .
وذلك بإتباع بعض الاساليب العملية للاختفاء مثل تقليد الحيوانات والحشرات فى الصباح والمساء كالبوم والعصافير .
لا تبدأ هذه التقنيات في تحركاتك خلال الليل والرياح هادئة لأن هذا سيجعل التركيز على الصوت أكثر . هذه المعلومات فقط عبارة عن مبادىء للمساعدة في ممارستك
وقبل ان تستخدم هذه الحيل . يجب أن تتمرن حتى يصبح وضعك جيدا في التحرك بصمت, ثم البقاء هادئاً .
لكي تنشر الصمت, يجب أن تركز الانتباه وابتعد عن الضوضاء .

الخطوة القادمة ستكون ألخداع بقدر الإمكان .


" المرشد الأساسي للخفاء "
السرية = Secrecy
وتأتي حروفها كالتالي
# الأحرف القواعد الأساسية 1 S الخطوة 2 E اللمس 3 C التنفس 4 R الإنتباه 5 E السمع 6 C الصبر 7 Y الإلتفاف
1- الخطوة
هذه هي أهم مهارتك للبقاء هادئا فهي تعتمد على حركاتاقدامكويجب عليك الممارسة الدائمة لكيتتقنها فبالتأكيد ستجد هناك اختلافاً و هذا يتطلّب التوازن و التناسق للإجادة كما ذكرت من قبل.

2- اللمس
الخطوة هي فقط الجزء الأكبر . استخدم يديك و قدميك لتعدى العقبات و لتمهيد الطّريق .

3- التنفس
لا تحبس أنفاسك عندما تتحرك . بل تنفس بينما تخطو و تنعطف فهذا سيبقيك وسيساعد عضلاتك على الارتخاء. و تساعدك على التأقلم مع تحركاتك .


4- الإنتباه
ركز انتباهك على بيئتك و ليس فقط على أسفل الأرض .واحتفظ برؤية دائرية في جميع الأوقات
ركز عندما تخطو, لكن احتفظ بانتباهك على بيئتك . فهذا يتضمن كل حواسك و ليس البصر فقط .

5- السمع
كن يقظآ في تنقلاتك ولكل ماتفعله و ركز انتباهك على كل شي فهذه الخطوات ترتبط ببيئتك .
توقّف تماما إذا اصدرت صوتًا, انتبه لأي ردود فعل أو أي علامات تدل على أن احد قد لاحظ شيئا و أبق أذنيك متواصلةً لأي تغييرات في البيئة .

6- الصبر
الصبر هو مفتاحك للبقاء هادئًا . فإذا كنت غير صبورًا ، ستكون حركاتك متوترة ومرتجة و الأخطاء ستحدث لا محالة .
إلى متى ستتمكن من اجادة الوقوف ساكنًا ؟ ما مدة تمكنك من أن اجادة البقاء هادئًا تمامًا ؟
و ما هي الفترة التي ستتمكن فيها من اجادة ابقاء قدمك متجمدة في الهواء قبيل الخطوة ؟

7- الإلتفاف
كن مركزا ، وأبق ركبتيك مثنية و تحرّك بكل العضلات و المفاصل و اتركها تنساب طبيعيا . وتحرك مثل القط بتوازن .

الممارسة و التدريب
الطّريقة الوحيدة لتطوير مهاراتك هي في الواقع التمرين. فالتسلل حول الناس و التقنيات الأخرى قد تسبب بعض المشاكل.
أقترح أن تجد بعض الوسائل الأخرى لتمرين استخدام قدميك. فهنا فقط أفكار قليلة و لا مجال للاسهاب فيها .

1- تسلل القط
حاول التسلل إلى قط نائم و المسه قبل أن يكتشف ما تفعله . من فضلك لاحظ, أن هذه أعمال تطبق فقط على القطط المنزلية.
أعني قطّ بيت - وليس أسد .

2- طقطقة ام هل هذا انا ؟
و هو شيء آخرمرح . لتتسلل على مسجل صغير جدا تحتاج شخص يساعدك لتنشيط الصوت . أوجد مسافةً بينك و بين المسجل لتتسلل عليه. ثم شغله لرؤية هل يمكنك أن تسمع نفسك عندما اصبحت قريبا . ركز انتباهك على كل الخطوات الطبيعية في البئية المحيطة بك . وجرب هذا في عدة أماكن مختلفة .
3- لاتلف من كل جانب
اللعب يعتبر طريقة عظيمة لتحسين استخدام القدمين بشكل هادئ . فنحن نمارس الكثير من الحركات في النادي , المطلب الوحيد هو وجود اشخاص كثيرين
عملك هو التسلل إليهم و لمس ظّهورهم أو اكتفافهم دون أن يعرفوا أنك هناك و من الخلف . يحاول رفيقك الاستماع و لديه فرصة للالتفاف من كل جانب, لكن إذا لمسته تفوز أولاً و يفوزون إذا لمسوك أولاً . هذه لعبة جميلة والتي كان النينجا يمارسها .

4- بوووووو والخوف
يتطلب هذا التدريب معرفة رفيقك أو الشخص الآخر بشكل جيد - هذا التمرين يتطلب منك أن تتسلل و تخيف شخص ما
. اعتدت عمل هذا بعائلتي و أصدقائي باستمرار و كنت محظوظًا بالقدر الكافي أن كان لديهم روح الدعابة .


8- ملاحظة الأماكن
المناطق الجافّة هي الأعلى و التي يمكن رويتك فيها بسهولة, المحاولة إما تجنب المناطق الجافّة أو ممارسة التحرك من خلالها . و قد تكون الأغصان المنهارة هي أهم الأسباب ربما في فقدان إختفاءك .

9- الرائحة
لا تريد أبدا أن تسمع احداً يقول لك شممت رائحتك من على بعد ميل . هه . ينبغي أن تخفي أيضا كل الأشياء الأخرى التي قد تفضحك و هذا يتضمن رائحتك . بالرغم من أن هذا قد يبدو واضحا دائما بحاسة الشم . فالكولونيا و العطورمن السهل أن تبعث رائحة. لذا فان أفضل طريقة هي استعمال زيوت الطبيعية من بيئتك لتساعد في إخفاء رائحتك, او خذ حمام طين .
الظلام
# قواعد الضلام 1 يعتبر الظلام احد اسلحة النينجا المخيفة و مع هذا فان الظلام لا يحميك او يجعل منك شخصا غير مرئي و قبل ان تقحم نفسك في أي وضع جربه و ادرسه أولا بقدر ما تستطيع لاحظ و احفظ العلامات و الاوصاف العامة و حدد مسالك ممكنة للهروب .و هذا من شانه ان يقلل من خطر و احتمالية ضياعك او ارتباكك داخل منطقة العدو
2
طور رؤيتك الليلية.فمن الصعب رؤية الاشياء مباشرة عندما تكون في ضوء خافت و من المهم ان تلقي نظرات سريعة حول الشيء و تنتقل بعينك من مكان لاخر عند ادائك لمهمات ليلية .و لاتنسى ان تنظر بزاوية عينيك او ان تنقل نظراتك لاعلى الشيء الذي تدقق فيه 3 اسمح لعينيك بان تتكيف مع الضوء و قد يستغرق ذلك عادة من 20إلى 30 دقيقة لتتكيف مع الانتقال من الضوء إلى الظلام بينما يستغرق تكيف العين مع التحول من الظلام الى النور اقل من دقيقة. ومن الممكن للضوء الساطع ان يتلف او يشتت رؤيتك الليلية و يعيدكإلى خطوات التكيف البطيء من جديد. تجنب الضوء الابيض و استخدم مصباحا بعدسة حمراء لتتمكن من قراءة الخرائط و التفحص و المسح بدقة.و تذكر ان الشخص بعد ان يسلط عليه الضوء تكون رؤيته ضعيفة عند النظر للبحث في الظلام
قواعد الحركة الفردية
#
قواعد الحركة الفردية
1 اتبع هذه القواعد العامة لتتحرك دون ان تتم رؤيتك او سماعك من قبل العدو:
2
موه نفسك و ادواتك 3 ارتدي ملابس ناعمة و مناسبة لان الملابس الرسمية الانيقة و المليئة بالجيوب تعيق الحركة 4 استخدم ربطات الكاحل و ثبت القميص الخارجي و البنطال و لا تشدها كثيلرا لان ذلك قد يعيق سير الدورة الدموية 5 لا تكثر من حمل الادوات الغير ضرورية 6 ابحث عن موضع اختبائك الاخر قبل ان تغادر موقعك 7 غير الاتجاه عند السير في اعشاب طويلة لان الطريق المستقيم يدل على حركة غير طبيعية مما يجذب الانتباه 8 ان ازعجت بعض الطيور او الحيوانات فابق في مكان واحد وراقب جيدا لان حركتها قد تجذب انتباه العدو 9 استغل الالهاء الذي تحدثه الاصوات الطبيعية 10 اعبر الطرق المليئة بالعديد من وسائل التغطية الممكنة و ابحث عن منعطف او مكان منخفض و اعبر بسرعة و هدوء 11 اتبع الاخدود عند الزحف فوق الاراضي المحروثة و اعبر الاخاديد في المناطق المنخفضة 12 تجنب الاماكن والمنحدرات العالية المليئة بالحصى 13 تجنب المناطق المكشوفة لتمنع وجود الظل 14 تجنب اماكن السير المزدحمة 15 ابتعد عن الاماكن الغير مزدحمة تماما لأنها قد تكون ملغمة او مليئة بالاشراك 16 تحرك دائما باتجاه الريح خصوصاً من مربى الكلاب او من مكان حارس الكلاب 17 راقب العدو قدر ما تستطيع لتنتبه للاشارات التي قد يكتشفك من خلالها 18 لا تتحرك عندما تشك باي شيء 19 احفظ المخططات التي تعودت ان تشاهدها لانك قد تتحرك خارج نطاق التغطية 20 تعلم ان تتحرك دون ان تحدث أي تعكر صفو ما حولك 21 عند تجنبك للضوء و رؤيته يتحرك قف ساكنا و عندما يتوقف تحرك 22 و عند تطبيقك لجميع هذه الاشياء عليك ان تبحث و تتمرن بجد واجتهاد





فن النينبو
عزيزي الزائر :
شكرا لك لزيارة صفحة النينبو الرئيسية لموقع نينجا ظل الظلام . كما عودكم هذا الموقع بأن يتحدث عن الدقة التاريخية و الترجمة الصحيحة للنصوص والكلمات والمصطلحات اليابانية الأصلية. و بكوني مهتم للتاريخ الياباني في القرون الوسطى ومتخصص في قسم الفنون القتالية ، فقد حاولت أن أقدم المادة في هذا الموقع بإسلوب بسيط ومرتبط بدون المساومة في دقته. و على أية حال فإن المعلومات التي تتعلق بالتقليد العسكري من قبل عضو من ذلك التقليد يعتبربشكل طبيعي شخصي . و بذلك تكون بعض من هذه المواد فارغة تاريخيا، وفي المواضع مثل هذه الحالة سأشير الى ذلك . و السبب وراء تركيز الإنتباه للدقة الواقعية هو نتيجة عدم الدقة الإجمالي وسوء الفهم الأساسي للتاريخ واللغة اليابانية تقريبا في كل المواقع التي تتعلق بالنينبو والتي قد زرتها بغض النظر عن الإنتساب التنظيمي. أتمنى حقا أن تجد المعلومات التي زود بها هذا الموقع ممتعه ّ. وإن كان لديك اي أسئلة أخرى ارجوان تاخذ راحتك في الاتصال بي. و على أية حال، لدي الحق في الرد فقط على أولئك الذين هم بنظري، جديون ومخلصون .
حياة النينبو
قبل أن ندخل في تفاصيل النينبو يجب عليك ان تعرف المعنى الحقيقي لحياة النينبو الحقيقية .....
ان الغرض من البوشيندو و الذي يتم تدريسه في فن النينبو هو ان يكون الطريق الاساسي و الاولي لحقيقة القلب و الحكمة و معرفة الحياة.
ان التدرب على البوشيندو سيجعل قلبك يشكر الله دائماً و يصدح باغاني الشكر و العرفان و الرقص الالهي على نور الاهتزازات المنبثق من قلب الوجود ليثري قلبك . و الفضيلة لا يمكن فتحها او بسطها كالزهرة التي تعبر عن النعمة اللاهية و الفضل و المنة في كل بتلة من بتلات الحكمة .ان تجربة الحياة هي افضل معلم لنا .فالقلب يقود و يتحكم بتصرفاتنا و يجيب على اسئلتنا عن الحقيقة . و تمارين التايجوتسو الخاصة بنا تقوي اجسادنا كوعاء للطاقة و البراعات . فقوانا العقلية تقود المعرفة حتى من ابسط حقائق الحياة. و مجهودنا الداخلي و نشاطنا الفكري يمدنا بالعزم و السلام . و فلسفتنا تزود الحكمة الناتجة عن العديد من العقول المفكرة المبحرة في الثقافات المختلفة لتعطينا في النهاية الإختلاف و التنوع .
فيجب ان تقودنا روحنا القتالية لطريق الكمال الداخلي و الخارجي . فهي تمدنا بالقوة و الشجاعة لمواجهة تحديات الحياة الصعبة. لذا حافظ على روح القلب نقية و حل جميع انواع الصراعات بالبقاء هادئا و ان يكون تركيزك منصبا على النتيجة النهائية وهي بان تكون متوازنا و منسجما. لقد سؤل معلم النينجا مرة : "ما اهم درس يجب ان يطبقه المحارب من كل ما تدرسه لهم من دروس؟" و كان رده اوجد لك طريقة لتصقل بها قلبك كل يوم" .
و لقد استمتعت و استفدت كثيرا من هذه الرسالة البسيطة و القوية لدرجة انني كتبتها على باب غرفتي . ان ما قاله معلم النينجا هو ما أدرسه منذ مدة طويلة .فاعمل جاهدا على معالجة نقاط ضعفك ( إذا كان عندك نقاط ضعف) وذلك عند المحافظة على توازنك و الزيادة من قوتك.اختر جيدا وكن مسئولا عن تصرفاتك . و عندما تتم مهاجمتك استخدم فقط القوى الضرورية لتقهر و تخضع خصمك.يجب ان تطابق النية الهدف.لان درجة مهارتك في مواجهة المواقف الصعبة ستزيد و بالتالي ستسهل عليك . و لقد استبعدت الهجوم بالسكاكين دون ان توقع الاذى الشديد باي شخص . و بالطبع على الشخص ان يبادر و يتصرف حسب ما يراه مناسبا في مواقف الحياة و الموت.( و عليك ان تتمرن لهذا اليوم بينما تعيش حياتك بطريقة لا تجعلها واضحة) . و اذكرك انه لا يتم تعليم النينبو بغرض تعلم القتل و الاذية و الخداع و التشويه.( و إلا لن يكون هناك قيود للكوغا ريو عند تعليم الاشخاص السيئين او الاشرار) ان مضمون البوجينكان بودو تايجوتسو و النينبو هو كيفية العيش الحقيقي كإنسان . و يردد معلم النينجا دائما انه يعلم الناس كيف يعيشون و ليس كيف يقاتلون. و عليك ان تنمي في نفسك قلبا شجاعا لتتعلم كيف تعيش دون ان تقاتل. على الفرد ان يكون قويا بما فيه الكفاية ليواجه نفسه في مرآة الحياة وجها لوجه . و هذا هو المحارب المعصوم عن الخطأ . والذي يتجاوز و يتفوق على الصراع الداخلي هو الذي يستطيع ان يسطير على الصراع الخارجي بحيث يزول صراع الصراع او قتال الصراع.
و انا بدوري اشجعك على ان تعيش بحرية مؤمنا بالله وأن تقوم بواجباته وطاعته ولاتترك هموم الحياة تسيطر عليك أو تحمل نفسك فوق طاقتها فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها فليس هناك شي يسمى الخلود أو البقاء مدى العمر . فهذه هي اصعب قوانين المحارب عند معظم الناس. و ادعو هؤلاء الاشخاص بمحاربي الارواح و المدافعين عن الحرية. و إذا حاربت كل شيء ستصبح شخصا تعيسا ينفر منه الاخرون حتى نفسك. ان عظمة المعلم اوسينسي الاخير كانت بسبب موازنته لحياته بانسجام التدريب الروحي العميق وهذا ماجعله احد افضل المحاربين في زمنه. فلنكن شجعان بما فيه الكفاية لنتبع طريق رغبات قلوبنا . و في الفترة الاخيرة من حياته اصبح أوسينسي قديسا و قال ان هدفه كان ان يرى الحياة من خلال عقل و عين الاله . إنها بحق عبارة عميقة المفهوم جدا و تستحق ان نمضي معها بعض الوقت. ثم اقض بعض الوقت لترى نعم الله في كل شيء , نعم في كل شيء الاشجار و النباتات الجبال و البحار و الناس و الوجوه و كل شيء لان هذا من شانه ان ينورك . حافظ على مساحة قلبك مفتوحة و عبر عن البهجة. إن بعضكم سيتذكر سماع هذه المقولة اليابانية القديمة: " سيبقى قلبك على ما هو عليه حتى مع 100000 تغيير" لقد قال اوسينسي ذلك مرارا و تكرارا كن سعيدا ( فرحان) فكن حرا.
اننا نسعى جميعا للقناعة و الحرية ان مفهومي للبوشيندو و النينبو تفوق على جميع الأشياء . و لقد صنف بعضا من معلمي النينجا أن النينبو بكونه شينتو او ميكيو فقط . و جعلوا تلامذتهم يتبعون هذا النهج الديني . بينما هذه الدروس تجعل حياة الفرد ذات قيمة و هذا منوال العديد من التعاليم الدينية الاخرى. ان النينبو بمفهومه يأتي مكمل للدين فيجب علينا كمسلمين ان نتقرب الى الله اكثر بالطاعة وبما أمرنا به وان نقرأ كتابه دائماً " القرآن الكريم " وأن نجعله في قلوبا . فالقوى التي تقود الطبيعة و تسمح للحياة بان تتفتح و تنتشر هي قوى معروفة لجميع الاشياء الحية و الغير حية في كل قلب و التي لن تسمح لها بالموت . و انا بدوري لن ادع النينبو يموت او ينجلي .
اذكر الله كل وقت واحفظ الله يحفظك
انظر للحياة بعين و قلب الإله .
أوجد طريقاً لتهذب قلبك كل يوم .
انظر واشعر ببهجة الإله في كل حاجه.
</b>


بوشيدو : طريق المحارب
لا يسعى مقاتل النينجا للشهره أو للمكاسب المادية إنما سعيه لتعلم ونشر علم صحيح وواقعي للناس الذين يستحقون تعلم هذا الفن ولنفسه أولا ، لأنه اختار هذا الطريق الصعب من أجل حياة سليمة وشجاعة مستقلة وحرية نافذة وشخصية قوية وجذابة تعطي انطباعا لصفة يحلم بها البشر بأن تكون فيهم وهي صفة الفارس النبيل صاحب الشهامة والمروءة والأمانة والصدق . واثبات الولاء والوفاء والإخلاص لمن أوصله لهذه المرتبة بعد الله عز وجل .
لتتمكن من السير في طريق النينجا يجب عليك ان تتعلم وتتقن مهارات النينجا
الأساسيات
التدريب على الحركات الأساسية للنينجا
المشي والجري بجميع انواعه
الزحف بجميع انواعه
القفز بجميع انواعه
الحركات المتقدمة
التدريب على الحركات المتقدمة
التعلق والتدلي من الرفوف وسلاسل الصخور الجبلية
الإلتصاق والزحف على الجدران
القصف والهجوم
المرواغة السريعة والإنتقال بحركة مفاجئة في اتجاه جديد اجتنابنا للهجوم – القفزة الملتفة الخادعة
التسلل والإختلاس
ادوات النينجا
التمرين على ادوات النينجا المتنوعة
اختيار واستخدام الأدوات المناسبة
استخدام ادوات التصويب
استخدام والتخلص من الخطاف الماسك
القتل التسللي بالخلسة
التمرين على حركات الهجوم بخلسة والقتل المزدوج
فهم طاقة الكي
الضرب بخلسة والقتل المزدوج
القتال
التمرن على حركات القتال
الهجوم والدفاع
حركة القفل والإغلاق
القفذف والتخلص من القفذف
النظر
التمرن على النظر والترقب
السباحة
التمرن على التحرك في الماء
السباحة
الغوص والإختفاء تحت الماء
القفز من الماء
حدود استخدام الأداة
الأسلوب المجهول
التمرن على تطبيق الحركات المتنوعة
فنون تشكيل الخرائط
التحكم بتحريك اجساد الأعداء

نصائح لطريق سليم
1- استمر في مواصلة الحركات بشكل مستمر و لا تتوقف عنها
2- حاول أن تعرف نقاط ضعفك و التغلب عليها
3- حاول التعرف على نقاط ضعف الآخريين
4- إذا اردت التمييز في فن النينجا فاعطيه و قته الكافي
5- لا تؤجل تمرين اليوم إلى الغد
6- قد تتعب في بداية مشوارك و لكنك ستستفيد لاحقا
7- قد تتعذب في البداية و لكن (( الصبر مفتاح الفرج ))
8- لا تجعل كلام الآخرين وسيلة إلى الإحباط النفسي
9- تستطيع التغلب على الهموم و المشاكل بالرياضة
10- لكل إنسان هواية و لكنه يستطيع تطويرها إلى واقع
11- لا تحاول اللعب بحركات النينجا( لأنها وسيلة للدفاع عن النفس وليست لأذية الآخرين ))
12- تدرب يوميا في كل وقت و في كل مكان لتستطيع الوصول إلى الهدف
13- الوصول إلى القمة أمر صعب و يحتاج إلى جهد كثيير
14- لا تستسلم فإذا استسلمت ستكون نهايتك !!!
15- "لا تهرب من الواقع الذي انت فيه ... فإذا هربت لن تستطيع تحقيق أهدافك"
16- أجعل قلبك مستنير.
17- إحترم كل شيء خلقه الله ، إنسان ، حيواننبات جماد.
18- كن ممتناً في كل لحظه تعيشها.
19- اجعل من كل شيءحولك جميلا ولاتكتئب.
20- لا تنتظر مكافئة أحد واعرف ان أجمل مكافئة قدمت إليك هي .. انك حيتُرزق.
21-
اظهر الحب للجميع ، ابتسم للجميع ، بارك للجميع ، أشكر النعمة ، كن نظيفاجميلاً ، اذكر الله دائما وتحصن دائما.
22- تأمل في نفسك ، وفي الآخرين ، وفيالحياة وكل شيء خلقه الله.
23- إستكشف المجهول دائما.
24- لا تحكم على الأخرين بحسبقدراتك.
25- كن أنت كما أنت وعش شجاعاً.
26- افعل الأشياء التي لا يتوقعهاالآخرون.
27- اجعل من تمرينك طريق للحب و مساعدة الأبرياء.
28- نمي عقلك وطور نفسكووسع محيطك . وانسب طريقة لذلك هو التمرين.
29- أجعل الله أمامك في كل شي.
30- إستبدلالخوف بالفهم والتروي.
31- لا ترفع صوتك في وجه الآخرين كن هادئا ومنسجماً.
32- جددنفسك يومياً.
33- حب بدون شروط ، اجعل حبك من أجل المحبة ، إن كان الحب يجعلك تقدمالأفضل .. فعليك أن تقدم الأفضل لذلك الحب.
34- كن وفيا ومخلصا لربك واهلك ومعلمكوشارك بما تعرفه.
كوكورو ( جوهر قلب النينجا )

هذه كلمات من دراستي لفنون النينجا وأتمنى أنتستفيدوا منها في النينجيتسو نطلق عليها إسمKokoroوتعني جوهر قلب النينجا

يجب علينا دائما أن نسعى للحفاظ على قلب نقي وصادق. لنكون صادقين مع أنفسنا ، ونركز على الطريق الذي يقودنا لسعادتنا. فل نجعل قلبناحراً دائما. وأن نغذيه بالتواضع والتحمل وأن نتفهم كل ماهو حولنا و بذلك نكونقادرين على العيش بسلام في الحياة ولنقوم بواجباتنا تجاه الآخرين كالمساعدة وتقديمالأفضل لهم تماما كما لو أننا نقدمه لأنفسنا.
فلنجعل من قلوبنا صافية وناعمةتماما كالزهرة . وهذا لا يُعتبر ضعفا بالعكس
فكثير من الزهور جميلة ولكن لديهاالقدرة على القتل وعلى الشفاء والإختيار يعود على الشخص الذي حاول لمسالزهرة.
الكيو:
ويقصد بها في اللغة اليابانية: (المرتبة).
وفي النينجا نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ماقبل الأسود. ويوجد هناك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود وتختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة. وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام الأسود والأخير. وتكون الإختبارات عادة في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة. ولا يتطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية. وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.
الدان :
ويقصد بكلمة الدان في اللغة اليابانية المستوى أو الدرجة).
وفي النينجا نقصد بها : درجات الحزام الأسود والتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولى شودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالب أو اللاعب مازل ينقصه بعض مفاهيم وفنون النينجا. وتعد اختبارات الحزام أسود سريعة ولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة.
وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنها تعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعتبر ايضا عن تقدير النينجيتسو له. وليس زيادة في المهارات الحركية والتقنية، فلذلك تجد أن معظم محتوى الإختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك الفنيات.
المسميات في الأحزمه
تعتبر درجة الحزام الأبيض أو الشوشينشا كما نطلق عليه في النينجا بدون درجة او درجة البداية فهي لا تتطلب أي اختبارات او ترقية فالممارس يحمل الحزام الأبيض من اول يوم يدخل فيه للنينجيتسو.
وبالنسبة للأحزمة من الأصفر الى الأخضر تسمى الأحزمة الملونة وهي غالبا تمنح من المدرب ولا تتطلب اجتماع للجنة لإجتياز اختباراتها . فيكفي هنا تقييم المدرب واختباره.
وتسمى الأحزمة من الأزرق الى ماقبل الدان الأول بالأحزمة الملونة العليا. وهي تتطلب اجتياز الإختبار أمام لجنة اختبارات مخولة من الاتحاد المنتمي إليه اللاعب.
وكذلك بالنسبة للحزام الأسود إلى الدان الثالث تعتبر مرحلة الدان الدنيا ويختبر اللاعب لإجتيازها على الأساسيات والتقنيات الحركية والعملية بالإضافة الى متطلبات من الكاتا.
أما الدان الرابع ويسمى من يحمله "تاشي" أي خبير وهي تعادل شهادة البكلوريس في الجامعات الأكادمية ويتطلب في إجتياز اختباره إلى تقديم بعض البحوث وشروحات لفنيات النينجا.
وقديما كان يسمى حامل الحزام الأسود الخامس في النينجا "رينشي" أي خبير محترف وتعادل شهادة الماجستير في الجامعات.
اما حامل الدان السادس يسمى "شيهان" أي كبير مدربين وهي تعادل شهادة الدكتوراه.
وبالنسبة لحامل حزام الدان السابع فيسمى "كيوشي" أي خبير مدربين وتعادل شهادة الفيلسوف أو الأستاذية.
ويطلق لقب "هانشي" أو ماستر على حملة الدان الثامن وما فوق وقليل من يصل الى هذه المرحلة.
والآن تغيرت بعض المسميات في النينجا واصبحمسمى من يحمل الحزام الأسود الى الدان الخامس " سينسي"
ويسمى حامل الحزام الأسود من الدان السادس الى الدان الثاني عشر " شيدوشي"
ويسمى حامل الحزام الأسود من الدان الثاني عشر وما فوق " شيهان "
إن لون الحزام يدل على مهارة الممارس وهو وسيلة لتحديد مدى تقدمه في الفن.. أحياناً يمكن الحصول على الحزام عن طريق الفوز في المسابقات ولكن الطريقة التقليدية هي اختبارات الأحزمة والتي تتم كل فترة معينة تعتمد على لون الحزام الأبيض في الدرجة العاشرة وتنتهي بالحزام الأسود في الدرجة الأولى ، ثم يأتي الحزام الأسود الذي ينقسم بدوره إلى 9 درجات تعرف كل درجة بإسم "دان" يتضمن النينجا ستة أحزمة رئيسية هي الأبيض ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق ، الأزرق نجمة ، البني ، الأحمر ، الأحمر نجمة ، والأسود.
إن تعريف الأحزمة كالتالي:-
الحزام الأبيض : يدل على براءة اللاعب المبتدي لا يمتلك سابق معرفة عن النينجيتسو.
الحزام الأصفر : يدل على الأرض التي تورق بها النبتة وتضع جذوراً هي أساسيات النينجا.
الحزام الأخضر : يلد على النبته التي بدأت تخضر وتورق أي أن أساسيات الممارس بدأت تخرج فروعها.
الحزام الأزرق : تدل على أن النبته قد بدأت تتجه نحو السماء إلى أن تصبح شجرة عالية أي أن تدريبات مقاتل النينجا بدأت تتقدم.
البني : يدل على جذع الشجرة السميك والذي اصبح قويا أي أن الممارس أصبح قويا كالشجرة الراسخة
الحزام الأحمر : يدل على الخطوره وينبه الطالب إلى التدريب على السيطرة كما ينذر الخصم بالإبتعاد.
الحزام الأسود : عكس الأبيض ولذلك يدل على النضج والبراعة كما يشير إلى عدم نفاذ الخوف إلى قلب مقاتل النينجا.
مسميات الأحزمة
أبيض ( شوشينشا ) أو ( رو كيو ) أو ( شرو )
اصفر ( جو كيو ) أو (كي إيرو )
البرتقالي ( يونيكيو ) أو ( أورنجي )
الأخضر ( سانيكيو )
الأزرق ( نيكيو ) أو ( آو )
البني ( ايكيو ) أو ( أوسوتشاإيرو )
أحمر ( آكا )
أسود ( شودان ) أو ( كورو )

الــكــاتــــا
الكاتا عبارة عن معركة وهمية ضد عدة خصوم.
وهي مجموعة تقنيات شاملة تهدف إلى تطوير روحية القتال وتطوير المقاتل على التحركات في جميع الإتجاهات.
بممارسة " الكاتا " يتوجب على المقاتل أن يعيش قتاله بحيوية وإرادة مماثلتين.
يوجد أربع مجموعات في " الكاتا" وغالبا ماتكون هذه المسميات في الرياضات اليابانية :
1- كاتا : تكوين الجسد وهذا النوع من الكاتا ( تايكويو ) .
2- كاتا : القاعدة وهذا النوع من الكاتا يسمى ( هيي آن ) .
3- كاتا : متقدمة وهذا النوع من الكاتا يسمى ( تيكي ، باساي ، كاتكو ) .
4- كاتا : متفوقة .

التقنيات السرية و اسطورة الاصابع التسعة للنينجا
كــوجـي إن .. و .. كــوجـي كـيـري


ما سأذكره هنا هو في الواقع بعض من الشكيلات السحرية للأصابع التسعة التي اعطت للنينجا القوى الداخلية فهي مفيدة جداً .
ان الأصول الحقيقية لهذه الشكيلات التسعة مجهولة ، لكن اعتقد ان بدايتها كانت في اليابان قدمت من قبل تانتريك المدارس البوذية ( شنجون وتيندي ميكيو ) .
وكما هو شائع بأن تقنيات الكوجي كانت ميدان لأوهام النينجا وهي ليست حقيقية.
حتى الكورسوري التي اكتشفها كوريو .. وهي الفنون التقليدية للساموراي .. كشف منها مثلاً .. اليوغا شينكاجي ري. و الشنتو تنشين شودين كاتوري ري . كلاهما تستخدم في الكوجي إن ، والكوجي كيري،
فهذه التقنيات مرتبطة ببعض في الواقع هذه التقنيات مميزة جداً .
فالكوجي إن - تسعة اوضاع باليد لتسع مستويات للقوة الداخلية
فهي طريقة تركيز العقل وتنشيط هذه القوى.
فهذه الأوضاع تتحول للكوجي كيري .
عموما هذا التقنيات السرية العملية تسمى بالتقنيات السحرية ، فمنها الطريقة التي سنتناقش بها بعد قليل .
عندما تطبق الكوجي إن قد تجد التقنية الخارجية اقل اهمية من تفاهمك الداخلي لمعنى كل حركة منها.
في البداية ركز اكثر علىاحساسك الداخلي اكثر من الكلمات المكتوبه.
انواع تشكيلات الكوجي تنقسم الى 6 انواع مختلفة . النوع الأول للكوجي هو أوضاع يدوية ونطلق عليها كوجي إن وهذه النوع يستخدمه الشينوبي في النينجيتسو والجينجيتسو ،
الطريقة الأولى ( كـوجـي ـ إن )
كوجي اسطورة الأصابع التسعه " مختصره "

التي اعطت النينجا قوتهم.
اعتقد ان كوجي هذا هو سر النينجا فقد كان سيتخدمه الساموراي ايضا .
فهي لم تخترع من قبل شخص بالتأكيد وانما هي تشبيهات هندو و تيبيتان موندراس . كوجي~ هيه طرق كثرة لتركيز العقل واستنتاج السحر بأيدي الواحد بالعديد من الحركات والتحسسات بطرق اخرى

تحت هنا ستجد سلسة من الصور التي عملتها يدويا وهي تعرض اليد ومواقع الأصابع " الشائعة"
لكن قبل أدائك لحركات الكوجي يجب عليك إتقان التأمل وهو العنصر الأساسي للكوجي إن ويرمز بالعنصر " زن " العنصر التاسع والأخير من الكوجي إن
اضغط هـنـا لفهم التأمل أو سحر النينجا
التشكيلات التسعة للنينجا
THE MUDRAS, MANTRAS
قـوى الـكـوجـيإن


ان تشكيلات الكوجي مهمة للتشاكرا . يستخدم الكوجي في النينجيتسو والجينجيتسو وهو مهم جدا بعكس التايجيتسو لأنه لا يحتاج للتشاكر . نحن نستخدم أناشيد مع كل كوجي وهذ الأناشيد تشبة الكلمات السحرية ، ومع هذه الكلمات نقوم بالتشكيلات اليدوية كمثال نستخدم الكلمات لتنشيط النوبه والتشكيلات اليدوية لتنشيط التقنية ونستخدم معها كل أنواع التشاكرا وأن لم تأدى بشكل صحيح سيحدث خلل في التشاكرا ولن تستفيد أي شي هذه التقنية تدرس في المستويات العليا بالنينجيتسو . ولتأديتها بشكل صحيح يتطلب تركيز عالي أو سيفشل الجيتسو.
لقد قمت بشرح هذه التشكيلات في الجدول أسفل من باب المعرفه فقط فكما ذكرت لك هذه التشكيلات لن تنفع ام لم تكن بمستوى عالي بفنون النينجيستو.
# إسم الكوجي الهدف و النشيد الشكل 1
رين
RIN
قـوة العـقـل و الجسـد
MUDRA: DOKKO IN (VAJRA)
MANTRA: ON BAI SHIRA MAN TO YA SO WA KA
هذه الطريقة ليست فقط تركيز وذكاء وقوى فيزيائية
وانما ايضا منحات فيزيائية توجيه للفكر العقلي تفيد بالمواقف الصعبة
طريقتها جميع الاصابع مشبكة ماعدا الوسطى ممدودة
2
بيو
PYO-KYO
إتـجـاه الـطـاقـة
MUDRA: DAIKONGO IN
MANTRA: ON I SHA NA YA IN TA RA YA SO WA KA
هذه الطريقة من النظرة الاولى قد تدل الى ارشاد وتوجيه الطاقة بالفعل
لكنها ايضا لزيادة طاقتك وقوتك الداخلية
طريقتها : السبابه والإبهام ممدودة والأصابع الوسطى تقفل على السبابه وبقية الاصابع متشابكه
3
تـو
TOH
الإنسجام بالكون
MUDRA: SOTOJISHI IN
MANTRA: ON JI RE TA RA SHI I TA RA JI BA RA TA NO-O SO WA KA
هذه الطريقة بها العديد من المستويات ليست فقط زيادة نسبة الذكاء فهي ايضا تعلمك العيش بسلام مع البشرية ومملكة الحيوان وان تتحد مع نفسك
طريقتها : الاصبعان الاخيرة ممدودة والابهام ممدودة وبقية الأصابع مشبكة
4
شـــا
SHA
علاج النفس و الآخرين
MUDRA: UCHIJISHI IN
MANTRA: ON HA YA BAI SHIRA MA TA YA SO WA KAON NO-O MA KU SAN MAN DA
ماذا تجد افضل من القدرة على القتل و القدرة على الشفاء بعد الله؟ بتطوير القوة داخلك تستطيع ان تنسى الاستسلام للمرض او التلوث وهي قوة الشفاء وما قد تكسبه من هذه الطريقة ايضا شفاء الاخرين.
طريقتها : الإبهام والسبابة ممدودة و بقية الاصابع مشبكة . تطور هذه التقنية لتمتد الاصابع الصغرى ايضا
5
كـــاي
KAI
هـاجس الخطـر
MUDRA: GEBAKUKEN
MANTRA: BA SA RA DAN KANON A GA NA YA IN MA YA SO WA KA
بإنجاز هذه الطريقة تقد تعرف او تحس النية العاطفية للآخرين . فهي مفيدة تعطيك القدرة على معرفة كيف هي ردة فعل الآخرين في المواقف
طريقتها كل الاصابع متشابكة .. صوره
6
جـــن
JIN
معرفة أفـكار الآخرين
MUDRA: NAIBAKUKEN
MANTRA: ON HI RO TA KI SHA NO GA JI BA TA I SO WA KAON CHI RI CHI I BA RO
هذا الكوجي يزيد قدرتك على لمس افكار الاخرين وتعرف بماذا يفكرون وليس فقط معرفة وكشف الأفكار وانما ايضا ستر واخفاء افكارك ومشاعرك من الآخرين.
طريقتها : جميع الاصابع متشابكة للداخل
7
ريـتـس
RETSU
سيادة الوقت و الفراغ
MUDRA: CHIKEN IN
MANTRA: TA YA SO WA KA
هذه سيادة الإدراك على العديد من المستويات ليست فقط تجاوز حدود الإدراك. فهي ايضا القوه على ان تدرك نسبة الإدراك وتصنع التباعد بالوقت.
فكر بهذا.. هل سبق ان لاحظت كيف انقضى الوقت بسرعه بالنسبة للآخرين بالنسبة لك فقد مضى عمرك.
كل شخص لديه المقدرة بان يسيطر على وقته الخاص بهذه القوه يستطيع الشخص ان يهزم خصمه بكل سهوله.
هذا الكوجي عميق طريقته : سبابة اليد اليسرى ممدود بين اصابع اليد اليمنى ، وإبهام اليد اليمنى بجب ان يضغط خارج حافة ظفر السبابه اليسرى
8
زاي
ZAI
التحكم بعناصر الطبيعة
MUDRA: NICHIRIN IN
MANTRA: ON CHI RI CHI I BA RO TA YA SO WA KA
هل من الممكن ان يسيطر احد على الطبيعة حقا؟
هذا التأمل ليس السيطرة على الطبيعة بقدر
تفاهم عناصر الطبيعة العميق جدا.
فالجواب الحقيقي هو ان النينجا قادر على السيطرة على الطبيعة أي انه يفهم الطبيعة والتعامل معها
طريقتها : الأصابع ممدودة ومنفردة ، الإبهام والسبابات متلامستان
9
زن
ZEN
التنويـر
MUDRA: ONGYO IN
MANTRA: ON A RA BA SHA NO-O SO WA KA
معرفة الذات. مثلما قال سوفاي اذا استطعت ان تذهب لمدة عشرة دقائق بدون ردة فعل مشترطه او فكر ، اذن انت تنير
طريقتها : اصابع اليد اليمنى فوق أصابع اليد اليسرى ورؤوس الإبهامان متلامسة
10 MANTRA لسماع شفرات المانترا السرية اضغط هـنـا






وللموضع بقية بس بعد شويه علشان انا تعبت








My blog
My Facebook
My Twitter




Expect problems and eat them for breakfast.- Alfred A. Montapert

قديم 12-06-2009, 05:52 PM   #2
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية Uchiha_Madara
رقـم العضويــة: 26501
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 10,031
مــرات الشكر: 6
نقـــاط الخبـرة: 25
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى Uchiha_Madara
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Uchiha_Madara
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Blogger : Blogger

افتراضي رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

بوشيدو : طريق المحارب
لا يسعى مقاتل النينجا للشهره أو للمكاسب المادية إنما سعيه لتعلم ونشر علم صحيح وواقعي للناس الذين يستحقون تعلم هذا الفن ولنفسه أولا ، لأنه اختار هذا الطريق الصعب من أجل حياة سليمة وشجاعة مستقلة وحرية نافذة وشخصية قوية وجذابة تعطي انطباعا لصفة يحلم بها البشر بأن تكون فيهم وهي صفة الفارس النبيل صاحب الشهامة والمروءة والأمانة والصدق . واثبات الولاء والوفاء والإخلاص لمن أوصله لهذه المرتبة بعد الله عز وجل .
لتتمكن من السير في طريق النينجا يجب عليك ان تتعلم وتتقن مهارات النينجا
الأساسيات
التدريب على الحركات الأساسية للنينجا
المشي والجري بجميع انواعه
الزحف بجميع انواعه
القفز بجميع انواعه
الحركات المتقدمة
التدريب على الحركات المتقدمة
التعلق والتدلي من الرفوف وسلاسل الصخور الجبلية
الإلتصاق والزحف على الجدران
القصف والهجوم
المرواغة السريعة والإنتقال بحركة مفاجئة في اتجاه جديد اجتنابنا للهجوم – القفزة الملتفة الخادعة
التسلل والإختلاس
ادوات النينجا
التمرين على ادوات النينجا المتنوعة
اختيار واستخدام الأدوات المناسبة
استخدام ادوات التصويب
استخدام والتخلص من الخطاف الماسك
القتل التسللي بالخلسة
التمرين على حركات الهجوم بخلسة والقتل المزدوج
فهم طاقة الكي
الضرب بخلسة والقتل المزدوج
القتال
التمرن على حركات القتال
الهجوم والدفاع
حركة القفل والإغلاق
القفذف والتخلص من القفذف
النظر
التمرن على النظر والترقب
السباحة
التمرن على التحرك في الماء
السباحة
الغوص والإختفاء تحت الماء
القفز من الماء
حدود استخدام الأداة
الأسلوب المجهول
التمرن على تطبيق الحركات المتنوعة
فنون تشكيل الخرائط
التحكم بتحريك اجساد الأعداء

نصائح لطريق سليم
1- استمر في مواصلة الحركات بشكل مستمر و لا تتوقف عنها
2- حاول أن تعرف نقاط ضعفك و التغلب عليها
3- حاول التعرف على نقاط ضعف الآخريين
4- إذا اردت التمييز في فن النينجا فاعطيه و قته الكافي
5- لا تؤجل تمرين اليوم إلى الغد
6- قد تتعب في بداية مشوارك و لكنك ستستفيد لاحقا
7- قد تتعذب في البداية و لكن (( الصبر مفتاح الفرج ))
8- لا تجعل كلام الآخرين وسيلة إلى الإحباط النفسي
9- تستطيع التغلب على الهموم و المشاكل بالرياضة
10- لكل إنسان هواية و لكنه يستطيع تطويرها إلى واقع
11- لا تحاول اللعب بحركات النينجا( لأنها وسيلة للدفاع عن النفس وليست لأذية الآخرين ))
12- تدرب يوميا في كل وقت و في كل مكان لتستطيع الوصول إلى الهدف
13- الوصول إلى القمة أمر صعب و يحتاج إلى جهد كثيير
14- لا تستسلم فإذا استسلمت ستكون نهايتك !!!
15- "لا تهرب من الواقع الذي انت فيه ... فإذا هربت لن تستطيع تحقيق أهدافك"
16- أجعل قلبك مستنير.
17- إحترم كل شيء خلقه الله ، إنسان ، حيواننبات جماد.
18- كن ممتناً في كل لحظه تعيشها.
19- اجعل من كل شيءحولك جميلا ولاتكتئب.
20- لا تنتظر مكافئة أحد واعرف ان أجمل مكافئة قدمت إليك هي .. انك حيتُرزق.
21-
اظهر الحب للجميع ، ابتسم للجميع ، بارك للجميع ، أشكر النعمة ، كن نظيفاجميلاً ، اذكر الله دائما وتحصن دائما.
22- تأمل في نفسك ، وفي الآخرين ، وفيالحياة وكل شيء خلقه الله.
23- إستكشف المجهول دائما.
24- لا تحكم على الأخرين بحسبقدراتك.
25- كن أنت كما أنت وعش شجاعاً.
26- افعل الأشياء التي لا يتوقعهاالآخرون.
27- اجعل من تمرينك طريق للحب و مساعدة الأبرياء.
28- نمي عقلك وطور نفسكووسع محيطك . وانسب طريقة لذلك هو التمرين.
29- أجعل الله أمامك في كل شي.
30- إستبدلالخوف بالفهم والتروي.
31- لا ترفع صوتك في وجه الآخرين كن هادئا ومنسجماً.
32- جددنفسك يومياً.
33- حب بدون شروط ، اجعل حبك من أجل المحبة ، إن كان الحب يجعلك تقدمالأفضل .. فعليك أن تقدم الأفضل لذلك الحب.
34- كن وفيا ومخلصا لربك واهلك ومعلمكوشارك بما تعرفه.
كوكورو ( جوهر قلب النينجا )

هذه كلمات من دراستي لفنون النينجا وأتمنى أنتستفيدوا منها في النينجيتسو نطلق عليها إسمKokoroوتعني جوهر قلب النينجا

يجب علينا دائما أن نسعى للحفاظ على قلب نقي وصادق. لنكون صادقين مع أنفسنا ، ونركز على الطريق الذي يقودنا لسعادتنا. فل نجعل قلبناحراً دائما. وأن نغذيه بالتواضع والتحمل وأن نتفهم كل ماهو حولنا و بذلك نكونقادرين على العيش بسلام في الحياة ولنقوم بواجباتنا تجاه الآخرين كالمساعدة وتقديمالأفضل لهم تماما كما لو أننا نقدمه لأنفسنا.
فلنجعل من قلوبنا صافية وناعمةتماما كالزهرة . وهذا لا يُعتبر ضعفا بالعكس
فكثير من الزهور جميلة ولكن لديهاالقدرة على القتل وعلى الشفاء والإختيار يعود على الشخص الذي حاول لمسالزهرة.
الكيو:
ويقصد بها في اللغة اليابانية: (المرتبة).
وفي النينجا نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ماقبل الأسود. ويوجد هناك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود وتختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة. وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام الأسود والأخير. وتكون الإختبارات عادة في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة. ولا يتطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية. وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.
الدان :
ويقصد بكلمة الدان في اللغة اليابانية المستوى أو الدرجة).
وفي النينجا نقصد بها : درجات الحزام الأسود والتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولى شودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالب أو اللاعب مازل ينقصه بعض مفاهيم وفنون النينجا. وتعد اختبارات الحزام أسود سريعة ولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة.
وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنها تعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعتبر ايضا عن تقدير النينجيتسو له. وليس زيادة في المهارات الحركية والتقنية، فلذلك تجد أن معظم محتوى الإختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك الفنيات.
المسميات في الأحزمه
تعتبر درجة الحزام الأبيض أو الشوشينشا كما نطلق عليه في النينجا بدون درجة او درجة البداية فهي لا تتطلب أي اختبارات او ترقية فالممارس يحمل الحزام الأبيض من اول يوم يدخل فيه للنينجيتسو.
وبالنسبة للأحزمة من الأصفر الى الأخضر تسمى الأحزمة الملونة وهي غالبا تمنح من المدرب ولا تتطلب اجتماع للجنة لإجتياز اختباراتها . فيكفي هنا تقييم المدرب واختباره.
وتسمى الأحزمة من الأزرق الى ماقبل الدان الأول بالأحزمة الملونة العليا. وهي تتطلب اجتياز الإختبار أمام لجنة اختبارات مخولة من الاتحاد المنتمي إليه اللاعب.
وكذلك بالنسبة للحزام الأسود إلى الدان الثالث تعتبر مرحلة الدان الدنيا ويختبر اللاعب لإجتيازها على الأساسيات والتقنيات الحركية والعملية بالإضافة الى متطلبات من الكاتا.
أما الدان الرابع ويسمى من يحمله "تاشي" أي خبير وهي تعادل شهادة البكلوريس في الجامعات الأكادمية ويتطلب في إجتياز اختباره إلى تقديم بعض البحوث وشروحات لفنيات النينجا.
وقديما كان يسمى حامل الحزام الأسود الخامس في النينجا "رينشي" أي خبير محترف وتعادل شهادة الماجستير في الجامعات.
اما حامل الدان السادس يسمى "شيهان" أي كبير مدربين وهي تعادل شهادة الدكتوراه.
وبالنسبة لحامل حزام الدان السابع فيسمى "كيوشي" أي خبير مدربين وتعادل شهادة الفيلسوف أو الأستاذية.
ويطلق لقب "هانشي" أو ماستر على حملة الدان الثامن وما فوق وقليل من يصل الى هذه المرحلة.
والآن تغيرت بعض المسميات في النينجا واصبحمسمى من يحمل الحزام الأسود الى الدان الخامس " سينسي"
ويسمى حامل الحزام الأسود من الدان السادس الى الدان الثاني عشر " شيدوشي"
ويسمى حامل الحزام الأسود من الدان الثاني عشر وما فوق " شيهان "
إن لون الحزام يدل على مهارة الممارس وهو وسيلة لتحديد مدى تقدمه في الفن.. أحياناً يمكن الحصول على الحزام عن طريق الفوز في المسابقات ولكن الطريقة التقليدية هي اختبارات الأحزمة والتي تتم كل فترة معينة تعتمد على لون الحزام الأبيض في الدرجة العاشرة وتنتهي بالحزام الأسود في الدرجة الأولى ، ثم يأتي الحزام الأسود الذي ينقسم بدوره إلى 9 درجات تعرف كل درجة بإسم "دان" يتضمن النينجا ستة أحزمة رئيسية هي الأبيض ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق ، الأزرق نجمة ، البني ، الأحمر ، الأحمر نجمة ، والأسود.
إن تعريف الأحزمة كالتالي:-
الحزام الأبيض : يدل على براءة اللاعب المبتدي لا يمتلك سابق معرفة عن النينجيتسو.
الحزام الأصفر : يدل على الأرض التي تورق بها النبتة وتضع جذوراً هي أساسيات النينجا.
الحزام الأخضر : يلد على النبته التي بدأت تخضر وتورق أي أن أساسيات الممارس بدأت تخرج فروعها.
الحزام الأزرق : تدل على أن النبته قد بدأت تتجه نحو السماء إلى أن تصبح شجرة عالية أي أن تدريبات مقاتل النينجا بدأت تتقدم.
البني : يدل على جذع الشجرة السميك والذي اصبح قويا أي أن الممارس أصبح قويا كالشجرة الراسخة
الحزام الأحمر : يدل على الخطوره وينبه الطالب إلى التدريب على السيطرة كما ينذر الخصم بالإبتعاد.
الحزام الأسود : عكس الأبيض ولذلك يدل على النضج والبراعة كما يشير إلى عدم نفاذ الخوف إلى قلب مقاتل النينجا.




النينجا وعناصر الكون الخمسة
الفراغ ، الرياح ، النار ، الماء ، والأرض
سنتعرف فهذه الصفحة على العناصر الخمسة لدائرة الحياة والتي يركز عليها مقاتل النينجا بشكل أساسي ونحن نسميها ايضا سانشين نو كاتا وتعني ( القلوب الثلاثة ) ..
# محتويات هذه الصفحة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
سانشين نو كاتا - العناصر الخمسة
طورت العلوم الأصلية للنينجيتسو من خلال المعرفة التجريبية بطرق القتال ونفسية الإنسان والإنماط الثقافية بالاضافة للظواهر الطبيعية والقرب الشخصي من الطبيعة ومن هذه الاعتبارات الشاسعة تشكل في النهاية العلم الياباني للبقاء تحت اية ظروف . واصبح هذا الفن معروفا بانه الفن المعاكس للمفاهيم التقليدية للحرب وتوسيع المناطق الذي كان روتينا اثناء العصور الإقطاعية في اليابان القديمة . كان فن الحرب ( سن تزو ) هو قاعدة فلسفة النينجوتسو بعدة طرق احد اهم اغراض دراسة النينجوتسو هو ادراك طاقة ( كـي ) أو ان تسمح لنفسك ان تنسجم مع الجميع . لابد ان يصبح تلميذ النينجوتسو كائناً طبيعياً تماماً. ولاتتضمن دراسة الباطنية للنينجوتسو اي شئ غريب غير حقيقي أو خيالي . بكل بساطة هي دراسة الطرق المستخدمة لتجريب قوانين الطبيعة والوعي العالمي بشكل مباشر . اصبح الناس الان يفهمون عالمهم الان وعلاقتهم به من خلال ملاحظة الطبيعة بعقل محايد. لذلك اصبحوا يفهمون انفسهم . بعلم ( تـانـتـيـك تـيـبـيـتـي ) مذهب ميكيو أو ( المعرفة السرية ) ومفهومه هو ان كل المظاهر الفيزيائية للوجود تنشاء من نفس المصدر وفي جوهرها احد خمسة عناطر وهي :-
# العنصر Element معنى العنصر 1 تشي CHI الأرض أو الجوامد 2 سـوي SUI الماء أو السوائل . 3 كـا KA النار أو اطلاق الطاقة 4 فـو FU الرياح أو العناصر الغازية 5 كـو KU الفراغ أو العدم الذي تتشكل منه جميع الأشياء
يتعلم النينجا عن طرق دراسة علاقات هذه العناصر في الطبيعة كيف يصبح كائناً طبيعياً ومتوازن أكثر ويشعر أكثر بالقوة الشخصية ومسؤليلت الحياه وهذه العناصر بالمناسبة للنينجا تمثل حياة الإنسان . العنصر
# العنصر تعريف العنصر 1 تشي - الأرض يساوي العظام ، الأسنان ، العضلات ، وكل أنسجة الجسم الصلبة الأخرى. 2 سـوي - المـاء الماء أو السوائل تمثل سوائل الجسم وكل مظاهر الجسم التي توفر المرونة . 3 كـا - النار نشاهده في عملية الأيض ونختبره في دفء الجسم . 4 فـو - الرياح يوفق الدورة التنفسية ، حركة الهواء داخل وخارج الجسم وبعد ذلك خارج وداخل الدورات التنفسية للآخرين . 5 كـو - الفراغ
يظهر نفسه في الكلام والقدره على الاتصال .
ان العناصر الخمسة من حولنا توازي ايضا مراحل ارتقاء الشخصية . فنحن جميعا ننتقل صعوداً أو هبوطاً من أحد عناصر التثأثير للأخر وكما يطلق العرب والغرب على تأثيرات وعينا المتغير كلمة ( مزاج ) .
ماهي هذه العناصر وأين تتمركز ؟
# العنصر تعريف العنصر 1 تشي - الأرض مستوى الأرض ، هي قاعدة هذه العناصر فعندما نكون في حالة تشي نشعر بمقدار حالاتنا وثباتنا ونقاوم التغيير أو الحركة مثل الصخرة . يتمركز العنصر تشي في قاعدة العمود الفقري ويرتبط باللون الأحمر 2 سـوي - المـاء أو الماء هو ثاني أعلى مستوى في شخصيتنا البدنية نحن نشعر تحت تأثيره بعواطفنا الخاصة والأجزاء السائلة في الجسم . يتميز العنصر سوي بردود الفعل للتغيرات الفيزيائية والتكيف نحو البيئة المحيطة . فنحن قادرون مثل النباتات على الحركة المستقلة والنمو نتفاعل مع المؤثرات ومع ذلك نعجز عن السيطرة على بيئتنا ، عندما تكون شخصيتنا تحت تأثير العنصر المائي ، نتفاعل مع مانقابله ونتأثر بالعواطف الأثقل . يتمركز العنصر سوي في أسفل البطن ويرتبط باللون اليرتقالي . 3 كـا - النار أو النار هو ثالث أعلى عنصر . وعندما نكون تحت تأثيره فنحن نتصف بالعنف ( والعنف في هذا المعنى يشير إلى الطاقة ، ولايقتصد به ان يحمل مضامين سلبية أو عدوانية ) فنحن نجرب مشاعر الدفء ، المتعة والسيطرة المباشره على بيئتنا كما تفعل الحيوانات المفترسة . وندرك قدراتنا الفكرية . يتمركز العنصر كـا في الطرف الأسفل لعظمة الصدر ويرتبط باللون الأصفر . 4 فـو - الرياح أو الرياح ، هو المستوى الرابع , ونحن تحت تأثيره ندرك تفكيرنا الخاص بالاضافة للشهامة ومشاعر الحكمة والحب . وأعلى مثال لمبدأ الرياح هم البشر . فنحن قادرون على التأمل وعلى الفهم والحب . ويتمركز العنصر فـو في منصف الصدر ويرتبط باللون الأخضر . 5 كـو - الفراغ
هو أعلى العناصر الفيزيائية . فراغه يولد في الشخصية القدرات الإبداعية والقدرة على توجيه أي من العناصر الأربعة الأخرى بصراحة كـو هو مصدر كل العناصر ويتمركز في الحنجرة . ويرتبط باللون الأزرق .
يجب ان اشير الى انه ليس بالضرورة ان يكون احد عناصر التأثير أفضل أو أسوأ من الآخر . في الحقيقة : من أهم أسباب دراسة تأثيرات مراكز التأثير هو ادراك استحالة التقييم العشوائي لعواطفنا وخبراتنا . ان كل عاطفة متوفره عند الإنسان في مختلف انواع المزاج يمكن مشاهدتها ملائمة تقريبا في بعض الحالات المعطاء وهذا بعكس التصور الغربي للإجهاد بان هناك معايير ملائمة وغير ملائمة تتحكم بالعواطف وردود الفعل . ومع ذلك ، توجد هناك أوقات قد تعتبر فيها احدى العواطف سلبية أو إيجابية بالاعتماد على تأثيرها في موقف معين ولا تتحدد ملائمة الوضع بمزاج الشخص فقط أو عنصراً ثنائي ولكن بالسلوك المستخدم للتعبير عن المزاج ، في النينجوتسو يستعمل القتال العناصر الخمسة للتعامل مع الخطر بانسجام والوصول لهذا المستوى من كـو يتطلب الكثير من التدريب والانضباط .
ان معظم فنون القتال في بلاد الشرق تهدف الى وحدة الجسم والروح والعقل مع ضرورة ايجاد علاقة وثيقة بينهما وبين التركيز الذهني وتفجير الطاقات الكامنة في الجسم البشري .. وليس من السهل على البعض فهم تدريبات النينجا التي تهدف اساسا الى زيادة تنمية وتطوير امكانات العقل والروح والجسم في آن واحد .. لانه لايستطيع الإنسان الذي يعيش خارج حدود بلاد الشرق الأقصى ان يمييز من النظرة الأولى العلاقة القائمة بين حركة اليد والقدم مع العقل وشحن الروح القتالية والتركيز الذهني العميق لتفجير الطاقة الكامنة في الجسم لخدمة الأداء الحركي في رياضة النينجا المبنية على عدة مفاهيم فلسفية وتعبيرات كثيرة مليئة بالأسرار الغامضة .. فهناك عدة شعارات غير واضحة مثل اجتماع السماء والإنسان في وقت واحد.
ان هناك ارتباط وثيق بين صحة وسلامة الإنسان وظواهر الكون التي يعتمد بعضها على بعض ليستمر التوازن والإستقرار في الكون وبيولوجية الجسم البشري. ويفسر فلاسفة الصين ذلك بأن أجزاء جسم الإنسان عبارة عن مرآة لعناصر الكون من حوله وهي لذلك ينطبق عليها نفس القوانين الكونية . كما انه في {أي خبراء الننجا انه لكي يتم التناسق والتوافق للجسم لابد ان يكون هناك شيئان يكمل بعضهما الآخر ليستمر الثبات والإستقرار وهذين الشيئين هما الإيجابية والسلبية .. مثل : النور والظلام – اليل والنهار – العمل والراحة – الصيف والشتاء – الذكر والأنثى – البارد والحار - الخ .. من السلبية والإيجابية .. وهاتين القوتين المعروفتين باللغة الصينية ( الين – اليانج ). تخضع لهنا جميع العناصر الموجودة بالكون . لأن كل من الإيجابية والسلبية شرط أساسي في وجود الأحرى .. وعملية استقرار وثبات وانتظام حركة الكون منذ ملايين السنين ترجع الى هذا النوع من النضاد بين القوتين السلبية والإيجابية أي ( الين يانج ) وهذا في رأي الصينيين ينطبق تماماً على الحالة الصحية العامة للجسم البشري .. وهناك طبعاً العديد من العبارات الفلسفية والمعتقدات الصينية التي ربما لايمكن تفسيرها بسهولة عن طريق الكلمات.
منذ اكثر من حوالي 206 سنة قبل الميلاد وضع الفلاسفة والكيميائيين الصينيين نظرية العناصر الخمس التي تتفق الى حد كبير في كثير من النواحي مع النظرية الغربية الحديثة للعناصر والثلاث حالات للمادة ( صلبة ) سائلة ( غازية ) ويعتقد فلاسفة الصين ان حركة الكون تعتمد على تناسق العناصر الخمس وهي النار والماء والأرض والنبات والمعادن . ويرون ان هناك علاقات تبادلية بين هذه العناصر الخمس التي يحددونها بالذهب والماء والخشب و النار والأرض . لان في اعتقادهم ان الذهب ينتج الماء ، والماء ينتج الخشب ( النبات ) ، والخشب ينتج النار ، والنار تنتج الأرض ، والأرض تنتج الذهب ( المعادن ) وهكذا تستمر هذه الحلقة لإنتاج العناصر الخمس في ثبات واستقرار واستمرار الى مالانهاية
الدوران الكوني وبالداخل صورة الدائرة وهي الشعار التقليدي للين يانج والذي اصبح معروفا عالميا
العناصر تكبح نفسها

ان العلاقات التبادلية بين العناصر الخمس في رأي فلاسفة الصين تستطيح كبح جماع بعضها البعض .. فمثلا يرون ان الذهب ( المعادن ) يكبح الخشب ( النبات ) ، والخشب يكبح الأرض ، والأرض تكبح الماء ، والماء يكبح النار ، والنار تكبح الذهب .. وهكذا . طبقا لاعتقاد الصين في نظرية العناصر الخمس يقسمون كل شئ في حياتهم الى خمس مراحل أو عناصر أو فصول أو ألوان أو أجزاء لدرجة ان رقم (5) يشكل في حياتهم شيئاً حيوياً مقدساً – وكل هذه الأمور لها علاقة وثيقة جداً بلفسفة الننجا , ولذلك تفسر أهمية تقسيم كل شئ الى خمسة اجزاء عند أهل الصين فيما يلي:-
فمثلاً يقسمون النجوم الى خمس مجموعات رئيسية هي : جوبتر – مارس – ساترن – فينوس - سيركوري .. والألوان الرئيسية خمس هي : أخضر - أحمر - أبيض – أصفر - أسود …. وفصول السنة خمس هي : الربيع – الصيف – المتأخر – الشتاء – الخريف . واعضاء الإحساس خمس هي :- ( العين – الأنف – الفم – الأذن – اللسان ) ومذاق الطعام ايضا خمس وهي :-
( لاذع – حلو – مالح – حامض – مر ).
الإنسان خماسي التكوين

إن النظرية الصيية للعناصر الخمس مرتبطة بخمسة اعضاء حيوية في جسم الإنسام ، وطبقاً لما يقوله الصينيون من ان عنصر الذهب يرمز الى الرئتين ، والخشب يرمز الى الكبد ، والماء يرمز الى الكليتين ، والنار ترمز الى القلب ، والأرض ترمز الى الطعام أي ( المعدة ) . وبإختصار شديد جداً فإن العناصر الكونية الخمس لها علاثة وتوافق مع الأعضاء الحيوية الخمس للجسم البشري وتكافؤاً بين حركاتها المختلفة وهذا ما يعتمده النينجا .
كذلك يعتقد الصينيون ايضا ان الجسم البشر يتكون من خمسة أعضاء ايجابية تسمى باللغة الصينية ( ين ) وهي ( الكبد \ القلب \ الطحال \ الرئتين \ الكلى ) وايضاً على خمسة اعضاء سلبية تعرف باللغة الصينية ( يانج ) وهي ( العين \ الأنف \ الفم \ الأذن \ اللسان ) وبذلك تنطبق على الإنسان نفس القوانين المنطبقة على الكون من ناحية العلاقة التبادلية الإيجابية السلبية لضمان التوازن والإستقرار.
فمثلاً في حالة عدم وجود التوازن بين احد اعضاء ( الين واليانج ) الإيجابية والسلبية في جسم الإنسان لابد ان يحدث خللاً في درجة حيوية وسلامة وقوة هذا الجزء من الجسم ويصاب بالمرض والضعف ، فإذا اردنا علاج هذا المرض أو الضعف لابد من استعادة درجة التوازن بين القوتين الإيجابية والسلبية.
ربما يتساءل القارئ ويوقل لماذا كل ذلك الشرح والتفسير في مثل هذا الموضوع وماعلاقته بتعليم رياضة الننجاتسو والإجابة على ذلك سوف يلاحظها القارئ بنفسه من خلال قراءة الحديث عن الطاقة وكيفية تفجيرها لأن هناك علاقة قوية بين الطبيعة والنينجا للتفوق في الننجاتسو ولتصبح نينجا بمعنى الكلمة.
العقل الباطن
عجز العلماء عن معرفة هذه القوة الخارقة التي يمتلكها الإنسان بعد اندماج الروح بالجسد . ولايمر يوم من أيام الدنيا إلا والدراسات والاكتشافات العجيبة تخرج عن تلك القوى التي يمتلكها هذا العقل . ولما عكفوا على دراسة العقل لم يجدوا السر داخل المخ المرئي حتى بعد تشريحه وتصويره ومتابعته، فخلصوا إلى وجود عقل أكثر عمقا غير مرئي ولا ملموس ولا مسموع تنطلق منه أوامر الروح ، وأسموه بالعقل الباطن أو بالعقل اللاواعي .
لدى هذا العقل الباطن قدرات لم يدرك منها العلماء حتى الآن إلا القليل ، ولعل الآية القرآنية تشير إلى هذا المعنى في الحديث عن الروح : ( يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ) . إننا لا نعرف ، وربما لن نعرف ، كنه هذه الروح أو العقل الباطن ، لكننا كل يوم نكتشف قدراته الهائلة وطرق التعامل معه بتقنية أفضل .
إن د.ملتون أريكسون كان يرى أن العقل الباطن قوة خارة في الحياة ينبغي الاستفادة منها و د.جوزيف ميرفي لما ألف كتابه " قوة العقل الباطن " قبل أكثر من عشرين سنة أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية ولاقى شهرة كبيرة . إن ميرفي كان يشير في كتابه إلى أن الإنسان يستطيع أن يحقق ما يريده في ذاته طالما كان هدفه واضحا وطالما كانت طرقه صحيحة في غضون هذا الوقت خرجت فنون وعلوم كثيرة تحمل في طياتها تطبيقات لإحداث التغيير وبرمجة النفس على ما تريده ، منها فن البرمجة اللغوية العصبية وتصميم الهندسة البشرية والعلاج بخط الزمن وطرق التعلم السريع ، والقراءة التصويرية وغيرها الكثير ، وأذكر أني في بداية التسعينات كنت أنظر المكتبات فيها بحدود عشرين أو ثلاثين كتابا في قسم ما يسمى بالتنمية الذاتية (
Self- Help ) ، أما اليوم فالمكتبة تحتوي أكثر من ألف كتاب في هذه العلوم ! في شركة AMAZON يمكن ايجاد هذه الكتب العديدة .
كل هذه العلوم في التعامل مع العقل الباطن ، هذا المخلوق الرباني العجيب ، وكل هذه الفنون تحوم حول فكرة التعامل مع العقل الباطن ، او العقل الخفي ، أو الروح ، وطرق البرمجة للحصول على المطلوب من الصحة النفسية والجسمانية .
إن التنويم والبرمجة اللغوية العصبية أحد هذه الطرق ، ومن أجمل الطرق السلسة في برمجة العقل وحسم صراعات النفس وعقدها وأمراضها
كيف يعمل العقل الباطن ؟
حتى نسهل الشرح المفضل دعنا نضرب مثالا بجهاز الكمبيوتر . جهاز الكمبيوتر يعمل من خلال أولا جسم : يتكون من مدخلات ( inputs ) ومخرجات ( outputs ) . المدخلات مثل لوحة المفاتيح ( keyboard ) والفأرة ( mouse ) والماسح ( scanner ) ، مثلها مثل مدخلات الإنسان من الحواس كالسمع والبصر والشم والتذوق واللمس . والمخرجات مثل الطابعة والشاشة والمودم ، مثلها كمثل مخرجات الإنسان اللفظية واللالفظية كالنطق والحركات والسلوك والنظرات.
أن هذا الجسم ، وداخله وحدة عملية مركزية (
CPU ) يحفظ المعلومات، مثلها كمثل المخ لدى الإنسان ، وهذه الوحدة برنامج من لغة معينة عادة ما يخاطب لغة الكمبيوتر المسماه بلغة الآلة ( machine language ) . هذا البرنامج مهم إذ إمكانات الكمبيوتر معطلة ما لم يكن البرنامج يعمل وبجدارة . أقوى جهاز كمبيوتر بدون برنامج جيد لا يعني شيئا . بل كمبيوتر بإمكانات متواضعة جدا مع برنامج عال المستوى أفضل ، لآن العبرة في النتائج ولا نتائج من جهاز ليس فبه برنامج أو برنامجه متواضع .
ومثل البرنامج كمثل ما نسميه بالعقل الباطن . البرنامج يدير شؤون الكمبيوتر ويخرج المتطلبات من خلال المخرجات ، والعقل الباطن كذلك يدير شؤون الفرد والجسد ويخرج سلوكيات وتصرفات وأعمال وأقوال.
هناك شخص مهم يعمل على جهاز الكمبيوتر ، ويسمى بالمبرمج ، هذا الشخص يعدل ويضبط في البرنامج حتى يتلقى ويخرج ما يريده ، مثل هذا الشخص كمثل العقل الواعي ، أنت في البداية تحدد ما تريد ، كمبرمج ، ثم تصيغ البرنامج الذي تريد وتأمر العقل الباطن أن ينفذه ثم ترى النتائج من خلال المخرجات . لو رأيت أن النتائج غير جيدة فأعد تضبيط البرنامج حتى يعطيك المخرجات التي تريد .

متى وكيف يحدث الخلل في العقل الباطن ؟
أحيانا يصبح لدى الكمبيوتر توقف مفاجيء، أو تخرج ألوان غريبة في الشاشة ، أو تطبع الطابعة حروفا غير معروفة ، او يخرج الجهاز صوتا شاذا ، ولا يعمل لك ما تريد عمله . في البرمجة يسمون هذا خطأ ( Fault ) ويطلقون على هذا الخطأ (bug ) . ويعني أن المبرمج قد أخطأ في عمل شي أو نسي أن يعدل في البرنامج لذا حصل ما حصل . وقتها يقوم المبرمج باكتشاف مكان الخطأ ويشرع في تعديله أو إيجاد الحل البديل له . مثل ذلك كمثل بعض التصرفات التي قد تصدر من شخص غير لائقة للموقف . كالعصبية الزائدة في موضع طبيعي أو مزعج بعض الشيء ، أو حزن شديد في موقف لا يستدعي ذلك ، أو احباط أو قلق في مواقف لا تستدعي كل هذا . إن ذلك يعني أن هناك خطأ في البرمجة أو (bug) ، المطلوب تعديل البرنامج .
المبرمج يعلم أن البرنامج مكون من ما يسمى بالأوامر (
commands ) ، إن هذه الأوامر في الإنسان هي القناعات أو المعتقدات .
إن المطلوب تغيير القناعة المسببة لذلك حتى يتعدل البرنامج.
لو سمعت طفلة أن " الله لا يوفقك إذا لم تكن أمك راضية " وقبلت الجملة في الوقت الذي أمها لا ترضى أبدا فإنها ستعيش حياتها معتقدة أنها لن توفق ، لذا فهي لا تحاول ولا تجتهد .
لو قيل لطفل وهو عند الطبيب " يجب أن تأكل لتعيش" فقد يأكل حتى التخمة ، والعكس لو قيل له أكلت هذا أو ذاك فستصاب بكذا أو كذا فقد ينشأ مرض نفسي في الأكل كالبوليميا، طفل يسمع من صغره أن الاموال وسخ الدنيا وانها سبب عناء الناس سوف يعيش على الراتب ولن يفلح أبدا كتاجر ما لم يغير هذه القناعات.
كثير من القناعات على المستوى الشخصي الذاتي والمجتمعي والشعبي بل والعالمي متقبلة دون ادراك من الكثيرين بخطورتها . من هنا ينشأ الناس يعانون دون معرفة المسببات لذلك.
أي سلوك عند الإنسان - مهما كان - فوراءه قناعة مسببة له . ليس هناك أي سلوك انساني إلا وله دافع أو قناعة. مثل أي تصرف من كمبيوتر لا بد له من أمر.
من هنا ندرك أن القناعات أهم أمر لبرمجة العقل وفق ما تريد بعد تحديد ما تريد .
- صفات العقل الواعي واللاواعي:

العقل الواعي
1. يعي ما يحدث الان.
2. تركيزه محدود
3. يقوم ببرمجة العقل الباطن.
4. منطقي ومحلل.
5. مفكر.
6. ممكن يعطي تعليمات
ناجحة او غير ناجحة للعقل الباطن.
7. ممكن ان يتغير للاحسن اذا اقتنع وبالتالي يغير العقل الباطن للاحسن.
8. يفكر بطريقة متابعة خطوة .. خطوة.

فوائد العقل الباطن
1. يخزن الذكريات (غير ذكرياتك تتغير حياتك).
2. محرك العواطف والمشاعر.
3. ينظم جميع ذكرياتك.
4. يحرك الجسم.
5. يحافظ على الجسم.
6. هو شيء اخلاقي (يعتمد على الاخلاق والسلوكيات التي يتعلمها من الآخرين).
7. يحب ان يخدمك، يحتاج الى خطوات واضحة المعالم ليتبعها.
8. يتحكم ويصون جميع الحواس.
9. يصنع، يخزن، ويوزع الطاقة.
10. يصنع العادات ويحتاج التكرار (من 6-21 مرة) حتى تكون العادة ثابتة.
11. مبرمج على اساس الحصول على اكثر وأكثر (هناك اشياء كثيرة ممكن اكتشافها) تمتع في حياتك بالاكتشاف اليومي.
12. هو متمث
ل بالرموز فهو يستخدم ويتفاعل مع الرموز (احلامك رموز).
13. يأخذ كل شيء شخصياً.
14. يعمل بقاعدة الأقل جهدا وهو طريقة الاقل معارضة.
15. لا يحرك الاوامر السلبية (كل ما لا تريد يجعله يعطيك ما لا تريد).
16. انه يعرف بشكل عفوي ما يفيد وينجح ويعرف ما لا يمكن ان ينجح.
17. انه يعطيك افكاراً تتجاوز المعلومات التي أخذتها من الخبرة، لأنها قدرة تتجاوز مجال الوعي في عقلك.
18. أنه يعمل 24 ساعة. انه يتابع الامور التي اخذها من العقل الواعي.
19. انه يعمل بقوة الاهداف، وما لم يأت الدافع من اهداف تهمنا فلا تعمل هذه القدرة.
20. انه يطلق طاقة تكفي لبلوغ الهدف.
21. انه يستجيب لتأكيدات ايجابية قوية. كلما قلت: انا راض عن نفسي، وأنا في روح معنوية رائعة، يذهب هذا الكلام الى العقل الباطن ويحركه لصالحك. (امرأة أعرفها شفيت من مرض السرطان فقط بالرضى بقضاء الله).
22. انه يحل كل العقبا
ت بشكل آلي حتى تصل الى الاهداف.
23. انه يعمل على احسن ما يكون كلما قل اجهاد العقل. لا تحاول اجبار عقلك على الابداع. كن هادئاً مسترخياً. الافكار المبدعة والحلول تأتيك مع الاسترخاء.
24. يصبح انشط كلما وثقنا به وكلما استخدمناه اكثر.
25. يعطينا القوة اللازمة للصبر على تعلم الدروس اللازمة حتى نحقق الاهداف.
26. يعجل كل كلماتنا وسلوكنا تتناسب مع اهدافنا وتقربنا نحو الاهداف على شرط وضوح تلك الاهداف. ان الاهداف اذا وضحت تماماً فأننا قد نصل الى حال يستحيل ان نقول او نفعل ما يضر بتحركنا نحو الهدف. ويحدث في حالات تزايد النجاح ان سلسلة من الحوادث تحدث بحيث تخدمنا في تحقيق الهدف. حتى اننا نشعر كأن الحوادث تتفق لتحقيق نجاحنا.
27. يعمل احسن ما يعمل في حالتين، حينا يكون عقلنا مهتما بأمر ما الى اقصى حد، وحينما لا نفكر بالامر على الاطلاق. يقدح الحل في عقلنا كالشرارة ونحن نقود السيارة او نستمع الى الاذاعة. ان العقل الباطن الفائق لا يعمل حينما نكون في حالت التحسر (التفكير السلبي) على عدم وصولنا الى حل.

حقائق العقل الباطن
ونستطيع استخدام هذه القدرة، قدرة ما فوق الوعي، لبرمجة عقلنا حتى ينبهنا على السلوك بطريقة معينة. بعض الناس يصدرون الامر لعقولهم حتى يصحوا من النوم في ساعة معينة، وكثير منهم يصحون بحيث لا يزيد الخطأ عن دقيقة واحدة. والحقيقة ان اي واحد يستطيع ان يأمر عقله حتى يوقظه في ساعة محددة بدون حاجة الى الساعة المنبهة. ويستطيع الانسان اذا ركز على انه يريد ان يجد موقفا لسيارته في مكان مزدحم، ان يجد موقفا بانتظاره على شرط ان يكون على ثقة من نجاحه. وهنا ألوف من الناس يطبقون هذه القاعدة وينجحون. ان العقل الباطن يخدمنا الى حد الذي نثق به. تستطيع ان تصدر الاوامر لعقلك ان يذكرك بالمواعيد واخذ الشيء الفلاني في الوقت الفلاني، ويوف يذكرك عقلك الباطن في الوقت الصحيح. ستجد الفكرة تلمع في عقلك فجأة كأنها مصباح. انا شخصياً مؤمن بالدعاء (اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلاً وتجعل الحزن اللهم ان شئت سهلاً) واطبقه في تمريني وفي تأدية الحركات الصعبة والحمدلله أجد أن تمريني اصبح أكثر ليونة بهذا الدعاء .
ان العقل الباطن له الكمبيوتر الخاص به. انه يجد الجواب الصحيح والوقت الصحيح. ولذلك فحينما تأتيك الفكرة البديهية ثق بها حالا وطبقها حالا. البعض منا اذا لمعت في عقله فكرة بديهية يؤجل العمل بموجبها الى وقت آخر. فاذا كانت الكفرة مثلا هي الاتصال بفلان لانه عنده ما نريد فقد نؤجل الموضوع ثم نقابل الشخص في وقت آخر فنكتشف ان تلبية مطلبنا كان ممكنا في الوقت نفسه الذي خطر في بالنا. انه الوقت نفسه الذي طلبه العقل الباطن. لذلك بادر في قبل ما يأتيك بديهية واعمل بموجبه حالا. أحيانا تكون الفرصة لثوان اما ان تأخذها او تضيع عليك. لقد رأينا رجال اعمال ناجحين يحققون اعظم النتائج بالعمل حسب البديهة. واخيرا نذكر اهم مبدأ العقل الباطن. ان اي فكرة او هدف يبقى فعالا نشطا في العقل الواعي سوف يحققه العقل الباطن سواء اكان لصالحنا ام لغير صالحنا. ولهذا فان علينا ان نجعل العقل الواعي يفكر دائما بما نريده بوضوح وقوة. ان من صفات النينجا الناجح انهم يضبط عقوله دوما ويوضح ما يريدو ان يحدث وما لا يريد. ولهذا فمن المهم الا نتكلم ولا نفكر ولا نكتب عن الاشياء التي لا نريد حدوثها، فالعقل الباطن سوف يحقق ما يدور في عقولنا باستمرار. واجبك اذا ينحصر في عقلك الواعي وكل شيء آخر سوف يتحقق بطبيعته.
يتساءل الانسان هنا طبعا كيف يمكن تحريك العقل الباطن؟

ان تحريك العقل يتم بثلاث طرق
1. بوجود أهداف واضحة (وقبل ذلك رغبة كبيرة وملحة).
2. بموجود تحديات هامة وملحة.
3. بسماع اسئلة ذات علاقة بأهدافنا بصرف النظر عن مصدر هذه الاسئلة.

يتبرمج العقل الباطن عن طريق
1 - الخيال ، بالصورة والسمع الحس .
2 - التكرار : حتى تستقر الفكرة بعمق في العقل الباطن .
لنأخذ السجائر كمثال .
فأنت تحدد ما تريد لا ما لا تريد .
أي بدلا من قولك مثلا لا أريد الرسوب في المادة الفلانية ، تقول أريد التفوق في المادة .
إذا تسترخي وقدر الإمكان تخيل بقوة انك ترى الجميع يبارك لك تركك للتدخين وأن أصبحت بصحة وعافية والناس تقول لك ماشاء الله وجهك صار ابيض ووجهك رد الأولي ، ومع تكرار هذه الصورة وتغيير الخيال فيها لأن العقل الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال .
وهذا ما حدث تماما عند أول مرة لمحاولتك للتدخين . فقد كان لديك معتقد ولمست السيجارة وظننت أنها باب للتنفيس وهذا معتقد غير صحيح ووجدت من يشجعك عليها ورأيتها بكامل الصورة والإحساس واستقرت في عقلك الباطن واصبحت عادة لذا دام انها أصبحت عادة بعدما كانت لا شي ، فيمكن العكس أيضا


















My blog
My Facebook
My Twitter




Expect problems and eat them for breakfast.- Alfred A. Montapert

Uchiha_Madara غير متواجد حالياً  
قديم 12-06-2009, 08:57 PM   #3
مع برشلونه للموت د3
 
الصورة الرمزية ηαяα ѕαмα
رقـم العضويــة: 20896
تاريخ التسجيل: Sep 2009
العـــــــــــمــر: 17
الجنس:
المشـــاركـات: 12,437
مــرات الشكر: 132
نقـــاط الخبـرة: 59
Gmail : Gmail

افتراضي رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

مااااااااشااااااااااااااااااء اللللللللللللللللللللللللله تبااااااااااااااااااااااااااارك الله
الموضوع مرررررررررررررررة حلو
شكرا جزيلا جاني
ηαяα ѕαмα غير متواجد حالياً  
قديم 12-07-2009, 03:11 PM   #4
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية Uchiha_Madara
رقـم العضويــة: 26501
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 10,031
مــرات الشكر: 6
نقـــاط الخبـرة: 25
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى Uchiha_Madara
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Uchiha_Madara
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Blogger : Blogger

افتراضي رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

لا شكر على واجب وشكرا على مرورك






My blog
My Facebook
My Twitter




Expect problems and eat them for breakfast.- Alfred A. Montapert

Uchiha_Madara غير متواجد حالياً  
قديم 12-10-2009, 11:53 AM   #5
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية Uchiha_Madara
رقـم العضويــة: 26501
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 10,031
مــرات الشكر: 6
نقـــاط الخبـرة: 25
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى Uchiha_Madara
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Uchiha_Madara
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Blogger : Blogger

رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

ايه يا جماعة فين الردود والتعليقات الحلوه






My blog
My Facebook
My Twitter




Expect problems and eat them for breakfast.- Alfred A. Montapert

Uchiha_Madara غير متواجد حالياً  
قديم 06-28-2010, 11:34 PM   #6
عاشق فلتة
 
الصورة الرمزية عقرب الرمال ساسورى
رقـم العضويــة: 25291
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 1,852
نقـــاط الخبـرة: 10
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عقرب الرمال ساسورى

افتراضي رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت






عقرب الرمال ساسورى غير متواجد حالياً  
قديم 06-29-2010, 12:52 AM   #7
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية she3ir
رقـم العضويــة: 49036
تاريخ التسجيل: Jun 2010
العـــــــــــمــر: 16
المشـــاركـات: 36
نقـــاط الخبـرة: 10
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى she3ir

افتراضي رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

والله الكلام مو قدك بس انت اغلى من هذا الموضوع المتعوب فيه والرائع ولش تتعب نفسك ع شئ مو له اهمية ف الوقت الراهن لان الاسلح المتطورة واللا متطور متل المسدس(اقل شئ) يعني يقضي ع النينجا وع اللى جابوهم.بالتوفيييييييييييييييييييق اخي المبدع





[IMG]file:///D:/anemi/Naruto%20Shippuuden/%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%AC%D8%A7%20%D9%86%D8%A7%D8%B 1%D9%88%D8%AA%D9%88%20%D8%B4%D9%8A%D8%A8%D9%88%D8% AF%D9%86/433%20BILALALARIFI/bouns/RTP%201.png[/IMG]
سبحان الله وبحمده
....
سبحان الله العظيم

she3ir غير متواجد حالياً  
قديم 06-29-2010, 04:54 AM   #8
D-a-x
 
الصورة الرمزية •»Ṭнє ẋĐ
رقـم العضويــة: 49940
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 2,999
مــرات الشكر: 87
نقـــاط الخبـرة: 18

افتراضي رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

والله هذا احلى موضوع قد شفته في
حياتي :1 (58):
•»Ṭнє ẋĐ غير متواجد حالياً  
قديم 06-29-2010, 08:39 AM   #9
لذه الانتقام
 
الصورة الرمزية ŹẾЯΘ
رقـم العضويــة: 25025
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 612
مــرات الشكر: 8
نقـــاط الخبـرة: 11

افتراضي رد: اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت

يعطيك العافيه

موضوع مميز

يستحق التثبيت





ŹẾЯΘ غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع اكبر موضوع عن النينجا واسلحتهم وتقنياتهم ارجو التثبيت:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكبر مكتبة برامج في المنتدى ارجو التثبيت العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 2 11-13-2010 02:10 PM
موضوع مهم (ارجو التثبيت) لوفي300,000,000 القسم العام 10 11-10-2009 05:07 AM
اكثر من100برنامج كامل لعام 2009 مع الكراكات((ارجو التثبيت)) العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 3 04-30-2009 08:23 PM
اكبر مكتبة العاب ps2 تورنيت!.ارجو التثبيت. العاشق 2005 أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية 0 11-23-2008 07:10 PM
لو اكبر هكر....مايقدر يخترقك ......!((ارجو التثبيت)) العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 11-06-2008 07:50 PM

الساعة الآن 12:42 PM.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity